في نشرته المسائية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” أهم الأخبار خلال الساعات الماضية، كالتالي: وزير المالية يلتقي رؤوساء بنوك استثمار عالمية في أمريكا، منح أراضي المنطقة الصناعية مجانا تشجيعا للاستثمار في شمال سيناء، وارتفاع صادرات الأدوية 46% في 8 أشهر، وإعلان الطوارئ في المحافظات بسبب الأمطار.

وزير المالية: زيادة مخصصات الحماية الاجتماعية 5.2%

وزير المالية الدكتور محمد معيط

أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية، أننا ملتزمون بتحقيق التوازن بين السياسات المالية ومساندة الأنشطة الاقتصادية والاجتماعية لتعزيز هيكل الاقتصاد الكلي، والحفاظ على المسار الاقتصادي الآمن للدولة، بحيث يكون الاقتصاد المصري أكثر تنوعًا ومرونة وقدرة على مواجهة الصدمات العالمية المتشابكة؛ نتيجة وباء كورونا وتداعيات الحرب في أوروبا، موضحًا أننا ماضون في تعزيز أوجه الإنفاق على التنمية البشرية بمحوريها الصحة والتعليم، لبناء الإنسان، وتمت زيادة المخصصات المالية لبرامج الحماية الاجتماعية بنسبة 5.2٪ خلال الربع الأول من العام المالي الحالي.

أضاف الوزير، في لقائه مع ممثلي مؤسسة “فيتش” وبنكي “باركليز” و”ستاندرد تشارترد” على هامش مشاركته في اجتماعات صندوق النقد والبنك الدوليين بواشنطن، أن موازنة العام المالي الماضي شهدت زيادة الإنفاق على التعليم بنسبة 21% والصحة بـ22%، في حين بلغت المخصصات المالية لبرامج الدعم والحماية الاجتماعية نحو 490 مليار جنيه، حيث أسهم برنامج الإصلاح الاقتصادي فى خلق مساحة مالية لتعزيز الاعتمادات المقررة للصحة والتعليم والحماية الاجتماعية للفئات الأولى بالرعاية، والمناطق الأكثر احتياجًا.

أشار الوزير، إلى أننا نمتلك بنية تحتية محفزة ومتطورة تُمكننا من جذب شرائح جديدة من المستثمرين، وتنويع أنماط مشاركة القطاع الخاص في المشروعات التنموية الكبرى، على النحو الذى يُسهم في مضاعفة الاستثمارات، وتنشيط الاقتصاد، وتوطين الصناعة المحلية؛ لزيادة تنافسية المنتج المحلى بالأسواق الدولية وتحقيق حلم 100 مليار دولار صادرات كل عام، بتنفيذ عدد من المبادرات تستهدف توفير السيولة النقدية اللازمة وتيسير الإجراءات على مجتمع الأعمال.

أوضح الوزير: “نجحنا في تحقيق الانضباط المالي وتسجيل مؤشرات إيجابية رغم ما تشهده الساحة العالمية من ضغوط تضخمية وحالة عدم التيقن بالأسواق، حيث كانت مصر من الدول القليلة بالاقتصادات الناشئة التى حققت فائضًا أوليًا في العام المالي الماضي بنسبة 1.3% من الناتج المحلي الإجمالي، ومعدل نمو 6.6%، وزيادة في الإيرادات الضريبية بنحو 19% على أساس سنوي، وخفض عجز الموازنة من 13% في العام المالي 2012/2013 إلى 6.1% في العام المالي الماضي ونستهدف 6% خلال العام المالي الحالي و4% بحلول العام المالي 2026/2027، كما تم خفض معدل الدين من 1.3% في يونيو/حزيران 2016 إلى 87.2% في يونيو/حزيران الماضي.

محافظ شمال سيناء: منح أراضي المنطقة الصناعية مجانا تشجيعا للاستثمار

أكد اللواء دكتور محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء، صدور قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي، بمنح أراضي المنطقة الصناعية مجانا تشجيعا للاستثمار في المنطقة.

وأعلن المحافظ أثناء لقائه مع هيئة مكتب ورؤساء اللجان النوعية بحزب مصر أكتوبر بشمال سيناء برئاسة أنور أبو زغلة أمين عام الحزب، أن المنطقة الصناعية ببئر العبد تضم عدد 96 قطعة كاملة المرافق والخدمات، داعيا جميع الأحزاب والجهات القادرة إلى الاستثمار في المنطقة الصناعية ببئر العبد وإقامة المشروعات والشركات بها لتوفير فرص عمل للشباب والقضاء على البطالة بالمحافظة.

وأضاف المحافظ أنه توجد أيضا المنطقة الحرفية للصناعات بالعريش، وجاهزة للاستثمار واقامة المشروعات بها، مشيرا إلى أن المحافظة والجهاز التنفيذي على مسافة واحدة من جميع الأحزاب على مستوى المحافظة، مطالبا جميع الأحزاب القيام بأنشطتها على أرض المحافظة دعما للديمقراطية والتواجد بقوة في الشارع وعلى أرض الواقع لصالح المواطنين.

ارتفاع صادرات الأدوية ومستحضرات التجميل والصناعات الطبية 46% في 8 أشهر

أدوية

أعلن الدكتور ماجد جورج رئيس المجلس التصديري للصناعات الطبية والأدوية، ارتفاع صادرات القطاع لتسجل 632 مليون دولار بالفترة من يناير/كانون ثاني إلى أغسطس/آب 2022 مقابل 432 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي بنسبة ارتفاع 46.3%.

وأوضح جورج في بيان له، أن صادرات مستحضرات التجميل سجلت قفزة كبيرة لتبلغ مستويات 410 ملايين دولار خلال أول 8 أشهر من 2022 مقابل 193 مليون دولار بزيادة بلغت 112%، لافتا إلى أن صادرات الأدوية بلغت 153 مليون دولار في الفترة من يناير إلى أغسطس/آب 2022 مقابل 177 مليون دولار.

وأشار رئيس المجلس التصديري للأدوية، إلى أن صادرات الصناعات الطبية ارتفعت بنسبة 11.3% خلال الفترة من يناير/كانون ثاني إلى أغسطس/آب 2022 لتسجل 69 مليون دولار مقابل 62 مليون دولار بالفترة نفسها من العام الماضي.

وأوضح جورج، أن إجمالي صادرات القطاع حققت قفزة بنسبة 83 % خلال شهر أغسطس/آب منفردا لتبلغ 86 مليون دولار مقابل 47 مليون دولار، كما ارتفعت الصادرات في يوليو/تموز 2022 لتسجل 71 مليون دولار مقابل 39 مليون دولار بزيادة بلغت نسبتها 82%.

وتطرق رئيس المجلس التصديري، إلى استمرار الطفرة في صادرات القطاع حتى نهاية عام 2022 لتسجل القطاعات التصديرية المختلفة اجمالي ارتفاع يتراوح بين 20 إلى 30% في حالة استمرار الأداء الجيد والمتميز للقطاعات المختلفة المندرجة ضمن بنود المجلس التصديري للأدوية والصناعات الطبية.

رفع درجة الاستعداد القصوى لمواجهة الأمطار في المحافظات

أمطار على القاهرة الشتاء الماضي

وجّه اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية ، برفع درجة استعدادات المحافظات المعرضة لسقوط الأمطار والتقلبات الجوية خلال الأيام المقبلة، واتخاذ عدد من الإجراءات لضمان الجاهزية والقدرة على مواجهة أية ظروف طارئة، وأوضح اللواء هشام آمنة أنه تم تكليف السادة المحافظين بتشكيل لجان للمرور على أعمال الحماية من مخاطر الأمطار الغزيرة، ومخرّات السيول، والسدود والترع والمصارف ومتابعة حالتها، والتأكد من جاهزيتها وتطهير جميع بلاعات الصرف و”الشنايش”.

وأشار اللواء آمنة إلي أن الإجراءات تضمنت كذلك حصر جميع إمكانيات المحافظات من مستشفيات ونقاط إسعاف ومعدات الحماية المدنية، ومهمات الإغاثة إلى جانب الاستعانة بإمكانات الجهات المختلفة فى كل محافظة من المعدات الثقيلة الحكومية وغير الحكومية والتنسيق المستمر مع المحافظات المجاورة والاستعداد التام لاستخدام الإمكانات المتاحة لديها حال الاحتياج وطبقا للموقف.

ووجّه وزير التنمية المحلية برفع حالة الاستعداد بجميع غرف العمليات بالوزارة و المحافظات والتنسيق مع غرفة العمليات المركزية بمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، لمتابعة الموقف بصورة مستمرة، وطالب الوزير بالمرور على محطات الصرف الصحي والزراعي للتأكد من جاهزيتها لاستيعاب مياه الأمطار فور هطولها، والتشديد على ضرورة وجود “مولد احتياطي” حال انقطاع التيار الكهربائي، مع مراجعة موقف السلع التموينية الأساسية والتأكد من وجود كميات احتياطية.

كما وجه اللواء هشام آمنة الأجهزة التنفيذية بالمراكز والمدن والأحياء بالمحافظات المتوقع سقوط الأمطار عليها بضرورة توعية المواطنين بتنبؤات الأرصاد الجوية من خلال الصفحات الرسمية للمحافظات ووسائل الإعلام المحلية أيضا، وإعلانهم بالإجراءات والتدابير الوقائية الواجب اتخاذها حال وقوع الأمطار ، كما وجه وزير التنمية المحلية المحافظات بسرعة معاينة كافة العقارات التي تشكل خطوره داهمة والصادر لها قرارات إزالة من لجنة المنشآت الآيلة للسقوط، واتخاذ كافة الاحتياطات والتدابير اللازمة والإجراءات القانونية في حالة الخطورة الداهمة.

إصابات كورونا فى العالم تصل لـ624 مليونا و390 ألفا و516 إصابة

إصابات كورونا حول العالم

ذكرت جامعة “جونز هوبكنز” الأمريكية، اليوم السبت، أن حصيلة الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا المستجد “كوفيد-19” حول العالم ارتفعت إلى 624 مليونا و390 ألفا و516 إصابة.

وأفادت الجامعة، في أحدث إحصائية نشرتها عبر موقعها الإلكتروني، بأن إجمالي الوفيات جراء الإصابة بالفيروس حول العالم ارتفع إلى 6 ملايين و566 ألفا و749 وفاة.

وأوضحت أن الولايات المتحدة سجلت أكبر عدد من حالات الإصابة حول العالم، والتي بلغت أكثر من 96.9 مليون إصابة، في حين تجاوزت حصيلة الهند 44.6 مليون إصابة لتحتل المرتبة الثانية، تليها البرازيل بأكثر من 34.7 مليون.

ووفقا لأحدث البيانات، تصدرت الولايات المتحدة قائمة الدول من حيث عدد الوفيات جراء الإصابة بالفيروس بأكثر من مليون و65 ألف حالة، تلتها البرازيل في المرتبة الثانية بـ687 ألفا و144 وفاة ثم تأتي الهند في المرتبة الثالثة بإجمالي 528 ألفا و874 وفاة.