في نشرته المسائية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” أبرز الأخبار خلال الساعات الماضية، كالتالي: السيسي يتحدث عن فرص الشركات القطرية للاستثمار في مصر، ويوجه بمنح “الرخصة الذهبية” للمستثمرين، ورئيس اتحاد الصناعات يعلن الحد الأدنى للأجور وزيادة 300 جنيه للعاملين بالقطاع الخاص، وتفاصيل طقس الأحد.

السيسي: المشروعات العملاقة بمصر تمثل فرصا واعدة للشركات القطرية

لقاء السيسي ورجال الأعمال القطريين

التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي مع ممثلي رابطة رجال الأعمال القطريين، وذلك على هامش مشاركته في إطلاق الملتقى والمعرض الدولي الأول للصناعة، وبحضور الشيخ فيصل بن قاسم آل ثاني رئيس مجلس إدارة الرابطة والدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والمهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية والدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والمهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة.

وصرح السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن الرئيس أعرب عن ترحيبه بتجدد اللقاء مع رجال الأعمال القطريين بعد لقائه معهم في الدوحة، بما يعكس روح التعاون والأخوة بين البلدين الشقيقين، مؤكدا حرص مصر على تطوير علاقات التعاون الاقتصادي والتجاري مع مجتمع رجال الأعمال والشركات القطرية وتنمية الاستثمارات المشتركة للمساهمة في دعم مسيرة التنمية الاقتصادية في البلدين الشقيقين، في إطار من العمل المشترك لتعظيم المصالح المتبادلة والاستغلال الأمثل للفرص المتاحة.

كما أشاد الرئيس بالتطورات الإيجابية التي شهدتها العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين الشقيقين خلال الفترة الماضية، موضحا في هذا الصدد ما توفره المشروعات العملاقة الجاري تنفيذها في مصر من فرص استثمارية متنوعة، وفي مقدمتها محور تنمية منطقة قناة السويس، والذي يتضمن عددا من المناطق الصناعية واللوجستية الكبرى، وهو ما يوفر فرصا واعدة للشركات القطرية الراغبة في الاستفادة من موقع مصر الاستراتيجي، وما يربطها من اتفاقيات تجارة حرة مع مختلف القارات والمناطق الجغرافية.

ويوجه بمنح “الرخصة الذهبية” للمستثمرين

تتيح “الرخصة الذهبية” التي وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم بمنحها لجميع المستثمرين المتقدمين لمدة ثلاثة أشهر، موافقة واحدة على إقامة المشروع وتشغيله وإدارته بما في ذلك تراخيص البناء، وتخصيص العقارات اللازمة له، ويجوز منحها للشركات بقرار من مجلس الوزراء، كما يجوز أن تتضمن هذه الموافقة سريان أحد الحوافز الواردة بهذا القانون على المشروع أو أكثر، وتكون هذه الموافقة نافذة بذاتها دون حاجة إلى اتخاذ أي إجراء آخر.

ووفق قانون الاستثمار، المنشور في الموقع الرسمي للهيئة العامة للاستثمار، يجوز منح الرخصة الذهبية للشركات التي تؤسس لإقامة مشروعات استراتيجية أو قومية تسهم في تحقيق التنمية المستدامة وفقا لخطة التنمية الاقتصادية للدولة.

كما تمنح للشركات التي تؤسس لإقامة مشروعات المشاركة بين القطاع الخاص والدولة أو القطاع العام أو القطاع الأعمال العام، في أنشطة (المرافق العامة والبنية التحتية – الطاقة الجديدة والمتجددة – الطرق والمواصلات – المواني – الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات).

كان قد صدر قرار مجلس الوزراء رقم (56) لسنة 2022 في شأن تحديد شروط اعتبار المشروع الاستثماري استراتيجيا أو قوميا في مجال تطبيق المادة (20) من قانون الاستثمار، وهي أن يتوافر فيه معيار أو أكثر مثل أن يسهم في زيادة الصادرات من خلال تصدير جزء من (50%) من منتجاته إلى الخارج سنويا، خلال مدة أقصاها ثلاث سنوات من تاريخ بدء مزاولة النشاط، وأن يعتمد المشروع في تمويله على النقد الأجنبي المحول من الخارج عن طريق أحد البنوك المصرية ويستهدف تقليل الواردات وتوطين الصناعة وتعميق المكون المحلى في منتجاته، بحيث لا تقل نسبة المكون المحلى من الخامات ومستلزمات الإنتاج في منتجاته عن (50%) على أن تحتسب هذه النسبة بخصم قيمة المكونات المستوردة من تكلفة المنتج.

ووفق هيئة الاستثمار فإن من ضوابط وشروط الرخصة الذهبية، أن يتخذ المشروع شكل شركة مساهمة أو شركة ذات مسؤولية محدودة، وألا يقل رأس المال المصدر للشركات المساهمة، ورأس المال للشركة ذات المسئولية المحدودة، عن (20%) من التكاليف الاستثمارية للمشروع بخلاف الالتزام بتقديم ما يفيد الملاءة المالية لتنفيذ المشروع.

اتحاد الصناعات: رفع الحد الأدنى للأجور وزيادة 300 جنيه للعاملين بالقطاع الخاص

محمد ركي السويدي رئيس اتحاد الصناعات

وجّه محمد زكي السويدي، رئيس اتحاد الصناعات، التحية لمحافظ البنك المركزي حسن عبد الله على قرار تحرير سعر الصرف، قائلا: “عايزين نقدم التحية لحسن عبد الله محافظ البنك المركزي على قرار تحرير سعر الصرف، وهو قرار فيه تحدي كبير ومهم، ولكن أعطنا الضوء التام والارتياح التام في العمل وكان عندنا تخوفات”.

وأضاف السويدي، خلال كلمته بافتتاح الملتقى الدولي الأول للصناعة، أن هذا القرار امتص التخوفات وبدأت البضائع تخرج، وبدأ يبقى النظرة فيها أريحية، متابعا: “السعر اللي حصل دلوقتي لا يؤدي إلى زيادة السعر، وأصلا ما فيش بضائع وفي عجزـ ولما التسعير الحقيقي يشتغل الوضع سيختلف، والشغل هو اللي هيخلي الأسعار تنزل ونحن ندعم الدولة”.

كما أثنى رئيس اتحاد الصناعات، على قرارات الحكومة بشأن إجراءات الحماية الاجتماعية ورفع الحد الأدنى للأجور وزيادة الرواتب 300 جنيه، معلنا: “إحنا كقطاع خاص هنرفع الحد الأدنى وهنزود 300 جنيه للعمالة وده دورنا الاجتماعي”.

قفزة جديدة في سعر الذهب اليوم السبت بمصر خلال التعاملات

قفز سعر الذهب اليوم السبت في مصر، وزاد الجرام 15 جنيها، خلال التعاملات المسائية، مقارنة بمستواه في بداية التعاملات. وكان سعر جرام الذهب قفز 15 جنيها مع بداية التعاملات، ليواصل قفزته خلال اليوم ويصبح إجمالي الزيادة في الجرام 30 جنيها مقارنة بمستواه مساء أمس الجمعة.زادت أسعار الذهب عيار 14 إلى 820 جنيها للجرام.

وارتفع سعر الذهب عيار 18 إلى 1054 جنيها للجرام، وقفز سعر الذهب عيار 21 إلى 1230 جنيها للجرام، وصعد سعر الذهب عيار 24 إلى 1406 جنيهات للجرام.

زاد سعر الجنيه الذهب إلى 9840 جنيها، وقد يختلف السعر من تاجر لآخر، ويساوي هذا السعر قيمة الذهب في الجنيه، ويرتبط سعره بأسعار الجرام عيار 21.

وسجل سعر الذهب عالميا في ختام تعاملات جلسة أمس الجمعة، نحو 1644 دولار للأوقية، بنسبة تراجع قدرها 1.11% مقارنة بما كانت عليه في ختام تعاملات يوم الخميس، وفقا لبيانات وكالة بلومبرج.

إغلاق الطريق السطحي المؤدي لشارع السودان كليا لمدة 10 أيام

شارع السودان

تغلق محافظة الجيزة بالتنسيق مع الإدارة العامة للمرور، الطريق السطحي المؤدي إلى شارع السودان والمجاور لكوبري أحمد عرابي كليا، بدءا من الساعة 1 صباح غد الأحد، ولمدة 10 أيام، لتركيب الكمر الخرساني لمحور أحمد عرابي الجديد.

وأوضحت محافظة الجيزة في بيان لها، أن ذلك يأتي في إطار استكمال الأعمال الإنشائية الخاصة بتوسعة كوبري 15 مايو في الاتجاهين بنطاق المحافظة ورفع وتركيب الكمر الخرساني الخاص بمحور أحمد عرابي الجديد (ضمن أعمال مشروع توسعة وتطوير محور 26 يوليو البديل)، فإنه سيتم استقطاع مسافة 1.5م لتكسير الأسوار الحديدية والبلدورات الخرسانية الكائنة بالجانب الأيمن لكوبري 15 مايو في الاتجاهين لربط جسم كوبري 15 مايو الحالي بالتوسعة الجديدة، بالتناوب بطول الكوبري بالكامل لمدة شهرين، بداية من الساعة الواحدة صباح يوم الجمعة الموافق 28/10/2022 وحتى صباح الأحد 25/12/2022 على أن تكون الأعمال على مدار 24 ساعة دون تعطيل لحركة المرور.

وأشارت محافظة الجيزة، إلى تركيب الكمر الخرساني لمحور أحمد عرابي الجديد، الأمر الذي سيستلزم إغلاقا كليا للطريق السطحي المؤدي إلى شارع السودان والمجاور لكوبري أحمد عرابي لمدة 10 ايام ابتداءً من الساعة الواحدة صباح يوم الأحد الموافق 30/10/2022 حتى صباح يوم الثلاثاء الموافق 8/11/2022، على أن تكون الأعمال فقط ابتداء من الساعة 10 مساءً وحتى الساعة 5 من صباح اليوم التالي.

ووجه اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة، رئيس حي العجوزة، بالمتابعة الدورية للأعمال والتنسيق مع الإدارة العامة لمرور الجيزة لاتخاذ ما يلزم نحو تسهيل حركة المركبات بمحيط الأعمال ورفع كفاءة الشوارع البديلة.

طقس الأحد مائل للحرارة نهارا.. وشبورة صباحية

شبورة صباحية

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد غدا الأحد، طقسا مائلا للحرارة نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري وشمال الصعيد، معتدلا على السواحل الشمالية، حار على جنوب سيناء وجنوب الصعيد، لطيف فى أول الليل مائل البرودة فى آخره على الأنحاء كافة .

وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية، أن غدا يشهد فرص أمطار خفيفة على شمال الوجه البحري والسواحل الشمالية الغربية والسواحل الشمالية الشرقية ووسط سيناء.

ويشهد غدا شبورة مائية صباحا على الطرق المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء.

وبالنسبة لدرجات الحرارة، غدا الأحد: القاهرة العظمى 27 درجة والصغرى 20 درجة، والإسكندرية العظمى 26 والصغرى 19 درجة، ومطروح العظمى 24 درجة والصغرى 16 درجة، وسوهاج العظمى 29 درجة والصغرى 18 درجة، وقنا العظمى 30 درجة والصغرى 19 درجة، وأسوان العظمى 31 درجة والصغرى 19 درجة.

بايدن يندد بالاعتداء على زوج رئيسة مجلس النواب الأمريكي

نانسي بيلوسي وزوجها

ندد الرئيس الأمريكي جو بايدن بالاعتداء على زوج رئيسة مجلس النواب، نانسي بيلوسي، وفي كلمة أمام حشد قبل انتخابات التجديد النصفي للكونغرس، وصف بايدن الهجوم بأنه “مقيت”.

وحذر الرئيس الأمريكي من انتشار الكراهية في الساحة السياسية بالولايات المتحدة، وألقي القبض على رجل، ليواجه اتهامات بمحاولة القتل، وذلك بعد تعرض بول بيلوسي للضرب بمطرقة في منزله في سان فرانسيسكو.