في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” أبرز الأخبار خلال الساعات الماضية، كالتالي: إحالة قاتل خلود السيد محبوسًا إلى محكمة الجنايات، وطرح عملة معدنية جديدة فئة 2 جنيه قريبا، والإفراج عن قائمة جديدة من المحبوسين احتياطيا، وتطوير مناهج بمعايير وخبرات دولية لجميع الصفوف حتى 2026.

النائب العام يأمر بإحالة قاتل خلود السيد محبوسًا إلى محكمة الجنايات

النائب العام

أمر النائب العام وبعد مرور اثنتين وسبعين ساعة من حدوث الواقعة، بإحالة المتهم بقتل المجني عليها/ خلود السيد ببورسعيد إلى محكمة الجنايات؛ لمعاقبته عن اتهامه بقتلها عمدًا مع سبق الإصرار، إثر خلافات بينهما، لغيرته المفرطة عليها، وتحكمه في تعاملاتها، ودوام سوء ظنه فيها، مما اضطرت معه المجني عليها إلى قطع علاقتهما لإنهاء خطبتهما، فعزم لذلك المتهم على قتلها، حيث تسلل من شرفة مسكنها وقتلها خنقًا.

وكانت النيابة العامة قد أقامت الدليل قِبَل المتهم من اعترافه بالجريمة في التحقيقات، وأثناء إجرائه محاكاة لكيفية ارتكابها بمسرح الواقعة، فضلًا عن شهادة ثمانية عشر شاهدًا من بينهم ضابط المباحث مجري التحريات، وآخرون ممن تربطهم علاقة بالمجني عليها، والذين أكدوا تلقيَها تهديداتٍ من المتهم بالقتل من قبَلُ، وكان من بين الشهود مَن رأى المتهم يتسلل من شرفة مسكن المجني عليها قُبَيل لحظات من قتلها، كما أقامت النيابة العامة الدليلَ مما شاهدته بتسجيلات آلات المراقبة المثبتة بعقار مقابل لمسرح الواقعة، والتي رصدت دخولَ وخروجَ المتهم من وإلى العقار محل الحادث في وقت متزامن من حدوثه، فضلًا عن تسجيل صوتي لمحادثة هاتفية بين المجني عليها وآخر من زملائها بالعمل تزامنت مع مباغتة المتهم لها، والتي سُمِعَ منها إفصاحُه بإقدامه على قتلها وترجيها له للعدول عن فعله، وقد أكد تقرير الصفة التشريحية الصادر من مصلحة الطب الشرعي أن وفاة المجني عليها جاءت موافقة للتصور الذي انتهت إليه التحقيقات.

“سك العملة”: طرح عملة معدنية جديدة فئة 2 جنيه قريبا

أعلن المهندس عبد الباسط أمين مدير إدارة سك العملات، أن المصلحة تنتج 30 مليون قرص عملة معدنية في الشهر، كاشفا عن طرح عملة معدنية جديدة من فئة 2 جنيه قريبا، وبيّن عبد الباسط أمين، أنه توجد عملات معدنية تذكارية منقوشا عليها اسم احتفالية طريق الكباش.

فيما قال الكيمائي محمد ضياء الدين رئيس الإدارة المركزية للعمليات الفنية بمصلحة سك العملة المعدنية، إن عمله يتمثل في إجراء اختبارات على العملة والتأكد من جودتها قبل طرحها.

أضاف محمد ضياء الدين، خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق ببرنامج “نظرة”، أنه يراجع جودة العملة، ويكشف العيوب التي يمكن أن يستبعد من خلالها العملة المعدنية.

تابع رئيس الإدارة المركزية للعمليات الفنية، أنه يجري عمله يدويا ويتأكد من كل شيء في العملة المعدنية بداية من المنقوش عليها، والختم والنقوش والتصميم والرسم وغيرها من الأمور الفنية.

بالأسماء.. الإفراج عن قائمة جديدة من المحبوسين احتياطيا

قائمة المفرج عنهم

أعلنت لجنة العفو الرئاسي، قائمة بأسماء المفرج عنهم في العفو الرئاسي، وتضم 35 اسما من المحبوسين احتياطيا.

وكان طارق الخولي، عضو لجنة العفو الرئاسي، أعلن خروج دفعة جديدة من 35 شخصًا من المحبوسين احتياطيًا.

وقال “الخولي” في تدوينة نشرها عبر صفحته الشخصية بموقع التواصل الإجتماعى “فيس بوك”: من بين المفرج عنهم العديد من الشباب، بالإضافة لخروج عمال مصر للتأمين، وصحفيين، ونساء، حيث كانوا على رأس الأولويات.

وتابع عضو لجنة العفو الرئاسي: “ودائما نؤكد على أن اللجنة تعمل بتجرد ولا تفرق بين شخصيات مشهورة وأخرى غير معروفة”.

التعليم: تطوير مناهج بمعايير وخبرات دولية لجميع الصفوف حتى 2026

وزير التعليم أمام النواب

أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى أنه تم الانتهاء من مناهج التعليم للمرحلة الابتدائية حتى الصف الخامس، في ضوء خبرات دولية، ويجب أن نبنى عليها ونستمر فيها ومتبقى الصف السادس، حيث سيتم استكمال بناء مناهج الصف السادس بنفس الخبرات، والجهات حتى تكون المنظومة كاملة فى 2026، لافتة إلى أن المناهج تم بناؤها على أربع أعمدة هى؛ تعلم لتعرف، وتعلم لتفعل، وتعلم لتكون، وتعلم لتتعايش مع الآخرين، وليس مجرد اكتساب معلومات يجتازها الطالب فى الاختبار ثم ينساها بعد ذلك.

وتابعت الوزارة: “سنعمل في مناهج المرحلة الإعدادية وسيشارك فيها جميع الهيئات التى شاركت فى إعداد مناهج المرحلة الابتدائية، ونستثمر المبادرات الناجحة فى وزارة التربية والتعليم ليكون لدينا إطار عام لمنهج المرحلة الإعدادية، ثم تطرح للشركات المصرية للتأليف حتى لا يكون هناك احتكار لجهة معينة”.

150 قتيلا في الاشتباكات القبلية بولاية النيل الأزرق السودانية

أكد مصدر طبي في السودان الخميس مقتل 150 شخصا وجرح 86 آخرين نتيجة اشتباكات قبلية بين قبائل الهوسا ومجموعة قبائل الفونج في منطقة ود الماحي بولاية النيل الأزرق جنوب البلاد.

وقال عباس موسى مدير مستشفى ود الماحي لوكالة فرانس برس عبر الهاتف “أمس (الأربعاء) واليوم (الخميس) قتل 150 شخصا بين أطفال ونساء وشيوخ وشباب وأغلبهم مات نتيجة الحرق، كما جرح 86” آخرون.

وأدت اشتباكات الأسبوع الماضي بين أفراد من قبيلة الهوسا وقبائل أخرى في قرية ود الماحي شرق مدينة الروصيرص إلى مقتل 13 شخصا وفق الأمم المتحدة.

سجين يفجر نفسه في عناصر أمنية ليبية

أعلن جهاز الإسعاف والطوارئ في ليبيا، الخميس، إصابة اثنين من عناصر وزارة الداخلية التابعين لمديرية أمن مزدة بجروح في تفجير عند بوابة مدينة الشقيقة في منطقة الجبل الغربى، وذلك خلال تفجير أحد السجناء لنفسه أثناء نقله إلى مؤسسة الإصلاح والتأهيل في غريان.

وأكد جهاز الإسعاف والطوارئ في بيان صحفي أنه تم نقل الحالات المصابة من قبل فرق الطوارئ بمدينة الشقيقة إلى مستشفى غريان والآخرى إلى مستشفى مزدة العام.