في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” أهم الأخبار خلال الساعات الماضية، كالتالي: حقيقة صرف 2500 جنيه إضافية على بطاقة التموين، ولجنة الصناعة بالحوار الوطني تعلق على منح الرخصة الذهبية للمستثمرين، ومشاهد مرعبة من حادث التدافع في كوريا الجنوبية، الذي أسفر عن مقتل 150 شخصا.

“التموين” تكشف حقيقة منح المواطنين 2500 جنيه

منظومة الدعم التمويني

أكدت وزارة التموين أن ما يتردد، حول منح المواطنين سلعا بقيمة 2500 جنيه، ليس له أساس من الصحة ويهدف للنصب على المواطنين، حيث إنها معلومات مضللة وغير حقيقية.

وانتشر على حساب موقع إلكتروني مزعوم لوزارة التموين والتجارة الداخلية، بأن الوزارة قررت منح دعم 2500 جنيه مقابل الحصول على بيانات المستفيد، وبمجرد دخول الشخص على الموقع الإلكتروني المزعوم يطلب منه إدخال بياناته ثم تظهر له رسالة مضمونها “بعد التحقق تبين أنك مؤهل للحصول على دعم بقيمة 2500 جنيه، سيكون المبلغ المالي متاحا على الفور بعد اتباع التعليمات المطلوبة”، بهدف النصب على المواطنين.

على جانب آخر أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية استمرار صرف الدعم الاستثنائي للأسر الأولى بالرعاية على بطاقات التموين حتى 30 يونيو/حزيران 2023، كما توفر المجمعات الاستهلاكية كل أنواع السلع الغذائية وغير الغذائية بأسعار أقل من مثيلاتها فى الأسواق الأخرى.

لجنة الصناعة بالحوار الوطني: الرخصة الذهبية تساعد على إنهاء الإجراءات بسهولة

إحدى جلسات الحوار الوطني

قال المهندس بهاء ديمتري مقرر لجنة الصناعة بالحوار الوطني، إن الرخصة الذهبية للمستثمر تختصر وقتا كبيرا، معقبا: “أسوأ شيء أن يضع المستثمر أموالا وينتظر أمامها بسبب الإجراءات”.

وأضاف خلال حواره مع الإعلامية لبنى عسل عبر برنامجها الحياة اليوم المذاع على قناة “الحياة”: “رخصة المصنع تأخذ 35 إمضاء وختما، ومن الممكن تقف الرخصة بسبب كلمة بسيطة جدا، ويضيع مجهود 10 سنوات في تخليص الورق، والرئيس السيسي أعطى للعاملين بالجهاز الإداري بالدولة الدعم والمرونة في تخليص الإجراءات”.

 موعد تطبيق زيادة رواتب العمال بالقطاع الخاص

قال الدكتور صبحي نصر، رئيس اللجنة التشريعية باتحاد المستثمرين، إنه سيتم تطبيق قرار زيادة رواتب عمال القطاع الخاص بمبلغ 300 جنيه مع راتب الشهر الجديد، مضيفا أن العبرة ليس بالماكينات والآلات المتاحة للصناعة ولكن العبرة بمن يقوم بإدارة هذه الماكينات وهو العامل ولابد أن يكون له حد أدنى من العيش الكريم للإبداع والإنتاج.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية، مع الإعلامية عزة مصطفى، عبر برنامج “صالة التحرير” عبر قناة صدى البلد، أن أصحاب الأعمال لن يجدوا عمالة جيدة مدربة حال عدم توافق مع قرار رفع الحد الأدنى للأجور.

وأشار إلى أن الدولة كانت حريصة على تثبيت أسعار الغاز الطبيعي للقطاع الخاص الصناعي، موجها الشكر للقيادة السياسية والحكومة على هذا القرار والحفاظ على السعر المباشر للغاز.

مشاهد مرعبة من حادث التدافع في كوريا الجنوبية

حادث تدافع كوريا الجنوبية

أعلنت السلطات الكورية الجنوبية، ارتفاع عدد قتلى حادث التدافع في العاصمة الكورية الجنوبية سيول، خلال حفل “الهالوين”، إلى 150 قتيلا.

ونشرت حسابات على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، مقاطع فيديو لمشاهد من حادث التدافع في العاصمة الكورية الجنوبية.

وقع الحادث الساعة 10:20 مساء تقريبا بالتوقيت المحلي (13:20 بتوقيت جرينتش) إذ سقط عدد كبير من الأشخاص في زقاق ضيق خلال فعاليات للاحتفال بالهالوين.

وكان مسئول قد أفاد في حصيلة سابقة بمصرع 59 شخصا وإصابة 150 آخرين. كما أعلن الدفاع المدني في بداية الأمر عن تعرض عشرات الأشخاص إلى سكتة قلبية في حي إتايوان في وسط العاصمة خلال احتفالات هالوين.

وفي كوريا الجنوبية، يستعمل الدفاع المدني عبارة سكتة قلبية لأن الأطباء وحدهم هم من يعلنون رسميا حالة الوفاة.

أول تعليق لنانسي بيلوسي بعد الهجوم على زوجها بمطرقة

نانسي بيلوسي وزوجها

في أول تعليق لها منذ وقوع الحادثة، كشفت رئيسة مجلس النواب الأمريكي، نانسي بيلوسي، أن قلوب أبنائها وأحفادها “مكسورة” وأنهم يشعرون بـ”الصدمة”، بعد الهجوم الذي تعرض له زوجها الذي بدأ يتحسن.

وقالت بيلوسي في بيان لها: “اقتحم رجل عنيف منزل عائلتنا، وطلب أن يواجهني، وهاجم زوجي بول بوحشية، أطفالنا وأحفادنا وأنا محطمو القلب، ومصابون بالصدمة جراء الهجوم على رب أسرتنا”.

وأكدت رئيسة مجلس النواب الأمريكي أن الدعم الذي تلقته من الكونجرس منح الراحة لعائلتها، في الوقت الذي يتماثل فيه زوجها للشفاء.

وقالت بيلوسي: “أرجو أن تعرفوا أن فيض الصلوات والأمنيات من العديد من أعضاء الكونجرس مثل عامل راحة للعائلة، ويساعد بول على التماثل للشفاء، حالته تتحسن بشكل مستمر”، حسب قولها.

وكان مكتب رئيسة مجلس النواب الأمريكي، قد أعلن أن زوجها بول بيلوسي تعرض لهجوم بـ”مطرقة” في منزل الزوجين في سان فرانسيسكو، وتم نقله إلى المستشفى.