في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360“، أهم الأخبار خلال الساعات الماضية، كالتالي: انتقادات بيئية لتوقيع الحكومة عقد رعاية قمة المناخ مع كوكاكولا، ووزير النقل يكشف تفاصيل افتتاح محطات المترو الجديدة، وأثر قرار (أوبك +) الأخير بتخفيض الإنتاج على مصر، وتحذير عالمي من 4 أدوية برد قتلت 66 طفلا، وشركات تتوقف عن طرح الأرز بالأسواق بعد قرار الحكومة بالسعر الجبري.

مؤتمر المناخ 2022: نشطاء ينتقدون توقيع اتفاق مع كوكاكولا لرعاية قمة “كوب 27”

شعار قمة المناخ في شرم الشيخ COP 27

انتقد نشطاء مهتمون بالحفاظ على البيئة اتفاقا وقعته مصر مع شركة كوكاكولا لرعاية مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ “كوب 27” العام الجاري.

وقال نشطاء إن الاتفاق يحد من فرص المحادثات، نظرا لأن غالبية المواد البلاستيكية تُصنع من الوقود الأحفوري. وتقول شركة كوكاكولا، التي تعد منتجا رئيسيا للبلاستيك، إنها “تشارك في هدف القضاء على النفايات، وتقدّر الجهود المبذولة لرفع الوعي”. وتستضيف الحكومة المصرية مؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ “كوب 27” في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل في مدينة شرم الشيخ.

وكانت مصر قد أعلنت الأسبوع الماضي توقيعها الاتفاق مع كوكاكولا لرعاية المؤتمر. وصرح مايكل جولتزمان، نائب رئيس السياسات العامة والاستدامة في شركة كوكاكولا، خلال التوقيع على الاتفاق أنه “من خلال الشراكة في مؤتمر (كوب 27)، تسعى شركة كوكاكولا إلى دعم العمل الجماعي في مواجهة تغير المناخ”.

وأثار إعلان القرار انتقادات متزايدة الأسبوع الماضي بسبب تورط شركة كوكاكولا في التلوث البلاستيكي، إذ يتهم نشطاء المناخ الشركة بـ”الغسيل الأخضر”، وهو مصطلح يصف تضليل المستهلكين بشأن الممارسات البيئية للشركة، كما وقع ما يزيد على خمسة آلاف شخص على عريضة تطالب بالتراجع عن القرار.

وكانت الشركة قد اعترفت، في عام 2019، بأنها تستخدم ثلاثة ملايين طن من العبوات البلاستيكية في السنة. وكانت حركة تعرف باسم “تحرروا من البلاستيك Break Free From Plastic” قد صنّفت شركة كوكاكولا على أنها المصدر الأول للتلوث البلاستيكي في العالم.

وقال محمد أحمدي، من منظمة “انتفاضة الأرض” الدولية: “هذا الإجراء الذي اتخذته رئاسة (كوب 27) يتعارض مع هدف المؤتمر”. بينما أعرب ستيف ترينت، الرئيس التنفيذي لمؤسسة العدالة البيئية، عن نفس الشعور، ودعا مصر إلى التراجع عن القرار.

كامل الوزير: انتهينا من افتتاح 4 محطات مترو في 3 أشهر بدلا من 6

وزير النقل

قال الفريق كامل الوزير، وزير النقل، إن محطة سكك حديد مصر في بشتيل بالجيزة ستحصد جائزة أفضل مشروع نقل في العالم سنة 2023.

أضاف خلال مداخلة مع الإعلامي عمرو أديب عبر برنامج الحكاية مساء الجمعة، أن حصد محطة عدلي منصور التبادلية لجائزة أفضل مشروع نقل على مستوى العالم 2022؛ هو شهادة دولية لم نسعَ للحصول إليها، قائلا: المحطة مدعاة للفخر لكل المصريين.

وأشار الفريق كامل الوزير، إلى أن التشغيل التجريبي لعدد 4 محطات بالخط الثالث للمترو بالقاهرة، والتي شملت محطات (ناصر – ماسبيرو – صفاء حجازي – الكيت كات) تم الانتهاء منه خلال 3 أشهر بدلا من 6 أشهر، من خلال تكثيف العمل لـ3 ورديات بدلًا من وردية واحدة.

واختتم الفريق كامل الوزير، وزير النقل، بأن مجلس الوزراء صدّق على التشغيل التجريبي بجمهور للمحطات الجديدة بالخط الثالث لمدة شهر، على أن يتم الافتتاح الرسمي للمحطات الجديدة في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

وزير البترول الأسبق: قرار أوبك+ بخفض إنتاج النفط مليوني برميل لن يؤثر على مصر

اجتماع لأوبك

علق المهندس أسامة كمال وزير البترول الأسبق، على قرار دول أوبك+ بخفض إنتاج النفط مليوني برميل، قائلا: قرار سياسي وما يجري على الأرض سيكون شيء مختلف تماما.

وأضاف أسامة كمال وزير البترول الأسبق، في مداخلة هاتفية لبرنامج “حديث القاهرة”، مع الإعلامي إبراهيم عيسى، على فضائية “القاهرة والناس”، أن تخفيض الإنتاج هدفه رفع سعر النفط قليلا، وفي نفس الوقت تنادي أمريكا بوضع سقف لسعر البترول، وهو كلام غير مقبول للدول المنتجة للبترول، موضحًا أنه لا يتوقع أنه لا يتوقع زيادة كبيرة في الأسعار، لأنه ضرر على المنتجين والمستهلكين.

وتابع وزير البترول الأسبق: قرار أوبك بخفض إنتاج النفط مليوني برميل قد لا يدخل حيز التنفيذ، وأتوقع زيادة إنتاج النفط خلال الفترة المقبلة ولكن بقدر قليل، والسعر العادل لبرميل النفط هو 60 دولارا، الموازنة في مصر وضعت على أساس أن سعر برميل البترول 80 دولار، وقرار أوبك بخفض إنتاج النفط مليوني برميل لن يؤثر على مصر بشكل كبير.

الذهب يتراجع عالميا بعد صدور تقرير الوظائف الأمريكي

تراجعت أسعار الذهب عالميا عند ختام تعاملات الجمعة، وتراجعت العقود الآجلة للذهب تسليم شهر ديسمبر بنسبة 0.7% أو ما يعادل 11.50 دولار لتصل إلى 1709.30 دولار للأوقية عند التسوية.

في حين سجلت عقود المعدن النفيس الأكثر نشاطًا ارتفاعًا بنسبة 2.2% في إجمالي تعاملات الأسبوع الجاري. جاء ذلك بعد صدور تقرير الوظائف الشهري في الولايات المتحدة الأمريكية والذي زاد من احتمالات بشأن رفع الفائدة بقوة.

وأظهرت بيانات وزارة العمل الأمريكية أن الاقتصاد أضاف 263 ألف وظيفة في سبتمبر/أيلول الماضي، ما جاء أعلى من التوقعات البالغة 250 ألف وظيفة، كما انخفض معدل البطالة إلى 3.5% مقابل تقديرات بالاستقرار عند 3.7%.

وشهدت عوائد سندات الخزانة الأمريكية ارتفاعًا بعد تقرير الوظائف الشهري، حيث صعد العائد على السندات لأجل عامين عند 4.3% خلال التعاملات.

وقال رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك جون ويليامز، إن معدلات الفائدة بحاجة للارتفاع إلى نحو 4.5% بمرور الوقت، لكن وتيرة التشديد والذروة النهائية ستعتمد على كيفية أداء الاقتصاد.

“الصحة العالمية” تحذر من 4 أنواع أدوية للبرد قتلت 66 طفلا

حذرت منظمة الصحة العالمية من أربعة أنواع من شراب للسعال والبرد لشركة “مايدن للأدوية” Maiden Pharmaceuticals في الهند، قائلة إنها قد ترتبط بوفاة 66 طفلاً في جامبيا.

وقالت المنظمة إن “الأدوية الملوثة ربما وُزعت خارج الدولة في غرب إفريقيا، مع احتمال التعرض العالمي لها”. بينما قال تيدروس أدهانوم جيبريسوس رئيس المنظمة إن تناول الأدوية الأربعة ضد البرد والسعال، يحتمل أن “يرتبط بإصابات الكلى الحادة، و66 وفاة بين الأطفال”.

ووفق موقع “ميديكال إكسبريس”، قال التحذير إن المنتجات الأربعة هي محلول الفم “بروميثازين”، وشراب السعال للأطفال من “كوفكسمالين”، وشراب “ماكوف” للسعال للأطفال، وشراب “ماجريب إن” البارد.

وقال التحذير: “حتى الآن، لم تقدم الشركة المصنعة ضمانات لمنظمة الصحة العالمية عن سلامة وجودة هذه المنتجات”، مضيفاً أن التحليل المخبري لعينات من المنتجات “يؤكد أنها تحتوي على كميات غير مقبولة من ثنائي إيثيلين جلايكول”.

وأضاف البيان أن هذه المواد سامة ويمكن أن تكون قاتلة، وأن التأثير السام “يمكن أن يشمل آلام البطن والقيء، والإسهال، وعدم القدرة على التبول، والصداع، وتغير الحالة العقلية، وإصابة الكلى الحادة التي قد تؤدي إلى الوفاة”.

شركات تتوقف عن طرح الأرز بالأسواق بعد قرار الحكومة بالسعر الجبري

كشفت مصادر توقف عدد من شركات الأرز عن طرح الأرز المعبأ في السوق المصري، بعد قرار مجلس الوزراء بوضع سعر جبري للأرز في السوق المصري.

وأضافت المصادر أن شركة الساعة كانت على وشك أن تتوقف عن تنزيل المنتجات في الأسواق؛ ولكن الشركة تراجعت عن ذلك القرار، ومن المفترض أن تطرح كميات خلال الفترة القريبة المقبلة.

وكانت الجريدة الرسمية نشرت في عددها، قرار الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بشأن تحديد سعر كيلو الأرز الأبيض، حيث جاء في القرار أن كيلو الأرز الأبيض المعبأ لا يزيد على 15 جنيهًا، وكيلو الأرز الأبيض غير المعبأ السائب لا يزيد على 12 جنيهًا.

وشددت الجريدة الرسمية، على أن تلتزم جميع المتاجر والمحال وغيرها من منافذ البيع بالإعلان عن أسعار بيع الأرز الأبيض المشار إليها في الفقرة السابقة في أماكن ظاهرة لروادها من المشترين.

ذبح شاب مثلي فلسطيني في الضفة الغربية

ألقت الشرطة الفلسطينية القبض على مشتبه به في قتل شاب، يبلغ 25 عاما، عُثر على جثته مقطوعة الرأس في الضفة الغربية المحتلة.

وقال نشطاء في الدفاع عن حقوق المثليين في إسرائيل، التي كان أحمد أبو مرخية قد لجأ إلى الإقامة فيها، إنه تلقى تهديدات لكونه ذا ميول جنسية مثلية.

وانتشر فيديو من موقع القتل في مدينة الخليل بصورة كبيرة عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وأثار ذلك الكثير من الأسئلة حول دوافع الجريمة، ولكن الشرطة تقول إنه لم يتم التأكد من أي شيء. ولم يتضح حتى الآن كيف وصل أبو مرخية إلى المدينة.

وقالت جماعات حقوقية إسرائيلية تمثل المثليين والعابرين جنسيا، الذي يرمز إليهم بمجتمع الميم، إن الشاب الفلسطيني قضى العامين الماضيين في إسرائيل منتظرا البت في طلب اللجوء للسفر للخارج، بعدما تلقى تهديدات بالقتل من مجتمعه.