تنطلق مساء اليوم الأربعاء مباراة الافتتاح بالنسبة للنادي الأهلي والإسماعيلي في بطولة الدوري الممتاز النسخة الجديدة، حيث يستضيف الدراويش نظيره الأحمر بملعب برج العرب في الإسكندرية، في قمة الجولة الأولى وكذلك القمة الثانية بالكرة المصرية بعد لقاء القطبين الأهلي والزمالك.

وتشمل تلك المباراة العديد من الإثارة والحماس للجمهورين، خاصة في حالة التنافس الشديدة بينهما طوال السنوات الماضية والتشاحن الكبير بين الجماهير، كما تشمل الكثير من الحقائق والأرقام والملامح الفنية المميزة التي تخصها، ونستعرض أهمها في النقاط الآتية.

مواجهات بداية الدوري بينهما تبتسم للأحمر

شهدت منافسات الدوري الممتاز، صدام الأهلي والإسماعيلي في الجولة الأولى أكثر من مرة، كان الصدام الأول بينهما موسم 1976- 1977، وانتهت المباراة بالتعادل السلبي بين الفريقين، وتوج الأهلي باللقب في نهاية الموسم.

المواجهة الثانية التي جمعت بين الثنائي في الجولة الأولى لمسابقة الدوري موسم 2003- 2004، وخسر الأهلي بنتيجة 2-1، وأنهى الموسم في المركز الثاني.

وفي موسم 2016- 2017، تجدد اللقاء بين الأهلي والإسماعيلي في ضربة البداية، وكان الفوز حليف المارد الأحمر بهدف دون رد، سجله عبد الله السعيد من ضربة جزاء ، وتوج الأهلي باللقب في نهاية الموسم.

وفي موسم 2018- 2019، تعادل الأهلي مع الإسماعيلي بنتيجة 1-1، سجل للأحمر محمد شريف، بينما سجل للأصفر لسعد الجزيري، وتوج الأهلي باللقب في نهاية الموسم.

وكانت المواجهة الأخيرة بينهما في الموسم الماضي 2021-2022، في الجولة الأولى وانتهت بفوز الأهلي برباعية نظيفة سجلها كل من علي معلول وبيرسي تاو “هدفين” وأحمد عبد القادر، وأنهى الأهلي الموسم في المركز الثالث.

هل يسير كولر على خطى أسلافه مع الأهلي؟

يستعد السويسري مارسيل كولر المدير الفني للأهلي، لقيادة المارد الأحمر في أول مباراة له بمسابقة الدوري الممتاز موسم 2022-2023، عندما يصطدم بالإسماعيلي في الجولة الأولى للمسابقة المحلية.

ويسعى كولر لمواصلة انتصاراته مع الأهلي بعد تحقيق الفوز في مباراتيه أمام الاتحاد المنستيري التونسي في الدور الـ 32 لمسابقة دوري أبطال إفريقيا، وسبق المدرب السويسري العديد من المدربين الأجانب الذين قادوا الأهلي منذ بداية الألفية الثالثة، نرصد نتائجهم في ضربة البداية بالدوري.

البداية مع مانويل جوزيه الذي خسر أول مباراة له مع المارد الأحمر في مسابقة الدوري الممتاز، كانت أمام غزل السويس بثنائية نظيفة، يوم 25 سبتمبر 2001، قبل أن يرحل ثم يعود مرات ومرات ليسجل تاريخًا كبيرًا مع الشياطين الحمر.

لقاء سابق للأهلي والإسماعيلي (وكالات)
لقاء سابق للأهلي والإسماعيلي (وكالات)

بعد رحيل جوزيه أسند الأهلي المهمة للهولندي جو بونفرير، الذي حقق الفوز على حرس الحدود بهدف دون رد، في ضربة البداية له بمسابقة الدوري موسم 2002-2003، ثم تعاقد الأهلي بعد ذلك مع البرتغالي توني أوليفيرا، الذي خسر في ضربة البداية بمسابقة الدوري أمام الإسماعيلي بنتيجة 2-1، موسم 2003-2004.

أما الإسباني خوان كارلوس جاريدو فكانت المباراة الأولى له مع الدوري أمام الرجاء وانتهت بفوز الأخير بنتيجة 2-1، يوم 2 أكتوبر 2014، ثم تولى المهمة البرتغالي جوزيه بيسيرو الذي كان أكثر حظًا وحقق الفوز على طلائع الجيش بهدف دون رد، يوم 22 أكتوبر 2015.

وهو الأمر نفسه مع الهولندي مارتن يول، الذي حقق الفوز في أول مباراة له في مسابقة الدوري مع الأهلي وكانت أمام بتروجت في 2 مارس 2016، وانتهت بفوز الشياطين الحمر بنتيجة 2- صفر.

أما الفرنسي باتريس كارتيرون فقد تعادل مع الإسماعيلي بنتيجة 1-1، في الجولة الأولى لموسم 2018- 2019، بعد رحيل الفرنسي تعرض الأوروجوياني مارتن لاسارتي للخسارة أمام بيراميدز بنتيجة 2-1، في المباراة الأولى له مع الأحمر في الدوري موسم 2018- 2019.

وبعد رحيله تعاقد الأهلي مع السويسري رينيه فايلر، الذي حقق الفوز على سموحة في أول مباراة له مع الأحمر في مسابقة الدوري موسم 2019- 2020، ثم تعاقد الأهلي مع الجنوب أفريقي بيتسو موسيماني الذي أكمل الموسم، وحقق الفوز على المقاولون العرب بهدف دون رد، في الجولة الـ 31 من الموسم نفسه.

وقبل نهاية الموسم الماضي 2021-2022، تعاقد الأهلي مع البرتغالي ريكاردو سواريش ليكمل الموسم بعد رحيل موسيماني، وتعادل الأحمر مع الجونة سلبيًا في أول مباراة له في مسابقة الدوري الممتاز.

جاريدو رابع مدرب مشترك بين الناديين

بحسب الموقع الرسمي للنادي الإسماعيلي، تعد هذه المباراة هي الأولى للقيادة الإسبانية الجديدة للدراويش مع جاريدو، الذي يعتبر المدرب الاجنبي الـ 20 في تاريخ النادي خلال مواجهة الأهلي بجميع البطولات.

ويعد الإسباني جاريدو المدرب الرابع الذي جمع بين تدريب الأهلي والإسماعيلي، حيث سبقه كل من محمد الجندي نجم الأحمر ومدربه السابق والذي تولى القيادة الفنية للدراويش في موسم 1963- 1964، ثم طه إسماعيل نجم الشياطين الحمر ومدربهم السابق، الذي تولى تدريب الدراويش في الفترة من  1998 حتى 1999.

وأخيرًا البرتغالي بيدرو بارني الذي تواجد في الجهاز الفني لمانويل جوزيه، وتولى تدريب الإسماعيلي في الفترة من يناير حتى مايو 2018.

ومن أبناء الأهلي أيضًا الذين تولوا تدريب الإسماعيلي، محسن صالح الذي تولى تدريب الأصفر أكثر من مرة، وتوج معه بآخر لقب للدوري الممتاز موسم 2001 – 2002، والعميد حسام حسن تدريب الدراويش لمدة قصيرة  بنهاية موسم 2010 – 2011، إلا أن الثنائي الأخير لم يقوما بتدريب الأهلي.

وتاريخيًا تحمل قمة الأحمر والأصفر المباراة رقم 50 للمدربين الأجانب أمام الأهلي، لعب الإسماعيلي 49 مباراة، فاز في 13 تعادل 13 خسر 23، له 45 هدفًا عليه 67 هدفًا، وخرج بشباك نظيفة في 12 لقاء.

وخاض الإسماعيلي 43 مباراة بالدوري العام ضد الأهلي، والباقي بينهم مواجهتين فاصلتين على لقب الدوري، ومباراة تم إلغاء الموسم بالكامل بعد صعود مصر لنهائيات كأس العالم 90، بالإضافة إلى مباراتين في دوري أبطال إفريقيا ومثلهما في دوري أبطال العرب، ولقاء في كأس مصر ولقاء بكأس رابطة الأندية المحترفة.