في نشرته “الخليج في أسبوع”، يستعرض “مصر 360” للقارئ عددا من أبرز العناوين الإخبارية في منطقة الخليج العربي خلال الأسبوع الماضي. منها: بلينكن يؤكد على العمل مع السعودية لتمديد الهدنة في اليمن. الكويت تواجه صعوبة في تشكيل الحكومة. حرس الحدود السعودي ينقذ طاقم سفينة بنمية تعرضت لحريق. ووزير الإعلام اليمني يدين اختطاف جماعة  الحوثي للقيادية النسوية فاطمة العرولي.

وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن
وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن

بلينكن: نعمل مع السعودية لتمديد الهدنة في اليمن

أعلن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيرته وزيرة خارجية شيلي أنطونيا أورايولا في العاصمة سانتياجو، أن الولايات المتحدة “تعمل بشكل وثيق مع المملكة العربية السعودية في محاولة لتمديد الهدنة اليمنية”.

في الوقت نفسه، أعرب مجلس الأمن عن “خيبة شديدة” من إخفاق الحوثيين في الانخراط مع المبعوث الخاص إلى اليمن، هانس جروندبرج، لتمديد الهدنة ستة أشهر أخرى. ملقياً التبعات على “المطالب المتطرفة للجماعة المدعومة من إيران”. ومطالباً إياها خصوصاً بـ “الامتناع عن الاستفزاز والعودة إلى المفاوضات” لتمديد الهدنة وتوسيعها.

وذكر أعضاء مجلس الأمن أن الأشهر الستة الماضية من الهدنة “جلبت مزيداً من الهدوء والأمن أكثر من أي وقت في السنوات الثماني الماضية. بما في ذلك الانخفاض الحاد في الخسائر بين المدنيين، فضلاً عن جهود الحكومة اليمنية لتمكين تدفق الوقود إلى مدينة الحديدة والرحلات التجارية من وإلى صنعاء”.

وأكدوا أنه “مع تمديد الهدنة، ستستمر هذه الفوائد للشعب اليمني في النمو، بما في ذلك رواتب المعلمين والممرضات وموظفي الخدمة المدنية في اليمن، وفتح الطرق في تعز وكل أنحاء البلاد، وتوسيع الرحلات الجوية الدولية، والتأكد من تدفق الوقود بحرّية أكبر إلى ميناء الحديدة”.

رئيس الوزراء الكويتي الشيخ أحمد نواف الأحمد الصباح
رئيس الوزراء الكويتي الشيخ أحمد نواف الأحمد الصباح

الكويت تواجه صعوبة في تشكيل الحكومة

تشهد السلطة التنفيذية في الكويت حالة من الارتباك. بعد أن أشارت مصادر حكومية خلال الأيام الماضية، إلى أن أعضاء الحكومة الجديدة الذين تم تعيينهم الأربعاء الماضي، وضعوا استقالاتهم تحت تصرف رئيس الوزراء الشيخ أحمد نواف الأحمد الصباح. حسبما أفادت صحيفة القبس الكويتية الخميس.

جاء ذلك، عقب حالة الرفض الشعبي والنيابي التي صاحبت إعلان التشكيل الوزاري الجديد. واعتذار النائب في البرلمان عمار العجمي عن عدم الدخول في الحكومة كوزير “محلل”، حسب وصفه.

وأعلن عمار العجمي وزير الأشغال العامة والكهرباء في الحكومة الكويتية الجديدة، استقالته من الحكومة بعد دقائق من تشكيلها.

وقال العجمي عبر حسابه على تويتر “خدمة أهل الكويت شرف مرتبط بفريق متجانس صادق يتحمل المسئولية ويحترم الدستور. ولما كان الفريق الحكومي يحتوي على بعض العناصر التي خسرت الثقة الشعبية ومتيقن أنها لا تحترم الدستور. فإني أعتذر عن العمل معها كفريق واحد، علما بأني سبق وطلبت الأسماء وحجبت عني”.

ونقلت صحيفة القبس في عددها الصادر أمس الجمعة. عن مصدر رفيع المستوى قوله، إن وزير الخارجية أحمد الناصر، اعتذر عن عدم قبول المنصب الوزاري في الحكومة الجديدة صباح الأربعاء. قبل صدور الأمر الأميري بتعيين الشيخ أحمد نواف الأحمد الصباح، رئيسا للحكومة، وقبل صدور مرسوم تعيين الحكومة الجديدة.

وأعرب الناصر -في خطاب حصلت القبس على نسخة منه- عن اعتزازه بالثقة الغالية من قبل القيادة السياسية العليا. إلا أنه “أكد في الخطاب عدم رغبته في قبول المنصب الوزاري التزاما منه بتحقيق المصلحة العليا للبلاد”.

تعرضت الناقلة لحريق في مياه البحر الأحمر على بعد 123 ميلًا بحريًا شمال غرب ميناء جازان
تعرضت الناقلة لحريق في مياه البحر الأحمر على بعد 123 ميلًا بحريًا شمال غرب ميناء جازان

حرس الحدود السعودي ينقذ طاقم سفينة بنمية تعرضت لحريق

تمكنت سفينة حرس الحدود السعودية “رفحاء”، بالتعاون مع سفينة أجنبية. من إنقاذ طاقم ناقلة حاويات تجارية، ترفع علم جمهورية بنما، تعرضت لحادث حريق أثناء إبحارها في مياه البحر الأحمر. على بعد 123 ميلًا بحريًا شمال غرب ميناء جازان الواقع جنوب غرب المملكة.

وأوضح المتحدث الرسمي لحرس الحدود السعودي، العقيد مسفر القريني، “أنه في إطار تنفيذ مهام السعودية للاتفاقية الدولية للبحث والإنقاذ البحريين. واستمرارًا للمهام الإنسانية التي يقدمها حرس الحدود في مجال البحث والإنقاذ، فقد تلقى مركز تنسيق البحث والإنقاذ بجدة بلاغًا عن تعرض الناقلة للحريق”. بحسب وكالة الأنباء السعودية.

وأضاف القريني “جرى إخلاء طاقم السفينة المؤلف من 25 بحارًا من جنسيات متعددة إلى ميناء جازان”. مشيرا إلى أنه “كان في استقبالهم عدد من الطواقم الطبية، من حرس الحدود والشؤون الصحية والهلال الأحمر، والدفاع المدني والجوازات بالمنطقة”.

اختطاف القيادية النسوية فاطمة العرولي
اختطاف القيادية النسوية فاطمة العرولي

وزير الإعلام اليمني يدين اختطاف “الحوثي” للقيادية النسوية فاطمة العرولي

أدان وزير الإعلام والثقافة والسياحة اليمني معمر الإرياني، إقدام جماعة الحوثي على اختطاف القيادية النسوية فاطمة العرولي. الخبيرة في حقوق الإنسان، ورئيس مكتب اليمن لاتحاد قيادات المرأة. موضحا أن جريمة اختطاف العرولي “يندرج ضمن حملة القمع والتنكيل التي تشنها جماعة الحوثي، بحق المعارضين والصحفيين والحقوقيين. والعاملين في المجال الإنساني”.

وكانت العرولي، قد تم القبض عليها من منزلها وإخفائها قسرا منذ شهرين. على خلفية منشور في صفحتها بـ “تويتر”، انتقدت فيه تجنيد الأطفال وأوضاع النساء بمناطق سيطرة الحوثيين. حسبما أوضح الإرياني لوكالة الأنباء اليمنية.

وأشار إلى أن عدد النساء المختطفات في معتقلات جماعة الحوثي -وفق منظمات حقوقية- بلغ نحو 1700 امرأة. بينهن حقوقيات وإعلاميات وناشطات، كما تواصل مليشيا الحوثي اعتقال المئات منهن في معتقلات سرية، وتمارس بحقهن صنوف التعذيب النفسي والجسدي.