شهد الاقتصاد المصري والعالمي، على مدار الأسبوع المنتهي، العديد من التطورات من أهمها مساعي الحكومة لزيادة مواردها الدولارية عبر سيارات المغتربين، وخطة حكومية لزيادة صادرات الغاز إلى مليار دولار شهريا، ومستويات قياسية للتضخم في الولايات المتحدة وألمانيا.

اقرأ أيضا.. مصر.. أعلى تضخم منذ 4 سنوات وتوقعات بارتفاعه إلى 20% في ديسمبر

عناوين الأخبار

– الحكومة تعزز مواردها الدولارية عبر سيارات المغتربين

– مصر تسجل أعلى تضخم منذ 4 سنوات وتوقعات بوصوله إلى 20%

– مؤسسات دولية تقلص توقعاتها لنمو الاقتصاد في 2023

– خطة لزيادة صادرات الغاز المصري إلى مليار دولار شهريا

– معدل التضخم الأساسي في أمريكا عند أعلى مستوى في 40 عاما

– ارتفاع التضخم السنوي بألمانيا إلى أعلى مستوى في تاريخه

تفاصيل الأخبار

وزير المالية الدكتور محمد معيط

قال ث إن قطاع النفط سجل فوائض بنحو 5 مليارات دولار، إذ تبلغ صادرات مصر من الغاز الطبيعي شهريا 600 مليون دولار، وتستهدف الحكومة زيادتها إلى مليار دولار في يناير/كانون ثاني المقبل، فضلا عن ارتفاع الصادرات غير البترولية بنسبة 30% سنويا.

أصدرت الحكومة المصرية قراراً طالب به ملايين المغتربين بإعفاء سيارات المقيمين في الخارج من الرسوم والجمارك مقابل سداد مبلغ نقدي بالعملة الأجنبية، يُحوّل من المغترب لصالح وزارة المالية. على أن يسترد صاحب السيارة المبلغ بعد 5 سنوات من تاريخ السداد بالعملة المحلية بسعر الصرف المُعلن وقت الاسترداد.

قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إن الحكومة مع مرونة سعر صرف الجنيه المصري إذا اقتضت الضرورة، مضيفًا أن الدولار يضع ضغوطًا على جميع العملات ومنها الجنيه المصري.

خفض صندوق النقد الدولي من توقعاته لنمو الاقتصاد العالمي خلال العام القادم بمقدار 0.2 نقطة مئوية إلى 2.7%، مقابل توقعات سابقة في يوليو/تموز الماضي بنمو الاقتصاد العالمي خلال 2023 بنسبة 2.9%. وتوقع أيضًا أن يشهد العام المقبل ركودا اقتصاديا سيشعر به ملايين الأشخاص حول العالم.

ارتفع التضخم في ألمانيا خلال شهر سبتمبر/آيلول من العام 2022 ليسجل 10% بشكل يتماشى مع التوقعات ليكون بذلك عند أعلى مستويات في تاريخه.. وكان التضخم السنوي في ألمانيا قد سجل 7.9% في أغسطس/آب من العام الحالي.

ارتفع المؤشر الرئيسي لأسعار المستهلكين بالولايات المتحدة لأعلى مستوى في 40 عاما في سبتمبر، وكشفت بيانات وزارة العمل ارتفاع مؤشر أسعار المستهلك الأساسي، الذي يستثني الغذاء والطاقة، بنسبة 6.6% عن العام الماضي، مسجلا أعلى مستوى منذ عام 1982.

أسواق

استمرار ارتفاع التضخم في مصر

قفزت معدلات التضخم العام في مصر بخطوات بعيدة عن مستهدفات البنك المركزي بعدما سجلت خلال سبتمبر/أيلول الماضي 15%. بحسب بيانات رسمية صادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء رغم استهداف البنك المركزي تسجيل مستوى تضخم بين 5 و9%.

اقرأ أيضا..

مصر.. أعلى تضخم منذ 4 سنوات وتوقعات بارتفاعه إلى 20% في ديسمبر

قررت الحكومة رفع أسعار الغاز الطبيعي للصناعات كثيفة الاستهلاك مثل الإسمنت والطوب، بنسبة تصل إلى 120%، في خطوة من المتوقع أن ترفع الأسعار وتؤثر على السوق العقارية، التي تشتكي منذ شهور ارتفاع تكاليف مدخلات الصناعة، وعدم تناسب الوحدات السكنية مع دخول الغالبية العظمى من المواطنين.

اقرأ أيضا..

كيف تتأثر أسعار الوحدات السكنية بقرار رفع سعر الغاز للصناعات كثيفة الاستهلاك؟

تعمل وزارة الكهرباء، حالًيا، على إعداد الدراسات والحسابات الخاصة بتعريفة الكهرباء الجديدة وأسعار شرائح الاستهلاك المقرر تطبيقها. بعد عرضها على الحكومة واتخاذ توقيت إقرار الزيادة المؤجلة منذ يوليو/تموز الماضي.

اقرأ أيضا..

بعد تقلبات سعر الغاز وصرف الجنيه.. سيناريوهات أسعار الكهرباء الجديدة

تحليلات

حقل غاز بحري

في عام 1999 اُكتشف حقل الغاز الفلسطيني “غزة مارين” قبالة سواحل قطاع غزة. ولأكثر من 20 عاما فشلت الجهود الفلسطينية في استخراج الخام من الحقل بسبب تعنت الاحتلال الإسرائيلي، الذي ارتكن لأسباب تجارية في البدء ثم سياسية، ولاحقا أمنية مع سيطرة حركة “حماس” على القطاع. والآن في 2022 يبدو أن السياق الدولي للحرب الروسية على أوكرانيا منح الضوء الأخضر لاستخراج غاز غزة؛ إثر جهود وساطة مصرية.

اقرأ أيضا..

غاز غزة.. هل انتهى التعنت الإسرائيلي أم تظهر معوقات؟

تضاربت خلال الساعات الأخيرة التقديرات المستقبلية للمؤسسات المالية الدولية لأداء الاقتصاد المصري واستمرار تأثره بتداعيات الحرب الروسية الأوكرانية. وموجة رفع أسعار الفائدة عالميًا وما يصاحبها من إرهاصات تتعلق بدخول الاقتصاديات المتقدمة في مرحلة الركود.

اقرأ أيضا..

نمو مصر في “العام الأسوأ” للاقتصاد العالمي.. ليس كبيرا لكنه “الأحسن إقليميا”

صفقات

قال محمد إبراهيم، العضو المنتدب لشركة سيدي كرير للبتروكيماويات المصرية، إن صفقة استحواذ “سيدي كرير” المرتقبة على شركة “إيثيدكو” ستؤدي إلى خلق كيان قادر على التوسع والمنافسة في مصر وخارجياً، متوقعاً إتمام الصفقة في أقل من عام، لافتًا إلى إمكانية توسّع الشركة بعمليات استحواذ جديدة في الفترة المقبلة، بعدما حققت أرباحاً في ظل ارتفاع أسعار الغاز بفضل دعم مصر لصناعة البتروكيماويات.

دخل صندوق السيادي السعودي في مفاوضات مبدئية للاستحواذ على حصة بإحدى الشركات المتخصصة بخدمات التعليم الخاص بمصر، وفضّلت المصادر القريبة من الصفقة المرتقبة عدم الإعلان عن اسم الشركة المستهدفة، لكنها أكدت أنها باكورة استثمارات الصندوق السعودي بقطاع التعليم المصري.

استحوذت شركة قطر للاستثمارات الرياضية، مالكة نادي “باريس سان جيرمان” الفرنسي لكرة القدم، على حصة قدرها 22% من نادي “إس سي براجا” البرتغالي، ضمن توجُّه لتملّك أندية متعددة أو تملّك جزئي لأندية من قبل الشركات المالية.

نفت شركة باكين للبويات والصناعات الكيماوية، الأنباء المتداولة حول دراسة جهاز قطر للاستثمار السيادي تقديم عرض استحواذ على أغلبية الأسهم، مؤكدة عدم وصول أي معلومات إليها بشأن هذا الأمر مشيرة إلى أنها ملتزمة بالإفصاح عن أي معلومات جوهرية في حينها.

بورصات

البورصة المصرية

استردت أسهم ومؤشرات البورصة المصرية جزءًا من خسائرها السوقية بختام تعاملات الأسبوع، وعوّض رأس المال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة المصرية نحو 3.7 مليار جنيه من خسائره السوقية، ليغلق عند مستوى 687.5 مليار جنيه.

أنهى المؤشر العام لسوق الأسهم السعودية تعاملات الأسبوع على تراجع بنسبة 1.12% تعادل 129.56 نقطة ليغلق عند مستوى 11421.78 نقطة، وهبط 19 قطاعًا على رأسها الإعلام والترفيه بنسبة 3.23%، أعقبه قطاع الاستثمار والتمويل بنسبة 2.28%، يليه قطاع تجزئة السلع الكمالية بنسبة 2.12%.

هبط مؤشر «فاداكس 15» بسوق أبو ظبي للأوراق المالية، بختام تعاملات الأسبوع بنسبة 0.399% تعادل 38.73 نقطة ليغلق عند مستوى 9657.35 نقطة، بينما وصل رأس المال السوقي إلى مستوى 2.150 تريليون درهم، فيما بلغ حجم التداول 181.8 مليون سهم، بقيمة 1.2 مليار درهم، عبر تنفيذ 9226 صفقة.

انخفض المؤشر العام لبورصة قطر، بختام تعاملات الأسبوع، بنسبة 1.03% ما يعادل 132.24 نقطة ليغلق عند مستوى 12718.25 نقطة، وبلغ حجم التداول 178.1 مليون سهم بقيمة 455.3 مليون ريال عبر تنفيذ 15.8 ألف صفقة، وتراجع 34 سهمًا، وارتفع 12 سهمًا، واستقر سهمين.

هبط المؤشر العام لبورصة البحرين بنسبة 0.4% ما يعادل 7.55 نقطة ليغلق عند مستوى 1867.59 نقطة، وبلغ حجم التداول 959.6 ألف سهم بقيمة 484.1 ألف دينار بحريني، وهبط ببورصة البحرين قطاع الصناعات بنسبة انخفاض 41.47% بضغوط تراجع سم شركة البحرين لتصليح السفن والهندسة بنسبة 9.8%.

تراجعت مؤشرات بورصة الكويت بنسبة 0.39% ما يعادل 27.23 نقطة ليغلق عند مستوى 6987.23 نقطة، وانخفض مؤشر السوق الأول بنسبة 0.30% تعادل 23.70 نقطة ليغلق عند مستوى 7827.21 نقطة، ونزل مؤشر السوق الرئيسي بنسبة 0.74% خاسرًا 39 نقطة ليغلق عند مستوى 5222.22 نقطة.

ارتفع المؤشر العام لسوق دبي المالي بنسبة 0.73% رابحًا 24.40 نقطة ليغلق عند مستوى 3349.49 نقطة، وبلغ حجم التداول 133.3 مليون سهم محققة ما قيمته 309.7 مليون درهم من خلال تنفيذ 5854 صفقة لعدد 32 سهمًا.

إنفوجرافيك

الإنفوجرافيك