في نشرته المسائية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” أهم الأخبار خلال الساعات الماضية، كالتالي: حقيقة رفع دعم الخبز بسبب الأزمة العالمية، وموعد بدء الاختبارات لـ 60 ألف متقدم لوظائف معلم مساعد، البرلمان الأوروبي يدعو للإفراج عن علاء عبدالفتاح.

الحكومة تكشف حقيقة رفع الدعم عن الخبز

حقيقة رفع سعر الخبز

كشف المركز الإعلامي لمجلس الوزراء إنه في ضوء ما تردد من أنباء بشأن صدور قرار برفع سعر رغيف الخبز المدعم نتيجة أزمة الغذاء العالمية بدءاً من الشهر القادم، تواصل المركز مع وزارة التموين والتجارة الداخلية، والتي نفت تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة لرفع سعر رغيف الخبز المدعم نتيجة أزمة الغذاء العالمية بدءاً من الشهر القادم، وأنه لم يتم إصدار أي قرارات في هذا الشأن، مُشددةً على استمرار نظام صرف رغيف الخبز المدعم للمواطنين على بطاقات التموين بـ5 قروش فقط دون أي زيادات، وهو النظام الذي يستفيد منه 71 مليون مواطن، على أن تتحمل الدولة فارق التكلفة الإنتاجية، وكذلك فارق الزيادة في أسعار القمح المحلي والمستورد في ظل أزمة الغذاء العالمية، مُوضحةً أن قيمة دعم الخبز السنوية تبلغ 51 مليار جنيه، ومن المتوقع أن تصل ميزانية دعم الخبز إلى 73 مليار جنيه خلال العام الحالي، مُشيرةً إلى شن حملات رقابة دورية على جميع المخابز، لضمان مطابقة الخبز المدعم لكافة معايير الجودة، مع تطبيق العقوبات والغرامات المقررة على المخالفين.

الحكومة: بدء الاختبارات لـ 60 ألف متقدم لوظائف معلم مساعد 25 أكتوبر

استعرض الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، تقريرا عرضه الدكتور صالح الشيخ، رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، بشأن استعدادات الجهاز لعقد الاختبار الإلكتروني للمتقدمين لشغل 14 ألفاً و813 وظيفة معلم مساعد (معلم فصل) بمركز تقييم القدرات والمسابقات، من إجمالي 60 ألفاً و719 متقدماً توافرت فيهم الشروط، وذلك في المسابقة التي تم الإعلان عنها لصالح وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني.

وجدد رئيس الوزراء التأكيد على أن الدولة حريصة على اختيار الأكفاء والأجدر لشغل الوظيفة العامة في الجهاز الإداري، طبقا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى، رئيس الجمهورية، مشدداً على أن مركز تقييم القدرات والمسابقات يظل آلية محوكمة ومنضبطة تضمن تحقيق العدالة والشفافية والنزاهة وتكافؤ الفرض، خاصة وأن اختبار المتقدمين للوظائف العامة يتم إلكترونيا بدون أي تدخل بشري.

وزارة الداخلية الكويتية: 568 جنيها رسوم دخول المصريين البلاد

قررت وزارة الداخلية الكويتية، فرض رسوم قيمتها 9 دنانير، أي ما يعادل 568.17 جنيها مصريا، عند إصدار أي نوع من أنواع سمات الدخول للمصريين، وفق صحيفة “القبس”.

وتلقى العاملون في المنافذ البرية ومنفذ المطار من ضباط وعسكريين ومدنيين، تعميماً تضمن تعليمات مشددة بضرورة تحصيل رسم وقدره 9 دنانير عند إصدار أي نوع من أنواع سمات الدخول للمصريين. وجاء في التعميم، أنه يجب على الجميع العمل بهذا التعميم وتنفيذه بكل دقة، ومن سيخالف تلك التعليمات يعرض نفسه للمساءلة القانونية والمحاسبة.

غدا انخفاض بالحرارة وأمطار بالسواحل الشمالية تمتد خفيفة للقاهرة والصغرى 21

أمطار في الجيزة

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية، أن يشهد غدا السبت، انخفاضا في درجات الحرارة، ليسود طقس مائل للحرارة نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري وشمال الصعيد، معتدل على السواحل الشمالية، حار على جنوب سيناء وجنوب الصعيد، لطيف في أول الليل مائل البرودة في آخره على كافة الأنحاء.

وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية، أن غدا يشهد سقوط أمطار خفيفة قد تكون متوسطة على السواحل الشمالية الغربية وشمال الوجه البحري رعدية على صحراء مطروح، وأمطار خفيفة قد تكون متوسطة على السواحل الشرقية ووسط سيناء، وفرص أمطار خفيفة ليلا على القاهرة الكبرى.

وبالنسبة لدرجات الحرارة، غدا السبت: القاهرة العظمى 27 درجة والصغرى 21 درجة، والإسكندرية العظمى 26 والصغرى 20 درجة، ومطروح العظمى 25 درجة والصغرى 18 درجة، وسوهاج العظمى 31 درجة والصغرى 18 درجة، وقنا العظمى 35 درجة والصغرى 21 درجة، وأسوان العظمى 35 درجة والصغرى 22 درجة.

كيف تستخدم دراجات وسط البلد؟ محافظ القاهرة يوضح

كايرو بايك

أكد اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة أن مشروع “كايرو بايك” يضم 26 محطة بأهم نقاط منطقة وسط المدينة والمناطق المجاورة لها بالقرب من محطات المترو والأتوبيس والجراجات العامة الكبرى لتقليل الاعتماد على السيارات الخاصة، كما تضم المرحلة الأولى 250 دراجة سيتم استكمالهم في المرحلة الثانية التي سيتم إنشائها ليصلوا إلى 500 دراجة، كما سيتم استكمال المحطات في المرحلة الثانية ليصلوا إلى 45 محطة، كما تم إنشاء مسار مؤمن بطول 2كم.

وتعريفة استخدام كايرو بايك للمواطن ‏جنيه/ساعة وبحد أقصى 8 جنيهات/ يوم، ولطلاب الثانوي والجامعة 70 قرشًا/ ساعة وبحد أقصى 8 جنيهات/يوم، والاشتراك السنوي للمواطن 600 جنيه/سنة، في حين يصل الاشتراك السنوي لطلاب الثانوي والجامعة إلى 400 جنيه/سنة.

ويستطيع المواطن الاشتراك في المشروع عبر لينك موقع مشروع كايرو بايك http://cairobike.net، أو عبر تنزل أبليكشن مشروع “كايرو بايك”: https://play.google.com/store/apps/details?id=com.donkeyrepublic.bike.android ويتم الدفع باستخدام الكروت مسبقة الدفع أو عبر الفيزا، ويسمح لجميع المواطنين اعتبارًا من عمر 16 عامًا استخدام “كايرو بايك”.

البرلمان الأوروبي يدعو إلى الإفراج عن جميع المحتجزين تعسفيا في مصر وبشكل خاص علاء عبد الفتاح

علاء عبدالفتاح

تبنى البرلمان الأوروبي، في جلسته الأخيرة، قرارًا بتكرار دعوته إلى الإفراج عن جميع المحتجزين تعسفيًا في مصر، وبشكل خاص ومُلح علاء عبد الفتاح.

كان عضوان في البرلمان الأوروبي يمثلان فرنسا والسويد تقدما، الاثنين الماضي، بطلب للبرلمان لتبني قرار يدين الاحتجاز التعسفي في مصر، نيابة عن مجموعة الخُضر في البرلمان.
وفي مناقشته تبنى البرلمان القرار، وطالب مصر، التي تستضيف مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة لتغير المناخ (COP27) في مدينة شرم الشيخ نوفمبر المقبل، بتحسين حقوق الإنسان وإعلاء التمسك بالحريات الأساسية أثناء المؤتمر وبعده، وبشكل خاص فيما يتعلق بحرية التعبير السلمي والحق في التظاهر.

وأكد البرلمان في قراره دعمه بقوة للدعوة التي أطلقها خبراء الأمم المتحدة لأمانة اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ في وضع معايير لحقوق الإنسان يجب على الدول التي ترغب في استضافة مؤتمرات المناخ المُقبلة الالتزام بها كجزء من اتفاقية الاستضافة.

يأتي ذلك بالتزامن مع اعتصام مفتوح بدأته سناء سيف، شقيقة علاء عبد الفتاح، الثلاثاء الماضي، أمام مقر وزارة الخارجية البريطانية في لندن، احتجاجًا على رفض السلطات المصرية السماح للمسؤولين البريطانيين بزيارة شقيقها، الذي يحوز الجنسية الإنجليزية، والمضرب جزئيًا عن الطعام منذ 200 يومًا، فيما طالب عضو مجلس النواب البريطاني، ديفيد لامي، المشارك في الاعتصام، وزير خارجية بلاده بالتدخل العاجل من أجل تأمين إطلاق سراح عبد الفتاح.