في نشرته “الخليج في أسبوع”، يستعرض “مصر 360” عددا من أبرز العناوين التي تصدرت اهتمام الصحف والجمهور بالخليج العربي. منها: ولي العهد السعودي يُطلق فعاليتين للبيئة من شرم الشيخ. فرض رسوم جديدة على دخول المصريين للكويت. قطر تجري محادثات لاستثمار 2.5 مليار دولار في مصر. الإمارات تستنكر تصريحات ممثل الاتحاد الأوروبي “العنصرية”. ووزيرتان ضمن التشكيل الحكومي الجديد في الكويت.

فرض رسوم على دخول المصريين للكويت

مطار العاصمة الكويت

أصدرت وزارة الداخلية في الكويت قراراً تفرض بموجبه رسوم دخول على المصريين القادمين إليها بواقع 9 دنانير عند إصدار أي نوع من أنواع سمات “أي التأشيرات” الدخول للمصريين إلى الكويت.

يأتي قرار الكويت فرض رسوم دخول على المصريين القادمين إليها بعد فرض مصر رسوم تحصيل 30 دولارًا على كل كويتي يدخل إلى أراضيها.

وتم نشر التعميم الذي أصدرته الوزارة للعاملين في المنافذ البرية والجوية من ضباط وعسكريين ومدنيين، ويتضمن تعليمات مشددة بضرورة تحصيل رسوم قدرها 9 دنانير عند إصدار أي نوع من أنواع سمات الدخول للمصريين إلى الكويت.

كما جاء في القرار أنه يجب على الجميع العمل بهذا التعميم وتنفيذه بكل دقة، ابتداء من يوم 20 أكتوبر/ تشرين الأول، ومن سيخالف تلك التعليمات يعرض نفسه للمساءلة القانونية والمحاسبة، وفق ما ذكرته جريدة “القبس” الكويتية.

وزيرتان ضمن التشكيل الحكومي الجديد في الكويت

الشيخ أحمد نواف الأحمد الصباح رئيس الوزراء الكويتي الجديد

أصدر ولي العهد الكويتي أمراً بقبول التشكيل الحكومي الجديد، برئاسة الشيخ أحمد نواف الأحمد الصباح. ويضم التشكيل الجديد 15 وزيراً، بينهم امرأتين، هما أماني سليمان عبد الوهاب بوقماز وزيرة للأشغال العامة، وميّ جاسم محمد البغلي وزيرة للشؤون الاجتماعية والتنمية المجتمعية.

كما ضم التشكيل الجديد نائبين في البرلمان، هما عمار محمد عمار العجمي وزير دولة لشؤون مجلس الأمة، وبدر حامد الملا نائباً أول لرئيس مجلس الوزراء وزيراً للنفط. أيضا، جاء بدر حامد يوسف الملا نائباً لرئيس مجلس الوزراء ووزيراً للنفط، والشيخ سالم عبد الله الجابر الصباح وزيراً للخارجية خلفاً للشيخ أحمد ناصر الصباح.

كما يضم التشكيل الجديد في الوزارات السيادية الشيخ طلال خالد الأحمد الصباح نائباً أول لرئيس مجلس الوزراء وزيراً للداخلية، وعبد الله علي عبد الله السالم الصباح وزيراً للدفاع.

 

ولي العهد السعودي يُطلق فعاليتين للبيئة من شرم الشيخ

ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان

أعلن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، عن إطلاق النسخة الثانية من “قمة مبادرة الشرق الأوسط الأخضر” يوم السابع من نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل. و”منتدى مبادرة السعودية الخضراء” يومي 11 و12 من الشهر نفسه، في مدينة شرم الشيخ، تحت شعار: “من الطموح إلى العمل”، بالتزامن مع انعقاد مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغيّر المناخ.

وتعقد النسخة الثانية لقمة مبادرة الشرق الأوسط الأخضر لتسلط الضوء على أبرز التحديات المناخية التي تواجه المنطقة وأبعادها على الصعيد العالمي، من خلال منصة استراتيجية تعزز التعاون المشترك وتبادل الخبرات وتباحث الأفكار بين رؤساء الدول ووزراء الحكومات المعنيين وصناع السياسات في دول المنطقة، بما يسهم في تسريع التحول نحو الاقتصاد الأخضر وبناء مستقبل أكثر استدامة للأجيال القادمة.

كما ستجمع النسخة الثانية من منتدى مبادرة السعودية الخضراء هذا العام عددا من المتحدثين والخبراء وقادة الفكر لمناقشة التقدم المحرز في تنفيذ المبادرات التي أعلنت عنها المملكة سابقاً لمواجهة التغير المناخي.

قطر تجري محادثات لاستثمار 2.5 مليار دولار في مصر

الرئيس المصري وأمير قطر يستعرضان حرس الشرف في الدوحة

دخل جهاز قطر للاستثمار في محادثات متقدمة لاستثمار 2.5 مليار دولار في عدد من الشركات المصرية، وفق تقارير صحفية. حيث يدير جهاز قطر للاستثمار والذي يعد الصندوق السيادي للدولة، أصولاً بقيمة 445 مليار دولار.

وبموجب الاتفاقية المحتملة، التي من المتوقع أن يتم الانتهاء منها بحلول نهاية هذا العام، سيحصل جهاز قطر للاستثمار على 20% في فودافون مصر من شركة المصرية للاتصالات، وفقاً لما نقلته “بلومبرج” عن مصادر، مؤكدة أن الشركات المستهدفة غير مدرجة في البورصة، إلا أنها لم تحدد أسماء الشركات.

الإمارات تستنكر تصريحات ممثل الاتحاد الأوروبي “العنصرية”

جوزيب بوريل، الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية

استنكرت وزارة الخارجية الإماراتية، في بيان، تصريحات وصفتها بـ “العنصرية”. أدلى بها جوزيب بوريل، الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية.

وقالت وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإماراتية أن هذه التصريحات “تساهم في تفاقم التعصب والتمييز على المستوى العالمي”. كما استدعت القائم بأعمال رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي، مطالبة بتفسير مكتوب لتصريحات بوريل، خلال افتتاح الأكاديمية الدبلوماسية الأوروبية الجديدة في بلجيكا. لكنها لم تذكر التصريحات المقصودة بالتحديد.

وكان بوريل قد قال في جزء من كلمته التي ألقاها الأسبوع الماضي خلال افتتاح الأكاديمية الدبلوماسية الأوروبية، إن “أوروبا حديقة، لقد بنينا حديقة، أفضل مزيج من الحرية السياسية والرخاء الاقتصادي والترابط الاجتماعي استطاعت البشرية أن تبنيه، لكن بقية العالم ليس حديقة تماما، بقية العالم.. أغلب بقية العالم هو أدغال”.