في نشرته المسائية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية. ومنها موافقة “الشيوخ” على إنشاء مجلس أعلى لصناعة السيارات صديقة البيئة. بالإضافة إلى انخفاض الحرارة غدا وفرص أمطار خفيفة بالسواحل.

 

“الشيوخ” يوافق على إنشاء مجلس أعلى لصناعة السيارات صديقة البيئة

سيارات صديقة للبيئة
سيارات صديقة للبيئة
وافق مجلس الشيوخ خلال الجلسة العامة اليوم الثلاثاء على المادة رقم (6) بمشروع القانون المقدم من الحكومة بإنشاء المجلس الأعلى لصناعة السيارات وصندوق تمويل صناعة السيارات صديقة البيئة المنظمة لاختصاصات مجلس إدارة صندوق تمويل صناعة السيارات صديقة البيئة.
وجاء نص المادة (6) بعد الموافقة عليها كالتالي:
مجلس الإدارة هو السلطة العليا المهيمنة على شئون الصندوق وتصريف أموره. وله أن يتخذ من القرارات ما يراه لازما لتحقيق الأهداف التي أنشئ من أجلها الصندوق. وله على الأخص:
1. اعتماد برامج ونظم الحوافز لتنمية صناعة السيارات صديقة البيئة.
2. اعتماد قواعد وإجراءات صرف الحوافز التي تكفل تنمية صناعة السيارات صديقة البيئة.
3. وضع الضوابط اللازمة لمنع مخالفة شروط وقواعد نظم وبرامج منح الحوافز.
4. ربط برامج ونظم منح الحوافز بحماية حقوق المستهلكين وحماية المنافسة في السوق المصرية.
5. الموافقة على مشروع الموازنة السنوية للصندوق والحسابات والقوائم الختامية.
6. قبول المنح والهبات والاعانات والتبرعات، وذلك دون الإخلال بأحكام القوانين والقرارات المنظمة لذلك.

انخفاض الحرارة غدا وفرص أمطار خفيفة بالسواحل.. والعظمى بالقاهرة 29

احتمالية هبوط أمطار
احتمالية هبوط أمطار
تتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد غدا الأربعاء انخفاض درجات الحرارة. ليسود طقس معتدل نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية. مائل للحرارة على جنوب سيناء وشمال الصعيد. حار على جنوب الصعيد. لطيف ليلا في أول الليل مائل للبرودة في آخره على الأنحاء كافة.
وأوضحت الهيئة الأرصاد أن هناك فرصا لسقوط أمطار خفيفة على السواحل الشمالية ووسط سيناء غدا.
وبالنسبة لدرجات الحرارة غدا فهي في القاهرة العظمى 29 والصغرى 20. وفي الإسكندرية العظمى 27 والصغرى 20 درجة. وفي أسوان العظمى 36 درجة والصغرى 22 درجة.

“التعليم العالي” تعلن قبول 71 ألف طالب بالجامعات الأهلية والخاصة

جامعات أهلية
جامعات أهلية

استعرض الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي تقريرًا مقدمًا من الدكتور محمد حلمي الغر -أمين مجلس الجامعات الخاصة والقائم بعمل أمين مجلس الجامعات الأهلية- حول إحصائيات القبول بالجامعات الأهلية والخاصة للعام الدراسي الجديد 2022 /2023. وأشار التقرير إلى قبول 71 ألف طالب بالجامعات الأهلية والخاصة هذا العام بنسبة 13% من إجمالي عدد الطلاب الناجحين بالثانوية العامة هذا العام.

وأوضح التقرير الإحصائي المقدم من السيد عطا -المشرف العام على مكتب التنسيق للجامعات الحكومية والمعاهد- تزايد نسب تقدم الطلاب للجامعات الأهلية الجديدة المنبثقة عن الجامعات الحكومية. والبالغ عددها 12 جامعة (أسيوط الأهلية-المنصورة الأهلية-بني سويف الأهلية- الإسكندرية الأهلية- حلوان الأهلية- الزقازيق الأهلية- بنها الأهلية- الإسماعيلية الجديدة الأهلية- جنوب الوادي الأهلية-المنوفية الأهلية- المنيا الأهلية-شرق بورسعيد الأهلية). وذلك في المرحلة الأولى لتشغيل هذه الجامعات. والتي اقتصرت هذا العام على عدد محدود من البرامج الدراسية لكل جامعة من هذه الجامعات.
وأضاف التقرير الإحصائي أن إجمالي عدد الطلاب الذين تقدموا للالتحاق بالجامعات الأهلية المنبثقة عن الجامعات الحكومية بلغ 70 ألف طالب من خريجي الثانوية العامة. فضلاً عن الطلاب المتقدمين من الشهادات المعادلة.

البنك الدولي يتوقع تحقيق مصر أعلى معدل نمو بالشرق الأوسط

البنك الدولي
البنك الدولي

نشر المركز الإعلامي لمجلس الوزراء تقريرا تضمن إنفوجرافات تسلط الضوء على تأكيد توقعات البنك الدولي تحقيق مصر أعلى معدل نمو بين أهم اقتصادات منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

ووفقا للتقرير فقد توقع البنك الدولي أن تحقق مصر معدل نمو 4.8% عام 2022/2023. وهو أفضل معدل بين أهم اقتصادات الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وأشار التقرير إلى تحسن التوقعات لأهم المؤشرات الاقتصادية. حيث سجلت توقعات العجز الكلي كنسبة من الناتج المحلي الإجمالي 6.7% لعام 2022/2023 في أكتوبر/تشرين الأول 2022 مقابل 7.3% في إبريل/نيسان 2022.

بينما جاءت توقعات عجز الحساب الجاري كنسبة من الناتج المحلي الإجمالي 4.1% لعام 2022/2023 في أكتوبر/تشرين الأول 2022 مقابل 5% في إبريل/نيسان 2022.

“الري”: إزالة 20 مخالفة على نهر النيل في محافظة دمياط

إزالة مخلفات على النيل
إزالة مخلفات على النيل
شنت وزارة الموارد المائية والري -ممثلة في قطاع حماية النيل- حملات لإزالة التعديات على نهر النيل في دمياط. حيث تمت إزالة 20 مخالفة على النهر ليصل إجمالي ما تم إزالته نحو 79 ألفا و14 مخالفة منذ يناير/كانون الثاني 2015.
واستعرض قطاع حماية النيل موقف حملات الإزالات الكبرى الجارية بمختلف المحافظات. وتكليف قيادات القطاع في المحافظات بالاستمرار في بذل الجهد وتأكيد الجاهزية التامة اللازمة لتنفيذ الإزالات بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية وأجهزة المحافظات.

مياه الجيزة: لا صحة لانقطاع المياه ببعض مناطق المحافظة

مياه الشرب بالجيزة
مياه الشرب بالجيزة
أكد وليد عابدين -المتحدث الإعلامي باسم شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالجيزة- أنه لا صحة لما تتداوله بعض صفحات التواصل الاجتماعي بشأن انقطاع المياه ببعض المناطق بمحافظة الجيزة.
وأشار إلى أن كل محطات مياه الشرب بمحافظة الجيزة تعمل بصورة منتظمة وطبيعية. لافتا إلى أنه يتم التنويه مسبقا عن انقطاع المياه وتوضيح أسباب الانقطاع على الصفحة الرسمية للشركة وكل وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة.
واستعرض “عابدين” قنوات التواصل مع الشركة. والتي تشمل الموقع الإلكتروني لها والصفحة الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” وتطبيق قراءتي لتسجيل قراءة عدادات المياه. وتطبيق واتس آب على الرقم 01221799777 وتطبيق 125 والخط الساخن 125 لاستقبال شكاوى المواطنين.