في نشرته المسائية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” أبرز الأخبار خلال الساعات القليلة الماضية، كالتالي: تثبيت أسعار البنزين حتى ديسمبر/كانون الأول 2022، والسيسي يوجه رئيس الوزراء بالرد على أسئلة الحوار الوطني في المؤتمر الاقتصادي، وجدول اختبارات المتقدمين لوظيفة معلم فصل بمسابقة الـ30 ألف مدرس.

لجنة التسعير التلقائي تقرر تثبيت أسعار البنزين حتى ديسمبر 2022

محطة تزود بالوقود

بخصوص قرار لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية، اجتمعت لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية المعنية لمراجعة وتحديد أسعار بيع بعض المنتجات البترولية بشكل ربع سنوي في اجتماعها الأخير المنعقد عقب انتهاء شهر سبتمبر الماضي، وبدراسة الظروف الاقتصادية العالمية وتأثيرها على سوق النفط نتيجة تداعيات الحرب الروسية – الأوكرانيه التى أدت إلى تذبذب أسعار خام برنت، وبعد مراجعة سعر الصرف.

قررت اللجنة تثبيت سعر بيع منتجات البنزين بأنواعه الثلاثة في السوق المحلية عند 8.00 جنيه للتر لبنزين 80 وعند 9.25 جنيه للتر لبنزين 92، وعند 10.75 جنيه للتر لبنزين 95، وعند 7.25 جنيه للتر للسولار، وسعر بيع طن المازوت لغير استخدامات الكهرباء والمخابز عند 5000 جنيه للطن.

ويأتي قرار اللجنة الأخير انطلاقًا من التزامها بما تم الإعلان عنه في يوليو/تموز 2019 بتطبيق آلية التسعير التلقائي على بعض المنتجات البترولية كما هو متبع في العديد من دول العالم، حيث تستهدف الآلية تعديل أسعار بيع بعض المنتجات البترولية في السوق المحلية ارتفاعًا وانخفاضًا كل ربع سنة، وفقًا للتطور الذي يحدث لأهم مؤثرين ومحددين لتكلفة إتاحة وبيع المنتجات البترولية في السوق المحلية وهما: السعر العالمي لبرميل خام برنت، وتغير سعر الدولار أمام الجنيه بخلاف الأعباء والتكاليف الأخرى الثابتة.

السيسي يوجه رئيس الوزراء بالرد على أسئلة المحور الاقتصادي للحوار الوطني

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بالرد على الأسئلة التي أرسلها المحور الاقتصادي بـالحوار الوطني إلى مجلس الوزراء؛ لطرحها أمام المؤتمر الاقتصادي.

وقال ضياء رشوان المنسق العام للحوار الوطني، إنه أرسل الأسئلة والاستفسارات التي أعدها المحور الاقتصادي للحوار ولجانه، لرئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، لوضعها أمام المؤتمر الاقتصادي للنظر فيها وطرح ما يراه من مخرجات بشأنها، آملًا في أن تعين الحوار الوطني فيما سيتناوله من قضايا اقتصادية.

يأتي ذلك في إطار ترحيب مجلس أمناء الحوار الوطني في اجتماعه يوم 10 أكتوبر/تشرين أول، بدعوة رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، مجلس أمناء الحوار الوطني والمقررين والمقررين المساعدين للمحور الاقتصادي ولجانه بالحوار لحضور المؤتمر الاقتصادي، وبتلقي الحوار مخرجات المؤتمر للاستفادة منها في فعالياته، وتفعيلا لتأكيد مجلس أمناء الحوار المجلس على العلاقة التكاملية بين المؤتمر والحوار.

ففي إطار التأكيد على الرؤية التكاملية بين المؤتمر الاقتصادي المزمع عقده 23-25 أكتوبر/تشرين أول الجاري والحوار الوطني الذي دعا إليه رئيس الجمهورية في إبريل الماضي، يود القائمون على المحور الاقتصادي في الحوار الوطني أولا تقديم الشكر للحكومة، وخاصة مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، على ما تلقته الأمانة الفنية من معلومات مفيدة بشأن المحاور المختلفة.

ومن باب المشاركة البناءة في دعم المؤتمر، يرى القائمون عليه الإجابة عن عدد من الأسئلة التي ظهرت على السطح في مرحلة الإعداد للحوار الوطني، أهمية الإجابة عن هذه الأسئلة تكمن في أنها تدور في أذهان المواطنين، وأنها سوف تكون محل نقاش في قاعات الحوار الوطني عندما تنتهي مرحلة الإعداد له وتبدأ الجلسات في القريب العاجل.

جدول اختبارات المتقدمين لوظيفة معلم فصل بمسابقة الـ30 ألف مدرس

وزارة التربية والتعليم

أكد الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، استعدادات الجهاز لعقد الاختبار الإلكتروني للمتقدمين لشغل 14 ألفاً و813 وظيفة معلم مساعد (معلم فصل) بمركز تقييم القدرات والمسابقات، من إجمالي 60 ألفاً و719 متقدماً توافرت فيهم الشروط، في المسابقة التي تم الإعلان عنها لصالح وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، نقدم فى التقرير التالى جدول مواعيد الاختبارات حسب المحافظات.

ـ تبدأ الاختبارات يوم الثلاثاء 25 أكتوبر الجارى باختبار المتقدمين من محافظة القليوبية على مدار ثلاثة أيام.

ـ تليها محافظة الوادي الجديد في 29 أكتوبر، ثم محافظة قنا يومي 30 و31 أكتوبر الجارى. ثم اختبار المتقدمين من سوهاج من 1 إلى 3 نوفمبر المقبل، ومحافظة أسيوط من 5 إلى 6 نوفمبر، ومحافظة المنوفية من 7 إلى 9 نوفمبر.

وزير المالية: 55% من الاقتصاد والشركات ليس لديه رخص وغير مسجل ضريبيا

أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية، أن 55% من الاقتصاد والشركات في مصر غير رسمية وليس لديها رخص وغير مسجلة ضريبيا لدى الدولة المصرية، ولذا لا بد من الانتقال إليهم والعمل على دمجهم داخل الاقتصاد الرسمي، لأن ذلك يؤكد أن الناتج المحلي لا يعكس الناتج الحقيقي، مضيفا أنه يحب إدخال تلك النسبة إلى الاقتصاد الرسمي للدولة للوقوف على إيرادات الدولة الحقيقية.

وأضاف معيط في كلمة له بالمؤتمر العلمي الذي تنظمه كلية التجارة والمنعقد اليوم في أحد فنادق القاهرة، أنه سيكون هناك تكامل لمنظومة الضرائب مع الجمارك والإيصال الإلكترونى والفاتورة الإلكترونية قبل 30 يونيو/حزيران المقبل، وهذا يمثل تطورا للدولة يساعد على تخفيض نسبة الاقتصاد غير الرسمي في الدولة المصرية.

وأشار وزير المالية، إلى أن الحكومة حريصة على تهيئة كل السبل أمام القطاع الخاص لتهيئة بيئة تشريعية ومناخ اقتصادي أكثر جذبا للاستثمار سواء العالمي أو المحلي وتحديث وميكنة المنظومتين التكنولوجية والضريبية لضمان نمو قوي ومستدامة لتحقيق التنمية الشاملة.

انخفاض بالحرارة وأمطار على السواحل الشمالية غدا الأحد

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية، أن يشهد غدا الأحد، انخفاضا فى درجات الحرارة، ليسود طقس مائل للحرارة نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحرى وشمال الصعيد، معتدل على السواحل الشمالية، حار على جنوب سيناء وجنوب الصعيد، لطيف فى أول الليل مائل للبرودة فى آخره على الأنحاء كافة.

وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية، أن غدا يشهد سقوط أمطار خفيفة قد تكون متوسطة ورعدية أحيانا على السواحل الشمالية الغربية وشمال الوجه البحرى، وأمطار خفيفة قد تكون متوسطة ورعدية على السواحل الشرقية وشمال سيناء ومدن القناة، وفرص أمطار خفيفة على جنوب الوجه البحري.

وبالنسبة لدرجات الحرارة، غدا الأحد: القاهرة العظمى 26 درجة والصغرى 19 درجة، والإسكندرية العظمى 25 والصغرى 18 درجة، ومطروح العظمى 24 درجة والصغرى 19 درجة، وسوهاج العظمى 29 درجة والصغرى 18 درجة، وقنا العظمى 31 درجة والصغرى 19 درجة، وأسوان العظمى 32 درجة والصغرى 19 درجة.