حسم النجم الفرنسي كريم بنزيما، مهاجم نادي ريال مدريد الإسباني، جائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم لعام 2022، والتي تمنحها مجلة “فرانس فوتبول” الفرنسية لصالحه. وذلك للمرة الأولى في مسيرته الكروية.

فوز “الحكومة” كما يلقب بـ”البالون دور” جاء في الحفل الذي أقيم مساء أمس الإثنين على مسرح دو شاتليه بالعاصمة باريس. وهو نتيجة عدة عوامل، أهمها تألقه خلال الموسم الماضي 2021-2022 مع الملكي مدريد. حيث ساهم في تتويجه بدوري أبطال أوروبا ولعب دورًا مهمًا في فوزه بلقب الدوري الإسباني للمرة الثانية تواليًا، كما حقق لقب هداف الليجا ودوري الأبطال.

ديك فرنسا الذهبي يصيح

أصبح بنزيما (34 عامًا) أول فرنسي يتوج بالجائزة المرموقة منذ زين الدين زيدان بعد قرابة ربع قرن من الزمن. وتحديدًا منذ فوز مواطنه زين الدين زيدان بها عام 1998، وأكبر لاعب سنًا يفوز بها في عمر الـ34 ربيعًا.

كما قدم مستويات مميزة في دوري أبطال أوروبا أمام أقوى فرق البطولة. حيث سجل ثلاثية “هاتريك” أمام كل من باريس سان جيرمان الفرنسي في غضون 17 دقيقة في الشوط الثاني بإياب الدور ثمن النهائي، وتشيلسي في إنجلترا في ذهاب ربع النهائي. كما أحرز ثلاثة أهداف في مباراتي نصف النهائي ضد مانشستر سيتي، ليقود الفريق إلى النهائي الذي تفوق فيه على ليفربول بهدف نظيف.

واستلم بنزيما الجائزة من مواطنه زيدان لاعب ريال مدريد السابق. وأصبح خامس فرنسي يحقق هذا الإنجاز بعد رايموند كوبا وميشيل بلاتيني وجان-بيير بابان وزيزو نفسه مثله الأعلى ومدربه السابق.

كريم بنزيما وزين الدين زيدان (وكالات)
كريم بنزيما وزين الدين زيدان (وكالات)

وقال المهاجم الفرنسي بعد الصعود على المنصة: “هذه الجائزة الموجودة أمامي تجعلني أشعر بفخر شديد، عندما كنت صغيرًا كان هذا حلم طفولتي ولم أيأس أبدًا، كل شيء يمكن أن يتحقق”.

وأضاف: “كنت أمر بفترة صعبة عندما لم أكن ضمن المنتخب الفرنسي لكني لم أيأس أبدًا، أنا فخور جدًا بمسيرتي هنا، لم يكن الأمر سهلاً، عانت عائلتي من أوقات صعبة أيضًا”.

وكان الأرجنتيني ليونيل ميسي أسطورة برشلونة ونجم باريس سان جيرمان حاليًا، قد حقق رقمًا قياسيًا عندما فاز بالكرة الذهبية للمرة السابعة في العام الماضي.

أرقام مميزة وريال عملاق

قضى بنزيما موسمًا مذهلًا سجل خلاله 44 هدفًا في 46 مباراة في كل المسابقات، وساهم في الحصول على لقب دوري الأبطال رقم 14. وهو رقم قياسي للنادي الإسباني، بعدما أحرز 15 هدفًا.

وانتفض ريال بشكل مذهل بعد التأخر في أكثر من مواجهة وتفوق على باريس سان جيرمان وتشيلسي ومانشستر سيتي، في أدوار الستة عشر والثمانية وقبل النهائي على الترتيب وسجل بنزيما في كل هذه المباريات ذهابًا وإيابًا.

ووصل المهاجم ذو الأصول الجزائرية إلى قمة التألق في الفوز 3-1 على باريس سان جيرمان في مباراة الإياب، حيث كان ريال متأخرًا 2- صفر في مجموع المباراتين قبل أن يسجل بنزيما ثلاثة أهداف في غضون 17 دقيقة ليصعق بطل فرنسا.

صلاح خامسًا

حل محمد صلاح نجم ليفربول ومنتخب مصر، في المركز الخامس بترتيب جائزة الكرة الذهبية، وهو ترتيب أفضل من العام الماضي حيث كان قد حل سابعًا في ترتيب الجائزة السابقة.

وترشح صلاح للجائزة منذ انتقاله إلى ليفربول في كل عام، ولكن لم يفز بها مطلقًا، وكان أفضل ترتيب له في عام 2018 حينما حل ثالثًا بعد لوكا مودريتش وكريستيانو رونالدو.

محمد صلاح نجم منتخب مصر ونادي ليفربول الإنجليزي (وكالات)
محمد صلاح نجم منتخب مصر ونادي ليفربول الإنجليزي (وكالات)

قيمة مالية متواضعة للكرة الذهبية.. ولكن

على مدار السنوات الماضية لم يكن متاحًا الكثير من المعلومات عن المقابل المادي للفوز بالكرة الذهبية، غير أن صحيفة “آس” الإسبانية كشفت المكافأة المالية لصاحب الجائزة.

وقالت الصحيفة إن أفضل لاعب في العالم يتلقى 20 ألف دولار أمريكي مقابل فوزه بالكرة الذهبية، وهو مقابل زهيد مقارنة بالأجور والمكافآت التي يجنيها لاعبو كرة القدم.

جدير بالذكر أن قيمة الكرة الذهبية نفسها تصل إلى 3500 دولار أمريكي، علمًا بأنها تزن 5 كيلوجرامات من معدني الذهب (عيار 18) والنحاس، ويبلغ طولها 31 سم وقطرها 22 سم.

ورغم ضعف الجانب المادي لكن لها قيمة رياضية ضخمة على اللاعب، بالإضافة لأن الكرة الذهبية لها تأثير إيجابي على القيمة السوقية للاعب، ما يجعله في موقف قوة أثناء التفاوض مع ناديه لتمديد عقده، أو عند توقيعه لناد جديد، أو حتى عند إبرام اتفاقيات دعاية وإعلان ورعاية وغيرها من مصادر الدخل الجانبية للاعبي الكرة.

جوائز أخرى ولكنها محسومة!

على الجانب الآخر، فاز مانشستر سيتي بطل الدوري الإنجليزي بجائزة أفضل نادٍ، ونال البلجيكي تيبو كورتوا زميل بنزيما جائزة أفضل حارس بالعالم حيث ساهم بشكل مؤثر في حصد لقب دوري الأبطال، وأنقذ العديد من الفرص الخطيرة خلال الفوز 1-صفر على ليفربول في النهائي.

وذهبت جائزة أفضل لاعب شاب إلى جافي لاعب برشلونة البالغ عمره 18 عامًا، بينما نال ساديو ماني مهاجم بايرن ميونيخ النسخة الأولى من جائزة سقراط بسبب أعماله الخيرية في بلاده السنغال.

ولم يخرج ليفاندوفسكي مهاجم برشلونة الجديد خالي الوفاض من الحفل، بعدما نال جائزة جيرد مولر لأفضل مهاجم حيث سجل 50 هدفًا في كل المسابقات مع بايرن الموسم الماضي.

بوتياس تفوز مجددًا في الكرة النسائية

فازت الإسبانية أليكسيا بوتياس لاعبة برشلونة، بجائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعبة في العالم للعام الثاني على التوالي بعد التفوق على الإنجليزية بيث ميد، الفائزة ببطولة أوروبا والأسترالية سام كير.

وتصدرت بوتياس، التي نالت في وقت سابق هذا العام جائزة الاتحاد الدولي (الفيفا) لأفضل لاعب بالعالم، قائمة الهدافات في دوري الأبطال برصيد 11 هدفًا كما سجلت 18 هدفًا في الدوري الإسباني.

وغابت اللاعبة البالغ عمرها 28 عامًا عن بطولة أوروبا مع إسبانيا، بسبب إصابة بقطع في الرباط الصليبي قبل انطلاق المسابقة.