في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية. منها صرف معاشات أكتوبر اليوم من ماكينات الصرف الآلي لمن تخلفوا عن الموعد المحدد. بالإضافة إلى بدء التشغيل التجريبي بالركاب لـ4 محطات مترو جديدة بالخط الثالث في القاهرة.

صرف معاشات أكتوبر اليوم من ماكينات الصرف الآلي لمن تخلفوا عن الموعد المحدد

صرف معاشات أكتوبر
صرف معاشات أكتوبر
تستمر وزارة التضامن الاجتماعي اليوم الخميس في صرف معاشات أكتوبر الجاري من ماكينات الصرف الآلي التابعة لبنك ناصر الاجتماعي. وذلك لمن تخلفوا عن المواعيد المحددة.
وكانت الدكتورة نيفين القباج -وزيرة التضامن الاجتماعي- وجهت بتيسير الإجراءات خلال صرف المعاشات. خاصة لمن تخلفوا عن الصرف في المواعيد المقررة. وكذلك تغذية ماكينات الصراف الآلي لدى البنك. حيث يضع البنك التحول الرقمي والشمول المالي في مقدمة أولوياته وسياساته مع إطلاق الحكومة المصرية استراتيجية التنمية المستدامة “رؤية مصر 2030”.

الحكومة تخصص 711.8 مليون جنيه لـ”المؤسسة العلاجية”

الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء
الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء

وجهت الحكومة ضمن موازنة العام المالي الحالي نحو 711.8 مليون جنيه للمؤسسة العلاجية. وذلك بارتفاع بلغت قيمته 56.1 مليون جنيه عن مخصصات العام المالي السابق. والتي بلغت 655.6 مليون جنيه بحسب تقرير لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب حول الخطة العامة للدولة وموازنتها للسنة المالية الحالية.

وأكد التقرير أن مجلس النواب أوصى بتوجيه دعم إضافي لتلك الهيئة بقيمة 150 مليون جنيه. وذلك نظرا لما تقوم به المؤسسة العلاجية من خدمات صحية مضاعفة خلال هذه الفترة بسبب جائحة كورونا. كما أنها مؤسسة لا تهدف للربح فلا بد من دعمها وإعانتها على زيادة مقدراتها عما هو مخصص لها في موازنة العام الحالي 22/23.

يشار إلى أن المؤسسة العلاجية تم إنشاؤها بقرار جمهورى عام 1964 لتقديم خدمات علاجية بأسعار اقتصادية للطبقات المتوسطة وتضم عددا من المستشفيات وتعد المؤسسة جهة غير هادفة للربح.

وكانت وزارة الصحة أعلنت في بيان لها مؤخرا أن مستشفيات المؤسسة العلاجية قدمت خدماتها الطبية والعلاجية لنحو 58 ألفا و938 مترددا على العيادات الخارجية. بالإضافة إلى تقديم الخدمات الطارئة لـ14 ألفا و147 مريضًا في أقسام الاستقبال. بخلاف 9440 حالة تم حجزها بالأقسام الداخلية والرعاية المركزة ونحو 313 مولودا بأقسام الحضَانات.

بدء التشغيل التجريبي بالركاب لـ4 محطات مترو جديدة بالخط الثالث

بث تجريبي لمحطات مترو بالخط الثالث
تشغيل تجريبي لمحطات مترو بالخط الثالث

شهد المهندس كامل الوزير -وزير النقل- يرافقه مارك باريتي -سفير فرنسا لدى مصر- والسفير كريستيان برجر رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي لدى مصر وقيادات الهيئة القومية للأنفاق بدء التشغيل التجريبي بالركاب للجزء الأول من المرحلة الثالثة للخط الثالث للمترو بالقاهرة.

وتمتد المرحلة من محطة العتبة حتى محطة الكيت كات بطول 4 كم. وتشتمل على (4) محطـات نفقية هي (ناصر-ماسبيرو-صفاء حجازي-الكيت كات). وذلك مرورا بالنفق أسفل نهر النيل من محطة ماسبيرو لمحطة صفاء حجازي بالزمالك. بعد انتهاء فترة التشغيل التجريبي دون ركاب. وإجراء التجارب الخاصة بتسيير القطار والاختبارات الخاصة بالإشارات والتحكم في المسير.

واستمرت فترة التشغيل التجريبي دون ركاب 3 أشهر. وستكون فترة التشغيل التجريبي بالركاب لمدة شهر على أن يكون الافتتاح الرسمي للتشغيل الفعلي بالركاب خلال فعاليات مؤتمر المناخ COP27 نوفمبر/تشرين الثاني القادم. إلى جانب تدشين عدد من مشروعات الجر الكهربائي الأخرى.

السبت.. انقطاع المياه عن الوراق والعجوزة وشمال الجيزة وبولاق لمدة 6 ساعات

انقطاع مياه
انقطاع مياه

أعلنت شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالجيزة قطع المياه عن المناطق التابعة للأحياء التالية (حي الوراق-حي العجوزة-حي شمال الجيزة-حي بولاق) لمدة 6 ساعات. وذلك اعتبارا من الساعة الثانية عشرة ليلا يوم الجمعة الموافق ٧ /2022/۱۰ حتى الساعة السادسة صباحا يوم السبت الموافق 10/8/ 2022.

وردت الشركة سبب الانقطاع إلى أعمال تنفيذ مشروع محور الفريق كمال عامر الجزء الرابع من القطاع الشمالي. وبناء على طلب الجهاز التنفيذي لمشروعات تعمير القاهرة الكبرى لربط خط المياه قطر 1200 مم الجديد على خط المياه قطر 1200 القائم والمتعارض مع مسار المحور.

وناشدت الشركة السادة المواطنين وأصحاب المخابز والمستشفيات تدبير احتياجاتهم من المياه خلال تلك الفترة. فيما توفر الشركة سيارات محملة بالمياه النقية الصالحة للشرب لتتحرك في الأماكن المتأثرة وللطوارئ يتم الاتصال بالخط الساخن 125.

المستشارة الاقتصادية لرئيس الوزراء: إطلاق وثيقة ملكية الدولة رسميا في المؤتمر الاقتصادي

أكدت الدكتورة جيهان صالح -المستشارة الاقتصادية لرئيس الوزراء- أن المؤتمر الاقتصادي الذي دعا له رئيس الجمهورية بمشاركة المستثمرين ورجال الأعمال في الفترة من 21 إلى 23 أكتوبر/تشرين الأول الجاري سيشهد إطلاق وثيقة سياسة ملكية الدولة. والتي تعد بمثابة شراكة بين الحكومة والقطاع الخاص.

وأضافت خلال مداخلة هاتفية مع برنامج مساء dmc مع الإعلامي رامي رضوان -مساء أمس- أنه سيتم صباح الغد إطلاق موقع مخصص لاستقبال مقترحات مجتمع الأعمال والقطاع الاستثماري. وذلك لوضعها ضمن أجندة المؤتمر. موضحة أن جلسات المؤتمر الاقتصادي ستكون على مدار 3 أيام سيتم فيها الاستماع لكل الآراء للوصول إلى خارطة طريق خلال المرحلة القادمة تزيد مرونة الاقتصاد المصري.

عدد السفن العابرة لقناة السويس يرتفع بنسبة 12.8% في أغسطس الماضي

قناة السويس
قناة السويس

ارتفعت أعداد السفن العابرة في قناة السويس بشكل ملحوظ في الفترة الأخيرة. حيث بلغ إجمالي عدد السفن العابرة للقناة نحو 2125 سفينة في شهر أغسطس/آب الماضي. بينما كانت 1884 سفينة في شهر أغسطس/آب عام 2021 بزيادة بلغت نحو 241 سفينة وبنسبة زيادة بلغت 12.8%.

وأشارت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء إلى أن إجمالي السفن العابرة توزعت بين 608 ناقلة بترول عبرت خلال هذا الشهر. مقابل 440 ناقلة بترول في شهر أغسطس/آب المناظر له العام 2021 بزيادة 241 ناقلة بترول. إلى جانب 1517 سفن أخرى في شهر أغسطس/آب الماضي مقابل 1444 سفينة في الشهر نفسه من عام 2021 بزيادة بلغت نحو 73 سفينة.

ويشهد منحني عائدات قناة السويس، ارتفاعا متواليا منذ بداية العام الجاري. حيث ارتفعت العائدات إلى 14.2 مليار جنيه في شهر أغسطس/آب الماضي. مقارنة بـ13.3 مليار جنيه في شهر يوليو/تموز السابق عليه. بزيادة بلغت 900 مليون جنيه. وزيادة بلغت 5.4 مليار جنيه عن شهر أغسطس/آب المناظر له عام 2021.