في نشرته المسائية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” أهم الأخبار خلال الساعات القليلة الماضية، كالتالي: حبس مدرس 4 أيام لضربه طالبة وإصابتها بالسنبلاوين، وانخفاض الحرارة بسبب منخفض جوي أوروبي، وحقيقة استغناء السفن العالمية عن قناة السويس بعد رفع الرسوم، واستمرار ربط رقم المحمول بالبطاقات التموينية.

النيابة العامة تأمر بحبس مدرس 4 أيام لضربه طالبة وإصابتها بالسنبلاوين

النائب العام

أمرت النيابة العامة بحبس مدرس لضربه طالبة وإصابتها بالسنبلاوين، 4 أيام على ذمة التحقيقات. وكانت تلقت النيابة العامة بلاغًا من والد طفلة بالصف الرابع الابتدائي، مفاده إصابتها بنزيف بالمخِّ وغيبوبة بعد أن ضربها مدرسها بعصًا خشبيةٍ على رأسها، فانتقلت النيابة العامة للمستشفى المودعة الطفلة بها، فتبين عدم إمكانية سؤالها، وطالعت تقاريرها الطبية، وسألت خمسة من الأطباء المشرفين على حالتها الصحية، فاجتمعت شهادتُهم على جواز حدوث إصابتها على النحو الوارد بالبلاغ، كما استمعت لشهادة أحد عشر طالبًا وطالبة من ذات الفصل، فقرروا أن المتهم دائم إحراز عصًا خشبيةٍ أثناء التدريس، وأكد بعضهم رؤيته أثناء ضربه المجني عليها لخطئِها في اختبار أجراه المتهم، وقد شهد والد المجني عليها في التحقيقات أنه علم من ابنته قُبيل غيابها عن الوعي بضرب المتهم لها.

وكلفت النيابةُ العامة الشرطةَ بالتحري حول الواقعة، فأكدت صحةَ الواقعة، واستجوبت النيابة العامة المتهمَ فيما نُسب إليه من استعمال القسوة مع الطفلة المجني عليها اعتمادًا على وظيفته كونه معلمًا لها، وإحرازه الأداة المستخدمة في الاعتداء بغير مُسوّغ، وأمرت بحبسه أربعة أيام احتياطيًّا على ذمة التحقيقات،وقررت المحكمة المختصة مدَّ حبسه خمسة عشر يومًا، وجارٍ استكمال التحقيقات.

الأرصاد: انخفاض الحرارة بسبب منخفض جوي أوروبي

قالت الدكتورة منار غانم عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن البلاد تتعرض لمنخفض جوي من جنوب غرب القارة الأوروبية، ما أدى لانخفاض درجات الحرارة، مشيرة إلى أن المنخفض الجوي ساعد على تكون السحب المنخفضة، ما أدى لحجب جزء من أشعة الشمس وحرارتها.

وأضافت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، خلال مداخلة هاتفية في نشرة الأخبار بقناة dmc، أن انخفاض درجات الحرارة مستمر وفق معدلاتها الطبيعية خلال فصل الخريف.

وأوضحت الدكتورة منار غانم أن فرص تساقط الأمطار على السواحل الشمالية للبلاد مستمرة حتى يوم الأثنين المقبل بسبب كثافة السحب المنخفضة.

الصحة: إصدار 315 ألف قرار علاج على نفقة الدولة

أعلنت وزارة الصحة والسكان، إصدار 315 ألفا و941 قرار علاج على نفقة الدولة، بجميع محافظات الجمهورية، خلال شهر سبتمبر/آيلول الماضي، بتكلفة إجمالية بلغت مليار و333 مليون جنيه.

يأتي هذا في إطار رفع العبء عن كاهل المرضى وخاصة غير القادرين منهم، من خلال توفير الخدمة الطبية من عمليات جراحية وأدوية وفحوصات طبية على نفقة الدولة.

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن قرارات العلاج على نفقة الدولة، شملت تخصصات أمراض الدم، والأورام، والأنف والأذن، والجراحة، والنسا، والعيون، والعظام، والمسالك، والباطنة، بالإضافة إلى الأمراض الجلدية والعصبية، لافتاً إلى مناظرة 117 مريضا بمختلف المحافظات عن طريق تقنية الـ«فيديو كونفرانس» لاستصدار قرارات علاجهم دون الحاجة للحضور إلى مقر الإدارة.

الحكومة تنفي اتخاذ السفن مسارات بديلة لقناة السويس بعد رفع الرسوم

قناة السويس

كشف المركز الإعلامي لمجلس الوزراء إنه في ضوء ما تردد أنباء بشأن اتخاذ السفن مسارات بديلة لقناة السويس نتيجة قرار رفع رسوم العبور بالقناة اعتبارا من يناير 2023، تواصل المركز مع هيئة قناة السويس، والتي نفت تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة لاتخاذ السفن مسارات بديلة لقناة السويس نتيجة قرار رفع رسوم العبور بالقناة اعتبارا من يناير/كانون ثاني 2023.

كما شددت على أن الهيئة تطبق استراتيجية تسعيرية وتسويقية متوازنة ومرنة تحقق المصالح المشتركة مع عملائها، وتراعي الظروف الاقتصادية العالمية ومتغيراتها عبر آليات واضحة لمواكبة سياساتها التسعيرية، من خلال تقدير رسوم عبور السفن اعتماداً على الوفر المتناسب مع الرسوم الذي تحققه القناة للسفن العابرة، لضمان الحفاظ على ريادة القناة وجعلها الاختيار الأمثل والأسرع والأقصر للعملاء، والأقل تكلفة مقارنة بالطرق المنافسة.

التحالف المصري ينهي أعمال بناء جسم السد الرئيسي في تنزانيا

سد يوليوس نيريري

احتفل أمس التحالف المصري المكون من شركتي المقاولون العرب (عثمان أحمد عثمان وشركاه) و”السويدي إليكتريك” بالانتهاء من صب آخر مكعب من الخرسانة المدموكة RCC في جسم السد الرئيسي بتنزانيا، وبالتالي اكتمال الأعمال الإنشائية للسد الرئيسي التي استمرت على مدار 687 يوما منذ تحويل مجرى النهر في 18 نوفمبر 2020 وذلك بحضور كبار مسئولي “الشركة التنزانية لتوريد الكهرباء (تانيسكو TANESCO)” المالكة للمشروع.

التموين: مد مهلة ربط المحمول بالبطاقات التموينية

منظومة الدعم التمويني

قررت وزارة التموين والتجارة الداخلية استمرار إتاحة خدمة تسجيل رقم المحمول لأصحاب البطاقات التموينية ضمن بيانات البطاقات على موقع دعم مصر، وعلى بوابة مصر الرقمية حتى بعد انتهاء الفترة المحددة وكان آخرها 30 سبتمبر/آيلول الماضي، إلا أن الوزارة قررت استمرار الخدمة، للتيسير على المواطن في الحصول على الخدمات الخاصة بمنظومة دعم الخبز والتموين إلكترونية.

وقال الدكتور عمرو مدكور مستشار وزير التموين للتكنولوجيا والمعلومات، إنه تقرر استمرار إتاحة خدمة تسجيل رقم المحمول على بطاقات التموين تنفيذا لتوجيهات الدكتور على المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية من خلال موقع دعم مصر وبوابة مصر الرقمية وأيضا من خلال مكاتب التموين المنتشرة على مستوى كافة محافظات الجمهورية، وإتاحة خدمة تعديل رقم الهاتف حيث يحق لصاحب البطاقة في حال تغيير رقم الهاتف الخاص به الدخول على موقع دعم مصر أو بوابة مصر الرقمية وكتابة رقم المحمول الجديد.