في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” أهم الأخبار خلال الساعات الماضية، كالتالي: اجتماع جديد بين ممثلي صندوق النقد ووفد الحكومة المصرية في واشنطن، وحل قضايا كبيرة في المفاوضات مع مصر، حقيقة مقاطعة الأحزاب والقوى السياسية لجلسات الحوار الوطني، وتحذيرات للمصريين في أوكرانيا.

صندوق النقد: حل قضايا كبيرة في المفاوضات مع مصر.. ونبحث تفاصيل تتعلق بسعر الصرف

صندوق النقد

قالت كريستالينا جورجيفا المديرة العامة لصندوق النقد الدولي، الجمعة، إن مسؤولي صندوق النقد الدولي حلوا جميع “قضايا السياسة الكبيرة” مع السلطات المصرية في مناقشاتهم بشأن برنامج إقراض جديد.

وبحسب وكالة رويترز، أضافت جورجيفا، خلال مؤتمر صحفي أن مسzولي الصندوق سيجتمعون مع الجانب المصري مرة أخرى اليوم السبت.

وذكرت أن الجانبين ما زالا يعملان على تفاصيل فنية أصغر، لكنها ليست مسائل تافهة وتتعلق بسياسات سعر الصرف المصرية.

وتتفاوض مصر مع صندوق النقد الدولي منذ مارس/آذار الماضي، بشأن برنامج تعاون جديد للإصلاح الاقتصادي، يتضمن تمويلاً للمساهمة في تغطية الفجوة التمويلية لمصر، في ظل أزمة نقص العملات الأجنبية مؤخرا مع تداعيات حرب أوكرانيا ورفع الفائدة عالميا.

وأشارت كريستالينا إلى أن صندوق النقد الدولي موّل بسرعة قياسية 93 دولة بنحو 260 مليار دولار، لمواجهة تداعيات جائحة كوفيد-19، وأنه منذ بدء الحرب في أوكرانيا، قدم صندوق النقد الدولي دعمه لحوالى 16 دولة بما يقرب من 90 مليار دولار، فيما أعربت 28 دولة أخرى عن رغبتها في تلقي الدعم المالي، يأتي ذلك بالإضافة إلى تخصيص 650 مليار دولار من حقوق السحب الخاصة خلال العام الماضي.

وأوضحت مدير عام صندوق النقد الدولي بأن اختلالات العرض والطلب، ودعم سياسات الوباء في أوروبا، والحرب في أوكرانيا، أدت إلى زيادة الضغوط الخاصة بالتضخم، ووصل “الدين السيادي” هذا العام إلى 91% من الناتج المحلي الإجمالي على مستوى العالم، مؤكدة: “نحن الآن ندخل منطقة خطرة حيث العالم أكثر انقسامًا وهشاشة وعرضة للصدمات، التي يمكن أن تضرب البلدان بسرعة”.

وأضافت أن الصندوق أعلن توقعاته للنمو العالمي في العام المقبل بنحو 2.7%، وهو ما يعد التخفيض الرابع خلال 12 شهرًا، كما يوجد احتمال بنسبة 4:1 لأن ينخفض​ إلى أقل من 2%.

وزير المالية: نمر بالمرحلة الأخيرة في التفاوض مع صندوق النقد الدولي بشأن القرض

وزير المالية محمد معيط

قال الدكتور محمد معيط وزير المالية، إن مصر الآن في المرحلة الأخيرة في التفاوض مع صندوق النقد الدولي للحصول على القرض التمويلي. وأضاف معيط، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب في برنامج “الحكاية”، عبر فضائية “mbc مصر”، أنه لن تكون هناك شروط سلبية تؤثر على المواطنين بشكل سلبي.

ولفت إلى أن الصندوق لم يطلب شيئا فيما يخص الدعم، وهو على قناعة بأن المرحلة الحالية تتطلب تقديم الدعم لفئات المجتمع، مشددًا على أن الحكومة معنية بالعمل على اتخاذ الإجراءات التي تساهم في التخفيف على المواطنين.

وأشار وزير المالية، أن رفع أسعار الفائدة من الفيدرالي الأمريكي كانت ضاغطًا على أغلب العملات العالمية، لافتًا إلى أن هناك موجة تضخمية عالمية في أسعار الطاقة والغذاء، مضيفًا: “العالم أجمع في حالة قلق بسبب الحرب الروسية الأوكرانية التي أثرت على أسعار الغذاء والطاقة، الظروف الاقتصادية صعبة على العالم كله ولكن سوف نشهد تحسنًا خلال الفترة المقبلة”.

“محافظ” البنك المركزي: تغير المناخ يهدد بدفع 132 مليون شخص حول العالم إلى الفقر الشديد

حسن عبد الله محافظ البنك المركزي

قال القائم بأعمال محافظ البنك المركزي حسن عبد الله، إن تغير المناخ وحده يمكن أن يدفع ما يصل إلى 132 مليون شخص حول العالم إلى الفقر المدقع، بحلول عام 2030، ما يتطلب تعزيز الاستثمارات وإتاحة التمويلات اللازمة في مجال الاقتصاد الأخضر والاستدامة.

وأشار خلال الكلمة الافتتاحية بالجلسة العامة للاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الدولي وصندوق النقد والتي تولى رئاستها، بالعاصمة الأمريكية واشنطن، أن قروض مجموعة البنك الدولي للاستثمارات المتعلقة بالمناخ بلغت ما يقرب من 32 مليار دولار في السنة المالية الماضية، ويتزايد دعم التكيف مع تغير المناخ بشكل كبير.

ولفت إلى أن مجموعة البنك الدولي أطلقت حزمة الاستجابة للأزمات بقيمة 170 مليار دولار أمريكي تدعم المنافع العامة العالمية، والتي تعود بالفائدة على جميع الدول. موضحًا أن أن تلك الحزمة تهدف لمساعدة الأعضاء على بناء المرونة ضد تغير المناخ والأوبئة في المستقبل، أطلق صندوق النقد الدولي مرفق المرونة والاستدامة.

وقال حسن عبد الله: “نتطلع إلى توسيع نطاق هذه الحزمة، في الوقت المناسب، لتشمل المزيد من التحديات الهيكلية” وأضاف: “كما وافق صندوق النقد الدولي على قانون جديد وهو نافذة تمويل الصدمات الغذائية للبلدان الأكثر احتياجًا”.

سفارة مصر بكييف تطالب أبناء الجالية سرعة مغادرة أوكرانيا فى أقرب وقت ممكن

أهابت سفارة مصر بكييف بأبناء الجالية المصرية سرعة مغادرة أوكرانيا في أقرب وقت ممكن عبر الطرق البرية المتاحة مع دول الجوار الغربي (لأوكرانيا)، وذلك في إطار متابعة السفارة للتطورات المتلاحقة للأزمة الأوكرانية وحرصا منها على ضمان أمن وسلامة جميع المواطنين المصريين المتواجدين بأوكرانيا.
ودعت سفارة مصر بكييف – في “إعلان هام” نشرته عبر صفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي- إلى اتخاذ أقصى درجات الحذر والحيطة أثناء المغادرة، وعدم التواجد أو العبور فى مناطق الخطر أو بالقرب منها.

وأشارت السفارة المصرية في منشورها إلى أنه على من يقرر الاستمرار في التواجد بأوكرانيا أن يقوم بتحديث بياناته لدى السفارة حتى يتسنى إبلاغه بأية معلومات مستقبلية بشأن التطورات في أوكرانيا.

ضياء رشوان: هناك شائعات حول عدم مشاركة الأحزاب في الحوار الوطني

إحدى جلسات الحوار الوطني

قال ضياء رشوان، منسق الحوار الوطني، إن الحوار الوطني به 8 لجان رئيسية خاصة بالاقتصاد، مهامها تذليل كافة العقبات أمام الاستثمار والمستثمرين، ليكون ذلك جوهر الأعمال في الفترة المقبلة للتيسير على المستثمرين لإنشاء شركاتهم ومصانعهم في مصر.

وأضاف رشوان، في برنامج “مصر جديدة” المذاع عبر قناة ETC، أن الجماعة الإرهابية تحاول بطرق مختلفة استخدام شائعات من الخارج والداخل، تروج بشكل مضلل لأن القوى السياسية ترغب في الانسحاب من الحوار الوطني، وأن هناك استياء بين الأحزاب والقوى السياسية، سيقودهم إلى عدم المشاركة في الحوار بسبب قضية الأشخاص المحبوسين.

وتابع رشوان: “الحوار الوطني ماضٍ في طريقه وأن من يتعشمون أنه سيفشل لديهم توقعات ليست في محلها، والجميع حريص في الدولة على إنجاح الحوار الوطني، وأنا كمنسق عام للحوار الوطني لم أسمع أبدًا أي شخص موجود ومشارك في الحوار الوطني ولم يهمس حتى همسًا في موضوع الانسحاب، وهذه الشائعات التي تطلق هي بسبب اقتراب الحوار الوطني الذي يصيبهم بالفزع”.

وأكمل قائلا: “هناك مئات من الأسماء المطروحة من كل الألوان السياسية في مصر للحوار الوطني، والباب مفتوح للجميع.. الجميع جاد داخل مجريات الحوار الوطني ونأخذ كل الإجراءات والخطوات من أجل إنجاحه لأن إنجاح الحوار إنجاح للجميع والفشل فشل للجميع”.

وأكد أن الحوار الوطني بوابة جديدة من شأنها إعادة الاعتبار لتحالف 30 يونيو 2013: “الجميع جادون وهناك خلافات طبيعية من الحين للآخر ولكن الجميع بلا استثناء جادون في الاستمرار، ويقدمون خطوات، ومفيش أزمة استمرت أكثر من 24 ساعة وفي كل مرة يتم الحل، وبالتالي الذين يطلقون هذه الشائعات يخشون من اقتراب الحوار الوطني من مراحله الجادة”.

زلزال يضرب شمال الغردقة

أعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية في مصر أن محطات الشبكة القومية لرصد الزلازل سجلت اليوم السبت هزة أرضية فى البحر الاحمر على بعد 21 كم شمال شرق مدينة الغردقة.

وأوضح المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية أن بيانات الهزة جاءت كالآتي:

– وقت الحدوث: 02:31:01 صباحا بالتوقيت المحلي.

– القوة: 3.2 درجة على مقياس ريختر.

– خط العرض: 27.42 شمالا.

– خط الطول: 33.91 شرقا.

العمق: 20 كيلومترا.

وأشار المعهد إلى أنه لم يرد له ما يفيد بالشعور بالهزة الأرضية، أو وقوع أي خسائر في الأرواح والممتلكات.

انطلاق فعاليات أسبوع القاهرة الخامس للمياه الأحد

ينطلق أسبوع القاهرة الخامس للمياه يوم الأحد المقبل، تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية.

وقالت وزارة الموارد المائية والري، الجمعة، إن أسبوع القاهرة الخامس للمياه لدمج قضايا المياه يأتي ضمن العمل المناخي، وتعزيز الابتكارات لمواجهة التحديات المائية الملحة بأساليب غير تقليدية باستخدام التكنولوجيا الحديثة، والعمل على دعم وتنفيذ سياسات الإدارة المتكاملة للمياه، والتوصل لحلول مستدامة لإدارة الموارد المائية لمواجهة الزيادة السكانية والتغيرات المناخية، في إطار اهتمام الدولة الكبير بقضية المياه ووضعها على رأس أولويات الأجندة المناخية باعتبارها من أهم مقتضيات التنمية الاجتماعية والاقتصادية المستدامة.