شهد الاقتصاد العالمي والمحلي على مدار أسبوع العديد من التطورات في مقدمتها تحديد موعد مؤتمر مصر الاقتصادي العالمي، وضربة جديدة من منظمة “أوبك +” لأمريكا، وانهيار الاحتياطي الأجنبي في تونس.

اقرأ أيضا.. مصر واستحواذات الخليج على الشركات.. مداخل قانونية وتحفيزية لتعظيم الاستفادة

تفاصيل الأخبار

اجتماع أوبك

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، إن موعد المؤتمر الاقتصادي الذي دعا له الرئيس عبد الفتاح السيسي سيكون من 23-25 أكتوبر الجاري، موضحا أن المؤتمر سيشمل حوافز لقطاع الصناعة والتصدير، كما يشهد شرحا للتحديات التي يواجها الاقتصاد المصري مع حوار بناء ووضع خارطة تحرك لما بعد المؤتمر.

تراجعت احتياطيات البنك المركزي التونسي من النقد الأجنبي إلى مستويات تعادل 106 أيام من الواردات، وهو أدنى مستوى لها في ثلاث سنوات، ما يهدد بمزيد من الانخفاض في قيمة العملة المحلية.

قالت مديرة صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجييفا، إن الصندوق سيقوم الأسبوع المقبل بتخفيض توقعاته لنمو الاقتصاد العالمي في العام المقبل إلى 2.9%، مشيرة إلى أن ذلك يعود إلى ارتفاع مخاطر الركود وسط عدم الاستقرار المالي.

كشف المكتب الفيدرالي للإحصاء في ألمانيا أن الناتج الصناعي الألماني انخفض في أغسطس/آب إذ استمرت اختناقات العرض بسبب الحرب في أوكرانيا والتشوهات المستمرة المرتبطة بالوباء.

جدد الرئيس الأمريكي جو بايدن، وصفه قرار تحالف “أوبك +” بخفض الإنتاج بمقدار مليوني برميل يوميا، بـ”المخيب للآمال”. وقال إن إدارته تنظر في البدائل التي قد تلجأ إليها من أجل خفض أسعار النفط، مؤكدا أن “هناك الكثير من البدائل”، يأتي هذا في الوقت الذي ارتفعت فيه طلبات إعانة البطالة الأمريكية إلى 219 ألف طلب من 190 ألف طلب بشكل يفوق التوقعات.

أسواق

أسعار الذهب حول العالم

ارتفعت أسعار الذهب في آسيا مسجّلا أفضل أداء أسبوعي له منذ منتصف أغسطس/آب، إذ منح تراجع الدولار المعدن الثمين قدرا من الارتياح. مع تخفيف عوائد سندات الخزانة التي ساعدت أيضاً في تعزيز جاذبية الأصول التي لا تعتمد على أسعار الفائدة.

تراجع متوسط سعر صرف الجنيه المصري أمام الدولار ليسجل مستوى 19.65 جنيه للبيع في البنك المركزي المصري، وهو أدنى مستوى في تاريخه.

تحليلات

أسعار الأعلاف في مصر

قبل عقد ونصف العقد، تحدث الدكتور أحمد نظيف، رئيس الحكومة الأسبق، عن انسداد في شرايين الاقتصاد يحجب ثمار النمو في الطبقة العليا ويجعل القليل منه يسقط على غالبية الطبقات الأخرى، في تبرير حينها لعدم شعور المواطن البسيط بالنجاح الاقتصادي.

اقرأ أيضا.. النمو الاقتصادي الكبير.. ثمار لا تسقط على فقراء مصر منذ التسعينيات

شهدت السوق المحلية ارتفاعًا قياسيًا في أسعار الأعلاف خلال الأيام الماضية وتجاوز سعر الطن حاجز 15 ألف جنيه لدى بعض المصانع. ما يضغط بشكل مباشر على أسواق الثروة الحيوانية والدواجن. نتيجة ثبات أسعار البيع وعدم توافقها مع مدخلات الإنتاج. في الوقت الذي تعتمد فيه صناعة الدواجن على الاستيراد بنسبة تزيد على 80% لتوفير الأعلاف.

اقرأ أيضا.. تجاوزت 15 ألفًا للطن.. أسعار الأعلاف تضرب صناعة الدواجن وارتفاعات جديدة منتظرة

واصل صافي الأصول الأجنبية لمصر التراجع خلال أغسطس/ آب بمقدار 18.06 مليار جنيه (925 مليون دولار)، مستأنفًا تراجعًا استمر لقرابة العام باستثناء الشهر السابق.

اقرأ أيضا.. رويترز: أصول مصر الأجنبية تفقد 925 مليون دولار في أغسطس.. والاحتياطي في مأزق

بورصات

البورصة المصرية

واصلت البورصة المصرية تسجيل مكاسب أسبوعية، لتنهي الأسهم المدرجة تعاملات الأسبوع الحالي على مكاسب بقيمة 6.1 مليار جنيه.، كما ربح رأس المال السوقي لأسهم الشركات المدرجة، نحو 6.1 مليار جنيه بنسبة ارتفاع بلغت نحو 0.9%، بعدما أنهى تعاملات الأسبوع الحالي عند مستوى 694.2 مليار جنيه.

أغلقت مؤشرات الأسهم الأمريكية على تراجع، بعدما سجلت انخفاضات قوية في فترة ما بعد الظهيرة مع ترقب مستثمرين “وول ستريت” لتقرير الوظائف.يعتزم صندوق الاستثمارات العامة السعودي إصدار سندات خضراء تتضمن شرائح لمدة 100 عام ستدرج في سوق الأوراق المالية الدولية وسوق السندات المستدامة في

بورصة لندن بقيمة 3 مليارات دولار مصدرة من صندوق الاستثمارات العامة، وهو أول إصدار من نوعه لصندوق ثروة سيادي سيدرج في بورصة لندن.

هبط المؤشر الرئيسي في السعودية 0.1% متأثرا بتراجع سهم مصرف الراجحي 0.7%. ومع ذلك، سجل المؤشر السعودي أول مكاسب أسبوعية في سبعة أسابيع.

تراجع مؤشر الأسهم الرئيسي في دبي 0.1% مع خسارة سهم بنك دبي الإسلامي 1.5%.

صفقات

أعلنت شركة إيجيترانس، أنّ مجلس إدارتها وافق على دراسة صفقة محتملة للاستحواذ على الشركة الوطنية لخدمات النقل وأعالي البحار ش.م.م. (نوسكو) المتخصصة في مجال النقل وخصوصا النقل البري والنقل المتخصص للمشروعات الضخمة.

تنفيذ صفقة على شركة جيزة للأنظمة بحجم تداول 8.8 مليون سهم بقيمة 2.3 مليار جنيه بسوق خارج المقصورة (سوق الصفقات).

تنفيذ صفقة على شركة الايد كابيتال للاستثمار بحجم تداول 3.43 مليون سهم بقيمة 34.3 مليون جنيه.

أعلنت شركة “Sixt” لتأجير السيارات في أوروبا أنها بصدد شراء أكثر من 100 ألف سيارة كهربائية من “بي واي دي” الصينية، لتضمها إلى أسطولها الضخم في القارة العجوز، حتى عام 2028، على أن تتسلم بعضا منها قبل نهاية 2022.

كشف جهاز قطر للاستثمار، “الصندوق السيادي” استثمار بقيمة 2.38 مليار دولار في شركة شركة المرافق الألمانية “آر دبليو إي”، العاملة بمجال الطاقة، لدعم استراتيجية “النمو الأخضر” المتسارعة التي تنتهجها الشركة الألمانية.