في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” أهم الأخبار خلال الساعات الماضية، كالتالي: حقيقة مشادة سامح شكري ووزيرة خارجية ليبيا، والتعليم تصدر كتابا دوريا بشأن متابعة الغياب، وتوافق بين وزراء الخارجية العرب على بنود القمة العربية، ومجلس الشيوخ يوافق نهائيا على تعديل قانون الاتصالات، وانخفاض قريب في أسعار البيض.

متحدث “الخارجية” يكشف حقيقة مشادة سامح شكري ووزيرة خارجية ليبيا

وزير الخارجية سامح شكري

علق السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية، على ما نشرته بعض وسائل الإعلام الليبية المحسوبة على حكومة الوحدة الليبية منتهية الولاية، حول حدوث مشادة بين وزير الخارجية سامح شكري ونجلاء المنقوش تمكنت من خلاله الأخيرة من تضمين بعض الفقرات في مشروع القرار المطروح أمام القمة العربية تحمل إشارات توحي بمسؤولية حكومة الوحدة منتهية الولاية عن إدارة المرحلة الانتقالية وتنظيم الانتخابات.

ونفى المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية دقة هذا الحديث، مؤكدا أن ما تم التوافق عليه خلال الاجتماع الوزاري في الجزائر وسيتم إحالته إلى القمة بشأن ليبيا يتسق تماما مع محددات الموقف المصري.

وأوضح السفير أبو زيد أنه تم التوافق على أهمية عقد الانتخابات في أقرب وقت، وضرورة خروج القوات الأجنبية والمرتزقة والمقاتلين الأجانب، ودعم الوصول لحل (ليبي – ليبي) وفقا لقرارات الأمم المتحدة والاتفاقيات ذات الصلة بما يحفظ وحدة ليبيا وسيادتها.

وأضاف المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أن موقف وزير الخارجية سامح شكري كان قويا وواضحا خلال المناقشات، في مواجهة محاولات منح حكومة الوحدة الوطنية المنتهية ولايتها دور في إدارة المرحلة الانتقالية تحت أي مسمى أو تبرير.

السفير حسام زكي: توافق بين وزراء الخارجية العرب على كافة بنود القمة العربية

أعلن الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، السفير حسام زكي، التوافق على جميع القضايا التي تم طرحها، مؤكدا عدم تأجيل أي بند، موضحا أن الأمور المعروضة على القمة ستكون بتوافق جميع الوفود، حيث لم يتم تأجيل أي من البنود للقمة.

وأوضح الأمين العام المساعد في تصريحات على هامش اجتماع وزراء الخارجية العرب، الأحد، أن رؤية السودان حول الاستراتيجية الموحدة حول الأمن الغذائي بين القضايا المطروحة على القمة.

وعن الملف الليبي، قال “زكي” إنه كغيره من الملفات السياسية، الموجودة في إطار الأزمات، حيث يبقى هناك مشروع قرار بشأنها بشكل عام، موضحا أنه تم التوافق عليها من قبل وزراء الخارجية العرب.

وأضاف: “هناك مشاورات بين الدولة المضيفة والدول الأخرى حول إعلان الجزائر”، كاشفا أن الاجتماعات سادها جو من الاحترام والتقدير المتبادل.

التعليم تصدر كتابا دوريا بشأن متابعة الغياب اليومي

وزير التعليم أمام النواب

أصدر الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني كتابا دوريا بشأن متابعة الغياب اليومي، وانضباط سير الدراسة، إلحاقًا بالقرارات الوزارية، الصادرة بشأن تنظيم قبول أعذار غياب الطلاب والكتب الدورية الصادرة بشأن الاستعداد للعام الدراسي الجديد، بهدف حسن سير العملية التعليمية، بمختلف مراحل التعليم قبل الجامعي؛ لتحقيق عام دراسي منضبط.

ونص الكتاب الدوري على التنبيه باتخاذ اللازم نحو تأكيد تفعيل التسجيل الإلكتروني للغياب أسبوعيا لجميع المراحل التعليمية وبخاصة غياب طلاب الشهادة الإعدادية والثانوية العامة، وإخطار أولياء الأمور بصفة دورية بموقف غياب أبنائهم أو عدم مواصلتهم لليوم الدراسي، طبقا للإجراءات المنصوص عليها بالقرارات الوزارية المنظمة.

كما أكد الكتاب الدوري على تفعيل جدول الحصص المقرر لمعلمي الصفين الثالث الثانوي والثالث الإعـدادي واتخاذ الإجراءات القانونية تجاه المعلمين المتغيبين منهم، غير الملتزمين بتواجدهم بالحصص المقررة لهم.

كما تضمن الكتاب الدوري تأكيد الإعلان بمكان ظاهر بالمدرسة عن المادة العاشرة من القرار الوزاري رقم (237) لسنة 2004 التي تنص على أنه “لا يسمح للطالب المقيد الذي لم يحقق نسبة حضور لا تقل عن (85%) من عدد أيام الدراسة الفعلية ـ بعد استنزال أيام الغياب بعذر مقبول ـ بدخول الامتحان كطالب منتظم” لإعلام الطلاب بأهمية الحضور.

وزير التعليم: الدروس الخصوصية واقع.. وتقنينها لصالح الأسرة المصرية

من ناحية أخرى، قال وزير التعليم، إن الدروس الخصوصية واقع نعيشيه، وأضاف في اجتماع لجنة التعليم بمجلس الشيوخ: “هدفي تقنين الأوضاع لصالح الأسرة المصرية، فبدلا من أن تدفع الأسرة 100 جنيه في السناتر تدفع عشرين جنيها فقط”.

وأكد “حجازي” أن دوره استكمال تطوير عملية التعليم، قائلا: “أنا جاي أكمل على ما تم قبلي، فعملية تطوير التعليم هي عملية دولية وليست شخصا”.

وأشاد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، بدور السلطة التشريعية، موجها رسالة إلي نواب لجنة التعليم بمجلس الشيوخ برئاسة النائب نبيل دعبس، قائلا: “دوركم محوري لآن لديكم احتكاك بالشارع”، مشيرا إلى أن الحوار بين النواب والوزير لصالح الجميع.

وأضاف “حجازي”: “من حقكم تعرفوا ونحن جميعا نشارك في صناعة القرار حتى يكون باتفاق الجميع”.

مجلس الشيوخ يوافق نهائيا على تعديل قانون الاتصالات

مجلس الشيوخ

أعلن مجلس الشيوخ، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، موافقة المجلس نهائيا على مشروع قانون مقدم من الحكومة بشأن تعديل قانون الاتصالات.

ويهدف مشـروع القانون إلى تغليظ العقوبة لعدم كفاية بعض العقوبات على نحو يحقق فكرة الردع بصورتيه العام والخاص دون الحصول على تصريح بذلك من الجهاز أو غير معتمدة النوع منه.

ويعاقب بالحبس وبغرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه ولا تجاوز 300 ألف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من قام بحيازة، أو استخدام، أو تركيب، أو تشغيل أية معدة من معدات الاتصالات دون الحصول على تصريح بذلك من الجهاز أو غير معتمدة النوع منه، ولا تسرى هذه العقوبة في حالة الأجهزة اللاسلكية التي يصدر الجهاز ترخيصا عاما بحيازتها أو استخدامها أو تركيبها أو تشغيلها وبما لا يخل بأحكام المادة 44 من هذا القانون.

وتكون العقوبة السجن إذا كان الاستيراد أو التصنيع أو التجميع او الحيازة أو التركيب أو التشغيل أو الاستخدام أو التسويق للأجهزة المخالفة للقانون بغرض المساس بالأمن القومي.

وتضاعف العقوبة المشار إليها بالفقرات فى حديها الأدنى والأقصى فى حالة العود وتحكم المحكمة في جميع الأحوال بمصادرة المعدات والأجهزة محل الجريمة ومكوناتها.

رئيس شعبة الدواجن: انخفاض في أسعار كرتونة البيض من 3 لـ 5 جنيهات

قال عبد العزيز السيد رئيس شعبة الدواجن في الغرفة التجارية، إن هناك انخفاضا في أسعار البيض من 3 لـ5 جنيهات، مضيفا أن تكلفة الأعلاف مرتفعة ولم يتم حل أزمتها حتى الآن.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية إنجي القاضي عبر برنامجها “مساء DMC” المذاع عبر قناة “دي إم سي، أنه لابد من تشديد الرقابة على التجار وعدم استغلال الفرصة لرفع أسعار البيض والدواجن.

وتابع أن الدولة حررت سعر الصرف ما سيؤدي إلى انضباط في استيراد الأعلاف، مضيفا أن دفعة واحدة تم الإفراج عنها من الأعلاف في الموانئ، مؤكدا أن لدينا وفرة في بعض السلع الاسترتيجية لمدة 6 أشهر.

التموين: الدفع بعربات متنقلة محملة بسلع استراتيجية بداية من الغد

علي المصيلحي وزير التموين

قال الدكتور عبدالمنعم خليل، رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين، إن الوزارة لديها 1300 منفذ من منافذ المجمعات الاستهلاكية، بينما وصل عدد أفرع سلسلة جمعيتي لـ3000 فرع، مشيرا إلى أن بدالي التموين سيقوموا بداية من الغد، بالدفع بكميات كبرى من السلع الاستراتيجية بعربات متنقله ومحمله بالأرز والسكر والزيت وغيرها من السلع الأخرى، من خلال غرفة العمليات التابعة للشركة القابضة.

وأضاف “خليل”، خلال مداخلة هاتفية له ببرنامج “في المساء مع قصواء”، وتقدمه الإعلامية قصواء الخلالي، والمذاع على فضائية CBC: “هندفع بعربيات متنقلة بسلع استراتيجية، وجميع المنافذ هيكون فيها سلع بكرة من أرز وزيت واسلع استراتيجية، ودي كانت توجيهات القيادة السياسية لرفع الأعباء عن المواطنين”.

وأوضح أن القيادة السياسية وجهت كذلك بالرقابة على الأسعار، والتأكد من عدم منع أو حجب أي سلع من السلع الاستراتيجية التي يحتاجها المواطن، “حققنا نجاح باهر في اتاحه الأرز خارج المنظومة، وفيه حوافز للأرز بتأمين المخزون الاستراتيجي خلال العام القادم”.

دا سيلفا يعود إلى رئاسة البرازيل

نجح اليساري لولا دا سيلفا في العودة إلى رئاسة البرازيل، بعد تفوقه على منافسه الرئيس المنتهية ولايته جايير بولسونارو، في جولة الإعادة بالانتخابات الرئاسية، بنسبة 50.9 في المئة من الأصوات.

قال لولا دا سيلفا، في كلمة أمام حشد من أنصاره في ساو باولو، إن فوزه في الانتخابات بمثابة انتصار للديمقراطية. وحث المواطنين على الوحدة بعد حملة انتخابية محتدمة. وتعهد بالعمل على محاربة الفقر وحماية غابات الأمازون.

ولم يقر بولسونارو بعد بالهزيمة. ولكن قادة عدد من الدول سارعوا بتهنئة دا سيلفا، الذي كان رئيسا في الفترة بين عامي 2003 و2010.

وهنأ الرئيس الأمريكي جو بايدن دا سيلفا بالفوز في السباق الرئاسي. كما أعرب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عن تطلعه لإحياء “علاقات الصداقة” بين فرنسا والبرازيل.

وأدين دا سيلفا بتلقي رشوة من شركة بناء برازيلية، مقابل عقود مع شركة النفط البرازيلية بتروبراس. وأمضى 580 يومًا في السجن قبل إلغاء إدانته، وعودته إلى المعركة السياسية.

وقال دا سليفا في مستهل خطابه للفوز “لقد حاولوا دفني حيا وها أنا ذا”.