خلال العقود الماضية، أثرت التحولات الجيوسياسية على جهود بلدان الشرق الأوسط وشمال إفريقيا MENA لتنفيذ الإصلاحات الاجتماعية والاقتصادية. أيضًا، جاءت أصداء الحرب الأوكرانية لتؤثر على مسارات بلدان المنطقة نحو مثل هذه الإصلاحات.

في هذا السياق، وحول القضايا القائمة والتحديات المحتملة، أصدر المعهد الإيطالي للدراسات السياسية الدولية (ISPI)، وبرنامج شمال أفريقيا التابع للمجلس الأطلسي، ملفا يتناول آراء عدد من الخبراء في المسارات والأساليب المختلفة التي اعتمدتها مؤسسات هذه الدول لاستمرار جهودها الإصلاحية.

جاءت أصداء الحرب الأوكرانية لتؤثر على مسارات بلدان المنطقة نحو الإصلاحات

يتناول الملف المجالات التي ركزت الحكومات الإقليمية عليها جهودها. وشمل تساؤلات عن قدرة الجزائر على تحويل عائدات النفط المرتفعة إلى فرصة لإصلاح قطاع الطاقة في البلاد، وقابلية أن يقوم الرئيس التونسي قيس سعيد بتنفيذ الإصلاحات اللازمة لمنع الانهيار الاقتصادي للبلاد مع تجنب مخاطر تصعيد التوترات الاجتماعية.

أيضا، يضم الملف تساؤلات حول آثار مشاريع البنية التحتية الضخمة، التي قام بها الرئيس السيسي، على النسيج الاجتماعي والاقتصادي المصري. وكيف تؤثر المنافسة المتزايدة بين القوى العظمى على فرص دول الخليج، في تعزيز الظروف الاجتماعية والاقتصادية، وتعزيز مؤسسات الحكم الرشيد على المستوى المحلي.

اقرأ أيضا: ناتو الشرق الأوسط “خرافة” إسرائيل التي تراهن على تحققها

عاصمة مصر “الجديدة”: إعادة تشكيل المستقبل لمحو الماضي

تشير حفصة حلاوة، الباحثة بمعهد الشرق الأوسط. إلى أن المصريين في السنوات الأخيرة، بدا وأنهم استسلموا لمسار بلادهم الاجتماعي والاقتصادي والسياسي. حيث شهدت البلاد تغييرات جمالية هائلة من خلال إصلاح البنية التحتية وشهدت اندفاعات من الانتعاش الاقتصادي وسط قلق واسع النطاق فيما يتعلق بالقضايا الاجتماعية والسياسية.

لكن اليوم تغيرت الحسابات. ففي حين رحب المصريون في البداية بالبنية التحتية الجديدة، فإن الإصلاح يقضي على التراث الثقافي للبلاد.

تقول: مدن جديدة متطابقة متصلة عبر طرق سريعة متعددة المسارات ألحقت أضرارًا بالغة بالهوية الثقافية والعمارة التقليدية في مصر. يتم تصنيع شكل جديد من الهوية الثقافية، حيث تصطدم الفوضى المعروفة في القاهرة بالتخطيط العمراني الذي يوحي بمحاولة من الدرجة الثانية لتقليد المدن الحديثة في دول الخليج.

وأشارت إلى أن “العديد من النخب أمضوا معظم السنوات العشر الماضية في الانتقال إلى مدن تابعة توفر مساحات خضراء وفيلات كبيرة. الطرق السريعة الجديدة تزيد من عزلهم عن الطبقة الوسطى والفقيرة في القاهرة، حيث يجتازون الطرق السريعة في جميع أنحاء المدينة، دون مشاهدة الجسور الجديدة التي تنسج بين المباني الشاهقة في المدينة”.

أيضا، كانت المراكب النيلية “العوامات” أحدث ضحايا التنمية. على الرغم من جهود الحملة العالمية التي استمرت لأسابيع لإنقاذهم، فقد تم سحب المراكب وتدميرها في وقت سابق هذا الصيف. بينما تسعى الحكومة الآن إلى استبدال المراكب بمطاعم ومقاهي.

تضيف حفصة: هذا النوع من الاستئصال قد حدث بالفعل في معظم المساحات الخضراء في القاهرة. تم استبدال الممرات الدائرية والمتنزهات الصغيرة بأماكن لوقوف السيارات أو أكشاك للطعام والبضائع لاستيعاب السائقين. أدت إعادة تطوير النيل إلى نزوح الآلاف من السكان قسراً لإفساح المجال أمام المباني السكنية الشاهقة التي لا يستطيعون تحمل تكاليفها.

ترى الباحثة أن هذه “أمثلة على أجندة الدولة الأوسع ومحو النظام للماضي. بالنسبة للكثيرين، كانت هذه الأجندة واضحة في وقت مبكر مع إعادة تصميم عام 2020 لميدان التحرير الشهير وحظر التجمعات هناك، وهي علامات على التاريخ التحريفي، الذي سعى إلى إزالة الفرص والأمل، عبر إزالة رمز انتفاضة 2011”.

السعي لاستقطاب الفئات السياسية والاجتماعية والاقتصادية

في عام 2019، نجحت مصر في تحقيق انتعاش اقتصادي لم يسبق له مثيل منذ عام 2010. كما هو الحال مع العديد من البلدان، أوقف الوباء خطط التنمية والنمو الرئيسية، كما تأثر الانتعاش الاقتصادي بشكل أكبر بالغزو الروسي لأوكرانيا.

تقول حفصة: ببساطة، الدولة مفلسة. وجد السيسي -بعد سنوات من دعم النموذج الاقتصادي الذي حرض الجهاز العسكري ضد كيانات الأعمال والمستثمرين المحليين والأجانب- أن النموذج غير مستدام. مع مناشدة نخبة رجال الأعمال للعمل معه، ووعده بالاستماع إلى مطالبهم ونصائحهم، يسعى الرئيس إلى الحصول على دوائر دعم لتخفيف الضربة. حيث يضطر الجيش إلى تخفيف قبضته على الاقتصاد المصري.

تشير كذلك إلى أنه “مع استئناف المحادثات مع صندوق النقد الدولي حول خطة إنقاذ أخرى. ومعرفة أن هذا سيضر بسمعته بسبب ظروفه القاسية، أي تخفيض كبير لقيمة العملة يطلبه صندوق النقد الدولي ودول مقرضة أخرى -بما في ذلك شركاء الخليج- بدأ السيسي دورة من الانخراط السياسي مع شخصيات معارضة وفاعلين مدنيين معروفين”.

وأكدت: لا ينبغي بأي حال من الأحوال أن يُنظر إلى هذا على أنه شكل من أشكال تصحيح المسار أو انفتاح السياسة في البلاد. بل على أنه محاولة لإضعاف المعارضة المتوقعة في الأشهر المقبلة. مع التركيز على الانتخابات الرئاسية لعام 2024، قرر السيسي أن سحب الاستثمارات الحكومية والعسكرية المربحة يتطلب مشاركة أوسع، على الأقل مؤقتًا، من قبل دوائر أكبر.

وتابعت: تحديات مصر عديدة، بعضها من صنعها بلا شك. يحارب النسيج الاجتماعي الآن عددًا من القضايا الحاسمة والناشئة. تغير المناخ، وإعادة العمل الوطني، وكفاح المرأة المصرية من أجل الحرية. الاقتصاد، وتعبئة المجتمع المدني، والمطالبات بالتنظيم السياسي، والتركيبة السكانية.

لكنها أشارت إلى انه “من غير المرجح أن توجد القيادة الحازمة والشجاعة اللازمة لمواجهة هذه التحديات في وقت واحد في النظام الحالي. لا توجد رغبة في تمكين المواطنين المصريين ولا ثقة في السياسات المستدامة القادرة على تأمين النظام ودعمه”.

البلدان المنتجة للنفط -مثل الخليج والجزائر- استفادت من الزيادة في أسعار الهيدروكربونات مع مرور الآثار الاجتماعية والاقتصادية للمواجهة بهدوء حتى الآن

اقرأ أيضا: معهد واشنطن: المصريون أكثر العرب رفضا للتطبيع.. وإحباط عام يتمدد

كيف أثرت حرب أوكرانيا على “حوكمة” الشرق الأوسط وشمال إفريقيا؟

يلفت الباحثان لورينزو فروجانتي من المعهد الإيطالي، وأليسا بافيا من المجلس الأطلسي. إلى أن التحولات الجيوسياسية في العقد الماضي، تؤثر جنبًا إلى جنب مع الآثار غير المباشرة للحرب في أوكرانيا، على الجهود المحلية لبلدان المنطقة لتنفيذ الإصلاحات الاجتماعية والاقتصادية.

يقولان: يبدو أنه لا يوجد تجانس في محاولات الإصلاح التي تمت على خلفية هاتين الديناميكيتين. من منظور اجتماعي واقتصادي، أثرت الحرب في أوكرانيا على بلدان المنطقة بعدة طرق، معظمها من خلال الارتفاع الكبير في أسعار الغذاء والطاقة. ولذلك، فإن حكومات المنطقة تولي اهتمامًا وثيقًا للتداعيات الاقتصادية لهذا النزاع المسلح البعيد على مجتمعاتها.

وأشارا إلى أن البلدان المنتجة للنفط -مثل أعضاء مجلس التعاون الخليجي والجزائر- استفادت من الزيادة في أسعار الهيدروكربونات. مع مرور الآثار الاجتماعية والاقتصادية للمواجهة بهدوء حتى الآن.

وأضافا: بفضل مكاسبها المالية، تمكنت هذه الدول من الحفاظ على إنفاق مرتفع. هذا بدوره قلل من خطر اندلاع موجات جديدة من الاحتجاجات الجماهيرية، المرتبطة بعواقب التضخم العالمي المتزايد، على الأقل في المدى القصير.

وعلى العكس، فإن البلدان المستوردة للنفط -مثل تونس ومصر- والتي كانت تعاني بالفعل من أزمات اقتصادية ومالية عميقة. تعرضت لصدمة اقتصادية من الحرب. حيث سجلت أسعار المواد الغذائية العالمية ارتفاعات قياسية منذ 2010-2011، أثناء الربيع العربي.

وأكدا: في الوقت الحاضر، تتحمل هذه البلدان وطأة ظروف جيوسياسية واقتصادية معقدة، واستقرارها الداخلي معرض للخطر بشكل متزايد.

ولفتا إلى أن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي “أمضى جزءًا كبيرًا من العقد الماضي في الاستثمار في مشاريع البنية التحتية العملاقة في جميع أنحاء البلاد، على حساب التراث الثقافي للبلاد والهوية الوطنية”.

وأضافا: في محاولة لمحو القليل المتبقي من الربيع العربي في مصر، أعاد السيسي تشكيل أجزاء كبيرة من المدينة. بما في ذلك ميدان التحرير الشهير. مع اعتقال ما يقدر بستين ألف سجين سياسي. مع استئناف المحادثات مع صندوق النقد الدولي بشأن خطة إنقاذ أخرى، واقتراب موعد انتخابات 2024 الرئاسية. قد يجد السيسي نفسه مضطرًا للانخراط مع المعارضة، وإظهار علامات الانفتاح.

الطفرة والانهيار: هل تستطيع الجزائر كسر دورات الماضي؟

يستعرض أندرو فيران، الباحث في المجلس الأطلسي. مشاهد متتالية من تاريخ الجزائر، في محاولة لاستشراف الخطوات القادمة لقادتها. ومحذرا من أن يكرر التاريخ نفسه، أو أن تسقط البلاد في دوامة من العنف والاضطراب مرة أخرى، في حال عدم تنفيذ النظام الحالي للإصلاحات الموعودة.

منذ الصيف الماضي، بدأت عواصف الأزمات في البلاد. كان الاقتصاد قد انكمش بالفعل بنسبة 5% وسط جائحة كورونا وشهد عام 2021، أسوأ موجة من الوباء وحرائق الغابات في معظم مناطق الشمال المكتظة بالسكان.

يقول: بحثًا عن كبش فداء، ألقت السلطات باللوم على الأصوليين الدينيين، والانفصاليين الأمازيغ، وإسرائيل، والمغرب. التي قطعت معها العلاقات الدبلوماسية على الفور. هذه الاتهامات لم تفعل شيئًا لحل قائمة المشاكل المحلية في الجزائر، والتي استمرت في الأشهر التالية وسط تصاعد الأسعار ونقص المواد الغذائية الأساسية.

لكن بحلول يناير/ كانون الثاني 2022، دفعت المخاوف من الغزو الروسي الوشيك لأوكرانيا أسعار الطاقة العالمية إلى أعلى مستوياتها في ثماني سنوات. بالنسبة للجزائر، حيث شكلت عائدات النفط والغاز منذ فترة طويلة حوالي 95% من عائدات التصدير ونصف ميزانية الدولة، كان هذا يعني تدفق موارد جديدة.

أيضا، وضع الغزو الروسي لأوكرانيا -الذي بدأ أيضا في فبراير/شباط- البلاد في مأزق دبلوماسي، مع اشتداد خطوط القتال بين روسيا والغرب. وتسبب في زيادات متسارعة في الأسعار عبر أسواق الحبوب العالمية، ما أثر على البلاد باعتبارها سادس أكبر مستورد للقمح في العالم.

لذلك، قد تتعطل آمال الجزائريين في التغيير الذين كانوا ينشدونه عندما أطاحوا بنظام بوتفليقة. حيث تبدو المصالح الدولية أقل انتظارا من الحقوق الفردية. يؤكد فيران: للأسف، فإن رغبة القوى الأجنبية في استمالة إمدادات الطاقة الشحيحة تعني أن الإصلاحيين الجزائريين سيعتمدون على أنفسهم.

وأضاف: نجحت إيطاليا في حجز الطاقة الجزائرية الاحتياطية -جزئيًا- من خلال التزام الصمت تجاه السياسة الداخلية. على عكس المغرب وإسبانيا، اللتين كلفت نزاعاتهما الدبلوماسية مع الجزائر في العام الماضي إمدادات الغاز. الشركاء المحتملون الآخرون من المحتمل أن يظلوا صامتين، تمامًا كما يفضل القادة الجزائريون.

كان الدستور الجديد له هدف خفي يتمثل في ضمان بقاء السلطة التي استولى عليها الرئيس سعيد في يوليو/ تموز 2021

اقرأ أيضا: تركيا تستغل الفراغ الليبي.. أنقرة تشعل النزاعات مجددا في شرق المتوسط

تونس: الانجراف الشعبوي لسعيد والأزمة الاجتماعية والاقتصادية التي تلوح في الأفق

ترى الباحثة أليسيا ملكانجي أن الفشل الكبير للربيع العربي، مع عودة الأنظمة الاستبدادية، أو اندلاع الحروب الأهلية والحروب بالوكالة. أدى إلى إضعاف آمال الحركات الليبرالية المتلاشية في المنطقة. رغم أنه لفترة طويلة، كان يُنظر إلى تونس على أنها استثناء في هذه البانوراما الجيوسياسية.

لكن، أظهرت الأحداث الأخيرة هشاشة النموذج الديمقراطي التونسي، والتناقضات العميقة الموجودة هناك في سيناريو ما بعد 2011. وعلى هذه الخلفية، أدت الحرب في أوكرانيا إلى تفاقم التوترات الدولية، مما زاد من استقطاب ثنائية “الديمقراطية مقابل الاستبداد”. كما سلطت الضوء على التناقضات الغربية والاهتمام المتباين الذي يوليه الغرب لأوروبا الشرقية والشرق الأوسط.

وبينما مثَّل انتخاب سعيد رئيساً لتونس لعام 2019 انتصاراً للنظام العنيف والخطاب المناهض للنخبة، الذي استخدمه المرشح طوال حملته الانتخابية. كان الدستور الجديد له هدف خفي، يتمثل في ضمان بقاء السلطة التي استولى عليها في يوليو/ تموز 2021 في يديه بحزم. لتبرز الركيزة الأساسية لمشروع سعيد بشكل واضح. وهي توسيع صلاحيات الرئيس، من خلال منحه السيطرة على السلطة التنفيذية، مع إضعاف سلطة البرلمان والسلطة القضائية.

تعاني تونس الآن من وضع اقتصادي كارثي تفاقم بسبب أزمة الغذاء الوشيكة بسبب الغزو الروسي. وسيعتمد التعافي الاقتصادي للبلاد إلى حد كبير على قدرة الرئيس على تأمين حزمة إنقاذ جديدة من صندوق النقد الدولي خلال هذا العام من أجل تغطية عجز الحكومة عن سداد الديون الخارجية للبلاد.

ومع ذلك، تتطلب المفاوضات الجارية للحصول على قرض بقيمة 4 مليارات دولار شرطين. تحقيق استراتيجية إصلاح واقعية، تشمل ممثلين سياسيين وممثلين عن قطاع الأعمال والنقابات. وتنفيذ إجراءات تقشفية، مثل تجميد أجور القطاع العام، وخفض الرواتب، وخفض الدعم على الغذاء والطاقة.

تؤكد: هذه كلها متطلبات قاسية يجب على الحكومة التونسية قبولها. مع ازدياد الفقر، لم يعد لسعيد ورئيسة الوزراء نجلاء بودن مجالاً لمناورات الاقتصاد الكلي. يمثل هذا الاختبار الأساسي لنظام سعيد بينما تتكشف عاصفة كاملة في الأفق.

دول الخليج: العلاقة بين الإصلاح والأمن

تشير إليونورا أرديماجني الباحثة في الجامعة الكاثوليكية في ميلان. إلى أنه عادةً ما تقود الأهداف الاقتصادية الوطنية، بدلاً من تحالفات السياسة الخارجية، الإصلاحات من أعلى إلى أسفل في دول مجلس التعاون الخليجي. بما في ذلك تلك التي لها تأثير على الحريات الاجتماعية والفردية.

تقول: يتمثل التحدي الأول اليوم في مواصلة سياسة “الشراكة الموازية” -مع الولايات المتحدة، ولكن أيضًا مع الصين وروسيا- والتي كانت قادرة على متابعتها بنجاح حتى غزت روسيا أوكرانيا. يمكن تلخيص هذا الموقف تقريبًا على النحو التالي، الأمن إلى حد كبير مع الولايات المتحدة، والاقتصاد والتجارة أيضًا مع الصينيين والهنود، وبدرجة أقل مع الروس.

ومع ذلك، على المدى المتوسط ​​إلى الطويل. يمكن أن تؤثر إعادة تشكيل التوازنات الغربية والشرقية على مسار القطاعات الأمنية في الخليج، والتي تم تطويرها وتحديثها من خلال التعاون مع المملكة المتحدة والولايات المتحدة. وقد اشتمل هذا على مشتريات الدفاع، والتعليم، والتدريب، والمناورات المشتركة، والمشاركة في عمليات دعم السلام.

أكدت إليونورا أيضا أن دول الخليج تحتاج إلى أنظمة اقتصادية منفتحة ومترابطة لزيادة الإيرادات الداخلية إلى الحد الأقصى. وبالتالي، السماح بالتنويع في مرحلة ما بعد الهيدروكربونات. وهذا يفسر سبب رفض الإمارات والسعودية، على وجه الخصوص، إدانة الحرب الروسية علنًا. على الرغم من أن قطر أبدت نوعًا من التنسيق مع المواقف الغربية. كما ستكون التداعيات الاقتصادية أسوأ بشكل حاسم في حالة حدوث أزمة دولية مفتوحة على تايوان. بالنظر إلى حجم علاقات الطاقة والاستثمار بين العواصم الخليجية العربية والصين. حيث امتدت العلاقة الخليجية- الصينية إلى مجالات أخرى.

ولكنها لفتت إلى أن التعاون في الصناعات الدفاعية الوطنية، والمساعدة الأمنية في دول أخرى. يمكن أن يلعب دورًا في التنمية المتوسطة إلى طويلة المدى لقطاعات الأمن في الخليج.

وقالت: قد يؤدي التعاون الوثيق مع القوى غير الغربية -خاصة مع الصين وروسيا- إلى تقليل الحافز الذي تشعر به دول الخليج للتحرك نحو الإصلاحات ومعايير الحكم الرشيد. وهذا بدوره يؤثر على النهج المستقبلي الذي تتبناه تجاه الحوكمة الأمنية في الداخل والخارج.