هذه الأحداث أهم ما رصده تقرير حالة حقوق الإنسان (نشرة 360) في الأسبوع الثاني من شهر أكتوبر/تشرين الأول، الذي يصدر عن مركز التنمية والدعم والإعلام DAM والذى جاء فيه:

اقرأ أيضا.. نشرة 360 لحقوق الإنسان| مطالب بالإفراج عن علاء عبد الفتاح والباقر.. أزمة سفارة جنوب السودان.. حوادث المدارس في الدقهلية والجيزة

للاطلاع على النشرة كاملة.. اضغط هنا

أولا- فيما يخص الحقوق المدنية والسياسة، رصد التقرير في الجزء الخاص بإدارة العدالة، التالي:

  • بعد أكثر من ثلاث سنوات من الحبس الاحتياطي أخلي سبيل المحامي عمرو نوهان. كانت قوات الأمن ألقت القبض على “نوهان” في يونيو/حزيران 2019، ووجهت له اتهامات ببث ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة، ومشاركة جماعة إرهابية مع العلم والترويج لأغراضها، وإساءة استخدام وسيلة من وسائل التواصل الاجتماعي.
    وفي وقت سابق من يوم الأحد 16 أكتوبر/تشرين أول 2022، نشر المحامي طارق العوضي، العضو بلجنة العفو الرئاسي، قائمة بأسماء 25 شخصا من المحبوسين احتياطيا، الذين قررت نيابة أمن الدولة العليا إخلاء سبيلهم وكان من بينهم عمرو نوهان.
المحامي عمرو نوهان
  • أمرت النيابة العامة بتقديم المتهم باحتجاز زوجته وضربها عمدا في الإسماعيلية إلى المحاكمة الجنائية، باتهامات احتجاز زوجته بمسكن أحد ذويه، وتقييد حريتها، وإحداثه عمدا إصابات فيها، إلى المحاكمة الجنائية محبوسا على ذمة القضية.
  • قال خالد علي، المحامي الحقوقي، موكلا عن الناشط وعضو البرلمان الأسبق، زياد العليمي، الدعوى القضائية 3096 لسنة 77 ق أمام محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة ضد كل من رئيس مجلس الوزراء، ووزير الداخلية، ومساعد وزير الداخلية لقطاع مصلحة السجون، ومأمور سجن بدر1 (تأهيل 1). لوقف تنفيذ وإلغاء قرار المطعون ضدهم السلبي بالامتناع عن إصدار قرار بجعل مفاتيح التحكم في إضاءة الزنزانة المودع فيها الطاعن بسجن بدر (1)، بيد الطاعن، ليتمكن وباقي نزلاء الزنزانة من التحكم في إضاءة الزنزانة على النحو الذي يتوافقوا عليه.
  • منعت سلطات مطار القاهرة، المحامية الحقوقية، ماهينور المصري، من السفر، موضحة أن القرار برر شفويًا من قبل أحد الضباط التابعين لجهاز الأمن الوطني بصدور قرار من النائب العام بمنعها من السفر.

وكانت “مايهنور” في طريقها إلى مدينة فينيسيا الإيطالية لحضور حفل إعلان اختيار الفائز بجائزة منظمة أورورا الأرمينية الموجهة للشخصيات البارزة في مجالات العمل الإنساني بما في ذلك مجال حقوق الإنسان، باعتبارها أحد المرشحين الثلاثة للفوز بالجائزة.

للاطلاع على النشرة كاملة.. اضغط هنا

وفي الجزء الخاص بالحق في الحياة والأمان الشخصي:

– أقدم ولي أمر طالبة على إشعال النار في نفسه وفي الإدارة التعليمية بالبحيرة، لعدم تسلم ابنته الكتب المدرسية، فيما أعلنت مديرية التربية والتعليم استبعاد مديرة المدرسة على الفور لمخالفة تعليمات الوزير.

– النيابة العامة تحقق في انهيارِ عقارٍ بملَّوي في المنيا حيث تلقّت النيابة العامة إخطارًا من الشرطة في التاسع من أكتوبر/تشرين أول بانهيار عقارٍ مُكوَّن من ثلاثة طوابق، ووفاة اثنين وإصابة سبعة من قاطنيه، مِن بينِهم أربعة أطفال، فباشرت النيابة العامة التحقيقات.

– النيابة العامة تباشر التحقيقات في حادثة الطريق الدائري، بعد تلقيها إخطارًا صباح يوم الثالث عشر من شهر أكتوبر/تشرين أول الجاري باصطدام سيارة نقل ثقيل بعدد من السيارات الأخرى أعلى الطريق الدائري في اتجاه القادم من مدينة السادس من أكتوبر إلى منطقة المريوطية، وأسفر عن مصرع شخص وإصابة سبعة آخرين من بينهم أربعة أطفال، فباشرت النيابة العامة التحقيقات.

أما الحق في المشاركة في الحياة العامة

إحدى جلسات الحوار الوطني

يعقد مجلس أمناء الحوار الوطني اجتماعه الحادي عشر، اليوم الاثنين، في مقر الأكاديمية الوطنية للتدريب، تطبيقًا لقراره في آخر اجتماعاته بأن يظل في حالة انعقاد دائم، استكمالًا لتحضيره للبدء الفعلي للحوار الوطني، حسبما أعلن منسقه العام، ضياء رشوان.

ومن المقرر أن يستعرض مجلس الأمناء في اجتماعه الخطوات المُقبلة للحوار، والمقترحات التي تم تقديمها للأمانة الفنية بخصوص قضايا الحوار، وأسماء المشاركين في جلساته من جميع الجهات

وفي الجزء الخاص بأداء البرلمان:

وافق مجلس النواب على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون الزراعة في مجموع مواده، وشهدت الجلسة العامة للبرلمان جدلا بين الحكومة والأعضاء حول اعتبار التعدي على الأراضي الزراعية جريمة مخلة بالشرف. وهو ما رفضه عدد كبير من الأعضاء بينهم النواب مؤكدين أن ذلك يمثل خطرًا على مستقبل أسر المزارعين بالكامل، فيما تمسكت الحكومة بالنص المقدم منها، وانتهى التصويت إلى الابقاء على نص الحكومة ورفض تعديلات النواب.

أعلن المهندس إيهاب منصور، رئيس الهيئة البرلمانية للحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي ووكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، تقدمه بطلب إحاطة موجه لوزير التضامن الاجتماعي ووزير الصحة والسكان بشأن تأخر الفحوصات الطبية المطلوبة للحصول على بطاقة الخدمات المتكاملة والمطلوب إصدارها لحوالي 12 مليون من ذوي الإعاقة في مصر ولم يصدر حتى الاّن سوى 940 ألف بطاقة بنسبة (7.8%).

ثانيا : فيما يخص الحقوق الاقتصادية والاجتماعية

علق الدكتور عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن، على إعلان بعض منتجي الدواجن في مصر إعدامهم للكتاكيت بسبب أزمة قلة الأعلاف وارتفاع أسعار الموجود بشكل كبير. وقال السيد، في مداخلة تلفزيونية مع برنامج “الحكاية”، إن ما تم تداوله حول إعدام الكتاكيت “كارثة بكل معنى الكلمة”، وأضاف: “كان عندنا أزمة، حاليا أصبحت كارثة تحدد صناعة الدواجن”.

للاطلاع على النشرة كاملة.. اضغط هنا

الحق في الصحة

الجمعية غير العادية لاتحاد المهن الطبية

أعلنت وزارة الصحة والسكان، زيادة أسعار جلسة الغسيل الكلوي، ابتداءً من يوم 5 أكتوبر/تشرين أول، على أن تزيد من 325 جنيها إلى 500 جنيه للجلسة الواحدة. ويبلغ عدد مرضى الغسيل الكلوي المسجلين في مصر 64 ألف مريض، منهم قرابة 26 ألف مريض يحصلون على جلساتهم بالمستشفيات العامة والمركزية والنوعية الحكومية، والباقي يحصلون على الخدمة بالمستشفيات الجامعية ومستشفيات الشرطة والقوات المسلحة والمراكز الخاصة، وفق بيانات وزارة الصحة

تكوين والانضمام للنقابات

انتهت الجمعية العمومية غير العادية لاتحاد المهن الطبية، إلى قرارات تتعلق بتقييد المزايا المالية لأعضاء مجلس إدارة الاتحاد من ناحية، بالاضافة إلى وقف المساهمة في أي شركة جديدة لفترة ثلاث سنوات، وهو القرار الذي يأتي على خلفية جدل كبير وخلافات شديدة تسبب فيها مشروع سابق -جرى التراجع عنه- بمشاركة الاتحاد شركة ناشئة للحلول الرقمية.

وأعلنت اللجنة المشرفة على انتخابات نقابة الموسيقيين، يوم الثلاثاء الموافق 11 أكتوبر/تشرين أول، فوز مصطفى كامل بمقعد النقيب خلفًا لـ هاني شاكر، بعدد أصوات بلغ 1220 صوتًا، وتعالت الصيحات احتفالًا بمصطفى كامل نقيبًا للموسيقيين للمرة الثانية، باكتساح كبير.

للاطلاع على النشرة كاملة.. اضغط هنا