شهد الاقتصاد المصري والعالمي خلال أسبوع العديد من التطورات في مقدمتها محادثات مصرية/قطرية لاستثمار 2.5 مليار دولار في مصر، واستحواذ إماراتي جديد على حصة في “إيديتا“، والحكومة تستعد لطرح سندات خضراء بنصف مليار دولار، وأزمة إعدام الكتاكيت تظهر واقع صناعة الأعلاف.

اقرأ أيضا..

أهم الأخبار:

قطر تجري محادثات لاستثمار 2.5 مليار دولار في مصر
أزمة بين وزارة التموين وتجار الأرز وأصحاب المضارب
بدء الربط الكهربائي بين مصر والسعودية منتصف 2025
مصر تستعد لطرح سندات خضراء بنصف مليار دولار
ليز تراس تستقيل من رئاسة الحكومة البريطانية
روسيا تعيد إحياء السيارة السوفيتية “موسكفيتش”
شبكة بنوك طعام بريطانية تطالب بمساعدات لمواجهة خطر الجوع

تفاصيل الأخبار

تستعد مصر لطرح سندات خضراء بحوالي 500 مليون دولار خلال السنة المالية الحالية التي تنتهي في يونيو/حزيران 2023، شريطة تحسن الأسواق العالمية خلال تلك الفترة، تأتي تصريحات معيط قبل أسابيع قليلة من تنظيم مصر في الفترة ما بين 7 و18 نوفمبر/تشرين ثاني، مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة لتغيّر المناخ “كوب 27” في مدينة شرم الشيخ.

– قالت رئيسة الشركة المصرية لنقل الكهرباء صباح مشالي، إن بدء التشغيل التجريبي لمشروع الربط الكهربائي بين مصر والسعودية سيتم نهاية شهر مايو/آيار 2025، على أن يبدأ التشغيل الرسمي للمشروع، البالغة تكلفته 1.8 مليار دولار، على مرحلتين، الأولى في يونيو 2025 بقدرة 1500 ميجاوات، والثانية في نوفمبر من العام نفسه بقدرة 1500 ميجاوات أيضا.

توقيع اتفاقية الربط الكهربائي بين مصر والسعودية

– قال سيرجي سوبيانين رئيس بلدية موسكو، إن روسيا تخطط لبدء تصنيع السيارة موسكفيتش التي تعود إلى الحقبة السوفيتية في ديسمبر/ كانون الأول، بعد أكثر من 6 أشهر على رحيل شركة السيارات الفرنسية رينو عن روسيا، ما مهد الطريق أمام عودة السيارة الكلاسيكية. وباعت رينو حصة الأغلبية في شركة تصنيع السيارات أفتوفاز إلى الدولة الروسية مقابل روبل واحد أي ما يعادل 0.0165 دولار، ولكن مع خيار إعادة شرائها بعد 6 أعوام، وسارعت نفس المؤسسة بالدولة الروسية بشراء أصول شركة نيسان هذا الشهر مقابل يورو واحد.

– أطلقت أكبر شبكة لبنوك الطعام في بريطانيا، نداء طوارئ للحصول على دعم لأنشطتها، محذرة من أقسى شتاء على الإطلاق يواجه فيه عدد متزايد من الناس خطر الجوع في أزمة متفاقمة لغلاء المعيشة. قالت منظمة trussell trust التي تدعم شبكة تضم 1300 بنك طعام في أنحاء بريطانيا إنها شهدت زيادة كبيرة في مستويات اللجوء إليها.

تحليلات

أعلن الدكتور محمد معيط، وزير المالية، الانتهاء من الاتفاق مع صندوق النقد الدولي على مستوى الخبراء بشأن مكونات برنامج القرض الجديد على هامش الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين بواشنطن، على أن يتم الإعلان خلال الـ 48 ساعة المقبلة، عن قيمة التمويل الجديد.

اقرأ أيضا.. مصر وصندوق النقد يتفقان على القرض المنتظر.. الشروط والمحاذير

كانت الخصخصة إحدى الركائز الأساسية لبرنامج الإصلاح الاقتصادي والتكيّف الهيكلي الذي أطلقته مصر في العام 1991. وذلك ضمن محاولاتها وفق “تصورات” القائمين على الحكم آنذاك لمواجهة الظروف الاقتصادية الصعبة التي عايشتها وقتها. ونتيجة لهذا البرنامج تم بيع 382 مؤسسة مملوكة للدولة، بعضها خصخصة كلية وأخرى جزئية.

اقرأ أيضا.. خصخصة التسعينيات واستحواذات 2022.. وقائع حزينة في فساد الحكم والتفريط في حقوق المحكومين

في 13 أكتوبر/ تشرين الأول، أعلنت منصة مصر للتعليم التي أنشئت باتفاقية بين صندوق مصر السيادي والمجموعة المالية “هيرميس” ومجموعة جيمس الإماراتية، الاستحواذ على نسبة 56% من العلامة التجارية “سلاح التلميذ”، والتي تعدّ واحدة من أقدم الشركات التي تقدم كتبا ومراجع وملخصات للطلاب المصريين.

اقرأ أيضا.. الإمارات تستحوذ على 16% من المدارس الدولية بمصر

أزمة جديدة ظهرت مؤخرا بين وزارة التموين والتجارة الداخلية، من ناحية، وتجار الأرز وأصحاب المضارب، من ناحية أخرى، بعد قرار رئيس الوزراء رقم 66 لسنة 2022، بتحديد سعر توريد الأرز الشعير الأبيض بـ15 جنيها للكيلو، ومنع القطاع الخاص وشركات المضارب من جمع أي كميات إلا من خلال اتباع إجراءات حكومية معينة، شملها القرار.

اقرأ أيضا.. توريد الأرز.. الفلاحون يتحملون فاتورة الدعم.. والتجار يعترضون على التسعير

وزير المالية ورئيسة صندوق النقد

رغم وصول المفاوضات بين مصر وصندوق النقد للمراحل النهائية، يتخذ البنك المركزي خطوات سريعة للحفاظ على العملة الصعبة، ومحاولة الحصول على مصادر دولارية جديدة من الخارج لتعزيز الاحتياطي النقدي ومحاولة ضبط سوق صرف العملات الأجنبية.

اقرأ أيضا.. صندوق النقد: لا تراجع عن “الجنيه المرن”.. والبنوك تتحرك للجم تقلبات سعر الصرف

يُنذر ارتفاع الدولار الأمريكي مقابل الجنيه خلال الربع الثالث من 2022 بزيادة جديدة لأسعار البنزين في مصر خلال الأيام القليلة المقبلة، لتستمر هذه الأسعار الجديدة حتى نهاية ديسمبر. وتعتمد لجنة التسعير، التي تأسست في يوليو 2019، في قرارها على متوسطات أسعار خام برنت في السوق العالمية، وسعر صرف الدولار مقابل الجنيه للفترة من يوليو إلى سبتمبر 2022، ومراعاة معدل التضخم بقطاع النقل، بحسب وكالة بلومبرج.

أسواق

رغم بساطة وجبة إفطار المصريين، المكونة تقريبا من نفس المواد الغذائية (فول، خبز، زيت، وخضرة سلطة فجل وبصل) إلا أن أغلبها مستورد من الخارج. إذ لا يكفي الإنتاج المحلي منها الاستهلاك اليومي للملايين. ما يجعل غذاء الملايين تحت قسوة تقلب الأسعار العالمية وموجات التضخم الموسمية في الدول المصدرة.

اقرأ أيضا.. أمن مصر الغذائي الغائب.. الاستيراد يتحكم بأمعائنا من العيش والفول حتى الألبان واللحوم

تعاني مصر منذ عقود نقصًا مستمرا في الأعلاف، لم تقابله الحكومة بجهود سريعة لاحتواء الأزمة، والحيلولة دون حدوث نقص حاد في المعروض المحلي.. المشكلة تفاقمت حتى ظهرت بشكل كبير في أزمة الدواجن الأخيرة، وجرى تداول مقطع مصور يظهر أحد المربين يعدم “كتاكيت” بسبب عجزه عن مدهم بالعلف في مشهد أثار الجدل. وهي واقعة يقول نائب رئيس اتحاد منتجي الدواجن شملت 4% من حجم الكتاكيت في مصر أو ما يناهز المليون كتكوت.

اقرأ أيضا.. “مذبحة المليون كتكوت”.. أزمة صناعة الأعلاف تبلغ الذروة.. وحلول مرصودة تشكو بطء التنفيذ

– ضعف الين متجاوزاً مستوى 150 مقابل الدولار، ما يبقي المستثمرين في حالة تأهب قصوى لمزيد من التدخل لدعمه من قبل البنك المركزي،  وبلغت العملة 150.08 مقابل الدولار بعد ارتفاع عوائد سندات الخزانة الأمريكية لأعلى مستوياتها في عدة سنوات، ما أدى إلى توسيع الفجوة مع نظائرها في اليابان.

– تراجع الجنيه الإسترليني بسبب ارتفاع التضخم أسعار المستهلكين في بريطانيا ومخاوف الانزلاق صوب ركود أعمق في البلاد إلى تعزيز توقعات بأن رفع سعر الفائدة الذي سيقرره بنك إنجلترا في نوفمبر سيأتي أقل حدة.

– ارتفع سعر حديد عز بقيمة 95 جنيهًا ليسجل نحو 18365 جنيها، وعالمًيا، سجل طن حديد الخردة نحو 371 دولارا للطن، فيما انخفض سعر خام الحديد لنحو 94 دولارا للطن وتراوحت أسعار مربعات الصلب “البيلت” ما بين 525 و630 دولارًا للطن وانخفض سعر حديد التسليح لما بين 700 و710 دولارًا للطن، وسجل سعر لفائف الأسلاك 730 دولارًا للطن.

– سجل سعر الذهب 21 حوالي 1110 جنيهات للجرام بنهاية تعاملات الأسبوع، بينما بلغ عيار 18 نحو 951 جنيهًا، وعيار الذهب 24 بلغ 1269 جنيهًا، فيما بلغ سعر كيلو الذهب بلغ نحو 1.2 مليون جنيه.

بورصات

البورصة المصرية

– سجلت البورصة المصرية ارتفاعًا أسبوعيًا بنسبة 4.3%، وتجاوز المؤشر الرئيسي مستوى عشرة آلاف نقطة، بعدما سجل مكاسب في أربع من جلسات الأسبوع الخمس، وسط أنباء عن اختتام محادثات مع صندوق النقد الدولي. واختتم المؤشر تعاملات الأسبوع عند 10373.53 نقطة بعد هبوطه عن مستوى عشرة آلاف نقطة الأسبوع الماضي بتسجيله 9853.74 نقطة.

– ارتفع المؤشر العام لسوق الأسهم السعودية “تاسي”، بختام تعاملات الأسبوع، بنسبة 1.43% رابحًا 168.58 نقطة ليغلق عند مستوى 11963.68 نقطة، وصعد مؤشر السوق الموازية- نمو بنسبة 0.95% خاسرًا 184.95 نقطة ليغلق عند مستوى 19746.20 نقطة، وبلغ حجم التداول 140.5 مليون سهم بقيمة 5.7 مليار ريال.

– وصعد المؤشر العام لسوق دبي المالي، بختام تعاملات الأسبوع بنسبة 0.28% رابحًا 9.77 نقطة ليغلق عند مستوى 3398.52 نقطة، وبلغ حجم التداول 176.8 مليون سهم محققة ما قيمته 251.3 مليون درهم من خلال تنفيذ 5956 صفقة لعدد 34 سهمًا.

– قفز مؤشر فاداكس 15 بسوق أبو ظبي للأوراق المالية، بختام تعاملات الأسبوع، بنسبة 0.668% رابحًا 67.09 نقطة ليغلق عند مستوى 10115.96 نقطة، وأغلق رأس المال السوقي عند مستوى 2.224 تريليون درهم، وبلغ حجم التداول 240.7 مليون سهم، بقيمة 1.4 مليار درهم، عبر تنفيذ 13.1 ألف صفقة.

– صعد مؤشر السوق العام لبورصة الكويت بنسبة 1.52% رابحًا 108.39 نقطة ليغلق عند مستوى 7246.75 نقطة، وقفز مؤشر السوق الأول بنسبة 1.57% رابحًا 125.66 نقطة ليغلق عند مستوى 8119.48 نقطة، وكذلك مؤشر السوق الرئيسي بنسبة 1.30% رابحًا 69.36 نقطة ليغلق عند مستوى 5411.90 نقطة

– تراجع المؤشر العام لبورصة البحرين، بختام تعاملات الأسبوع، بنسبة 0.03% خاسرًا 0.53 نقطة ليغلق عند مستوى 1866.64 نقطة، وبلغ حجم التداول 1.2 مليون سهم بقيمة 310.6 ألف دينار بحريني.

صفقات

– استحوذت شركة “ريمكو” الإماراتية على حصة 3% من “إيديتا للصناعات الغذائية”، إحدى أكبر منتجي الأغذية الخفيفة المعبأة آلياً في مصر، عبر شرائها 20 مليوناً من أسهم الشركة، بسعر 9.60 جنيه للسهم، في صفقةٍ تمت ببورصة مصر، بقيمة إجمالية 192 مليون جنيه (حوالي 9.8 مليون دولار).

– تجري قطر محادثات متقدمة لاستثمار 2.5 مليار دولار في مصر عبر شراء حصص مملوكة للدولة في أكبر مشغل لشبكات الهاتف المحمول في البلاد وشركات أخرى، بحسب وكالة “بلومبرغ”. بموجب الاتفاقية المحتملة، التي يُتوقَّع إتمامها بحلول نهاية هذا العام، سيحصل جهاز قطر للاستثمار على حصة 20% في “فودافون مصر” من شركة المصرية للاتصالات، بحسب أشخاص على دراية بالموضوع.

إنفوجرافيك

إنفوجرافيك