مع كل فترة رعاية لقطبي الكرة المصرية الأهلي والزمالك، ويحصل المارد الأحمر على عقد رعاية ضخم يفوق غريمه بأضعاف، تتجدد المعركة بين الطرفين سواء على مستوى الجماهير والتراشق والتشاحن في مواقع التواصل الاجتماعي، أو على مستوى الإدارات عبر شاشات التلفزيون.

فبعد أن أعلن الأهلي رعاية “اتصالات مصر” لقميصه كراعي رسمي له لمدة 4 مواسم بمبلغ قياسي. كذلك بنك أبوظبي كبنك رسمي له وراعي أيضا، بدأت الأزمة تشتعل وتطالب جماهير وإدارة الزمالك بنفس العقود والمبالغ لها أو أقل قليلا خاصة أن القلعة البيضاء فازت ببطولة الدوري المصري آخر موسمين. كذلك كأس مصر، وهو ما يثير دهشتهم من تفوق الأهلي الكاسح عليهم في الرعاية رغم تفوقهم عليه محليا.

اقرأ أيضا.. بطل الدوري في قفص الاتهام.. من هو نادي الدولة؟

مرتضى يشعل الموقف

مرتضى رئيس نادي الزمالك

وأطلق مرتضى منصور رئيس الزمالك تصريحات قوية، مؤكدا أن ناديه أبرم عقدا للرعاية مقابل 70 مليون جنيه سنويا، بمجموع (280 مليون جنيه في 4 مواسم).

وأشار إلى أن منافسه الأهلي باع فقط حقوق الراعي الرئيسي على قميصه لإحدى شركات الاتصالات مقابل 100 مليون جنيه لمدة عام واحد، مؤكدًا أن حقوق رعاية الأهلي تخطت مليار و400 مليون جنيه ما يصل إلى 5 أضعاف الزمالك.

غضب زمالكاوي

بدأت جماهير الزمالك في التعبير عن غضبها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بإطلاق هاشتاج لمقاطعة الراعي الرئيسي لقميص الفريق الأحمر، كما عبر بعض نجوم الزمالك القدامى عن استيائهم من تباين قيمة حقوق الرعاية بين الناديين.

وقال محمد صلاح مدرب الزمالك الأسبق، عبر قناة (المحور) إن قيمة عقود الرعاية غير منصفة بالمرة بين الأهلي والزمالك ولا يعلم سبب هذا التباين، رغم أن الزمالك حقق بالفعل بطولة الدوري المصري في آخر نسختين. وكتب تامر عبد الحميد نجم الزمالك الأسبق، عبر تويتر: “نادي الزمالك لم ولن يتنازل عن حقه في الرعاية، نادي الزمالك يستحق لأنه الأحق والأفضل”.

صدام الرعاية بين الأهلي والزمالك أمر ليس بجديد على العلاقة بين القطبين، بل حمل بين طياته رواسب قديمة واتهامات بالجملة تجاه مسؤولي الأهلي.

ذكريات “الأهرام”

حسن حمدي رئيس النادي الأهلي الأسبق ووكالة الأهرام للإعلان

سبق أن عانى الزمالك من نفس الفوارق مع الأهلي، حين كان حسن حمدي رئيس القلعة الحمراء هو المسؤول عن إدارة وكالة الأهرام للإعلان الحاصلة في سنوات ماضية على حقوق تسويق ورعاية الناديين.

وواجه حسن حمدي اتهامات من جانب جماهير الزمالك وبعض الإعلاميين المنتمين للقلعة البيضاء، بأنه يتعمد تقليل قيمة رعاية القلعة البيضاء، لصالح ناديه لتزداد فجوة القدرات المالية بين الناديين.

وأكد أحمد حسام (ميدو) مهاجم الزمالك الأسبق في تصريحات سابقة، أنه حين عاد للفريق الأبيض، انتظر صرف مستحقاته ولكن الإدارة بررت تأخرها لعدم توقيع حسن حمدي شيكات خاصة برعاية الزمالك، وتحدث الكثيرون وقتها أن هناك نجوم كبار في الزمالك لا يقومون بتصوير إعلانات تجارية بينما تذهب هذه الإعلانات لنجوم الأهلي.

أسباب منطقية

في المقابل، تتحدث جماهير الأهلي عن أن التفاوت في حقوق الرعاية أمر يرجع لتفوق إداري للقلعة الحمراء بخلاف الشعبية والجماهيرية وهي عوامل مهمة تسويقياً، وتغري الشركات الكبرى للتهافت على رعاية القلعة الحمراء.

سعد شلبي المدير التنفيذي للنادي الأهلي قال في تصريحات تلفزيونية، إن هناك أمورًا تسويقية تمت مراعاتها في ملف تجديد الرعاة، وهو ما قاد الأهلي في النهاية لإبرام عقد رعاية يليق بالنادي وجماهيره.

بينما وضح بعض النجوم الأهلاوية السابقين بعض أسباب هذا التباين الكبير، مؤكدين أن حقوق الرعاية دائمًا تحظى بتفوق الفريق الأحمر، بسبب عوامل عديدة على رأسها حجم البطولات والشعبية والجماهيرية.

كما أشاروا إلى أن الأمور الإدارية مستقرة في الأهلي باستمرار ولا يوجد أي عوائق تهدد استثمار اسم النادي، وهو أمر مهم للغاية في طلب الرعاية للأحمر وبمبالغ قياسية، لضمان تلك الشركات أموالها طوال مدة التعاقد وأنها ستحصل كذلك على مكاسب بعد تغطية هذا المبلغ الضخم لكل الأسباب السابقة.