في نشرته الصباحية “إزي الحال” يستعرض “مصر 360” أهم الأخبار خلال الساعات الماضية، كالتالي: لا زيادة في سعر رغيف الخبز واحتياطي القمح يكفي حتى 6 أشهر، والنقل تعلن 5 معلومات عن طريق الخدمة الجديد الموازي للطريق الدائري، والبنك الأهلي يخفض حدود السحب خارج مصر باستخدام الكريدت كارد للنصف، وأول تعليق رسمي على حادث تسرب الغاز في الشرقية.

الحوار الوطني يعقد اجتماعين جديدين غدا

إحدى جلسات الحوار الوطني

أعلن المنسق العام للحوار الوطني ضياء رشوان أن مجلس أمناء الحوار سيعقد اجتماعه التاسع، غدا الاثنين، في مقر الأكاديمية الوطنية للتدريب.

وأضاف أنه من المقرر أيضا أن يعقد مجلس أمناء الحوار الوطني اجتماعه العاشر في الساعة الثالثة عصرا من ذات اليوم مع المقررين، والمقررين المساعدين للمحاور الرئيسية واللجان الفرعية لكافة قضايا الحوار الوطني؛ استكمالا للقاءات التحضيرية واستعراض خطط العمل وجداول الأعمال المقترحة منهم للبدء الفعلي بالجلسات النقاشية للحوار الوطني.

وزير التموين: لا زيادة في سعر رغيف الخبز.. ولدينا احتياطي قمح يكفي 6 أشهر لأول مرة

علي المصيلحي وزير التموين

أكد وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور علي المصيلحي، أن توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي قبل أزمة جائحة كورونا، برفع الاحتياطي من السلع الاستراتيجية خاصة القمح إلى 6 أشهر بدلًا من 3 أشهر وتوفير الاعتمادات المالية اللازمة لذلك، ساهمت في مواجهة التحديات التي نتجت عن جائحة كورونا والأزمة الروسية – الأوكرانية.

وقال المصيلحي: “منذ بداية الأزمة الروسية ـ الأوكرانية كنا نشتري طن القمح بـ 340 دولارا، وخلال أول أسبوعين من الأزمة تراوح سعره مابين 520 إلى 540 دولارا للطن الواحد”، لافتا إلى أنه بفضل وجود احتياطي استراتيجي وأيضا وجود الصوامع الجيدة في البلاد، والتي كانت حائط الصد وعازلا جيدا ساهم في قدرة البلاد على تلقي الصدمات سواء بالنسبة للقمح أو الزيوت، كما زودنا مخزون البلاد من سعات التنكات ولم نتأثر بفضل توفير تلك السلع للمواطنين”.

وأوضح وزير التموين أن متوسط الزيادة حوالي 50% على الدعم لحاملي بطاقات التموين للأسر الأكثر احتياجا، لافتا إلى أنهم يمثلون ما يقرب من 50% من حاملي البطاقات.

وحول تكلفة زيادة الدعم للأسر الأكثر احتياجا المستفيدة من بطاقات التموين خلال الـ6 أشهر المقبلة، قال المصيلحي إن إجمالي عدد المستفيدين من بطاقات التموين على مستوى الجمهورية يبلغ 64 مليون فرد، بتكلفة 36 مليار جنيه سنويا، ما يعادل 3 مليارات جنيه شهريا، مشيرا إلى أن زيادة الدعم بقيمة 100 جنيه أو 200 أو 300 جنيه، تبلغ تكلفتها التقريبية نحو 900 مليون جنيه أي أن قيمة الزيادة حوالي 30%، وبالتقريب زيادة مليار جنيه شهريا، لافتا إلى أن القيمة الفعلية التي تم اعتمادها في الموازنة لزيادة التموين خلال الـ6 أشهر هي 5.5 مليار جنيه.

وردا على سؤال حول ثبات أسعار الخبز في التموين رغم الزيادة العالمية، قال وزير التموين، إنه تم الحفاظ على قيمة رغيف الخبز المدعم بـ5 قروش، وأن ميزانية دعم الخبز السنوية تبلغ 51 مليار جنيه، مشيرا إلى أن المتوسط العام للزيادة بناء على زيادة القمح المحلي حتى اليوم، كلفت الدولة 5.5 مليار جنيه، والزيادة في أسعار القمح المستورد حتى اليوم كلفت الدولة 16 مليار جنيه، أي ما يقرب من 22 مليار جنيه زيادة عن المخطط، لافتا إلى أن دعم الخبز قد يصل إلى 73 مليار جنيه خلال هذا العام، مشددا على أنه على الرغم من ذلك لا زيادة في أسعار الخبز.

وردا على سؤال حول مدى تأثر الاحتياطي المصري من السلع الاستراتيجية في أعقاب جائحة كورونا والأزمة الروسية – الأوكرانية، أكد وزير التموين أن مصر لديها احتياطي من القمح 6.6 شهر، مؤكدا أن هذا لم يحدث في أي وقت سابق، لافتا إلى أن المستهدف أن يكون الاحتياطي 6 أشهر.

5 معلومات عن طريق الخدمة الجديد الموازي للدائري

طريق الخدمة الموازي للدائري

تواصل الحكومة، تنفيذ أعمال مشروع طريق الخدمة الجديد الموازي الدائري، وأعمال التوسعات الجارية لتحسين الحركة المرورية أمام المواطنين.

وأبرز 5 معلومات عن طريق الخدمة الجديد على النحو التالي:

1- تخصيص طريق الخدمة للميكروباصات عقب حظر سيرها على الدائري، وتشغيل الأتوبيس الترددي وتنفيذ محطات الطريق الدائري بالتزامن مع توسعاته الجارية ليصبح بديلا عن الميكروباص.

2- يستهدف الطريق الموازي للدائري حل أزمة الحركة المرورية واختصار الوقت وتحقيق السلامة والأمان للركاب.

3- انتهاء توسعة المرحلة الأولى لأعمال تطوير الطريق الدائري بطول 76 كم.

4- جار تطوير المرحلة الثانية بطول 34 كم.

5- يتم تنفيذ طريق خدمة بعرض 20 مترا، بحيث يكون كل اتجاه 10 أمتار بجوار الطريق الدائري، ليتم تخصيصه للميكروباص.

البنك الأهلي يخفض حدود السحب خارج مصر باستخدام الكريدت كارد للنصف

أحد فروع البنك الأهلي

أعلن البنك الأهلي المصري، عبر موقعه الإلكتروني، تعديل حدود السحب النقدي خارج مصر باستخدام بطاقات الائتمان المعروفة باسم (الكريت كارد) بنسبة 50% تماشيا مع سائر البنوك والمستجدات الأخيرة.

وبحسب الموقع، أبقى البنك الأهلي على حدود المشتريات باستخدام الكريدت كارد خارج مصر ليعطي مرونة للعملاء في استخدام هذه الخدمة.

والكريدت كارد هو في الأصل مخصص للمشتريات إلكترونيا أكثر من كونه للسحب النقدي سواء داخل أو خارج مصر ويتم وضع الحدود الائتمانية حسب نوع الكارت الذي يرتبط براتب العميل أو أوعية الادخار الخاصة به في البنك.

وأبقى البنك الأهلى على عمولة السحب النقدي خارج مصر دون تغيير عند 3% من إجمالي قيمة السحبة مقابل خدمة تبديل عملة، وكذلك قيمة الرسوم المقررة على كل سحبة 30 جنيها كما هي بحسب جدول الرسوم المنشور على موقعه.

وكان بنك مصر أقر خفضا كبيرا على السحب النقدي باستخدام الكريدت كارد والدبت وصل إلى فوق 90% على بعض الكروت وكذلك حجم حدود المشتريات.

أول تعليق رسمي على حادث تسرب الغاز في الشرقية

أصدرت محافظة الشرقية، بيانًا رسميًا، لتوضيح التفاصيل المتعلقة بواقعة إصابة 11 شخصًا بسبب تسرب غاز في محطة معالجة مياه الصرف الصحي في قرية الديدامون التابعة لنطاق ودائرة مركز ومدينة فاقوس.

وأوضح البيان أن الدكتور ممدوح غراب، محافظ الشرقية، يتابع حادث تسرب غاز الكلور داخل محطة معالجة مياه الصرف الصحي في قرية الديدامون التابعة لنطاق ودائرة مركز ومدينة فاقوس.

وأوضح البيان أنه جرى الدفع بعدد من عربات الإسعاف ونقل بعض المصابين إلى مستشفى فاقوس المركزي لتلقي الإسعافات الطبية والعلاج اللازم جراء حالات الاختناق التي أصابتهم إثر تسرب غاز الكلور في المحطة.

وخلال البيان نفت الدكتورة أسماء عبد العظيم، المتحدث الرسمي باسم محافظة الشرقية، حدوث انفجار داخل المحطة المُشار إليها وقت حدوث تسرب غاز الكلور.

وقالت أسماء عبد العظيم، إن حادث تسرب غاز الكلور داخل محطة معالجة الصرف الصحي في قرية الديدامون بمركز فاقوس أسفر عن إصابة 11 شخصًا بحالات اختناق، وجرى نقل 5 من المصابين إلى مستشفى فاقوس المركزي لتلقي العلاج اللازم، وإجراء الإسعافات الأولية لـ6 مصابين في محيط موقع الحادث، مؤكدةً على أن المصابين في حالة صحية جيدة، ولا توجد أية حالات وفاة جراء الحادث.

اليوم.. بدء حملة تطعيم ضد شلل الأطفال بالقاهرة والجيزة

خالد عبد الغفار  وزير الصحة

تطلق وزارة الصحة والسكان، اليوم الأحد وعلى مدار 5 أيام، حملة للتطعيم ضد مرض شلل الأطفال، بمحافظتي القاهرة والجيزة فقط.

وقالت وزارة الصحة إن التطعيم سيكون من سن يوم إلى 5 سنوات للمصريين وغير المصريين.

وأضافت أن التطعيم يتم من خلال الفرق الطبية الثابتة (في مكاتب الصحة والوحدات والمراكز الطبية والميادين الكبرى وبجوار المساجد والكنائس والنوادي وفي الأسواق) وكذلك الفرق المتحركة (من منزل لمنزل ومن شقة لشقة بواسطة فرق مدربة وتحت إشراف وزارة الصحة والسكان).

نصف مليار جنيه تكلفة إنشاء المدارس في سيناء خلال عامين

رضا حجازي وزير التعليم “يسار”

نفت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، ما تم تداوله بشأن قيام أهالي شمال سيناء ببناء مدارس أبنائهم بأيديهم، بعد تراجع الحكومة عن وعودها بتنفيذ خطط التنمية في المناطق التي عاد إليها السكان.

وقالت مصادر مسئولة بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، إن هناك مدارس كثيرة تم إنشاؤها منذ 2014، موضحة: تكلفة إنشاء مدارس تخطت النصف مليار جنيه، وهناك خطة طرح لمدارس سنويا يتم بناؤها.

لا صحة لتسعير الأجهزة المنزلية بالدولار

نفى محمد المهندس رئيس غرفة الصناعات الهندسية في اتحاد الصناعات، الشائعات التي روجها البعض بشأن قيام المصانع باحتساب سعر الدولار عند 25 جنيها في صناعة الأجهزة الكهربائية والمنزلية، مشيرا إلي أن الأسواق تشهد توافر كافة السلع، وذكر: كان لدينا مستوردون من 22 دولة ضمن بعثة HATS لبحث توقيع العقود التصديرية من مصر للأجهزة المنزلية.

وأضاف أن الأسواق في الفترة الحالية تشهد إتاحة وتوافر السلع المختلفة للأجهزة المنزلية ، وأن أي حديث عن نقص في السلع أو تسعيرها على الدولار بـ 25 جنيها غير صحيح بالمرة.

وأشار إلي أن الارتفاع في الأسعار مؤخراً جاء نتيجة طبيعية لزيادة أسعار خامات الإنتاج عالمياً بنسب وصلت إلي 20% وهذا لا يخص السوق المصري فقط لكن الأسواق العالمية كافة.