في نشرته المسائية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” أبرز الأخبار خلال الساعات الماضية. ومنها حديث السيسي في المؤتمر الاقتصادي الذي انطلق اليوم وقال فيه الرئيس إن أخطر شيء قياس الرضا الشعبي بما يتحصل عليه المواطن. بالإضافة إلى انخفاض درجات الحرارة غدا.

السيسي: الشعب قبل التضحيات والحكومة تبذل ما في وسعها للعبور والنجاح

انطلاق المؤتمر الاقتصادي بحضور السيسي
انطلاق المؤتمر الاقتصادي بحضور السيسي

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي إن مسار الإصلاح هو مسار دولة بشعبها كونه مسار الوصول إلى النجاح. وأضاف “السيسي” خلال مشاركته وحضوره المؤتمر الاقتصادي: “أخطر شيء قياس الرضا الشعبي بما يحصل عليه المواطن”.وتابع: “لم يكن لدي فرصة لأتكلم في الحوار الوطني. ولكن أقول اللي شايفه كإنسان مصري عاش تجربة وقرأ كثير في التاريخ وشاف بلده وكان بيحلم لها. والتفكير ده كان عندي من وأنا عقيد في الجيش. كنت راصد ما نحن فيه ولما كنت في الإعدادي اتضربت مصر في 1967 ودخلت الثانوية الجوية علشان بلادي. وأي حد هيبقى في مكاني هيعمل أكتر من اللي بعمله وربنا يوفقنا جميعا”.

وتساءل الرئيس: “ما الحلول ودرجة جودتها وكفاءتها؟. وهل نحن مستعدون للتكلفة شعبا وحكومة وقيادة ولا لأ؟. لو الحلول أقل من التحدي يبقى التحدي هيكبر ويزيد. يعني كل إجراء بتعمله وصعب وقاس في مسار فهم حقيقي يقدر يحقق النتيجة التي ترجوها”.
وقال إن “التجربة خلال السنوات السبع الماضة أثبتت أننا لم نفهم ولم نعرف ولم نقدر حقيقة المصريين. فالشعب قبل التحدي والتضحيات والحكومة تبذل ما في وسعها من أجل العبور والنجاح”.
وتحدث الرئيس عبد الفتاح السيسي عن الحلول للتعامل مع مشكلات الدولة المصرية. مؤكدا أن الحلول في ظل الأوضاع التي شهدتها البلاد بعد عامي 2011 و2013 باتت مستحيلة. متابعا: “لا التعليم ولا الصحة ولا العشوائيات ولا الجهاز الإداري ولا الوعي الغائب ولا الفهم الخاطئ. لكن الله سلم وحفظ وقدر ويسر أمر آخر بعد ما كنا على الحافة”.
وأضاف الرئيس السيسي: “إحنا 100 مليون والفصيل اللي كان موجود استقر خلال 50 سنة بعد الرئيس السادات ما سمح لهم بالحركة. بقي لهم قواعد بغض النظر سليمة ولا. وبغض النظر عن المنهج صحيح ولا. ولكن ربنا أراد أمر آخر لهذه الدولة”.
وقال إن أحداث 2011 و2013 السبب لأنها أتاحت الفرصة للإسلام السياسي. لما وصل وفشل مش اعترف بالفشل. ابتدا يحمل الدين إننا ضده. وبعدينا استعدانا كلنا وبيطلب المصالحة”.
وقال الرئيس السيسي إن المدن الجديدة التي تم إنشاؤها وعددها 40 مدينة جديدة أضافت لرصيد الدولة المصرية ما لا يقل عن 10 تريليونات جنيه في أصولها. مضيفا: “أنا مستعد يبقى فيه لجان تتشكل وتدرس اللي أنا بقول عليه بكل شفافية”.
وعن دور حقل “ظهر” في دعم الدولة المصرية قائل “السيسي”: “ترسيم الحدود في البحر المتوسط مع قبرص واليونان. وفي البحر الأحمر مع السعودية كان له دور كبير في عمل الحقل. لولا ترسيم الحدود ماكانشي فيه شركات تعمل تنقيب”.

غدا انخفاض بالحرارة وأمطار خفيفة بالسواحل الشمالية والصغرى بالقاهرة 20

احتمالية سقوط أمطار
احتمالية سقوط أمطار
تتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد غدا الاثنين انخفاض درجات الحرارة. ليسود طقس مائل للحرارة نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري وشمال الصعيد وجنوب سيناء. معتدل على السواحل الشمالية حار على جنوب الصعيد. لطيف في أول الليل مائل للبرودة في آخره على الأنحاء كافة.
وأوضحت الهيئة أن غدا يشهد سقوط أمطار خفيفة على السواحل الشمالية الغربية وشمال الوجه البحري. بالإضافة إلى أمطار خفيفة على السواحل الشرقية ووسط سيناء وفرص أمطار خفيفة على الصحراء الغربية.
وبالنسبة لدرجات الحرارة غدا الاثنين فهي في القاهرة العظمى 27 والصغرى 20. وفي الإسكندرية العظمى 25 و17. وفي أسوان العظمى 32 والصغرى 19.

مدبولي: عبرنا 5 أزمات اقتصادية كفيلة بإسقاط أي دولة.. ووصلنا لنسبة نمو 9%

رئيس الوزراء من المؤتمر الاقتصادي
رئيس الوزراء من المؤتمر الاقتصادي
قال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء إن مصر عبرت خلال الفترة الأخيرة 5 أزمات اقتصادية. كل واحدة منها كانت كفيلة بإسقاط أي دولة. ولكن دخلت مصر أزمة كورونا وهي في مركز قوي على نحو استثنائي. ما مكنها من تخطيها بنجاح وحققت نسب نمو موجبة. رغم أن أغلب الدول المثيلة لنا في المنطقة كانت تشهد نموا سالبا.
وأضاف في كلمته بالمؤتمر الاقتصادي -بحضور الرئيس السيسي- أن مصر وصلت إلى نسبة غير مسبوقة بمعدل 9% خلال النصف الأول من عام 2021-2022.
وتابع: “مصر تواجه تحديات فرضتها عليها الأزمة العالمية. تتمثل في ضعف السيولة الأجنبية والتضخم وارتفاع مستويات الأسعار ونقص مستلزمات الإنتاج. وزيادة حجم المديونية ولا سيما الدين الخارجي. وما زال أمام الاقتصاد المصري تحديات هائلة يعود بعضها إلى عام 1982. مثل ارتفاع معدلات الزيادة السكانية ومستويات الفقر وانخفاض مشاركة القطاع الخاص في جملة الاستثمارات المنفذة”.
وأكمل: “هدفنا من المؤتمر الاقتصادي ألا نتجادل على الماضي. ولكن الأهم أن نتفق معا على خارطة طريق واضحة لأهم قطاعات الاقتصاد المصري. كي تترجم لخطط تنفيذية تسهم في استمرار واستقرار دولتنا وأن تتبوأ مكانتها التي تستحقها ضمن الدول المتقدمة”. موضحا أن المصريين لديهم انطباع بأن سعر العملة مرتبط بقوة الاقتصاد. وبالتالي لما الجنيه بينزل يبقى الاقتصاد بتاعنا في صورة سيئة. بينما العكس في دول كثيرة جدا بنلاقي قوة العملة بالنسبة للدولار بيبقى إجراء بيتخطط وبيتعمل لتقوية الاقتصاد الصادرات ودفع عجلة الاستثمارات”.
وأشار إلى أن مصر “مثل دول شبيهة بسعر العملة ودايما الخبراء الاقتصاديين بيقولوا إن المشكلة ليس سعر الصرف. ولكن كبح جماح التضخم. معلقا بالقول: “مايهمناش سعر الصرف ولكن كبح جماح التضخم وسعر السلع. بعض الدولة تلجأ لإجراءات لضعف عملتها”. لافتا إلى أن 73% من الدين الخارجي “متوسط وطويل الأجل”.
وحول أهمية المشروعات القومية قال مدبولي إن “الدولة كانت محتاجة بناء وإعادة بناء وإنفاق استثماري. فليس دور القطاع الخاص أن يدخل في البنية الاستثمارية الكبيرة”. مؤكدا أن الدولة المصرية نفذت مشروعات قومية كبرى بلغت 7 تريليونات جنيه نفذ 90% منها القطاع الخاص.

مصر تتصدر قائمة أكثر 10 طرق جوية ازدحاما فى العالم

طرق مصر الجوية
طرق مصر الجوية

ذكر تقرير صادر عن شركة بيانات الطيران OAG أنه رغم الأوضاع الاقتصادية الصعبة التي صاحبت جائحة فيروس كورونا فإن مطارات الشرق الأوسط بقيت صامدة واستولت على غالب تصنيفات أكثر الوجهات ازدحامًا في العالم. ويرجع الفضل في ذلك إلى رحلات الطيران بين مدن المملكة العربية السعودية ومصر والإمارات العربية المتحدة.

وأضاف التقرير: “يعكس هذا التحول في التركيز على الشرق الأوسط جزئيًا الوتيرة الأبطأ لانتعاش السفر فى جميع أنحاء آسيا. حيث سيطرت العديد من الطرق الرئيسية الآسيوية سابقًا على أكثر الطرق الدولية ازدحامًا” -وفق موقع “فوربس الشرق الأوسط”.

وجاء مطار القاهرة الدولى، ومطار جدة، ومطار دبى الدولي، ومطار الملك خالد الدولى فى الرياض من بين أكثر 10 مطارات على خارطة طرق عالية الكثافة داخل الشرق الأوسط بناء على نتائج تقرير Busiest Routes 2022 “أكثر الطرق ازدحامًا 2022”. فيما جاء الطريق الدولي الأكثر ازدحامًا بين القاهرة وجدة بمتوسط 35 رحلة جوية يومية بين المدينتين.

وفي عام 2019 وقبل جائحة كورونا كان أكثر خط طيران ازدحامًا في العالم عام 2019 بين مطار كوالالمبور الدولي ومطار تشانجى السنغافوري. حيث كانت شركات الطيران تدير 82 رحلة جوية يومية بين المطارين.

الحكومة تخصص 294 مليار جنيه لتنفيذ مشروعات إسكان وبنية تحتية

قطاع الإسكان الاجتماعي
قطاع الإسكان الاجتماعي

كشفت الدكتورة هالة السعيد -وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية- أن خطـة عـام (2023/2022) تتضمن اسـتثمارات كلية قدرها 294 مليار جنيه لتنفيذ مُبادرات ومشروعات فـي قطاع الإسكان وخدمات المياه والصرف الصحي. منها 33 مليار جنيه لأغراض التشييد والبناء ونحو 26 مليار جنيه لمشروعات المياه. “بنسبة زيادة 23٪”. ونحـو 77 مليار جنيه لمشروعات الصرف الصحي.

وأولت الحكومة جل اهتمامها بتطوير المناطق العشوائية وغير الآمنة بما يضمن تحقيق العدالة الاجتماعية. لا سيما ضمان حق المواطـن فـي الـحصـول علـى سـكـن آمـن. فـضـلا عن تدشين جملة مبادرات للنهوض بقطـاع الإسكان على 3 محاور.

الأول: تطوير العشوائيات وتوفير مساكن بديلة. والمحور الثاني إنشاء مدن ومجتمعات عمرانية جديدة يتم إعطاء الأولوية بها للمواطنين ذوي الدخل المنخفض. والمحور الثالث يتمثل في تقديم إعانات وقروض مالية منخفضة الفائدة لمساعدة المواطنيـن فـي الحصول على السكن الملائم بغض النظر عن إمكانياتهم الاقتصادية.

تقرير: انخفاض معدلات التسرب من التعليم.. ولا صحة لترحيل امتحانات أكتوبر

وزارة التعليم
وزارة التعليم
كشف تقرير لمركز دعم واتخاذ القرار بمجلس الوزراء انخفاض معدلات التسرب من التعليم في مرحلة التعليم الإعدادي. من 5.5% للبنين و4.7% للبنات عام 2010-2011 إلى 2.8% للبنين و2.6% للبنات عام 2018-2019.
وأوضح مجلس الوزراء أن قطاع التعليم ما قبل الجامعي شهد تحسنا ملحوظا خلال السنوات العشر المنصرمة وفقا لمعدلات إمكانية الوصول. حيث ارتفعت معدلات الالتحاق في جميع المستويات التعليمية.
وتُظهر البيانات الخاصة بمعدلات التحاق الذكور والإناث انخفاضا في فجوة الالتحاق بين الجنسين بين العامين الأكاديميين 2010/2011، و2019 /2020. كما تحسنت الفجوات الجغرافية في معدلات الالتحاق بين المناطق الريفية والحضرية بشكل ملحوظ خلال العقد الماضي.
من ناحية أخرى أكدت وزارة التعليم أنه لا صحة لترحيل امتحان شهر أكتوبر/تشرين الأول لطلاب المناهج المطورة في الصفين الرابع والخامس الابتدائي لشهر نوفمبر/تشرين الثاني القادم. لافتة إلى امتحان الطالب فيما درسه في شهر أكتوبر فقط.