شهد الأسبوع الماضي عددا كبيرا من الأحداث والأخبار، كان أهمها صعود الدولار فوق الـ23 جنيه لأول مرة في التاريخ، وإلغاء الاعتمادات المستندية، والجنيه يتراجع 14% في يوم واحد بعد اعتماد سعر صرف مرن للعملة، والحكومة تعلن تفاصيل قرض جديد من صندوق النقد، والركود يضرب سوق الملابس، ووثيقة الملكية تشغل خبراء الاقتصاد.

اقرأ أيضا.. “المركزي”: تحرير كامل للجنيه ورفع الفائدة.. قرارات تؤثر سلبا على الاستثمار والتشغيل وتزيد فوائد الديون

أهم الأخبار

– الجنيه المصري يتراجع 14% بعد اعتماد سعر صرف مرن للعملة
– مصر وصندوق النقد الدولي يتفقان على حزمة تمويل
– صندوق الاستثمارات العامة يدرس بيع حصص في شركات سعودية
– الركود يضرب سوق الملابس.. وأسعار جديدة في نوفمبر
– المؤتمر الاقتصادي.. رهان على قطاع خاص “براجماتي” ينكمش محليا ويتوسع خارجيا
– وثيقة الملكية تشغل خبراء الاقتصاد.. وسباق استثمار على “صحة المصريين”

تفاصيل الأخبار

محافظ البنك المركزي في المؤتمر الاقتصادي

تراجع الجنيه المصري بأكثر من 14% أمام الدولار الخميس في أعقاب القرار المفاجئ للبنك المركزي المصري باعتماد سعر صرف مرن للعملة، كما فاجأ البنك الأسواق برفع أسعار الفائدة 200 نقطة أساس 2%”، ليبلغ سعر كورديور في البنك المركزي لـ 13.25% للإيداع و14.25% للإقراض، كما تم رفع سعر الائتمان والخصم إلى 13.75%.

أعلن الدكتور مصطفى مدبولي، أن الاقتصاد المصري يتجه نحو الاستقرار بعد الاتفاق مع صندوق النقد بإجمالي 9 مليارات دولار، منها 3 مليارات دولار من الصندوق، ومليار دولار من صندوق الاستدامة، و5 مليارات دولار من الدول الشريكة للتنمية.

أصدر الدكتور على المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية توجيها وزاريا بتشديد الرقابة والمتابعة من كافة الأجهزة الرقابية، لمواجهة أي عمليات احتكارية أو حجب السلع الأساسية الهامة والضرورية للمواطنين خاصا سلع السكر والأرز والزيت وغيرها من السلع الأخرى، أو الامتناع عن بيعها بغرض رفع أسعارها وتحقيق أرباحا غير مشروعه على حساب المستهلكين واتخاذ الإجراءات القانونية بكل حزم وشدة لكل من يرتكب تلك المخالفات للعمل على تحقيق الردع العام.

يمضي الصندوق السيادي السعودي قدماً في خطط لخفض حصصه في بعض الشركات الكبرى بالمملكة، وجمع مليارات الدولارات لتوجيهها نحو استثمارات جديدة، أجرى صندوق الاستثمارات العامة مؤخراً محادثات غير رسمية مع بنوك الاستثمار بخصوص تقليص حيازاته في العديد من الشركات المدعومة من الدولة، والمدرجة في سوق الأسهم المحلية، كما يدرس الصندوق خططاً لإدراج المزيد من الأصول المملوكة للدولة، وفق أحد المصادر.

أسواق

أزمة جديدة تواجه المصريين، بعد إعلان شعبة الملابس بغرفة القاهرة التجارية، قبل أيام، ارتفاعا جديدا في أسعار الملابس الشتوية الموسم الجاري، بواقع 40% مقارنةً بموسم 2021. الأزمة الجديدة تأتي في وقت لا تتحمل فيه جيوب الملايين الوفاء بالتزامات الغذاء والكساء والدواء وملاحقة عداد الأسعار المصاب بالسعار صباح ومساء. المزيد

على مدار 22 عامًا قضاها يوسف والي في وزارة الزراعة، تبنى سياسة تستبدل بالمنتجات الاستراتيجية الرخيصة أخرى ذات جدوى تصديرية، فتقلصت مساحات زراعة الحبوب لصالح البرتقال والفراولة والمانجو. وهي سياسة أخذت مصر بشكل حاد في طريق التحول لأعلى دول العالم استيرادًا للقمح. المزيد

أعطي المؤتمر الاقتصادي الذي استمر ثلاثة أيام تمكين القطاع الخاص بنصيب الأسد من الجلسات النقاشية التي تناقش الحياد التنافسي. فضلا عن تخارج الدولة من النشاط الاقتصادي وتمكين وتحفيز رؤوس الأموال الخاصة في جميع جهود التنمية وتشجيع مشاركته بمشروعات الطاقة المتجددة. المزيد

شهد المؤتمر الاقتصادي جدلا كبيرا حول وثيقة ملكية الدولة ودور الحكومة في الاقتصاد والاستثمار. وهو المطلب الملح للمؤسسات الدولية حاليا. خاصة صندوق النقد والبنك الدوليين اللذين طالبا مرارا بدور أكبر للقطاع الخاص في الاقتصاد. ولم تضع وزارة المالية تصورات واضحة حول بعض النقاط الشائكة في الوثيقة التي تتضمن كيفية تقييم الأصول التي سيتم طرحها. واكتفت بتأكيد اتباع أفضل الممارسات بهذا الشأن والاستعانة بخبراء وجهات استشارية محلية وأجنبية مرموقة. المزيد

تحليلات

اتفاقية الربط الكهربائي بين مصر والسعودية

تعتزم الحكومة المصرية بدء التشغيل التجريبي لمشروع الربط الكهربائي مع المملكة العربية السعودية منتصف 2025. وذلك بعد تنفيذ أعمال الخطوط الكهربائية ومحطات المحولات بالبلدين؛ في محاولة لاستغلال بعض من فائض الإنتاج الحالي. على أن يتم التشغيل على مرحلتين؛ الأولى في يونيو/ حزيران 2025 بقدرة 1500 ميجا وات، والثانية في نوفمبر/ تشرين الثاني 2025 بقدرة 1500 ميجا وات أيضًا. المزيد

صفقات

قالت أوراسكوم للتنمية مصر إنها تلقت عرضا مبدئياً غير ملزم من شركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار (سوديك) للاستحواذ على كامل أسهم شركة أوراسكوم العقارية التابعة لأوراسكوم للتنمية، ويتضمن عرض الشراء غير الملزم سعر شراء إرشادي ومبدئي عند 2.46 مليار جنيه مصري (125 مليون دولار) لإجمالي 100% من أسهم رأسمال شركة أوراسكوم العقارية.

تنفيذ صفقة على الشركة المصرية للإنتاج الزراعي بحجم تداول 91 ألف سهم بقيمة 9.1 مليون جنيه بسوق خارج المقصورة (سوق الصفقات).

تنفيذ صفقة على أسهم شركة الفراعنة للسجاد والموكيت والألياف الصناعية “السدرة” بحجم تداول 6 آلاف سهم بقيمة 6 ملايين جنيه.

أعلنت العرفة للاستثمارات والاستشارات ، أن شركة Aristote International استحوذت على 26.61% من رأسمالها، عبر شراء 125.159 مليون سهم مقابل 27.159 مليون دولار. وبلغ متوسط سعر الشراء 0.217 سنت للسهم الواحد، وقامت شركة هيرميس للوساطة في الأوراق المالية بدور منفذ الصفقة.

وقعت الشركة الجزائرية للنفط والغاز “سوناطراك” عقدين بنحو 600 مليون يورو مع شركتين إيطاليتين من أجل بناء مصنع للغاز المسال ونقله عبر الأنابيب، تهدف إلى “تطوير حقل المحروقات (غرد الباڤل) لاستخلاص غاز البترول المسال، بقيمة تعادل 56 مليار دينار جزائري (نحو 400 مليون يورو)” وبمدة إنجاز حددت بثلاث سنوات، بينما العقد الأخر يتعلق بإنجاز وحدة جديدة للضغط المنخفض وشبكة تجميع تسمح بربط 24 بئرا جديدة منتجة” بمصنع المجمع الغازي وتحديث مرافقه.

بورصات

أغلق مؤشر Stoxx600 لعموم أوروبا على ارتفاع بنسبة 0.1% في نهاية تعاملات الخميس، وقادت أسهم النفط والغاز المكاسب والتي ارتفعت بنسبة 3.5%.

أغلق مؤشر DAX الألماني على مكاسب بنحو 0.3%، كما أنهى مؤشر CAC الفرنسي الجلسة على تراجع بنحو 0.4%، وأغلق مؤشر FTSE البريطاني على مكاسب بنحو 0.3%، كما أغلقت أسهم شركات التعدين والتكنولوجيا الجلسة منخفضة بنحو 1.7% و 1.6% على التوالي.

تراجع مؤشر السوق الرئيسية بنحو 0.8% في آخر جلسات الأسبوع مسجلاً الجلسة الثالثة على التوالي من الانخفاض ليغلق بالقرب من مستويات 11700 نقطة.

ارتد مؤشر بورصة قطر للمنطقة الخضراء في جلسة نهاية الأسبوع مرتفعاً بنحو 0.4% ولكنه سجل خسائر أسبوعية بأكثر من 3% ليتراجع للأسبوع الثالث على التوالي ويسجل أدنى إغلاقاً أسبوعياً له في 3 أشهر.

فقد المؤشر الأول مستويات 8100 نقطة بعد تراجعه بنحو 0.1% في جلسة نهاية الأسبوع ، كما سجل خسائر أسبوعية بنحو 0.3%.

إنفوجرافيك:

الإنفوجرافيك