توج النادي الأهلي بكأس السوبر المصري نسخة عام 2021 بفوزه على غريمه التقليدي الزمالك بهدفين نظيفين، في المباراة التي جرت على ملعب هزاع بن زايد في مدينة العين الإماراتية، لتكون البطولة رقم 12 للمارد الأحمر بالسوبر عبر تاريخه بينما توقف رصيد الأبيض عند 4 ألقاب وصيفًا للشياطين الحمر.

ومنح فوز الأهلي بلقب السوبر مدربه السويسري مارسيل كولر، أول ألقابه مع القلعة الحمراء عقب مباراة مميزة قادها أمام غريمه التقليدي والأزلي نادي الزمالك.

اقرأ أيضا.. الأهلي يتفوق بملعب هزاع والزمالك أفضل في الإمارات.. من يحسم السوبر؟

“كولر” عريس السوبر

مارسيل كولر المدير الفني للأهلي

السويسري كولر قدم مباراة تكتيكية رائعة للغاية أمام العجوز جوسفالدو فيريرا الذي فشل في فك شفرة دفاع الأهلي الحديدي بعدما قدم 90 دقيقة استثنائية، بقيادة الثنائي محمد عبدالمنعم ومحمود متولي.

وبدأ كولر المباراة بتشكيله المعتاد 4/2/3/1، معتمدا على الثنائي حمدي فتحي وعمرو السولية في الارتكاز، الأمر الذي أوقف خطورة ثنائي الزمالك أحمد سيد زيزو وإمام عاشور ومنح الأهلي الأفضلية.

لم يتوقف فوز الأهلي بالسوبر على تشكيلة كولر وتألق ثنائي الدفاع فقط، بل أن تغييرات المدرب السويسري كانت سببا رئيسيا أيضا في التتويج، ومنحته أول ألقابه مع القلعة الحمراء.

الصفقات الجديدة تلمع مع الأهلي

البرازيلي برونو سافيو

ساهمت الصفقات الجديدة للأهلي في حسم المباراة لصالح المارد الأحمر، على حساب الزمالك الذي لم يوفق لاعبوه الجدد في المباراة. وكان أبرز لاعبي الأهلي، البرازيلي برونو سافيو الذي سجل الهدف الأول ووقع رسميا أوراق اعتماده مع جمهور الأحمر بإحراز هدف البطولة الأول.

بالإضافة إلى شادي حسين الصفقة الثانية الذي قدم مستوى مميز ولاحت له أكثر من فرصة خطرة كاد يسجل منها هدف في شباك الحارس عواد. كان لاعبي الأهلي الجدد أكثر تركيزًا في المباراة الكبيرة التي أقيمت في دولة الإمارات للمرة الخامسة.

الأهلي الواقعي

لعب فريق الأهلي بواقعية في مواجهة خط هجوم الزمالك الخطير بقيادة زيزو، واعتمد الفريق على تأمين الخط الدفاعي للفريق وعلى الهجوم الضاغط بوسط الملعب وعدم إعطاء أي مساحات للاعبي الزمالك.

وكذلك الاعتماد على الهجمات المرتدة التي شكلت خطورة حقيقية على مرمى الزمالك، فيما ظهر لاعبي الأبيض وجهازه بشكل غير جيد. وأظهروا تعالي كبير على الأهلي ولم يحترموه فنيا بالشكل المناسب.

أخطاء دفاع الزمالك

فرصة مهدرة للأهلي

استغل فريق الأهلي الحالة السيئة لخط دفاع فريق الزمالك، وخاصة في الهجمات المرتدة فشكل خطورة حقيقة ووصل لمرمى محمد عواد في أكثر من مناسبة. لكنه نجح في التصدي لها.

بينما اعتمد دفاع الأهلي على التمركز الجيد والتقارب وهو ما منع لاعبي الزمالك من الوصول إلى مرمى الشناوي. هنا يحسب لكولر الذي نجح في قراءة خصمه جيدًا وأغلق كافة المساحات أمام لاعبي الزمالك ليتفوق في أول مواجهة على المخضرم البرتغالي فيريرا، الذي عجز في فك طلاسم الأهلي رغم إجراء 5 تبديلات ولكنها لم تكن كافية للوصول إلى مرمى الأهلي.

فيريرا خارج الخدمة

فيريرا مدرب الزمالك

ظهرت عناصر الزمالك الجديدة المتمثلة في زكريا الوردي ومصطفى شلبي وعمرو السيسي وعمر جابر في لقاء الأهلي بشكل متوسط وضعيف ولم تكن بأفضل حال.

وبدأ عمر جابر وزكريا الوردي اللقاء بشكل أساسي ولكنهما لم يصنعا الفارق، خاصة اللاعب المغربي الذي أهدى الأهلي الهدف الأول، حيث مرر الكرة للبرازيلي برونو سافيو الذي أسكنها الشباك بطريقة رائعة.

كما لم يقدم البديلين عمرو السيسي ومصطفى شلبي المستوى المطلوب منهما، وهو ما جعل تركيبة فيريرا تتأثر بشدة، خاصة مع أخطائه الكثيرة بالتشكيل الأساسي ثم في التغييرات ويتحمل جزء كبير من مسؤولية الهزيمة لأنه كان خارج الخدمة فنيًا تمامًا في لقاء الأمس.

أرقام مهمة بالسوبر المصري

شهدت مباراة القمة في السوبر المصري عدة أرقام معمة نرصد أبرزها في النقاط الآتية:

– اللقب هو الثاني عشر للأهلي في بطولات السوبر المحلي.
– الفوز رقم 100 للأهلي على الزمالك، هو السادس له على الأبيض في السوبر.
– المواجهة هي الثامنة بين الفريقين في السوبر، والنهائي كان السادس عشر للأهلي في تاريخه.
– الفوز هو الأول للسويسري كولر على الزمالك وهو أول ألقاب المدرب مع الأهلي، بعد ستة أسابيع فقط من توليه المسؤولية.
– تجمد رصيد الزمالك عند اللقب الرابع في بطولات السوبر.
– الأهلي يصل للهدف العاشر في سجل مواجهاته في السوبر ضد الزمالك.
– الأهلي يحقق انتصاره الخامس على ملعب هزاع بن زايد دون أي خسارة، أمام كل من روما وأياكس والمصري البورسعيدي مرة لكل منهم وفاز مرتين على الزمالك.
– الأهلي حصل على نصف مليون درهم إماراتي والزمالك نال ربع مليون درهم كمكافآت مالية عن الفائز والوصيف بالسوبر المحلي.