أقل من 25 يوما تبقت على انطلاق أكبر عرس كروي في العالم، وهو كأس العالم 2022، الذي سيقام في قطر، وهي المرة الأولى التي تستضيف دولة عربية، وواحدة من دول الشرق الأوسط هذا الحدث. والذي يستمر في الفترة من 20 نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل، وحتى 18ديسمبر/ كانون الأول.

وقبل كل مونديال، يكون هناك نجومًا عالمية متألقة وينتظرها التوهج والانفجار أكثر في الحدث العالمي.

بالفعل، أنهت الدول المتأهلة إلى النهائيات استعداداتها لخوض المونديال، في الأسبوع الأخير من شهر سبتمبر/ أيلول الماضي، حيث لعبت معظم تلك الفرق مباريات ما بين رسمية وودية، حتى يتمكن مدربوها من اختيار القائمة النهائية. كما خاضت منتخبات القارة العجوز آخر جولتين من دور المجموعات لبطولة دوري الأمم الأوروبية، بينما لعبت باقي الفرق مباراتين وديتين مع مدارس متفرقة.

وخلال هذه المباريات، ظهر بعض اللاعبين بمستويات عالية للغاية، مؤكدين جاهزيتهم التامة لمساعدة منتخبات بلادهم للذهاب بعيدًا في كأس العالم، ومنهم ما يعول عليه مواطنوه من أجل التتويج باللقب. وفي النقاط الآتية نسلط الضوء على أكثر خمسة لاعبين يمرون بفترة رائعة مع منتخباتهم، بالإضافة إلى تألقهم مع أنديتهم في مباريات الدوري المحلي.

ليونيل ميسي
ليونيل ميسي

أسطورة الأرجنتين.. ليونيل ميسي

يعيش أسطورة كرة القدم الأرجنتينية أزهى فتراته على الإطلاق مع منتخب بلاده، منذ التتويج بكوبا أمريكا 2021، على حساب البرازيل.

ويبدو أن ميسي تحرر من كل الضغوط التي كان يحملها على كاهله، بعد رفع أول لقب دولي مع الأرجنتين، وبعدها قاد ميسي الأرجنتين للفوز في 8 مباريات بينما تعادل 3 مرات في تصفيات كأس العالم، بالإضافة لتحقيق ثلاثة انتصارات أخرى في المباريات الودية. فضلاً عن الانتصار الكبير على إيطاليا بنتيجة 3-0 في بطولة السوبر الأوروبي اللاتيني “فيناليسيما”، على ملعب ويمبلي، وفي آخر ثلاث اكتفى ميسي بتسجيل 9 أهداف، فيما لم يقدم أي تمريرة حاسمة.

ولكن، لم يمنع ذلك ميسي من تقديم أداء رائع مع باريس سان جيرمان محليًا وأوربيًا، فقد سجل 11هدفا، وقدم 12 تمريرة حاسمة في 16 مباراة بكل المسابقات.

وتشير تقارير عديدة إلى أن ميسي قد يُعلن اعتزاله اللعب مع منتخب الأرجنتين بعد انتهاء منافسات المونديال القطري، وبالتالي ستكون الفرصة الأخيرة له لتكرار انجاز مارادونا بقيادة الأرجنتين للفوز بكأس العالم وهي القطعة المفقودة في دولاب بطولات وإنجازات أسطورة الساحرة المستديرة.

كيفين دي بروين
كيفين دي بروين

ذهب بلجيكا.. كيفين دي بروين

يواصل الدولي البلجيكي نثر إبداعه على المستطيل الأخضر مع مانشستر سيتي منذ انطلاق الموسم الحالي 2022-2023، وبدرجة أقل قليلاً مع منتخب بلاده، الذي احتل المركز الثاني خلف هولندا في دوري الأمم الأوروبية.

دي بروين سجل هدفًا في مرمى ويلز في الجولة ما قبل الأخيرة، كما أهدى زملاءه ست تمريرات مفتاحية، لكن الرفاق لم يقبلوا هدايا كيفين. أرقام البلجيكي تبدو أفضل مع بطل الدوري الإنجليزي في الموسم الحالي، فقد صنع وحده ١١ هدف موزعة بين 9 في البريميرليج و2 في دوري أبطال أوروبا، كما سجل هدفين في ١٥ مباراة بكافة المسابقات.ويأمل روبيرتو مارتينيز مدرب منتخب بلجيكا، في أن يكون دي بروين في أوج تألقه خلال منافسات المونديال، من أجل الذهاب بعيدًا في البطولة، التي حقق فيها “الشياطين الحمر” المركز الثالث في روسيا 2018.

كيليان مبابي
كيليان مبابي

جوهرة فرنسا.. كيليان مبابي

على الرغم من الشائعات التي تلاحق النجم الشاب لباريس سان جيرمان، فيما يتعلق بعلاقته مع زملائه في الفريق وتحديدًا نيمار، إلا أن أرقامه على أرض الملعب تشير إلى أنه ينتظر فقط انطلاق صفارة المونديال.

لعب مبابي 16 مباريات هذا الموسم في الدوري الفرنسي ودوري أبطال أوروبا، هز خلالها شباك المنافسين 16 مرة، بواقع 10 أهداف في الأول، و6 في الثاني، كما صنع 4 أهداف لزملائه. ولعل هذه الأرقام هي أكثر ما يبعث بالطمأنينة في نفوس الفرنسيين، على عكس ما يقدمه مبابي مع المنتخب، الذي ظهر بصورة باهتة في دوري الأمم الأوروبية وكان قريبًا من النزول إلى المستوى الثاني.

وسجل مبابي هدفين لحامل لقب النسخة الماضية من دوري الأمم وكأس العالم، حيث في خمس مباريات لعب ثلاثًا منها بشكل كامل.

كريستيان إريكسن
كريستيان إريكسن

فنان الدنمارك.. كريستيان إريكسن

يُعد إريكسن أحد أهم اللاعبين المنتظرين في مونديال قطر، ليس لكونه لاعبًا هامًا وأساسيًا في منتخب الدنمارك فحسب، ولكن بسبب ما حدث معه في صيف 2021.

سقط إريكسن على أرض الملعب بطريقة مروّعة أثناء كأس الأمم الأوروبية (يورو 2020)، اتضح بعدها تعرضه لنوبة قلبية، أبعدته عن الملاعب لعدة أشهر، لكنه عاد للتنافس في أعلى مستوى من بوابة بيرينتفورد ثم مانشستر يونايتد الإنجليزيين.

وارتدى إريكسن قميص منتخب الدنمارك مجددًا يوم 26 مارس 2022 في مباراة ودية ضد هولندا، وبعدها لعب ودية أخرى ضد صربيا، وألحقها بست مباريات في دوري الأمم الأوروبية، سجل خلالها 3 أهداف. وكانت الدنمارك قريبة من بلوغ نصف النهائي، لكن نقطة واحدة صبت في صالح رفاق لوكا مودريتش (منتخب كرواتيا)، ومنحتهم صدارة المجموعة الأولى، بفوزهم المثير على النمسا.

الفنان الدنماركي يقدم مستوى مميز رفقة مان يونايتد، حيث لعب 14 مباراة بمختلف المسابقات، لم يسجل خلالهم أهداف وصنع 3 أهداف لزملائه.

نيمار دا سيلفا
نيمار دا سيلفا

ساحر السامبا.. نيمار دا سيلفا

لا يقل نيمار توهجًا عن مبابي مع فريق العاصمة الفرنسية هذا الموسم، الذي بدا فيه البرازيلي أكثر تركيزًا داخل المستطيل الأخضر.

نجم السليساو سجل لباريس 13 هدفًا موزعة على الدوري الفرنسي ودوري أبطال أوروبا وكأس السوبر الفرنسي، في 17 مباراة، يُضاف إليها 10 تمريرات حاسمة. ونقل نيمار هذا التألق إلى منتخب البرازيل، الذي فاز في مبارياته الأربع الأخيرة، على كوريا الجنوبية واليابان وغانا وتونس.

وخلال هذه المباريات سجل نيمار 4 أهداف، ومنح زملاءه تمريرتين حاسمتين.