في نشرته المسائية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية. منها مطالبة مصر لروسيا وأوكرانيا بضرورة التوصل لحل تفاوضي يراعي شواغل الجميع. بالإضافة إلى انخفاض درجات الحرارة غدا.

السيسي: هنعبر كل المصاعب.. ومعندناش تحديات كبيرة

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

أشاد الرئيس عبد الفتاح السيسي بجهود المواطنين والقوات المسلحة والشرطة في الحفاظ على الدولة. وقال: “أتصور واتكلمت في المسالة دي كثيرا قبل كده. وقلتلكم المشاهد اللي بنشوفها حوالينا بتأكد حاجة واحدة بس أن الجهد اللي بيبذل من كل مواطن مش الجيش والشرطة للحفاظ على الدولة جهد مشكور وبيخلي الـ104 ملايين وأكتر موجودين على أرض مصر عايشين وعندهم أمل في بكرة”.

وأضاف الرئيس السيسي -خلال حفل تخرج دفعة جديدة من طلبة الكليات والمعاهد العسكرية: “كل المصاعب بفضل الله هنعبرها. واحنا بخير وفي خير. وأقدر أقول إن احنا واقفين برضه على أرض صلبة معندناش تحديات كبيرة قوي زي بلاد أخرى. ليه؟ علشان الأمن والاستقرار اللي موجود في مصر”.

مصر تطالب روسيا وأوكرانيا بضرورة التوصل لحل تفاوضي يراعي شواغل الجميع

سامح شكري وزير الخارجية
سامح شكري وزير الخارجية
صوّتت مصر لصالح القرار المعروض على الجمعية العامة للأمم المتحدة والذي يدين الاستفتاءات الروسية لضم أراضي أوكرانية. اتساقا مع موقفها المبدئي المتمسك بمقاصد ومواد ميثاق الأمم المتحدة. من حيث نبذ التهديد أو استخدام القوة في العلاقات الدولية. والجنوح إلى الوسائل السلمية لحل المنازعات. واحترام سيادة الدولة الوطنية ووحدة أراضيها. وهو ما دأبت عليه مصر عبر العقود السبعة الماضية باعتبارها دولة مؤسسة للأمم المتحدة. وذلك دون أن تحيد عن هذه المبادئ أو تتنصل منها في أي مرحلة.
وأكدت مصر مجددا -بحسب بيان لوزارة الخارجية- مطالبتها لطرفي النزاع الروسي-الأوكراني وكل الأطراف المؤثرة بضرورة التوصل إلى حل تفاوضي يراعي شواغل جميع الأطراف دون استثناء. ويوقف القتال والتدمير والآثار الإنسانية السلبية التي تلحق بالمدنيين جراء هذا النزاع. وبما يحقق مصالح الطرفين بشكل متساو ضمانا لتحقيق الاستقرار والأمن الدوليين.

الجيزة تستعد لموسم الأمطار بـ600 سيارة ومُعِدة و2216 بالوعة صرف

عقد اللواء أحمد راشد -محافظ الجيزة- اجتماعا موسعا للوقوف على الاستعدادات النهائية لمجابهة موسم الأمطار. وأمر الأجهزة التنفيذية بضرورة وضع خطة استباقية للتعامل الفوري مع أي هطول للأمطار. تنفيذا لتكليفات الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء. مشيرا إلى قيام المحافظة بتحديث خطط وسيناريوهات التعامل مع موسم الأمطار. استعدادا لأي اضطرابات جوية يتم رصدها.
وأكد المحافظ تفعيل دور لجان المتابعة والرصد للمرور على شبكات بالوعات صرف مياه الأمطار والتأكد من إتمام عمليات الصيانة والتطهير اللازمة لها. ومراجعة محطات الصرف الصحي للتأكد من عملها بكامل طاقتها.
وأشار أنه تم تحديد 200 نقطة تجمع متوقعة للمياه للتعامل الفوري معها من خلال 600 معدة وسيارة شفط تابعة لشركة مياه الشرب والصرف الصحي والأحياء والمراكز وهيئة النظافة. ينفذ من خلالها خطة تحرك سريع وتمركز إلى جانب استغلال مقومات المجتمع المدني حال الحاجة إلى ذلك.
ولفت إلى أنه سبق تجهيز تلك النقاط الساخنة بـ2216 بالوعة لصرف مياه الأمطار وتصريف المياه على شبكات الصرف. لمنع تراكمها بالميادين والطرق ومطالع ومنازل الكبارى والأنفاق. مع التنسيق الدائم مع غرف العمليات بمختلف الجهات المعنية والربط مع الغرفة الرئيسية بالمحافظة لتنسيق الجهود.

“التعليم العالي”: إدراج 26 جامعة مصرية في تصنيف “التايمز” البريطانية 2023

جامعات مصر في تصنيف التايمز
جامعات مصر في تصنيف التايمز

استعرض الدكتور أيمن عاشور -وزير التعليم العالي والبحث العلمي- تقريرًا حول ترتيب الجامعات المصرية في تصنيف “التايمز البريطانية لمؤسسات التعليم العالي العالمية لعام 2023.

وأشار التقرير إلى إدراج 26 جامعة مصرية في التصنيف من بين 1799 جامعة شملها التصنيف من 104 دول على مستوى العالم. حيث تصدرت جامعة أسوان قائمة الجامعات المصرية. وجاءت في المرتبة من (401-500). تليها جامعتا دمياط وكفر الشيخ في المرتبة من (501-600).

ولفت التقرير إلى حصول 4 جامعات مصرية على المرتبة من (601-800). وهي جامعات (بنها-الفيوم-المنصورة-المنيا). وحصول 9 جامعات مصرية على المرتبة من (801-1000). وهي جامعات (الأزهر-الإسكندرية-الجامعة الأمريكية في مصر-بني سويف- القاهرة-قناة السويس-طنطا-الزقازيق-مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا).

وأوضح التقرير حصول 6 جامعات مصرية على المرتبة من (1001-1200) وهي جامعات (عين شمس-أسيوط-المنوفية-بورسعيد-سوهاج-جنوب الوادي). كما حصلت 4 جامعات مصرية على المرتبة (1201-1500). وهي (الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري-الجامعة البريطانية في مصر- الجامعة الألمانية في القاهرة-جامعة حلوان).

وصول 11 قطارا بمشروع مونوريل العاصمة الإدارية الجديدة

مونوريل العاصمة الإدارية
مونوريل العاصمة الإدارية
أعلنت وزارة النقل وصول 11 قطار مونوريل بمشروع مونوريل العاصمة الإدارية الجديدة. آخرها في 23/9/2022 من إجمالي 40 قطارا سيتم توريدهم ‏لمشروع مونوريل شرق النيل (العاصمة الإدارية). مؤكدة أنه جار استكمال تصنيع باقي أسطول الوحدات المتحركة للمشروع والتي يتم توريدها تباعا وفقا للجدول الزمني المحدد.‏
ويمتد مونوريل العاصمة الإدارية من محطة الاستاد بمدينة نصر في القاهرة حتى محطة مدينة العدالة بالعاصمة الإدارية بطول 56.5 كم. ويشتمل على 22 محطة. ويتم تنفيذه من خلال تحالف شركات (ألستوم-أوراسكوم-المقاولون العرب) بقيادة شركة ألستوم الفرنسية.
وسيربط مونوريل شرق النيل (العاصمة الإدارية) مدينة نصر بالعاصمة الإدارية. حيث يتبادل الخدمة مع الخط الثالث للمترو بمحطة الاستاد بشارع يوسف عباس. وصولا إلى شارع الخليفة الظافر والحي السابع مرورا بشارع ذاكر حسين وصولا إلى الوفاء والأمل ثم يتجه إلى محور المشير طنطاوي وشارع التسعين الجنوبي وصولا إلى بيت الوطن ثم يمر بأحياء العاصمة الإدارية الجديدة. وهذا المسار به العديد من الكتل السكنية عالية الكثافة.

انخفاض بالحرارة غدا وفرص أمطار خفيفة بالسواحل الشرقية والصغرى بالقاهرة 21

انخفاض الحرارة- نشرة ازي الحال
انخفاض الحرارة- نشرة ازي الحال
تتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد غدا الجمعة استمرار انخفاض درجات الحرارة. ليسود طقس معتدل نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية. مائل للحرارة على جنوب سيناء حار على جنوب الصعيد. لطيف ليلا فى أول الليل مائل للبرودة في آخره على الأنحاء كافة.
وأوضحت الهيئة أن هناك فرصا لسقوط أمطار خفيفة على السواحل الشمالية الشرقية ووسط سيناء.
وبالنسبة لدرجات الحرارة غدا الجمعة فهي في القاهرة العظمى 28 درجة والصغرى 21 درجة. وفي الإسكندرية العظمى 27 والصغرى 22 درجة. وفي أسوان العظمى 35 درجة والصغرى 22 درجة.