أيام قليلة وينطلق كأس العالم 2022 في قطر. وهو الحدث العالمي الأضخم والأكبر في لعبة كرة القدم، فلا شيء ولا حدث يضاهي المونديال الكبير، ثم بعده دورة الألعاب الأوليمبية، وكلاهما يقام كل 4 سنوات كاملة.

المشاركة في بطولة كأس العالم وحدها حلم كبير لعديد من المنتخبات، التي يتنافس بعضها حتى في مرات الوصول إلى البطولة، بينما الخسارة الكبرى في التغيب، وفي نسخة المونديال لعام 2022 في قطر تغيب هذه المرة 8 منتخبات سبق لها الظهور في البطولة الماضية، التي نظمتها روسيا على ملاعبها عام 2018.

بكل تأكيد يعد منتخب مصر هو الغائب الأكبر من بين هذه الفرق، على اعتبار أن مونديال 2022 يُقام للمرة الأولى في دولة عربية هي قطر. فهي بطولة استثنائية من حيث الدولة المضيفة وموعد إقامتها، في الفترة ما بين 20 نوفمبر 2022 حتى 18 ديسمبر من العام نفسه، خسر فريقنا الوطني تمثيل مصر فيها.

روسيا تدفع ضريبة الحرب

أرشيفية
أرشيفية

احتضنت روسيا على ملاعبها نهائيات النسخة الـ21 من كأس العالم، وقدمت أداءً ملحميًا حتى الدور ربع النهائي، بفوزين على مصر والسعودية وخسارة من أوروجواي.

واحتل “الدب” الروسي وصافة المجموعة الأولى، ليضرب موعدًا ناريًا في ثمن النهائي مع إسبانيا، التي أقصاها بعد تعادل مثير بركلات ترجيح، هي ذاتها التي أدارت ظهرها للروس في دور الثمانية، وبسببها ودّعوا المونديال أمام كرواتيا.

كانت روسيا قريبة للغاية من بلوغ مونديال قطر، لكن خسارتها يوم 14 نوفمبر 2021، في الجولة الأخيرة من التصفيات الأوروبية المؤهلة لكأس العالم أمام كرواتيا بالذات، منحت الصدارة وتذكرة العبور لرفاق لوكا مودريتش، بينما اكتفى “الدب” بالمركز الثاني.

وقبل خوض مباريات الملحق الأوروبي، قرر الاتحاد الدولي لكرة القدم إقصاء روسيا من تصفيات المونديال، بسبب العملية العسكرية التي بدأها الرئيس فلاديمير بوتين في فبراير 2022 ضد أوكرانيا.

مصر وصلاح الغائب الأكبر

محمد صلاح بقميص منتخب مصر
محمد صلاح بقميص منتخب مصر

سافر الفراعنة إلى روسيا من أجل المشاركة في ثالث مونديال في تاريخهم، بعد مشاركتين سابقتين في كانتا في إيطاليا عامي 1934 و1990.

ولم يقدم اللاعبون المصريون مونديالًا على قدر آمال وتطلعات الجماهير المصرية والعربية، فذاقوا مرارة الهزيمة في مبارياتهم الـ3، بدأت أمام أوروجواي وتواصلت أمام روسيا وانتهت بالسعودية، لتحتل مصر المركز الأخير بلا أي نقطة.

وصل رفاق محمد صلاح إلى الدور الحاسم من التصفيات الإفريقية لمونديال قطر، وأوقعتهم القرعة في مواجهة السنغال، بعد أقل من شهرين من خسارة “الفراعنة” كأس أمم إفريقيا أمام “أسود التيرانجا”.

حقق كل منتخب الفوز على أرضه بنتيجة 1-0، ليتم الاحتكام إلى ركلات الترجيح، التي اختارت السنغال للمرة الثانية على التوالي، ويغيب الفراعنة وصلاح عن الحدث العالمي الكبير مع خيبات أمل واسعة للجمهور المصري.

السويد خارج البطولة

منتخب السويد
منتخب السويد

بفارق الأهداف عن المكسيك تصدّرت السويد ترتيب المجموعة السادسة في مونديال روسيا، على حساب منتخبي كوريا الجنوبية وألمانيا، حاملة اللقب في 2014.

في دور الـ16 تجاوزت السويد عقبة سويسرا بهدف إيميل فورسبيرج، قبل أن تتوقف مغامرتها عند حدود ربع النهائي، عقب الخسارة من إنجلترا 2-0.

وفي التصفيات الأوروبية لمونديال 2022، احتلت السويد المركز الثاني في المجموعة الثانية خلف إسبانيا، لتذهب إلى الملحق.

وفيه فازت السويد على جمهورية التشيك في نصف النهائي بهدف دون رد، قبل الخسارة من بولندا في المباراة الحاسمة بهدفي روبرت ليفاندوفسكي وبيوتر زيلينسكي وبالتالي أصبحت خارج المونديال.

كولومبيا وسنوات الضياع

مباراة كولومبيا وفنزويلا
مباراة كولومبيا وفنزويلا

ظهرت كولومبيا في كأس العالم بروسيا للمرة السادسة، وتصدّرت ترتيب منتخبات المجموعة الثامنة برصيد 6 نقاط، متفوقة على اليابان والسنغال وبولندا.

وفي ثمن النهائي أحرز ياري مينا هدفًا قاتلاً في شباك إنجلترا عند الدقيقة 90+3، مد من خلاله عمر المباراة لتصل إلى ركلات الترجيح، التي ابتسمت “للأسود الثلاثة”.

وسجلت كولومبيا نتائج متواضعة في تصفيات القارة الأمريكية الجنوبية، جمعت من خلالها 23 نقطة لتحتل المركز السادس، بفارق نقطة وحيدة عن بيرو صاحب المركز الخامس والمؤهل إلى الملحق العالمي.

نيجيريا في خبر كان

لاعبو منتخب نيجيريا
لاعبو منتخب نيجيريا

سجل نسور نيجيريا حضورهم في كأس العالم بروسيا، للمرة السادسة في تاريخهم والثالثة على التوالي بعد أعوام 2010 و2014.

خسر النيجيريون مباراتهم الأولى أمام كرواتيا، قبل أن يعودوا لسكة الانتصارات على حساب أيسلندا، ثم هُزموا بصعوبة بالغة أمام رفاق ميسي، في الجولة الثالثة، ليودّعوا روسيا من المركز الثالث برصيد 3 نقاط.

ووصل منتخب نيجيريا إلى الدور الحاسم من التصفيات الإفريقية المؤهلة لكأس العالم 2022، لكنه فشل في بلوغ المونديال القطري بسبب قاعدة الأهداف المسجلة خارج الديار.

وفرضت نيجيريا نتيجة التعادل السلبي على غانا ذهابًا في أكرا، قبل أن تسقط بالفخ نفسه إيابًا في أبوجا ولكن هذه المرة بنتيجة 1-1، ليعود “النجوم السمراء” ببطاقة التأهل إلى بلادهم.

بيرو واجهت سوء حظ كبير

لاعبو منتخب بيرو
لاعبو منتخب بيرو

بعد 36 عامًا من آخر ظهور لها في كأس العالم، عادت بيرو لخوض منافسات مونديال روسيا 2018 وللمرة الخامسة في تاريخها.

كانت المشاركة البيروفية الجديدة خجولة إلى حدٍّ ما، حيث اكتفت بتحقيق بفوز وحيد لا يُسمن ولا يُغني من جوع، جاء على حساب أستراليا في الجولة الثالثة والأخيرة من دور المجموعات.

احتلت بيرو المركز الثالث في المجموعة الثالثة خلف فرنسا والدنمارك، لتغادر الأراضي الروسية من الباب الضيق.

وفي تصفيات مونديال قطر، احتلت بيرو المركز الخامس في جدول ترتيب منتخبات قارة أمريكا الجنوبية برصيد 24 نقطة، وبفارق نقطتين عن الإكوادور صاحبة المركز الرابع المؤهل مباشرة لكأس العالم.

وبسبب ذلك خاضت بيرو ملحقًا عالميًا ضد أستراليا، أُقيم يوم 13 يونيو 2022 على ستاد أحمد بن علي في قطر.

انتهت تلك المباراة بالتعادل السلبي؛ ليلجأ المنتخبان إلى ركلات الترجيح التي أبقت أستراليا في قطر، وأرسلت لاعبي بيرو إلى بلادهم.