وسط ترقب من جماهير قطبي الكرة المصرية الأهلي والزمالك، يستضيف ملعب هزاع بن زايد في مدينة العين الإماراتية، النسخة الـ19 من بطولة كأس السوبر المصري مساء اليوم الجمعة.

ومن المقرر أن تنطلق المواجهة المرتقبة بين قطبي الكرة المصرية الأهلي والزمالك، في السابعة من مساء الجمعة، في إطار منافسات بطولة كأس السوبر المصري.

في التقرير التالي نستعرض أهم الحقائق والأرقام المميزة لتلك القمة، لتكون في قلب الحدث ومتعايش معه قبل انطلاق صافرة الحكم البرتغالي فابيو خوسيه الذي يدير القمة.

اقرأ أيضا.. قمة السوبر.. بدائل الأهلي والزمالك المحتملة لتعويض غياب “ديانج” و”الونش”

الأهلي دائم الإبداع على ملعب هزاع

ملعب هزاع بن زايد في الإمارات

وستكون مواجهة السوبر هي المبارة الخامسة التي سيخوضها النادي الأهلي على ملعب هزاع بن زايد، حيث لعب المارد الأحمر من قبل 4 مباريات في المسابقات المختلفة.

وتمكن الأهلي من تحقيق الانتصار في جميع المباريات السابقة التي خاضها على هذا الملعب، حيث سجل مهاجمو الفريق الأحمر خلالهم 9 أهداف واستقبلت شباكه 5 أهداف.

وفاز الأهلي ببطولة كأس السوبر المصري من ملعب هزاع بن زايد مرتين من قبل، حيث تغلب في الأولى على نادي الزمالك بنتيجة 3 – 2 في موسم 2014 – 2015، فيما توج باللقب للمرة الثانية على حساب المصري البورسعيدي بهدف المغربي وليد أزارو في موسم 2016 – 2017.

كما واجه النادي الأهلي نظيره روما الإيطالي في مباراة ودية بـ عام 2016 على الملعب ذاته، وتمكن الفريق الأحمر من تحقيق الانتصار بنتيجة 4 – 3.

وكانت المباراة الأخيرة للنادي الأهلي على ملعب هزاع بن زايد في عام 2018، عندما واجه فريق أياكس إمستردام الهولندي في مباراة ودية ، والتي انتهت بفوز المارد الأحمر بهدف صلاح محسن.

الزمالك أكثر حظا في الإمارات

الأهلي يفوز بقمة السوبر 2015

وستكون مواجهة القطبين مساء الجمعة، هي المبارة الثالثة التي تجمع الفريقين على الأراضي الإماراتية، حيث نجح الزمالك في تحقيق الانتصار في مباراتين، فيما حسم الفريق الأحمر المباراة الثالثة لصالحه.

وأقيمت النسخة الأولى من بطولة كأس السوبر المصري في الإمارات موسم 2014 – 2015، على ملعب هزاع بن زايد، وتمكن المارد الأحمر من التتويج باللقب للمرة التاسعة في تاريخه، بعد فوزه على الزمالك بثلاثة أهداف مقابل هدفين.

وفي العام الذي يليه، استضاف ملعب محمد بن زايد في أبو ظبي مباراة كأس السوبر المصري، والتي جمعت قطبي الكرة المصرية وانتهت بفوز الزمالك بنتيجة 3 – 1 بركلات الترجيح، بعد نهاية المباراة بالتعادل السلبي.

وكانت آخر نسخ السوبر المصري التي استضافتها الإمارات في عام 2020، حيث نجح الفريق الأبيض في التتويج بلقب للمرة الرابعة في تاريخه، بعد فوزه على الأهلي بنتيجة 4 – 3 بركلات الترجيح بعد نهاية المباراة بالتعادل السلبي.

سنة أولى قمة

المدير الفني لفريق الزمالك جيسفالدو فيريرا

تشهد مباراة الأهلي والزمالك في نهائي كأس السوبر، الكثير من الوجوه الجديدة عليها وتعتبر لهم أول لقاء قمة يشاركون به.

وأعلن السويسري مارسيل كولر المدير الفني للأهلي، عن قائمة تضم 24 لاعبًا من بينهم ثنائي يظهر لأول مرة في قائمة مباراة قمة، وهما الصفقتين الجدد شادي حسين والبرازيلي برونو سافيو.

فيما أعلن البرتغالي جوسفالدوا فيريرا، المدير الفني لفريق الزمالك عن قائمة الأبيض، والتي تضم 24 لاعبا، من بينهم 5 لاعبين يدخلون قائمة أول قمة لهم وهم 5 صفقات جديدة ضمهم نادي الزمالك في الانتقالات الأخيرة.

ويتواجد في قائمة الزمالك، 5 لاعبين سنة أولى قمة لهم وهم مصطفى الزناري المنضم حديثًا للأبيض من صفوف طلائع الجيش قريبًا ومن المحتمل من ظهوره الأول في لقاء القمة، بعد اعتماد فيريرا عليه في التشكيل الأساسي في مباراة سيراميكا كليوباترا بالدوري.

بالإضافة إلى عمرو السيسي لاعب الزمالك الجديد القادم من صفوف طلائع الجيش، الذي يأمل في تحقيق مشاركته الأولى في لقاءات القمة.

ومن اللاعبين المتواجدين في قائمة الزمالك سنة أولى قمة لهم، اللاعب الصاعد مصطفي شلبي المنضم من نادي إنبي، وأيضًا النجم الجديد البنيني سامسون يتواجد لأول مرة في القمة، ويأمل في أن يكون له بصمة في ظهوره الأول في لقاء القمة أمام الأهلي.

وكذلك المغربي زكريا الوردي القادم من صفوف الرجاء وهو بات من العناصر الأساسية في تشكيلة البرتغالي فيريرا، إذ يعتمد عليه في وسط الملعب، ولكن لم يقدم الوردي أوراق اعتماده لجمهور الزمالك حتى الآن، ويأمل أن يكون له دورًا مؤثرًا في ظهوره الأول بلقاءات القمة.

أرقام تاريخية

فريق الزمالك في سوبر 2001

يعد الأهلي هو صاحب الرقم القياسي في التتويج بلقب كأس السوبر المصري برصيد 11 لقبا، ثم الزمالك بـ 4 ألقاب، أما المقاولون وطلائع الجيش وحرس الحدود كل منهما في جعبته لقب وحيد بالسوبر المصري.

الزمالك هو أول فريق حقق لقب السوبر المصري وذلك على حساب غزل المحلة في نسخة 2001، كما أنه أول فريق يحقق اللقب مرتين على التوالي بعد تتويجه عامي 2001 على حساب المحلة و2002 في مواجهة المقاولون العرب.

الأهلي حقق أول وآخر ألقابه في السوبر المصري على حساب الأبيض، والزمالك هو الأكثر تحقيقًا للقب الوصيف في السوبر المصري، حيث خسر النهائي في 6 مرات.

قمة السوبر بين الأهلي والزمالك مشهد تكرر 7 مرات سابقة وهي الأكثر تكرارًا على اللقب، حقق الأحمر اللقب في 5 مناسبات والأبيض في مرتين.

حازم إمام نجم الزمالك هو أول من سجل في مباريات السوبر بعدما هز شباك المحلة، وأول سوبر يتم حسمه بركلات الترجيح كان في 2003 ونجح الأهلي في الفوز به على حساب الزمالك.

إنبي هو الفريق الوحيد الذي خاض السوبر 3 مرات دون تحقيق اللقب، حيث خسر في المرات الثلاث من الأهلي، كما هناك 6 مرات تم اللجوء خلالها لركلات الجزاء الترجيحية من أجل تحديد بطل السوبر المصري منها آخر نسختين.

أول أجنبي يسجل

لاعب الأهلي السابق وليد أزارو

وليد أزارو هو أول لاعب أجنبي يسجل في السوبر المصري، حيث أحرز المغربي هدف تتويج الأهلي باللقب موسم 2016-2017 في شباك المصري البورسعيدي، بينما النيجيري جونيور أجايي هو الأجنبي الوحيد الذي سجل هدفين في مباراة واحدة خلال السوبر المصري، حيث أحرز هدفين للأهلي في شباك الزمالك في نسخة 2017-2018.

لم يتمكن أي لاعب أجنبي من تسجيل أهداف في السوبر المصري سوى الثنائي أزارو وأجايي، فيما عبدالله السعيد هو الهداف التاريخي للسوبر المصري برصيد 3 أهداف، سجلهم بقميص الأهلي.

الأهلي خسر السوبر في آخر 3 مرات تم اللجوء خلالها لركلات الترجيح، بواقع مرتين أمام الزمالك وأخرى أمام طلائع الجيش.

حسام حسن هو أول لاعب يسجل في الوقت الإضافي بالسوبر المصري، حيث سجل هدف حسم الزمالك لقبه الأول مع الدقيقة 116 في شباك المحلة، ومباراة الزمالك والمقاولون في موسم 2003-2004 هي المباراة الأكثر تسجيلًا للأهداف عبر تاريخ السوبر وحسمها الذئاب بنتيجة 4/2.

4 مواجهات شهدت نهاية الوقت الأصلي والاضافي بالتعادل السلبي من ضمنها آخر نسختين، علمًا بأن الأهلي كان طرفًا في المرات الأربعة، ومدحت عبدالهادي هو أول لاعب في تاريخ السوبر المصري يسجل هدفين في مباراة واحدة وذلك خلال مواجهة المقاولون العرب، قبل أن يعادل رقمه أيمن زين نجم المقاولون في المباراة ذاتها موسم 2003-2004.