في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” أبرز الأخبار خلال الساعات الماضية، كالتالي: حقيقة تجمعات ومظاهرات في بعض المحافظات، وتصريحات جديدة من سامح شكري بشأن المصالحة وسد النهضة، وتركيا تعتقل 34 إخوانيا، ومحامي قاتل طفليه في ميت سلسيل يعلن وقف تنفيذ حكم الإعدام.

البيت الأبيض: بايدن سيشارك في كوب 27 بمصر

الرئيس الأمريكي جو بايدن

أعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأمريكي جو بايدن سيحضر قمة المناخ كوب 27 الشهر المقبل في مصر.

وأضاف أن بايدن سيحضر القمة في 11 نوفمبر/تشرين الثاني قبل أن يتوجه إلى كمبوديا لحضور القمة السنوية بين الولايات المتحدة ومجموعة آسيان، ثم إلى إندونيسيا للمشاركة في قمة مجموعة العشرين.

مصدر أمني ينفي وجود تجمعات ومظاهرات في بعض المحافظات

نفى مصدر أمني صحة ادعاءات عدد من عناصر جماعة الإخوان الإرهابية، حول وجود تجمعات ببعض المحافظات، ونشر بعض الصور والفيديوهات القديمة، في محاولة لخداع المواطنين بعد فشل الجماعة الإرهابية في دعواتها التحريضية.

وأكد المصدر هدوء الحالة والاستقرار الكامل بكافة المحافظات، بما يبرهن على حالة الإفلاس التي تعاني منها الجماعة الإرهابية، وعدم وجود تأثير لها في الشارع.

وشدد المصدر الأمني على أنه سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية حيال مروجي تلك المزاعم.

تصريحات جديدة من وزير الخارجية بشأن العلاقة مع تركيا وسد النهضة

وزير الخارجية سامح شكري

أعلن وزير الخارجية سامح شكري، أن مصر ستطرح مبادرة في قمة المناخ التي سيتم عقدها في شرم الشيخ من أجل مواجهة التغير المناخي.

وقال سامح شكري في مقابلة مع قناة “العربية”: إن “هناك مراجعة للخطة الوطنية من أجل تخفيض الانبعاثات الحرارية”، وشدد شكري على حاجة دول العالم إلى تريليونات الدولارات من أجل تخفيض الانبعاثات التي تلوث الأرض.

وطالب وزير الخارجية، بتجنيب مؤتمر المناخ المرتقب في شرم الشيخ الخلافات السياسية الراهنة، لأن طابع المؤتمر هو تقني ويتعلق بمستقبل الأجيال.

وأكد وزير الخارجية، أن مصر ستسمح لنشطاء البيئة بالتظاهر في مكان قريب من المؤتمر لكي يصل صوتهم إلى المعنيين.

ووصف سامح شكري، العلاقات المصرية السعودية بالوثيقة، مؤكدا أنها قائمة على التنسيق الدائم في مختلف القضايا الإقليمية والدولية. وكشف أن وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان سيزور القاهرة قريبا.

كما تطرق أيضا إلى الشأن اليمني، داعيا أطراف النزاع إلى المحافظة على الهدنة من أجل التوصل إلى حل سياسي للأزمة. معروف أن الهدنة بين الأطراف المتنازعة في اليمن انتهت في 2 أكتوبر الجاري.

وعن الشأن الليبي، قال شكري: أدعو أطراف النزاع إلى احترام اتفاق الصخيرات، وطالب الأمم المتحدة والجهات المعنية بالتعامل مع الحكومة الليبية الشرعية.

وتطرق شكري إلى الحوار المصري مع أنقرة بقوله: لقد توقفت الجلسات الاستكشافية، بعد جولتين لأنه لم يطرأ تغير في ممارسات تركيا في ليبيا.

وعن العلاقات مع إثيوبيا حول سد النهضة، قال وزير الخارجية: أدعو الدول المستفيدة من نهر النيل إلى الالتزام باتفاق المبادئ الذي ينظم أوضاعه.

تركيا تعتقل 34 إخوانيا بينهم الغمري.. وأنباء عن ترحيل

ذكر الحساب الرسمي، للإعلامي الإخواني، حسام الغمري، رئيس التحرير السابق لقناة الشرق الإخوانية، والتي تعد من أحد أكبر المنصات الإعلامية للإخوان في الخارج، على موقع “تويتر” أنه تم القبض عليه من جانب السلطات التركية، خلال الساعات الماضية.

ونشر الحساب الرسمي، للإخواني الهارب، حسام الغمري، بيانا على تويتر قال فيه: “قامت اليوم الشرطة التركية بإلقاء القبض على حسام الغمري وأنباء عن ترحيله”.

وأشار عدد من الحسابات التابعة لجماعة الإخوان الإرهابية، والهاربين في الخارج إلى إمكانية ترحيل الغمري خارج البلاد خلال الساعات القادمة، بسبب وجود مخالفات في الإقامة الخاصة به في تركيا، والتي عاش فيها خلال السنوات الماضية.

وأفادت قناة العربية، بأن عمليات القبض طالت نحو 34 عنصرا إخوانيا ومنهم من يديرون حسابات وصفحات على مواقع التواصل تحرض ضد مصر، مشيرين إلى أن العدد الذي تم إيقافه هو الأكبر وينذر بقرب اتخاذ قرار آخر بترحيلهم وإجبارهم على مغادرة الأراضي التركية.

وأكدت “العربية” أن هذه المجموعة من المحتجزين التابعين للجماعة كانوا يعدون لإطلاق فضائية ثالثة تابعة للجماعة باسم “صرح” وإطلاقها على تطبيق “تيليجرام”.

وفي وقت سابق كشفت مصادر مطلعة، أن قيادات إخوانية في تركيا وقعت إقرارا بعدم ممارسة أنشطة سياسية من أراضيها، وأن تركيا فرضت قيودا على الإخوانيين يحيى موسى وعلاء السماحي.

محامي قاتل طفليه في ميت سلسيل يعلن وقف تنفيذ حكم الإعدام

قاتل طفليه في ميت سلسيل

أعلن خالد عبد الرحمن، محامي محمود نظمي والمُدان بقتل طفليه بمركز ميت سلسيل في محافظة الدقهلية، وإلقائهم من أعلى كوبري فارسكور محافظة دمياط ثان أيام عيد الفطر عام 2018، بوقف تنفيذ حكم الإعدام وفتح التحقيق في الأدلة المقدمة.

وكانت محكمة جنايات المنصورة، برئاسة المستشار نسيم بيومى، رئيس محكمة جنايات المنصورة الدائرة الثالثة، قد قضت بالإعدام شنقا على المُدان محمود نظمى، والمتهم فى القضية رقم 757 كلى شمال الدقهلية، والمقيدة برقم 355 جزئى جنايات ميت سلسيل لسنة 2018، والمتهم فيها بقتل نجليه ريان ومحمد، عن طريق إلقائهم فى نهر النيل، فى أول أيام عيد الأضحى المبارك، وادعى بأن تم اختطافهما، حتى توصل رجال المباحث إلى حقيقة الأمر، وثبت بالدليل القاطع بارتكابه الواقعة، بحسب ما أعلن.

وكتب المحامي عبر صفحتة الشخصية: “ألف شكر وحمد لله رب العالمين، ثم ألف شكر لمعالي المستشار النائب العام، قبول التظلم المقدم مني بوقف تنفيذ حكم الإعدام الصادر على الأب البرئ المظلوم محمود نظمي وبدء التحقيق في الطلبات والأدلة المقدمة بصلب التظلم بمباشرة نيابة شمال المنصورة الكلية”.

رئيس ألمانيا: سنوات الرخاء ولت والقادم صعب وقاس

الرئيس الألماني فرانك فالتر شتاينماير

قال الرئيس الألماني فرانك فالتر شتاينماير، في خطاب بالعاصمة “برلين” الجمعة، “نحن بصدد سنوات أكثر صعوبة، سنوات قاسية، تم استنزاف ثمار السلام، وبدأت حقبة غير مواتية لألمانيا”، مراهنًا في ذلك على “روح المقاومة” لدى الألمان.

وذكر رئيس ألمانيا، أن بلاده تمر حاليًّا بأحلك أزمة منذ إعادة توحيد شطريها، مضيفًا أنه يتعين الآن الانتباه لما يتطلبه الوضع الراهن. وقال: “عندها لن نضطر إلى التطلع لهذه الحقبة الجديدة، مملوئين بالخوف أو بلا حماية على الإطلاق”.

وقال شتاينماير إنه في هذه السنوات يمكن لألمانيا أن تبني على نقاط قوتها التي طورتها خلال السنوات الماضية، مضيفًا أن الدولة قوية اقتصاديًا وبها أبحاث علمية جيدة وشركات قوية وهيكل فعال وطبقة وسطى كبيرة وقوية في المجتمع.