في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” أهم الأخبار خلال الساعات القليلة الماضية، كالتالي: نجاح الاجتماعات الفنية بين الوفد المصري ومديري صندوق النقد، وقرب إعلان تفاصيل القرض الذي تحصل عليه مصر، ووزارة التعليم تعلن تدريب 350 ألف معلم ومدير على دمج مفاهيم التغيرات المناخية في المناهج، والإفراج عن المحامي عمرو نوهان ضمن 25 محبوسا احتياطيا، و”الصحة” تعلن رفع أسعار جلسات الغسيل الكلوي في المستشفيات الحكومية.

نجاح الاجتماعات الفنية بين الوفد المصري ومديري صندوق النقد

مقر صندوق النقد الدولي

أعلنت السلطات المصرية ممثلة في البنك المركزي، ووزارة المالية مع نهاية زيارة الوفد المصري إلى واشنطن، نجاح الزيارة والاجتماعات الفنية التي تمت بين الجانب المصري ومديري وخبراء صندوق النقد الدولي؛ والاتفاق بشكل شبه كامل حول السياسات والإصلاحات الاقتصادية والهيكلية لبرنامج الإصلاح الاقتصادي المصري الجديد، الذي سيكون مدعومًا من الصندوق.

يتضمن البرنامج الإصلاحي للسلطات المصرية ثلاثة محاور رئيسية تتمثل في الإصلاحات والتدابير الخاصة بالسياسة المالية، والسياسة النقدية والإصلاحات الهيكلية للاقتصاد المصري؛ فعلى جانب الإصلاحات والتدابير الخاصة بالسياسات المالية تستهدف مصر استمرار جهود الانضباط المالي بالحفاظ على تحقيق فائض أولي سنوي بالموازنة العامة والعمل على عودة مسار المديونية الحكومية للناتج المحلي إلى التراجع، وصولا إلى مستويات تقل عن 80% من الناتج المحلي في المدى المتوسط. إضافة إلى العمل على استمرار إطالة عمر الدين الحكومي وتنويع مصادر التمويل وتحسين كفاءة الإيرادات والإنفاق بالموازنة العامة، والعمل على زيادة الإنفاق الخاص بالتنمية البشرية. بالإضافة إلى مواصلة التوسع في تمويل برامج الحماية الاجتماعية خاصة التي تستهدف زيادة دخول العاملين بالدولة وزيادة مخصصات التأمينات والمعاشات التي يستفيد منها أكثر من 10 ملايين مستفيد وأسرة. كذلك تعزيز برنامج “تكافل وكرامة” الذي قامت الحكومة المصرية مؤخرا بزيادة عدد المستفيدين منه إلى نحو 5 ملايين أسرة، واستمرار تمويل برنامج “حياة كريمة” الذي يستهدف تحسين أوجه الحياة كافة والبنية التحتية بكل قرى مصر والمناطق الريفية، والاستمرار في العمل على تعزيز جهود الشفافية والإفصاح المالي.

“التعليم”: تدريب 350 ألف معلم ومدير على دمج مفاهيم التغيرات المناخية

وزير التعليم “يسار”

توجه الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، بالشكر لجميع الوزراء الذين حضروا للمعرض الفني “رسالة أطفال مصر للعالم” الذي نظمته الوزارة لتعريف العالم بـ التغيرات المناخية، من خلال الرسم والأعمال الفنية.

وقال وزير التربية والتعليم: “التعاون بدأ بين الوزارة ووزارة البيئة منذ وقت طويل، وتم تدريب 350 ألف معلم ومدير على دمج مفاهيم التغيرات المناخية في المواد الدراسية”.

وأضاف وزير التربية والتعليم: “لدينا 25 مليون طالب يمكن استغلال مواهبهم الاستغلال الأمثل، وإلا ستندثر استعدادات أبنائنا للابداع والابتكار”، قائلا: “سيسألنا الله لو أهملنا في استثمار مواهبهم بالشكل الأمثل”. كما أكد أهمية دمج التغيرات المناخية في جميع المناهج التعليمية.

الإفراج عن عمرو نوهان ضمن قرارات لجنة العفو الرئاسي

المحامي عمرو نوهان

شملت قائمة المفرج عنهم أمس السبت المحامي عمرو نوهان، والذي جاء اسمه ضمن القائمة التي تم الإعلان عنها من جانب لجنة العفو الرئاسي، وتضم 25 محبوسا احتياطيا.

وأكد طارق الخولي عضو لجنة العفو الرئاسي عبر صفحته في موقع “فيسبوك”: “تتوالى بشائر الخير.. نشهد خروج دفعة جديدة من 25 شخصا من المحبوسين احتياطيًا”.

وجاء قرار الإفراج عن المحامي عمرو نوهان ضمن تحركات لجنة العفو الرئاسي التي أعيد تفعيلها للبت في أمر عدد من المحبوسين احتياطيًا على ذمة قضايا. وقدمت لجنة العفو الرئاسي الشكر لمؤسسة الرئاسة والنائب العام ووزارة الداخلية على قرارات إخلاء السبيل للمحبوسين احتياطيا على ذمة قضايا رأي.

“الزراعة”: أسعار الدواجن ستعاود الانخفاض

قال الدكتور محمد القرش، المتحدث باسم وزارة الزراعة، إن الدولة تدعم صناعة الدواجن، وضخت استثمارات كبيرة لتدعيم هذه المجال بكافة جوانبه.

أضاف محمد القرش خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج “صالة التحرير” على قناة صدى البلد، أن الدولة حققت جزءا كبيرا من الاكتفاء الذاتي من الدواجن، وستواصل المسيرة لتوفير احتياجات المواطنين.

تابع المتحدث باسم وزارة الزراعة، أن فيديوهات إعدام الكتاكيت أمرا مرفوضا ويضر بالمربين، لأن الكتكوت كان من الممكن أن يوفر قيمة مضافة في سد احتياجات السوق، مشيرا إلى أن الدولة مستمرة في دعم صغار المربين.

وتابع القرش، أن الدولة بدأت في توفير بدائل محلية للأعلاف في ظل الأزمة العالمية الحالية، من خلال زراعة محاصيل مثل الذرة، مشيرا إلى أن الأزمة الحالية استثنائية.

اتحاد منتجي الدواجن: 44 مليون دولار للإفراج عن الأعلاف من المواني

بيان من اتحاد عام منتجي الدواجن

من ناحية أخرى قال الدكتور ثروت الزيني، نائب رئيس اتحاد منتجي الدواجن، إن مشهد إعدام الكتاكيت كان صادمًا، لافتًا إلى أنه عندما تضيق السبل بالمربي يكون الأمر صعبا جدًا؛ خاصة وأن الكتاكيت تحتاج لأعلاف وإذا لم تتوفر فإن المربي يكون في مأزق.

وأضاف في تصريحات تلفزيونية، أن اليوم شهد استجابة سريعة بعد اجتماع للاتحاد مع رئيس الوزراء وزير الزراعة، لافتا إلى أن اجتماع السيد القصير، وزير الزراعة، تطرق للظروف الصعبة التي تعيشها صناعة الدواجن.

وتابع أن مصر تنتج 4 ملايين دجاجة يوميًا؛ الأمر الذي أدى لوجود اكتفاء ذاتي من الدواجن، لافتا إلى انخفاض كمية الأعلاف، وعدم استطاعة المربين استكمال الدورة الإنتاجية، وطلبنا من وزير الزراعة ضرورة توفير الأعلاف عبر الإفراج عن مستلزمات الإنتاج في المواني.

وأوضح أن الاجتماع طالب وزير الزراعة بالإفراج عن كميات كافية من شحنات الأعلاف الموجودة في المواني من أجل حل هذه المشكلة، مشيرا إلى أن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، تفهم كافة ظروف العملية الإنتاجية لقطاع الدواجن، وتم تدبير 44 مليون دولار للإفراج السريع عن كسب فول الصويا من المواني، وسيكون هناك تسديد مبالغ أخرى لكميات من الذرة الصفراء.

قرار بزيادة سعر جلسة الغسيل الكلوي.. ومصدر يوضح موقف المرضى

وزير الصحة

قرر الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان، زيادة سعر جلسة الغسيل الكلوي من 325 جنيهًا إلى 500 جنيه للجلسة الواحدة، اعتبارًا من يوم 5 أكتوبر الماضي.

ويأتي القرار بعد دراسة أجرتها لجنة فنية من قطاع الطب العلاجي بالوزارة، لتعديل الأسعار في ضوء زيادة أسعار مستلزمات جلسة الغسيل الكلوي.

وشدد القرار على أن تكون قرارات العلاج على نفقة الدولة الصادرة قبل يوم 5 أكتوبر، سارية ويتم المحاسبة بسعر 500 جنيه للجلسة التي تتم اعتبارا من تاريخ الموافقة وحتى نفاد المبلغ، ليتم بعد ذلك تجديد قرار العلاج.

ويبلغ عدد مرضى الغسيل الكلوي المسجلين في مصر 64 ألف مريض، منهم قرابة 26 ألف مريض يحصلون على جلساتهم بالمستشفيات العامة والمركزية والنوعية الحكومية، والباقي يحصلون على الخدمة بالمستشفيات الجامعية ومستشفيات الشرطة والقوات المسلحة والمراكز الخاصة، وفق بيانات وزارة الصحة.