في نشرته المسائية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” أهم الأخبار خلال الساعات الماصية، كالتالي: طرق تسجيل رقم المحمول على بطاقات التموين، وحملة تطعيم ضد مرض شلل الأطفال بالمجان بالقاهرة والجيزة غدا الأحد، و1300 متطوع في مؤتمر المناخ COP27 نوفمبر المقبل، وبدء توزيع أجهزة التابلت على طلاب الصف الأول الثانوي العام، وحقيقة إلغاء امتحانات رابعة وخامسة ابتدائي، واستمرار الانخفاض في درجات الحرارة.

بعد قرار التموين باستمرار الخدمة.. اعرف طرق تسجيل رقم المحمول على البطاقات

منظومة الدعم التمويني

قررت وزارة التموين والتجارة الداخلية، استمرار إتاحة خدمة تسجيل رقم المحمول لأصحاب البطاقات التموينية ضمن بيانات البطاقات على موقع دعم مصر، وكذلك على بوابة مصر الرقمية حتى بعد انتهاء الفترة المحددة وكان آخرها 30 سبتمبر/أيلول الماضي، إلا أن الوزارة قررت استمرار الخدمة للتيسير على المواطن الحصول على الخدمات الخاصة بمنظومة دعم الخبز والتموين الإلكترونية.

وتتيح وزارة التموين والتجارة الداخلية، خدمة تسجيل رقم المحمول لأصحاب البطاقات التموينية ضمن بيانات البطاقات من خلال موقع دعم مصر وأيضا من خلال بوابة مصر الرقمية، وكذلك من خلال مكاتب التموين وهي لكل من تلقى رسالة ببون صرف الخبز المدعم، تفيد بضرورة تسجيل رقم المحمول.

وكانت وزارة التموين أكدت أن المطالب بتسجيل رقم المحمول هو كل صاحب بطاقة تموين ظهرت له رسالة على بون صرف السلع أو بون صرف الخبز تفيد بضرورة تسجيل رقم المحمول، أما غير ذلك فإنهم بالفعل لديهم أرقام هاتف محمول مسجلة ضمن البيانات على بطاقات التموين مسبقا، حيث يستطيع صاحب بطاقة التموين من ظهرت له على بون صرف الخبز أو السلع المدعمة رسالة تفيد بضرورة تسجيل رقم المحمول بالدخول على موقع دعم مصر أو بوابة مصر الرقمية لتسجيل رقم الهاتف إلكترونيا، بالتزامن أيضا مع استقبال مكاتب التموين المواطنين لتسجيل رقم المحمول، شريطة أن يكون رقم المحمول مسجلا باسم صاحب البطاقة “رب الأسرة”.

صرف 35% زيت.. بدء تنفيذ قرار مهم لوزير التموين

أفاد مصدر أن بشركتي العامة لتجارة الجملة والمصرية ببدء تنفيذ توجيه وزير التموين رقم 36 الصادر بتاريخ 25 سبتمبر/أيلول الماضي والخاص بنسبة استعاضات البقالين التموينيين وأصحاب مشروع جمعيتي بواقع 40% من قيمة الاستعاضة، سكر، و35% زيت، و25% أرز ومكرونة وسلع متنوعة.

وأكد المصدر أن التنفيذ بدأ مع شهر أكتوبر ويستمر حتى إشعار آخر، موضحا أن السلع المتنوعة التي يصرفها البقال التمويني أو صاحب مشروع جمعيتي تكون من قائمة السلع التي تقرها وزارة التموين والتي تبلع 30 سلعة تضم جبنا ولبنا وخلا ومسحوق غسيل وغيرها من القائمة المعلنة.

من جانبه أكد محمود حسن، عضو نقابة ملاك مشروع جمعيتي (تحت التأسيس) أن ما سيتم صرفه للاستعاضة سيتم صرفه للمواطن، متابعا: “إذا تم حساب نسب الاستعاضة على قيمة الدعم فيصرف الفرد الواحد بما قيمته 17.15 جنيه زيت و19.60 جنيه سكر و12.25 جنيه أرز ومكرونة وسلع أخرى وهو ما يتعذر تطبيقه على الأرض حيث إن تلك الكميات غير موجودة في بطاقة التموين”.

وأضاف حسن أن البطاقات التي تضم أكثر من فرد تسهل عليهم صرف نسب السلع للمواطن، موضحا أن البعض يلجأ إلى عمليات حرق للسلع من أجل استبدالها بزيت وسكر وهو ما تمنعه الوزارة ويعرض التاجر لمشكلة قانونية.

“التعليم” تحسم الجدل بشأن إلغاء امتحانات الصفَّين الرابع والخامس الابتدائي

قال مصدر مسئول بديوان عام وزارة التربية والتعليم إن كل ما يُتداول بشأن إلغاء امتحانات الصفَّين الرابع والخامس الابتدائي، عارٍ تمامًا من الصحة. وأكد المصدر، أن نظام التقييم في الصفَّين الرابع والخامس الابتدائي سيعتمد على قياس مخرجات التعلم للمواد الدراسية المطورة.

كانت مواقع التواصل الاجتماعي تداولت أخبارا بأن وزارة التربية والتعليم أصدرت قرارًا بإلغاء امتحانات الصفَّين الرابع والخامس الابتدائي بداية من هذا العام الدراسي 2022- 2023.

بدء توزيع أجهزة التابلت على طلاب الصف الأول الثانوي العام

تابلت التربية والتعليم

أكد الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، بدء توزيع أجهزة التابلت على طلاب الصف الأول الثانوي العام وفق خطة توزيع على مستوى الجمهورية تشمل جميع المحافظات، حيث يتم التوزيع على المديريات ثم الإدارات وأخيرا المدارس للتوزيع على الطلاب بعد إعادة تفعيل الأجهزة وربطها بمنصة التعلم على بنك المعرفة.

ووجهت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، طلاب ومعلمي المدارس الثانوية بضرورة سداد رسوم أقساط التأمين على أجهزة التابلت بمكاتب البريد المصري على مستوى الجمهورية، حرصا على استمرارية التغطية التأمينية للأجهزة في حالة الفقد أو التلف الكلي أو التلف الجزئي، حيث يسدد طلاب الصف الأول الثانوي قسط التأمين عن السنة التأمينية الأولى، كما يسدد طلاب الصف الأول الثانوي قسط التأمين عن السنة التأمينية الثانية، ويدفع طلاب الصف الثالث الثانوي قسط التأمين عن السنة التأمينية الثالثة.

وطالبت وزارة التربية والتعليم، طلاب الصفوف الأول والثاني والثالث الثانوي العام بسداد قسط تأمين جهاز التابلت، موضحة أن المبلغ المطلوب 105 جنيهات لكل طالب.

انخفاض جديد في الحرارة غدا واضطراب الملاحة بالبحر المتوسط

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية، أن يشهد غدا الأحد، استمرارا في انخفاض درجات الحرارة، ليسود طقس مائل للحرارة نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية وشمال الصعيد، حار على جنوب سيناء وجنوب الصعيد، لطيف ليلا على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية وشمال الصعيد، معتدل على جنوب سيناء وجنوب الصعيد.

وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية، أن غدا يشهد نشاط رياح ليلا على بعض المناطق ما يقلل الاحساس بارتفاع نسب الرطوبة، ويشهد أيضا اضطراب الملاحة البحرية على سواحل البحر المتوسط وسرعة الرياح تتراوح بين 40: 50 كم في الساعة وارتفاع الأمواج من 2: 2.5 متر، مع وجود فرص أمطار خفيفة على السواحل الشمالية وشمال الوجه البحري

وبالنسبة لدرجات الحرارة، غدا الأحد: القاهرة العظمى 28 درجة والصغرى 21 درجة، والإسكندرية العظمى 27 والصغرى 21 درجة، ومطروح العظمى 26 درجة والصغرى 19 درجة، وسوهاج العظمى 31 درجة والصغرى 21 درجة، وقنا العظمى 34 درجة والصغرى 23 درجة، وأسوان العظمى 36 درجة والصغرى 24 درجة.