في نشرته المسائية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية. منها إعلان وزير التموين الاكتفاء الذاتي لمصر من الدواجن الحية. بالإضافة إلى قرار جمهوري يوافق على منحة دراسة جدوى لمشروع ربط السكة الحديد بين مصر والسودان.

وزير التموين: لدينا اكتفاء ذاتي من الدواجن الحية واحتياطى 7 أشهر من المجمدة

دواجن حية
دواجن حية
كشف الدكتور علي المصيلحي -وزير التموين– أن مصر لديها احتياطي 7 أشهر من الدواجن المجمدة واكتفاء ذاتي من الدواجن الحية.
وأوضح الوزير أن الاحتياطي بالنسبة للحوم المجمدة يكفي 4 أشهر. أما فيما يتعلق باللحوم الحية فأشار إلى التعاقد مع السودان لمدة عامين متبق منهما عام ونصف العام. لافتا إلى أن الإنتاج مستمر من اللحوم الحية حيث تأتي من السودان ثم إلى أبوسمبل أو جنوب الوادي وتظل لمدة 45 يوما تحت الحجر البيطري ثم يتم نقلها إلى المجازر وذبحها. ثم تنقل في سيارات مبردة إلى منافذ التوزيع بمختلف محافظات الجمهورية. مؤكدا أن هذا التعاون مع السودان ناجح جدا.
وأشار إلى أن السبب الرئيسي في غلاء اللحوم على مستوى العالم هو ارتفاع أسعار الأعلاف. موضحا أن أسعار اللحوم في منافذ الوزارة تبلغ 145 جنيها للكيلو. و115 جنيها للحوم الطازجة السودانية و85 جنيها للحوم المجمدة.

منحة دراسة جدوى لمشروع ربط السكة الحديد بين مصر والسودان

 

خط سكك حديدية بين مصر والسودان
خط سكك حديدية بين مصر والسودان

أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي قرارا بالموافقة على منحة بين مصر -ممثلة في وزارة التعاون الدولي- والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية بمبلغ 750 ألف دينار كويتي. وذلك للإسهام في إعداد دراسة جدوى فنية واقتصادية وبيئية لمشروع ربط السكك الحديدية بين مصر والسودان.

وهي الاتفاقية الموقعة في جدة بتاريخ 7 إبريل/نيسان 2022. وقد تم نشر القرار في الجريدة الرسمية.

الحبس 3 سنوات وإلغاء رخصة القيادة للمتهم في واقعة طريق السويس

واقعة سيارة طريق السويس
واقعة سيارة طريق السويس

قضت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بالتجمع الخامس اليوم بمعاقبة أحمد جمال فرغلي -مدير إدارة التظلمات بجامعة بورسعيد – والمحبوس احتياطيا في اتهامه بالقضية المعروفة إعلاميا بـ”صاحب واقعة طريق السويس” بـالسجن 3 سنوات. فضلا عن غرامة 50 ألف جنيه وإلغاء رخصة القيادة الخاصة به.

وكان النائب العام سبق وأحال المتهم لمحاكمة جنائية في ختام التحقيقات التي أجريت معه والتي أسندت إليه ارتكاب 3 جرائم تتمثل في الحيازة بقصد التعاطي لجوهر مخدر (ترامادول) في غير الأحوال المصرح بها قانونا. وإحرازه بقصد التعاطي جوهرين مخدرين (الإمفيتامين والميثامفيتامين) في غير الأحوال المصرح بها قانونا. وقيادة مركبة (سيارة ملاكي) برعونة وعدم احتراز حال كونه واقعا تحت تأثير المخدرين محل الاتهام الثاني وذلك بطريق القاهرة-السويس.

“التضامن”: 669 سائق حافلات مدرسية خضعوا للكشف عن تعاطي المخدرات

سائقو حافلات المدارس
سائق حافلة مدرسية
استعرضت الدكتورة نيفين القباج -وزيرة التضامن الاجتماعي ورئيس مجلس إدارة صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي- تقريرا عن نتائج حملات لجان الكشف عن تعاطي المواد المخدرة بين سائقي الحافلات المدرسية. حيث تم الكشف على 699 سائقا خلال أول أسبوع من العام الدراسي الجاري بالعديد من المحافظات. مشيرة إلى انخفاض نسبة التعاطي إلى 0.5% بعدما كانت 12% عام 2017. مؤكدة أن من ثبت تعاطية للمواد المخدرة تم إحالته إلى النيابة العامة بتهمة القيادة تحت تأثير المخدر.
وأكدت “القباج” استمرار تكثيف حملات الكشف عن تعاطي المواد المخدرة بين سائقي حافلات المدارس عبر مجموعات عمل مشتركة من صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والإدارة العامة للمرور والإدارة العامة لمكافحة المخدرات ووزارة التعليم والأمانة العامة للصحة النفسية بوزارة الصحة. وذلك لإجراء التحاليل الطبية للسائقين داخل مقر المدارس.

استمرا انخفاض الحرارة غدا.. والعظمى بالقاهرة 29 وأسوان 34

انخفاض الحرارة- نشرة ازي الحال
انخفاض الحرارة- نشرة ازي الحال
تتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد غدا الاثنين استمرار انخفاض درجات الحرارة ليسود طقس مائل للحرارة نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية وشمال الصعيد. حار على جنوب سيناء وجنوب الصعيد. لطيف ليلا على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية وشمال الصعيد. معتدل على جنوب سيناء وجنوب الصعيد. مائل للبرودة في الساعات المتأخرة من الليل والصباح الباكر على شمال البلاد حتى شمال الصعيد.
وبالنسبة لدرجات الحرارة غدا فهي في القاهرة العظمى 29 درجة والصغرى 21 درجة. وفي الإسكندرية العظمى 27 والصغرى 21 درجة. وفي أسوان العظمى 34 درجة والصغرى 21 درجة.

لجنة استرداد أراضي الدولة: إصدار 56 ألف عقد تقنين حتى الآن

استرداد أراضي الدولة
استرداد أراضي الدولة
أكدت اللجنة العليا لاسترداد أراضي الدولة الإسراع في تحرير العقود لكل الطلبات المستوفية لشروط التعاقد. وذلك خلال 15 يومًا من تاريخ الانتهاء من الموافقات المطلوبة لها. وذلك دعمًا للمواطنين الجادين في تقنين أوضاعهم.
وأكدت اللجنة خلال اجتماعها الدوري أن إجمالي ما صدر من عقود حتى الآن 56 ألف عقد. بجانب نحو 46 ألف طلب تم رفض التقنين لها. لعدم انطباق شروط التقنين عليها. مشيرة إلى أن نحو 57 ألف حالة جاهزة للتعاقد. وعلى المحافظات الإسراع في إصدار العقود الخاصة بها وفقا لتوجيهات اللجنة العُليا.
وشددت اللجنة في الوقت نفسه على الالتزام بالعقود المؤمَّنة. وأكدت أيضا تنشيط لجان المتابعة المالية بالمحافظات لمراجعة موقف السداد للأقساط المستحقة. واتخاذ الإجراءات القانونية ضد المتقاعسين. سواء توقيع الغرامات المالية المتأخرة أو فسخ التعاقد للممتنعين عن السداد. مع قيام وزارة التنمية المحلية بوضع خطة زمنية لانتهاء الإجراءات الخاصة بالحالات التي لا تنطبق عليها شروط التقنين أو غير المستوفاة لبيانات اللجنة.