في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” أهم الأخبار خلال الساعات الماضية، كالتالي: صندوق النقد يتحدث عن حالة ركود عالمية، وأفريقيا الأكثر تأثرًا بالتغيرات المناخية، و540 مليون يورو لتوريد أحدث آلات الغزل والنسيج في العالم لمصر، وأسعار فول الصويا تتضاعف في 5 أشهر، وخطة لإعادة اللاجئين السوريين في لبنان إلى بلادهم.

صندوق النقد: العديد من الدول تتجه نحو الركود مع استمرار التضخم

صندوق النقد

قالت كريستالينا جورجييفا، مدير عام صندوق النقد الدولي، أن تتابع الأزمات مثل وباء كورونا والأزمة الروسية الأوكرانية سيؤثر على معدل نمو الاقتصاد العالمي خلال عام 2023.

وأضافت مدير عام صندوق النقد الدولي خلال مؤتمر صحفي ضمن أعمال الاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي في العاصمة الأمريكية واشنطن، أن الكثير من اقتصاديات العالم تتجه نحو الركود مع استمرار ارتفاع معدلات التضخم.

وتعقد الاجتماعات السنوية في وقت يواجه فيه العالم تحديات تتعلق بجائحة كورونا والحرب الدائرة في أوكرانيا وأزمة الغذاء والطاقة العالمية.

وتشكل هذه الأزمات المتفاقمة خطراً على سبل كسب العيش وتلحق الضرر بالفئات الأكثر احتياجاً والأولى بالرعاية.

وهناك حاجة ماسة إلى أن يتخذ واضعو السياسات والمنظمات الدولية والقطاع الخاص إجراءات حاسمة ومنسقة لبناء القدرة على الصمود في هذا العصر من التقلبات.

متحدث الري: أفريقيا الأكثر تأثرًا بالتغيرات المناخية بسبب ضعف البنية التحتية

كشف المهندس محمد غانم المتحدث باسم وزارة الموارد المائية والري، تفاصيل مبادرة التكيف التي تطلقها مصر خلال قمة المناخ COP 27.

وقال “غانم”، في مداخلة هاتفية لبرنامج “خط أحمر”، المذاع عبر فضائية “الحدث اليوم” الخميس، إن التغيرات المناخية التي يشهدها العالم حاليا أصبحت واقعا، والقارة الإفريقية الأكثر تأثرا بتلك التغيرات بسبب ضعف البنية التحتية، مع أنها الأقل تأثيرًا في التغيرات، لافتًا إلى أن القارة السمراء تدفع فاتورة الدول الصناعية الكبرى.

وأكد المتحدث باسم وزارة الموارد المائية والري، أن مبادرة التكيف تستهدف حشد التمويلات الدولية لدعم مشروعات التكيف مع التغيرات المناخية في الدول الإفريقية.

“قطاع الأعمال”: 540 مليون يورو لتوريد أحدث آلات الغزل والنسيج

مصنع غزل ونسيج المحلة

أكد المهندس محمود عصمت، وزير قطاع الأعمال العام، أن خطة التطوير الشامل لشركات القطن والغزل والنسيج مستمرة ومتكاملة، بدءًا من زراعة وتجارة وحليج القطن، مرورا بشراء ماكينات جديدة تعمل بأحدث التكنولوجيات في العالم بصناعة الغزل والنسيج، ووصولا إلى تسويق المنتجات محليا وعالميا بأساليب ترويج حديثة، وذلك بهدف النهوض بهذه الصناعة وتحقيق قيمة مضافة للقطن المصري واستعادة عرشه عالميا.

وأوضح “عصمت”، أن صناعة القطن والغزل والنسيج تعتبر أهم وأعرق القطاعات الصناعية في مصر، التي تساهم في الناتج المحلي الإجمالي، إلى جانب كونها مزودا رئيسيا للمدخلات لمصانع الملابس الجاهزة من القطاع الخاص، وتجذب العديد من المستثمرين المحليين والأجانب، وتساهم بشكل كبير في الصادرات المصرية.

وأشار الوزير، خلال الحفل الذي أقامته سفارة سويسرا في مصر بحضور السفيرة إيفون بومان، بمناسبة بدء توريد آلات حديثة من سويسرا إلى مصر ضمن مشروع تطوير قطاع الغزل والنسيج، إلى أن الدفعة الأولى من الماكينات قد وصلت إلى مصنع (4) بشركة مصر للغزل والنسيج بالمحلة الكبرى، ومن المقرر استمرار تدفق الدُفعات التالية خلال الفترة المقبلة، بالتوازي مع تقدم الأعمال الإنشائية والكهروميكانيكية وكذلك استكمال التقييم البيئي، حيث يشمل المشروع إنشاء مجموعة جديدة من المحالج والمصانع فضلا عن تطوير عدد من المصانع القائمة.

وأضاف المهندس محمود عصمت أن مشروع تطوير شركات القطن والغزل والنسيج يعد أضخم مشروع استثماري بشركات وزارة قطاع الأعمال العام إذ تتجاوز تكلفته 23 مليار جنيه، مشيرًا إلى أن الشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج التابعة للوزارة كانت قد وقعت عقود توريد لأحدث الماكينات في صناعة الغزل والنسيج من كبرى الشركات العالمية بقيمة نحو 540 مليون يورو، منها 355 مليون يورو من شركات سويسرية.

اليوم.. الجمعية العمومية لاتحاد المهن الطبية في دار الحكمة

تعقد الجمعية العمومية غير العادية لأعضاء اتحاد نقابات المهن الطبية في دار الحكمة شارع قصر العيني، اليوم في الواحدة ظهرا، وتضمن جدول الأعمال المعلن عرض ومناقشة تقارير أمين الصندوق والأمين العام لاتحاد المهن الطبية وعرض ميزانية 2019 والموازنة التقديرية لعام 2022 وكذلك عرض أنشطة الاتحاد عن أعوام 2020 و2021 و2022.

كما تضمن جدول الأعمال مناقشة زيادة معاشات أعضاء نقابات المهن الطبية ومستجدات قضية شركة الثروة الحيوانية التي يمتلكها اتحاد المهن الطبية ومناقشة تشكيل مجلس أمناء استثمار لدراسة المجالات الآمنة لاستثمار أموال صندوق المعاشات باتحاد المهن الطبية، إضافة إلى عديد من الموضوعات التي طرحتها مجالس نقابات المهن الطبية على مجلس اتحاد المهن الطبية لإدراجها ضمن جدول أعمال الجمعية العمومية.

سعر الذهب يرتفع 17 جنيهًا في نهاية تعاملات الخميس

أسعار الذهب في مصر

قفز سعر الذهب في ختام تعاملات الخميس في مصر، وزاد الجرام 17 جنيها، مع حلول التعاملات المسائية، مقارنة بمستواه بمنتصف التعاملات، على الرغم من تراجع المعدن عالميا، وفقا لقول نادي نجيب سكرتير عام شعبة الذهب السابق.

صعدت أسعار الذهب عيار 14 إلى 749 جنيها للجرام.
وزاد سعر الذهب عيار 18 إلى 963 جنيها للجرام.
وارتفع سعر الذهب عيار 21 إلى 1123 جنيها للجرام.
وصعد سعر الذهب عيار 24 إلى 1283 جنيها للجرام.

ارتفع سعر الجنيه الذهب إلى 8948 جنيها، ويختلف السعر من تاجر لآخر، ويساوي هذا السعر قيمة الذهب في الجنيه، ويرتبط سعره بأسعار الجرام عيار 21.

بينما هبط سعر الذهب عالميا خلال تعاملات جلسة الخميس، إلى نحو 1648 دولارًا للأوقية، بنسبة تراجع قدرها 1.51%، وفقا لبيانات وكالة بلومبرج.

الكهرباء: إصدار تراخيص إنشاء محطات شحن السيارات الكهربائية للمستثمرين

نقطة شحن سيارات كهربائية

قال الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إن جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك أصدر عددا محدودا من التراخيص لإنشاء محطات شحن السيارات الكهربائية لبعض المستثمرين.

وأضاف شاكر في تصريحات تلفزيونية، أن الوزارة حريصة على تذليل كافة العقبات أمام المستثمرين في مجال شحن السيارات الكهربائية، لافتا إلى أن القواعد المنظمة لإصدار ترخيص إنشاء محطات شحن السيارات الكهربائية جاذبة للاستثمار في هذا المجال، خاصة في ظل خطة الدولة للتوسع في السيارات الكهربائية.

وقال شاكر إن الأسعار التي تم إقرارها من قبل جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك الخاصة بتكلفة شحن السيارات الكهربائية محفزة للمواطن وتشجعه على القدوم على مثل هذه النوعية التى تحافظ على البيئة وصديقة لها.

منتجو الدواجن: لجوء وزارة التموين إلى الاستيراد يهدد الصناعة المحلية

أرسل اتحاد مُنتجي الدواجن، خطابا إلى أربع جهات رسمية يشكون فيها من استيراد الشركة القابضة للصناعات الغذائية، التابعة لوزارة التموين، دواجن مجمدة ومجزءات دواجن من الولايات المتحدة اﻷمريكية، رغم تكرار عرض شركات الاتحاد توريد ما تحتاجه القابضة ومجمعاتها ومنافذها من المجازر المصرية.

الخطاب أشار إلى أن ما تقوم به وزارة التموين سيدمر صناعة الدواجن المحلية، بإغلاق المجازر والمزارع التي يبلغ الاستثمار فيها أكثر من 100 مليار جنيه، ويعمل بها قرابة 3.5 مليون عامل.

وحذر اتحاد منتجي الدواجن من وصول صناعة الدواجن إلى وضع خطير نتيجة عدم توافر خامات صناعة العلف، مع تكدس الذرة والصويا في الموانئ ضمن سلع وحبوب أخرى على رأسها القمح، بسبب أزمة شُح الدولار التي يهدد تفاقمها باحتمال التأثير على أغذية المصريين الأساسية.

أسعار فول الصويا تتضاعف في 5 أشهر

واصلت أسعار فول الصويا صعودها إلى مستويات غير مسبوقة مُسجلة 20 ألف جنيه للطن، أمس، مقارنة بعشرة آلاف جنيه في مايو/آيار الماضي، وذلك في استمرار لنتائج شُح الدولار وما نتج عنه من تكدس سلع في الموانئ انتظارًا للإفراج الجمركي عنها.

وتحتاج مصانع اﻷعلاف نحو سبعة آلاف طن فول صويا يوميًا، بحسب تصريحات سابقة لنائب رئيس اتحاد منتجي الدواجن، فيما وصلت كمياته المكدسة في الموانئ إلى 400 ألف طن.

خطة لبنانية لإعادة اللاجئين السوريين لبلادهم والأمم المتحدة تعترض

لاجئون سوريون في لبنان

أعلنت الحكومة اللبنانية، البدء في إعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، فيما أبدت جهات حقوقية دولية اعتراضها على تلك الخطوة، لأن سوريا لا تزال غير آمنة. ووسط ذلك، يتفشى وباء الكوليرا في سوريا، فيما سجلت لبنان، اليوم، أول حالة وفاة بسبب المرض، في الوقت الذي أرجع فيه وزير الصحة اللبناني، فراس الأبيض، وصول الوباء لبلاده إلى غياب الخدمات الأساسية في أماكن تجمع اللاجئين من مياه سليمة أو صرف المياه.

وتحتضن لبنان، بحسب تقديرات حكومتها، نحو 1.5 مليون لاجئ سوري، فيما تقول المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين إن تعداد النازحين السوريين في لبنان أقل من مليون لاجئ.

من جانبه، أكد عباس إبراهيم، مدير جهاز الأمن العام اللبناني، إن عملية إعادة السوريين لبلادهم ستكون طوعية. كما أوضح مصدر رسمي لوكالة رويترز أن الخطة تشمل من سجلوا للعودة لبلادهم لدى المديرية العامة للأمن العام اللبناني، مؤكدًا أنه لن يتم إجبار أحد على المغادرة.

فيما كان وزير المُهجرين اللبناني، عصام شرف الدين، أعلن في وقت سابق إن الخطة هي إعادة نحو 15 ألف لاجئ سوري لبلادهم كل شهر.

وقالت الأمم المتحدة إنها ﻻ علاقة لها بالخطة اللبنانية، مؤكدة أن الظروف في سوريا لا تزال غير آمنة للسماح بعودة اللاجئين، بما يختلف مع مرات سابقة كانت تقدم المشورة ويتواجد مندوبوها عند نقاط المغادرة.

الفصائل الفلسطينية توقّع إعلانا جديدا للمصالحة

اتفاق الفصائل الفلسطينية في الجزائر

وقع 14 فصيلا فلسطينيا، على ما سمي بـ”إعلان الجزائر” الذي يُفضي إلى مصالحة فلسطينية يمكن أن تنهي نحو 15 عامًا من الانقسام، بحضور الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون.

شارك في الحوار الذي استضافته الجزائر الفصائل المنضوية تحت إطار منظمة التحرير الفلسطينية، إضافة إلى حركتي حماس والجهاد الإسلامي.

الاتفاق على ورقة المصالحة والإعلان عنها جاء بعد أقل من عام من إعلان الرئيس الجزائري، في ديسمبر الماضي، استضافة بلاده مؤتمر للفصائل الفلسطينية لإنهاء الانقسام واستعادة الوحدة الوطنية.