هذه الأحداث من أهم ما رصده تقرير حالة حقوق الإنسان (نشرة 360) في الأسبوع الأول من أكتوبر، ومنها: مطالب بالإفراج عن علاء عبد الفتاح وباقر.. أزمة سفارة جنوب السودان.. حوادث المدارس في الدقهلية والجيزة.

للاطلاع على النشرة كاملة.. اضغط هنا

نشرة 360: الحقوق المدنية والسياسة

رصدت النشرة في الجزء الخاص بإدارة العدالة ودولة القانون:

إخلاء سبيل عدد من المحبوسين احتياطيًا على ذمة قضايا سياسية متنوعة. وذلك بوساطة من لجنة العفو الرئاسية، بحسب عضو اللجنة طارق العوضي، الذي أعلن عن الإفراج عن 50 من المحبوسين احتياطيًا، منهم 45 اسمًا في قائمة واحدة. بالإضافة إلى خمسة أشخاص صدرت لهم قرارات إخلاء سبيل بشكل منفصل.

كما طالب تحالف حقوقي يضم 45 مؤسسة حقوقية وصحفية دولية ومحلية بالإفراج عن الناشط السياسي علاء عبد الفتاح، والمحامي الحقوقي محمد الباقر، اللذَين تجاوزا 3 سنوات في الحبس، منذ القبض عليهما في سبتمبر 2019.

كما أعلنت وزارة الداخلية، الإفراج عن 1557 من المحكوم عليهم، بمناسبة الاحتفال بذكرى نصر أكتوبر المجيد. وهو ما جاء تنفيذًا لقرار رئيس الجمهورية رقم (458) لسنة (2022) بشأن الإفراج بالعفو عن باقي مدة العقوبة بالنسبة لبعض المحكوم عليهم الذين استوفوا شروط العفو.

كذلك، أمرت النيابة العامة بحبس مدرس اعتدى بالضرب على طالبة محدثًا إصابتها في السنبلاوين بمحافظة الدقهلية. حيث تلقت النيابة العامة بلاغًا من والد طفلة بالصف الرابع الابتدائي، بإصابتها بنزيف بالمخِّ وغيبوبة، بعد أن ضربها مدرسها على رأسها بآلة خشبية.

للاطلاع على النشرة كاملة.. اضغط هنا

وافق مجلس الوزراء، خلال اجتماع عقده اليوم برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، على مد مدة أخيرة لتوفيق أوضاع مؤسسات المجتمع الأهلي لفترة ستة أشهر أخرى، تبدأ من تاريخ انتهاء المدة المقررة بالقانون رقم (23) لسنة 2022، والمقررة فى 11 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري.

في تصريح للباحث في قضايا اللاجئين والمهاجرين في مصر نور خليل، قال إن قوات الشرطة ألقت القبض على ما بين عشرة و16 طالبًا من جنوب السودان تجمعوا أمام مقر سفارة جنوب السودان في المعادي بالقاهرة، للتضامن مع قرابة 20 طالبًا وطالبة معتصمين داخل السفارة.

الطلاب المعتصمون داخل السفارة جاؤوا إلى مصر بمنح دراسة في الجامعات المصرية. لكن بعد وصولهم اكتشفوا تغييرات كبيرة في الدراسة على عكس المُتفق عليه. كما لم يحصلوا على نفقات الدراسة أو السكن أو مصاريف المعيشة من السفارة، فطالبوا بحل المسألة عبر ثلاثة خطابات وُجهت للمسئولين بالسفارة دون رد، ما اضطرهم إلى الاعتصام، وفق ما نقله خليل.

وقد أضاف أنه تم الاعتداء على الطلاب المتضامنين بالهراوات، ما أسفر عن إصابة اثنين منهم بإصابات خطيرة.

وفي سياق آخر، اشتكى عدد من المحامين الموكلين بالدفاع عن المتهمين في قضايا سياسية، من تعرضهم لظروف “غير إنسانية ومُهينة”، تعوقهم عن القيام بعملهم. ما أرجعوه إلى قرار وزير العدل، الذي بدأ تطبيقه، بنقل محاكمات الإرهاب إلى مجمع سجون بدر شرقي القاهرة، بدلًا من مقر انعقادها السابق بمعهد أمناء الشرطة القديم في مجمع سجون طرة بالمعادي.

الحق في الحياة والأمان الشخصي

أمرت النيابة العامة بحبس سيدة شرعتْ في قتل طفلَيْها وعرَّضتْ حياتهما للخطر، بإلقائهما من الشرفة في منطقة حلوان بالقاهرة، على إثر خلافات بينها وبين طليقها.

كما أمر النائب العام بحجز صيدلانية وحبس عامليْن لديها أربعة أيام احتياطيًّا على ذمة التحقيقات في عمل الآخيرين بمزاولة مهنة الصيدلة بغير ترخيص، واتهام الأولى بالسماح لهما بذلك. وكذا اتهام عاملة بين الاثنين المتهمين بالتسبب في وفاة طفلتين، حقنتهما بمضاد حيوي دون اختبار حساسية داخل مقر الصيدلية الكائنة بمحافظة الإسكندرية.

وضمن قراراته خلال هذا الأسبوع، أمر النائب العام بالتحقيق في واقعة انهيار سياج خرساني بمدرسة المعتمدية الإعدادية للبنات في كرداسة بمحافظة الجيزة. حيث انتقل فريق من النيابة إلى المدرسة محل الواقعة لمعاينتها وسؤال المسئولين والشهود بها. بينما انتقل فريق آخر لمناظرة جثمان فتاة متوفاة بمستشفى إمبابة العام بالجيزة، وسؤال المصابات الأخريات، اللاتي بلغ عددهن 15 مصابة.

وفي سياق آخر، وثق عدد من المراكز الحقوقية، الأربعاء الماضي، وفاة أحد المتهمين في قضية اغتيال النائب العام، يدعى السيد محمد عبد الحميد الصيفي (61 عامًا) كأول حالة وفاة لمحبوس بسبب الإهمال الطبي، داخل مركز التأهيل والإصلاح ببدر.

للاطلاع على النشرة كاملة.. اضغط هنا

نشرة 360: الحق في المشاركة في الحياة العامة

عقد المقررون والمقررون المساعدون للمحاور الرئيسية واللجان الفرعية بالحوار الوطني، الاثنين 3 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، أولى اجتماعاتهم بمقر الأكاديمية الوطنية للتدريب بالقاهرة، والذي اختتموه بلقاءات مٌصغرة مع أعضاء الأمانة الفنية لمناقشة مٌقترحات عمل اللجان الفرعية خلال الفترة القادمة، من خلال عرض ملامح قضايا المحاور الثلاثة المختلفة: السياسي، والاقتصادي، والمجتمعي. وكذلك عرض نماذج ورؤى الجهات المختلفة المُقدمة للأمانة من أصحاب المقترحات؛ بهدف الوصول بمقترح خطة عمل الجلسات النقاشية لعرضها على مجلس أمناء الحوار في الاجتماع القادم.

وفي الجزء الخاص بأداء البرلمان

أعلن النائب محمود الشامي، عضو مجلس النواب، تقدمه بطلب إحاطة موجه لمصطفى مدبولي رئيس الوزراء، والمهندس محمود عصمت وزير قطاع الأعمال، بشأن إعادة تشغيل المصانع المتوقفة في مدينة المحلة الكبرى، وضرورة مراجعة ارتفاع رسوم التراخيص والشروط التعجيزية التي وضعتها هيئة التنمية الصناعية، ما أدى إلى توقف تام لمصانع الغزل والنسيج بالمدينة.

كذلك، أعلن النائب محمود قاسم، عضو اللجنة التشريعية بمجلس النواب، تقدمه بطلب إحاطة موجه إلى اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية. وطالب النائب الحكومة باتخاذ الإجراءات والتدابير التي تكفل عدم تعرض محافظة الإسكندرية لكوارث متعددة خلال موسم الشتاء، مؤكدًا أن هناك قلقلًا شديدًا لدى مواطني المحافظة من تعرضهم لمخاطر السيول والأمطار.

كما أعلن المهندس إيهاب منصور، وكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب رئيس الهيئة البرلمانية للحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، تقدمه بطلب إحاطة موجه للدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، بشأن قرار عدم تسليم الكتب المدرسية للطلاب الذين لم يتمكنوا من تسديد المصروفات الأعوام الماضية.

للاطلاع على النشرة كاملة.. اضغط هنا

نشرة 360: الحقوق الاقتصادية والاجتماعية

أصدر الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء بيانًا صحفيًا بمناسبة اليوم العالمي للعمل اللائق، والذي يحتفل به في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول من كل عام. ووفقًا للبيان الصادر من واقع مؤشرات بحث القوى العاملة لعام 2021، سجل معدل التشغيل (عدد المشتغلين منسوبًا إلى عدد السكان 15 سنة فأكثر) للذكور 65.2 % مقابل 12.8% للإناث.

وتتضمن فكرة العمل اللائق عددًا من العناصر أهمها: ديمومة العمل (العمل الدائم): 69.2% من العاملين بأجر يعملون في عمل دائم، وترتفع هذه النسبة إلى 89.2% بين الإناث مقابل 65.6% للذكور.

وفيما يتعلق بالحق في التعليم

قال مصدر بهيئة الأبنية التعليمية التابعة لوزارة التربية والتعليم، إن الخطة التي تقدمت بها الهيئة لوزير التعليم السابق، طارق شوقي، لترميم المدارس استعدادًا للعام الدراسي 2023/2022، تضمنت قائمة بـ2800 مدرسة حكومية على مستوى الجمهورية، تم ترميم 1350 مدرسة منها فقط، بتكلفة مليار و800 مليون جنيه.

وأضاف المصدر أن العمل في ترميم الـ1450 مدرسة المتبقية توقف بسبب عدم وجود مخصصات مالية كافية للترميم، حسبما أبلغت الوزارة الهيئة.

وفي الحق في الصحة

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية، إن هيئة الدواء المصرية تجري في الفترة الحالية تجربة لتركيبات دوائية لمواجهة تأثير ارتفاع الدولار على الأدوية المستوردة.

للاطلاع على النشرة كاملة.. اضغط هنا