في نشرته المسائية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360“، أهم الأخبار خلال الساعات الماضية، كالتالي: البنك المركزي يعتمد مؤشرًا جديدًا لتسعير الودائع الدولارية، وحقيقة منع الطلاب من دخول الحرم الجامعي لعدم سداد المصروفات، وانعقاد الجمعية العمومية غير العادية لـ”المهن الطبية”.

البنك المركزي يعتمد مؤشرا جديدا لتسعير الودائع الدولارية بالبنوك

البنك المركزي

قالت مصادر مصرفية، إن البنك المركزي، اعتمد مؤشرًا جديدًا، لتحديد سعر الفائدة على الودائع الدولارية في البنوك، لتتوافق مع أسعار الفائدة العالمية.

ووفقا للمصادر، سيعتمد المركزي على مؤشر SOFR الأمريكي، بدلا من الايبور السائد بين البنوك في لندن، ويمكن المؤشر الجديد من حساب الفائدة على الودائع بالدولار على أساس ليلة واحدة أو شهر أو 3 شهور أو 6 شهور أو سنة.

وسيتيح المؤشر الجديد مزيد من مرونة مع الأسعار الحقيقية للفائدة، بحيث يكون متناسق مع منحنى العائد على الدولار الأمريكي. ويضع المؤشر حد أقصى للبنوك 1% فوق سعر المؤشر الأمريكي، أي يجوز لكل بنك حسب ما يرى النزول بالسعر مع عدم تجاوز حد سقف الفائدة.

وسيجعل اعتماد المؤشر الجديد تسعير الفائدة “أكثر سهولة وسلاسة” وستكون الأسعار أكثر فعالية لأنها تستند إلى حجم أكبر من المعاملات التي يمكن ملاحظتها، حسب المصادر.

وأوضحت المصادر أن اعتماد البنك المركزي مؤشر SOFR الأمريكي +1% على تحديد أسعار الودائع الدولارية جاء بناء على مقترحات مقدمة من إدارة الخزانة والمعاملات الدولية من البنوك ليكون أكثر سهولة وسلاسة.

حقيقة منع الطلاب من دخول الحرم الجامعي لعدم سداد المصروفات

بيان نفي الحكومة

كشف المركز الإعلامي لمجلس الوزراء أنه في ضوء ما تردد من أنباء بشأن منع الطلاب من دخول الحرم الجامعى نتيجة عدم سداد المصروفات الدراسية، تواصل المركز مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، والتي نفت تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة لمنع الطلاب من دخول الحرم الجامعي نتيجة عدم سداد المصروفات الدراسية.

وشددت على أحقية كافة طلاب الجامعات في دخول الحرم الجامعي والالتحاق بكلياتهم حتى في حالة عدم سدادهم المصروفات الدراسية، مُشيرةً إلى قيام الجامعات الحكومية بتخصيص ميزانية لمكاتب رعاية الشباب التابعة لها، لسداد المصروفات عن الطلاب المتعثرين سواء كانت مصروفات دراسية أو مدن جامعية، بشرط استيفاء الأوراق المطلوبة.

انعقاد الجمعية العمومية غير العادية لـ”المهن الطبية”

نقابة الأطباء

أعلن الدكتور حسين خيري رئيس اتحاد نقابات المهن الطبية، انعقاد الجمعية العمومية غير العادية للاتحاد، واكتمال النصاب القانوني لها.

فيما أكد الدكتور عمرو الجمهوري، الأمين العام المساعد لاتحاد نقابات المهن الطبية، عن خالص سعادته بالاهتمام والحشد لعمل جمعية عمومية وإبداء الرأى بوضع بعض البنود الخاصة بعمل دراسة إكتوارية لزيادة المعاش وتطوير النظرة فيما يخص النواحي المالية والإدارية الخاصة بالاتحاد، قائلا: “ذلك وإن دل فانما يدل على الحرص على الصالح العام الذي نريده جميعا نتمنى من الله أن يعيننا جميعا على ذلك”، مطالبا الأعضاء بالحرص على النقاش في جو يسوده الود والاحترام والمناقشة البناءة بصوت العقل لنصل جميعا إلى طرح جميع البنود وفهمها والتصويت على ما فيه الخير للصالح العام، حيث إن الاختلاف حق أصيل طالما لم يشوبه تجاوز أو يعتليه أي أجندات بخلاف صالح اتحاد المهن.

وناقشت الجمعية العمومية، تقرير الأمين العام، وتقرير أمين الصندوق عرض ميزانية عام 2019، الموازنة التقديرية لعام 2022، عرض أنشطة الاتحاد التي قام بها المجلس من 2020 إلى 2022، بالإضافة إلى مقترح زيادة معاش أعضاء اتحاد المهن الطبية، وأخر مستجدات قضية شركة الاتحاد للثروة الحيوانية، عدم تمويل الاتحاد للمشروعات الترفيهية من صندوق المعاشات، تشكيل مجلس أمناء استثمار لتحديد مجالات الاستثمار الآمنة، بالإضافة إلى وضع خطة استثمارية سنوية للاتحاد بقيم مالية تعرض على الجمعية العمومية العادية للاتحاد.

ارتفاع وفيات حادث انقلاب ميكروباص على صحراوي أسوان إلى 5

لقي 5 أشخاص مصرعهم في انقلاب سيارة ميكروباص أجرة على الطريق الصحراوي الغربي بالقرب من مدخل قرية فارس بمحافظة أسوان، بينما أصيب 13 آخرين.

وتوفى في الحادث، كلا من: “ياسر سعد عبده 28 سنة، وأسامة محمد 23 سنة، ومحمد سلامة عبد القادر 23 سنة، وأحمد عبد الرحمن سعد الله 40 سنة، وعبد الله محمد ثابت 15 سنة”، وتم نقلهم إلى مشرحة أسوان العمومية.

المحكمة العليا الأمريكية ترفض طلب ترامب التدخل في قضية الوثائق الرئاسية

الرئيس الأمريكي السابق ترامب

رفضت المحكمة العليا الأمريكية طلبا من الرئيس السابق دونالد ترامب للتدخل في التقاضى حول الوثائق التي تمت مصادرتها من مسكنه في مارالاجو بفلوريدا، فيما وصفته صحيفة نيويورك تايمز بالتوبيخ اللاذع الذي عرقل جهود ترامب للوصول إلى الوثائق السرية التي تم العثور عليها من قبل المباحث الفيدرالية.

وأوضحت الصحيفة أن حكم المحكمة الذي جاء في جملة واحدة، لم يقدم أي تفسير، وقال فقط إن طلب ترامب لرفع قرار صادر من محكمة استئناف فيدرالية تم رفضه.

ويعني قرار المحكمة العليا الأمريكية، وهو الأحدث في سلسلة من القضايا التي وجهت لترامب انتكاسة قانونية، أن الخبير الخاص في القضية وفريق ترامب القانوني لن يتاح لهم الوصول إلى تلك الوثائق.

الأرصاد: البلاد تشهد تقلبات جوية وأمطار متفاوتة الشدة تبدأ مساء الغد

أمطار في الإسكندرية

كشفت هيئة الأرصاد الجوية، أن البلاد تشهد حالة من عدم الاستقرار فى الأحوال الجوية اعتبارا من مساء غدا السبت 2022، وأشارت هيئة الأرصاد، إلى أن البلاد تتأثر بمنخفض سطحي على البحر المتوسط يصاحبه منخفض جوي في طبقات الجو العليا، يعمل على سقوط أمطار متفاوتة الشدة تكون رعدية أحيانا على شمال البلاد.

وسيتم إصدار وصف تفصيلي بمكان سقوط الأمطار وكمياتها، وتعتبر هذه الحالة هي الحالة المطيرة الأولى التي ستشهدها مناطق عديدة من البلاد خلال خريف 2022.

ويشهد اليوم الجمعة، استمرار انخفاض فى درجات الحرارة ، ليسود طقس معتدل نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحرى و السواحل الشمالية ، مائل للحرارة على جنوب سيناء، حار على جنوب الصعيد، لطيف ليلا في أول الليل مائل البرودة في أخره على كافة الأنحاء.

وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية، أن اليوم يشهد نشاط رياح ليلا على بعض المناطق ما يقلل الإحساس بارتفاع نسب الرطوبة، وفرص أمطار خفيفة على السواحل الشمالية الشرقية ووسط سيناء.

وبالنسبة لدرجات الحرارة، اليوم الجمعة: القاهرة العظمى 28 درجة والصغرى 21 درجة، والإسكندرية العظمى 27 والصغرى 22 درجة، ومطروح العظمى 26 درجة والصغرى 22 درجة، وسوهاج العظمى 30 درجة والصغرى 20 درجة، وقنا العظمى 34 درجة والصغرى 20 درجة، وأسوان العظمى 35 درجة والصغرى 22 درجة.