في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” أبرز الأخبار خلال الساعات الماضية، كالتالي: انطلاق فعاليات “المؤتمر الاقتصادي ـ مصر 2022″، وانخفاض مستوى الإنجاب عن عام 2014، وقرار جديد من وزير التموين بشأن منع تصدير الأرز، وحقيقة صور كوبري سميرة موسى في القاهرة الجديدة.

اليوم.. انطلاق فعاليات “المؤتمر الاقتصادي ـ مصر 2022”

تنطلق اليوم الأحد فعاليات “المؤتمر الاقتصادي – مصر 2022″، الذي تنظمه الحكومة المصرية خلال الفترة من 23 إلى 25 أكتوبر/تشرين أول الجاري؛ لمناقشة أوضاع الاقتصاد المصري ومستقبله، بمشاركة واسعة من كِبار الاقتصاديين، والمفكرين، والخبراء المتخصصين.

وصرح السفير نادر سعد، المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء، بأن اليوم الأول يشهد عقد عدة جلسات تتناول مناقشة العديد من الموضوعات المرتبطة بالسياسات الاقتصادية والمجالات المتعلقة بها؛ مشيرا إلى أن الجلسة الأولى في اليوم الأول للمؤتمر تستهدف الوقـوف علـى رؤى وأفـكار الاقتصاديين حول ماهية السياسـات الاقتصادية الكليـة المطلوبة من واقـع أفضـل الممارسات الدوليـة، والأولويات الوطنيـة الحاليـة فـي ضـوء “رؤيـة مصـر 2030”.

وأوضح المتحدث الرسمي أن هذه الجلسة ستناقش عددا من المحاور المتمثلة في الأزمات الاقتصادية المتلاحقة التي تواجه الاقتصاد العالمي، وانعكاساتها الدولية والمحلية، وتطور معدلات نمو الاقتصاد المصري خلال العقود الماضية، إضافة إلى التغيُّـر فـي الهيـكل الاقتصادي ومصـادر النمـو علـى مـدار العقـود الثلاثة الماضية، والحاجـة إلـى الوصـول إلـى هيـكل اقتصـادي يحقـق النمـو الاحتوائي والمسـتدام.

“التعبئة والإحصاء”: مستوى الإنجاب انخفض عن عام 2014 ووصل إلى 2.85 فى 2022

قال الدكتور حسين عبد العزيز، مستشار رئيس الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء، إن آخر مسح صحي للأسرة المصرية أوضح أن هناك ظواهر إيجابية بشأن معدلات الإنجاب، موضحًا أن مستوى الإنجاب انخفض من 3.5 طفل لكل سيدة في 2014 إلى 2.85 في 2022.

وأضاف، خلال لقائه في قناة النهار ببرنامج “آخر النهار”، أن هناك رقمين صادمين في المسح الصحي الأول أن 20.5% من المواليد في الـ5 سنين الأخيرة كانت مواليد غير مخططة “غير مرغوب فيها أو جاءت في والوقت غير المناسب”، وهو رقم مقلق، والثاني أن 14% من السيدات لا يردن الإنجاب ولكن لا يستخدمن وسائل لتنظيم الأسرة، وهذا خلل في توصيل الخدمة للسيدات.

وأكد حسين عبد العزيز، أن 61% من سكان مصر، أقل من 31 سنة، وهذا معناه أننا بحاجة إلى توفير 800 ألف فرصة عمل سنويا للشباب الذين سيدخلون سوق العمل.

وأوضح مستشار رئيس الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء، أن هناك تباينا في مستويات الإنجاب في الأقاليم المختلفة بمصر.

قرار جديد من وزير التموين بشأن منع تصدير الأرز إلى الخارج

استمرار قرار منع تصدير الأرز

أكد الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة ‏الداخلية، استمرار العمل بقرار منع تصدير الأرز الأبيض إلى خارج ‏الجمهورية لتلبية احتياجات المواطن من الأرز والحفاظ على استقرار ‏أسعاره في الأسواق.

وأضاف خلال اجتماعه مع مديري مديريات (‏الدقهلية– الشرقية – البحيرة – دمياط – كفرالشيخ – الغربية – ‏الفيوم – بورسعيد – الإسماعيلية – الإسكندرية) للوقوف على ما تم ‏توريده من الأرز الشعير حتى الآن، أن مصر تنتج ما يقارب الـ5 ملايين طن أرز شعير، وأن تحديد كمية مستهدفة لصالح وزارة التموين تصل إلى مليون ونصف المليون طن أرز شعير يأتي ‏لصالح المنظومة التموينية لتلبية احتياجات 64 مليون مواطن ‏يستفيدون من الدعم على بطاقة التموين.

ووجه الوزير ‏مديري المديريات التموينية بتلك المحافظات بمد استقبال طلبات ‏المضارب التي تقوم بتسويق الأرز الشعير لصالح هيئة السلع ‏التموينية حتى الاثنين المقبل، مطالبا بتقديم كل التسهيلات لهم وطالبهم ‏بإمداد هيئة السلع بالجرد اليومي لتلك المضارب التي وردت ‏الأرز الشعير لصالح هيئة السلع التموينية لسرعة سداد مستحقاتهم ‏المالية.‏

الشركة المنفذة لكوبري محور سميرة موسى تكشف حقيقة الصورة المتداولة

كوبري سميرة موسى

قال المهندس أنور أمين، مدير الشركة المنفذة لمحور سميرة موسى، إن المحور حل العديد من مشكلات الكثافات المرورية الضخمة، وصُمم موازٍ للطريق الدائري لتخفيف الضغط عليه، ونقل الحركة من جنوب القاهرة إلى منطقة التجمع الأول والثالث وطريق السويس والمقطم.

وأضاف أمين، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج “على مسؤوليتي”، مساء السبت: “الصورة المنتشرة لكوبري المحور فوق المونوريل ليست طبيعية، وقد يكون من التقطها يرغب في إثارة البلبلة.. ومن الغريب إن الناس اتعاملت مع اللقطة دي بس، رغم نشر العديد من الصور الأخرى التي يظهر فيها الكوبري بشكله الطبيعي”.

وتابع: “الكوبري عادي جدًا والميول مطابقة للمواصفات والمعايير، وهناك كوبري آخر أعلى منه هو كوبري جسر السويس فوق مترو الأنفاق.. هناك جيش من الناس يعملون في هذه المشاريع وبناخد كل الإجراءات السليمة، ومش طبيعي نطلع ندافع عن كل عمل بنعملها في مصر”.

نقيب الصحفيين: النيابة تؤجل التحقيق في أزمة “كامل” و”ثابت”

نقيب الصحفيين

قال ضياء رشوان، نقيب الصحفيين ورئيس الهيئة العامة للاستعلامات، إنه أرسل خطابا إلى نيابة استئناف القاهرة يطالب فيه بتأجيل جلسة التحقيق التي كان مقررا لها غدا الأحد، في القضية محل النزاع بين علاء ثابت رئيس تحرير جريدة الأهرام، ومحمود كامل عضو مجلس النقابة، مضيفا أن النيابة استجابت بالفعل وقررت تأجيل جلسة التحقيق إلى 5 نوفمبر/تشرين ثاني المقبل، لمنح النقابة فرصة لتسوية النزاع نقابيا.

وقال بيان من النقيب، إن ذلك يأتي استكمالا لجهود نقابية سابقة لنقيب الصحفيين، وعضو مجلس النقابة محمد سعد عبدالحفيظ، وبناء على اتصالات أخيرة تمت بينهما وعضو مجلس النقابة الأسبق علاء العطار، وبين الزميلين “ثابت” و”كامل”، للتوفيق بينهما وديا في النزاع القائم بينهما.

وأضاف البيان: “تأمل النقابة في إنهاء الأمر بالسبل النقابية، وتهيب بالزميلين إبداء حسن النوايا لحسم هذا الخلاف وعدم التطرق إليه على أي منصة من منصات النشر حتى يتم إخطارهما بموعد الجلسة النقابية”.

ويعود النزاع لحديث محمود كامل عن أن أحد الصحفيين بجريدة الأهرام ألقى بنفسه من شرفة دور علوي بالجريدة بسبب ضغوط كان يتعرض لها في العمل.

“التعليم” تشكل لجنة لفحص تحويلات طلاب ثانوية لمدارس بسوهاج

رضا حجازي وزير التعليم أمام مجلس النواب

أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أنه بشأن ما أثير عن قبول تحويلات لمدارس أولاد الكبار بمدارس دار السلام بمديرية التربية والتعليم بسوهاج، تم تشكيل لجنة بالإدارة المركزية للتعليم الثانوي في ديوان عام الوزارة لبحث جميع التحويلات التي تتم إلى بعض إدارات مديرية التربية والتعليم بسوهاج وفق تعليمات وزير التربية والتعليم والتعليم الفني.

وكانت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أعلنت في وقت سابق عدم قبول التحويلات إليها إلا بعد العرض على اللجنة المشكله بديوان عام الوزاره ومنها إدارة دار السلام وبعد عرض جميع الطلبات المقدمة للتحويل لتلك الإدارة على اللجنة لم يتم قبول أي طلب من هذه الطلبات نهائيا كما أن هناك مذكره معروضه من وكيل الوزارة الأسبق على محافظ سوهاج بوقف التحويل نهائيا للمرحله الثانوية داخل بعض الإدارات منها إدارة دار السلام وتم الموافقة عليها وبالتالي لا يوجد أى طالب بالصف الثالث الثانوى تم قبول تحويله إلى مدارس إدارة دار السلام هذا العام.