على الرغم من كونه أسبوعا دراسيا حزينا بوفاة تلميذتين في مدارسهما في حادثتين مختلفتين، إلا أنه على المستوى الرياضي كان أسبوعا سعيدا بتصدر سمر حمزة التصنيف العالمي للمصارعة النسائية ودخول ميار شريف قائمة التوب 50 العالمية للتنس بعد فوزها ببطولة بارما الإيطالية، وللأسبوع الثاني على التوالي يثير الشيخ أحمد كريمة الجدل حول مشكلات المرأة وفقة الأسرة.

اقرأ أيضا.. نون| استمرار الاحتجاجات في إيران على مقتل مهسا أميني.. وأحمد كريمة يثير الجدل مجددا بشأن ضرب الزوجة

29 سبتمبر/أيلول

ترتيب سمر حمزة

تصدرت سمر حمزة لاعبة المصارعة المصرية التصنيف العالمي للعبة، وكانت سمر حصلت على المركز الثاني العالمي بالميدالية الفضية في بطولة العالم الأخيرة، بعد التغلب على ياسمين آدار التركية، صاحبة ذهبية العالم بالنسخة الأخيرة، ثم تصدر تصنيف اللعبة لأول مرة برصيد 71600 نقطة الأسبوع الماضي.

تصدرها للمركز الأول عالميا يعد إنجازا فريدا لم تصل له لاعبة مصرية من قبل، وكذلك حصولها على الميدالية الفضية والتي تُعد الأولى لمصر منذ آخر ميدالية تحققت عن طريق محمد عبد الفتاح بوجي عام 2006، وهي ذهبية بطولة العالم، أي أنها استعادت التتويج بالميداليات بعد غياب 15 عاما عن بطولات العالم.

قصة فضية سمر حمزة مُلهمة لكثيرات، فهي بدأت اللعبة في سن متأخرة مقارنة بمثيلاتها، فهي تبلغ من العمر 27 عاما، من مواليد 1995 بمحافظة الإسكندرية، بدأت تمارس الرياضة مع لعبة الكاراتيه، ثم حين مارست المصارعة بدأت في حصاد العديد من الألقاب منها: 4 مرات بطولة أفريقيا، برونزية العالم 2021، برونزية البحر المتوسط 2022، وشاركت في دورتي الألعاب الأولمبية في ريو دي جانيرو وطوكيو.

حين عودتها من أولمبياد طوكيو قررت الاعتزل، ثم تراجعت عن القرار سريعا وشاركت في بطولة العالم لحسن حظنا، فلا بأس بالبداية المتأخرة، ولا بأس في التراجع عن قرار خاطيء، بل من الرائع ألا تلتفت لما سيقوله الأخرين عنا، ومواصلة ممارسة شيء -رياضة- عمل نحبه ونبرع فيه.. ألف مبروك سمر حمزة، سعداء بتراجعك عن قرار الاعتزال ليس فقط من أجل مصر ولكن من أجل جميع الفتيات والسيدات الرياضيات.

1 أكتوبر/تشرين الأول

للأسبوع التالي يتصدر الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، “تريند” تصريحات الشيوخ حول أمور النساء، بعد أن قال إن المرأة في الشريعة اليهودية لا تثار حولها ضجة سواء في الإعلام أو غيره، مشيرا إلى أن المرأة اليهودية التابعة لطائفة الحريديم، يفرض عليها أن تغسل قدمي زوجها.

وأضاف خلال لقاء لبرنامج “كلام مهم” عبر فضائية “الشمس” أن المرأة اليهودية تحترم الحاخامية، والمرأة المسيحية تحترم الكنيسة والمجمع المقدس، لافتًا إلى أن مشكلاتهن تعالج داخل المرجعية الدينية اليهودية أو المسيحية.

ورأى بأن “المسلمين مستهدفون” بطرح قضايا بين فترة وأخرى حول المرأة، قائلًا إن “الدستور نص صراحة أن الأزهر الشريف وحده المسؤول عن الشؤون الإسلامية، والمسؤول عن تقنين الشريعة الإسلامية لقضايا الأحوال الشخصية والمرأة المسلمة”.

ولفت أستاذ الفقه المقارن، إلى أن المشروع التشريعي للأزهر لا يلتفت له، رغم نص الدستور الواضح، مضيفا أن قضايا الأسرة والأحوال الشخصية، جزء رئيسي من التشريع الإسلامي، بدءا من الخطبة إلى عقد الزواج والزفاف والميراث والنسب والطلاق والخُلع وتطليق القاضي.

وأشار إلى أن التوعية والإرشاد بشأن القضايا الدينية الإسلامية تعود إلى الأزهر وحده، معقبا: “الدستور ليس ديكورا نأخذ منه ما يعجبنا ولا نأخذ منه ما لا يرضينا، وعلينا أن نحترم الدستور الذي نص على أن الدين الإسلامي دين الدولة”.

حسنٌ.. المفهوم من الكلام أن الشيخ يُريد للمرأة المسلمة أن تذهب بمشكلاتها لمشيخة الأزهر وتفعل مثل المرأة المسيحية التي تتجه للكنيسة لحل مشكلاتها ولا تقولها في الإعلام، ثانيا المرأة في طائفة يهودية تغسل قدمي زوجها فيما معناه: “إحنا مش هنقولك تغسلي رجلين زوجك لكن على الأقل ما تقوليش مشاكلك في الإعلام”، ثالثا: “الدولة لازم ترجع للأزهر في فقة الأسرة حسب الدستور”، رابعا: “إعملي زي المرأة في الأديان الأخرى ولا تتحدثي علانية عن مشاكلك، الإسلام مستهدف بتسليط الضوء على مشاكل المرأة والأسرة المسلمة”.

السؤال يلح: “لماذا يعتبر التحدث عن المشاكل في الإعلام عيب أو مكروه من وجهة نظر الدكتور كريمة؟ لماذ يريد لنا الصمت أو اللجوء فقط للأزهر مثل لجوء السيدات المسيحيات للكنيسة؟ ومن قال إن اللجوء لرجال الدين المسيحي والإسلامي يحل المشاكل؟ وهل هو فعلا حل أم يحدث تسوية وطرمخة يستقوي فيها الزوج بالدين والتعاليم والطاعة على الزوجة؟”.

نحن نتطلع للأمام يا شيخنا الفاضل، نتطلع لتعديلات على قانون أحوال شخصية عادل يساوي بين الطرفين، لا نريد الرجوع للخلف باللجوء لرجال دين ينصفون الرجل على المرأة بفرض مبدأ الطاعة وإجازة التأديب، واعتبار الزوجة تابع لسلطة الأب ثم الزوج.. نريد الخلاص والحرية والإنصاف، ولا تتبع نسويات وحقوقيات مصر أي أجندة خارجية بل هي أجندة الواقع والتلطم على أبواب المحاكم وانتظار النفقة أمام بنك ناصر والحرمان من الولاية التعليمية وهي الطلاق الغيابي وهي الضرب والاحتجاز.

2 أكتوبر/تشرين الأول

ميار شريف

تُوّجت اللاعبة المصرية ميار شريف بلقب بطولة بارما الإيطالية للتنس، من فئة 250 نقطة، للمرة الأولى في تاريخها، عقب فوزها في المواجهة النهائية على اللاعبة اليونانية ماريا سكاري.

وتفوّقت ميار شريف، المصنفة في المركز الـ74 عالمياً، على ماريا سكاري وهي المصنفة في المركز الـ7 عالمياً، بنتيجة 0/2 في المجموعات بواقع (5/7) و (3/6)، بعد مرور ساعة و37 دقيقة من الزمن.

وأصبحت ميار شريف اللاعبة المصرية الأولى على مر التاريخ، التي تحصد لقب إحدى بطولات جولات اللاعبات المحترفات للتنس.

ويُعد هذا النهائي الثاني لميار شريف (26 عاما) في دورات الـ250 نقطة، في مسيرتها الاحترافية، إذ سبق وأن وصلت لنهائي بطولة كلوج الرومانية عام 2021، إلّا أنّها خسرت اللقب من أمام الألمانية أندريا بتكوفيتش، وبهذا الفوز تدخل ميار قائمة التوب 50 في التصنيف العالمي للتنس لتحتل المركز الـ48 عالميا.

وتفاعل مغرّدون في موقع “تويتر” مع تتويج اللاعبة المصرية بلقب بطولة بارما للتنس، ووصِف إنجازها بـ”التاريخي”.. مبروك ميار شريف نتمنى لك المزيد من التقدم والصعود في تسلسل القائمة العالمية بثبات.

3 أكتوبر/تشرين الأول

انفجار أفغانستان

قُتلت 35 طالبة أفغانية في هجوم إرهابي على مجمع تعليمي خاص في كابل عاصمة أفغانستان، العملية تبناها تنظيم داعش. منذ عودة طالبان للحكم وتم منع ذهاب الفتيات للمدارس عدا الخاصة والتي تملكها طائفة الهزارة، وتلا هذه الجريمة خروج العديد من السيدات الأفغانيات للتظاهر ضد ما أسموه بإبادة الهزارة والذي يجعل من الفتيات هدفا مزودجا لأنهن في الأصل من الهزارة وثانيا لأنهن يتعلمن ويحصلن على درجات تعليمية وجامعية.

في نفس اليوم هنا في القاهرة وفي صفوف التعليم أيضا لقيت تلميذة في الصف الثاني الابتدائي مصرعها حين سقطت من الدور الثالث بمدرسة في حي العجوزة أثناء تدافع التلاميذ في وقت الفُسحة، ما أدى لسقوطها ووفاتها على الفور.. وجاء ذلك بعد يوم واحد فقط من وقوع حادث مدرسة المعتمدية الإعدادية بنات التابعة لإدارة كرداسة التعليمية بمحافظة الجيزة، نتيجة انهيار سياج خرساني، ما أسفر على وفاة الطفلة “ملك محمد محمد” بالصف الأول الإعدادي، وإصابة 15 آخرين. ليُسجل هذا الأسبوع اسم: الأسبوع الدراسي الأول الحزين.

5 أكتوبر/تشرين الأول

افتتحت أربع محطات جديدة لمترو الانفاق ضمن التشغيل التجريبي للمرحلة الثالثة (أ)، ومنها محطة حملت اسم صفاء حجازي في الزمالك، ومحطة ناصر، وماسبيرو، والكيت كات.

فمن هي صفاء حجازي؟

الإعلامية صفاء حجازي رحمها الله هي أول سيدة تشغل منصب رئيس اتحاد الإذاعة والتلفزيون في أبريل/نيسان 2016، بدأت العمل في القناة الأولى عام 1990، بدايتها كانت كقارئة لنشرة الأخبار ثم قدمت برنامج بيت العرب، وأجرت العديد من اللقاءات مع ملوك ورؤساء الدول العربية وعينت في عام 2013 رئيسة لقطاع الأخبار بقرار من الإعلامية درية شرف الدين وزيرة الإعلام وقتها، لتكون بذلك أول سيدة في هذا المنصب، توفت في مايو/آيار 2017 بعد صراع مع المرض، وكانت حينها تشغل منصب رئيس اتحاد الإذاعة والتلفزيون.