في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” أهم الأخبار خلال الساعات الماضية. ومنها انقطاع المياه عن الدقي والعجوزة و3 مناطق أخرى بسبب كسر مفاجئ بخط رئيسي. بالإضافة إلى تعديل قانون الغاز الطبيعي على مائدة لجنة الطاقة بمجلس النواب اليوم.

“التموين” تشدد على صرف مستحقات المزارعين عن توريد الأرز خلال 48 ساعة

توريد الأرز
توريد الأرز
أكد الدكتور على المصيلحي وزير التموين صرف مستحقات موردي الأرز الشعير لصالح الوزارة خلال 48 ساعة بحد أقصى من الاستلام. وأنه في حالة الامتناع عن التسليم يعاقب المزارع بعدم السماح له بزراعة الأرز في العام التالي. إضافة إلى عدم صرف الأسمدة والمبيدات الزراعية المدعمة لمدة عام لكل أنواع الزراعات.
كما يعد عدم التسليم مخالفة تموينية ويتم حساب قيمة الأرز الشعير غير المسلم بمبلغ 10 آلاف جنيه لكل طن. ويلتزم سدادها كل من يمتنع عن تسليم الكميات المحددة.
وتستمر وزارة التموين في استقبال الأرز الشعير من المزارعين وسط تيسير إجراءات التوريد وصرف مستحقات الموردين. وذلك في مدة لا تتعدى 48 ساعة. ويتم إسناد الأرز الشعير إلى المضارب لتبييضه وطرحه على بطاقات التموين. وأيضا في منافذ المجمعات الاستهلاكية. وذلك في إطار حرص الوزارة على توفير السلع الأساسية وتأمين مخزون استراتيجي.

باقي 49 يوما على انتهاء الخريف.. والشتاء يبدأ 21 ديسمبر

بداية الشتاء
بداية الشتاء
حالة من التقلبات الجوية السريعة شهدتها أغلب أنحاء الجمهورية الساعات الماضية. وذلك تزامنا مع فصل الخريف المعروف عنه التقلبات الجوية الحادة والسريعة.
وكشفت الحسابات الفلكية أنه لا يزال يتبقى 49 يوما على بدء فصل الشتاء. والذي يبدأ رسميا الأربعاء 21 ديسمبر/كانون الأول ويستمر 88 يوما و23 ساعة و38 دقيقة.
وفي يوم 21 من شهر ديسمبر/كانون الأول تقريبا تسقط أشعة الشمس متعامدة على مدار الجدي، وتكون أشعة الشمس شديدة الميل على نصف الكرة الشمالي وشبه عمودية على نصف الكرة الجنوبي. فيما عدا مدار الجدي. حينئذ يقل طول النهار عن طول الليل في نصف الكرة الشمالي. أي إنه خلال الانقلاب الشتوي يكون الوضع في نصف الكرة الشمالي معاكسا لما هو عليه في نصف الكرة الجنوبي.

انقطاع المياه عن الدقي والعجوزة و3 مناطق أخرى لكسر مفاجئ بخط رئيسي

انقطاع مياه
انقطاع مياه

أعلنت شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالجيزة انقطاع المياه عن مناطق “الدقي والعجوزة وبين السرايات والمهندسين وشارع الجيزة بجوار جامعة القاهرة”.

وردت الشركة انقطاع المياه لحدوث كسر مفاجئ بخط المياه قطر 800 مم الخارج من محطة مياه الجيزة. الأمر الذي أدى إلى توقف المحطة. وجار العمل على قدم وساق لإنهاء أعمال الإصلاح. ومن المتوقع أن تستغرق أعمال الإصلاح نحو 3 ساعات.

وتوفر الشركة سيارات مياه صالحة للشرب موجودة بالمناطق المتأثرة بانقطاع المياه. لحين الانتهاء من أعمال الإصلاح. وفي حالة طلبها يرجى الاتصال بالخط الساخن 125 من التلفون الأرضي.

تعديل قانون الغاز الطبيعي أمام لجنة الطاقة بمجلس النواب اليوم

توصيل الغاز للمنازل
توصيل الغاز للمنازل
تعقد لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب اجتماعا اليوم لمناقشة مشروع القانون المقدم من النائب محمد  إسماعيل عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين و(60) نائباً بتعديل بعض أحكام القانون رقم 217 لسنة 1980 بشأن الغاز الطبيعي.
وكان النائب محمد إسماعيل -مقدم مشروع القانون- قال إن مشروع القانون يأتي في إطار الحرص على تخفيف الأعباء عن كاهل الخزانة العامة للدولة في ضوء خطة الدولة لتوصيل الغاز الطبيعي.
وأضاف أن قانون الغاز أصبح لا يتماشى مع التطورات والتحول التكنولوجي والتشريعات في قطاع البترول.
واستعرض عددًا من المشكلات والثغرات التي ظهرت خلال تطبيق القانون عند توصيل الغاز من خلال أفراد. وهو ما ينتج عنه حرائق ومشكلات وتغاضٍ عن بعض المواصفات. حيث يقع الضرر على الممتلكات والأرواح. بالإضافة إلى وجود حالات تعديات على خطوط الغاز والعبث بها. وهو ما يقتضي تغليظ العقوبة لمواجهة هذه الجرائم.

وزيرة الهجرة: حصلت على تخفيض تذاكر الطيران للعائدين من الخارج لمدة 216 يوما

تخفيضات على تذاكر الطيران
تخفيضات على تذاكر الطيران
قالت السفيرة سها جندي -وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج: “عند تولي منصبي عملت على تفعيل التواصل مع الجالية المصرية في الخارج. والتي وصل عددها من 10 إلى 12 مليون شخص.
وأضافت -خلال برنامج “مساء dmc” على قناة “dmc” والذي يقدمه الإعلامي رامي رضوان مساء أمس- أن قاعدة بيانات المصريين بالخارج ذات أولوية. وقد تم تقسيمها لقطاعات من صناع وأطباء وعلماء ومستثمرين.
وتابعت: “المصريين في الخارج ضموني لجروب على الواتس. وأتفاعل معهم على مواقع التواصل الاجتماعي”. مشيرة إلى أن مبادرة “ساعة مع الوزيرة” مبادرة أختار من خلالها جالية كبيرة كل أسبوع للنقاش معهم في كل الموضوعات. وهناك أمور مشتركة حول التحديات التي تواجههم.
وقالت إنها تقدم كشف حساب في كل لقاء مع المصريين عن كل فترة مضت. مشيرة إلى أن لدينا 500 ممثل للجالية. وحرصت على الحصول على دعم من وزير الطيران المدني لتخفيض قيمة تذاكر الطيران للعائدين من الخارج لمصر. حيث تحصل الزوجة على تخفيض 25% وكذلك 33% للأطفال خلال 216 يوما في السنة.

“الصحة”: مستشفى ميداني داخل قاعة مؤتمر المناخ بإمكانات متطورة

مؤتمر المناخ بشرم الشيخ
مؤتمر المناخ بشرم الشيخ
قال الدكتور حسام عبد الغفار -متحدث وزارة الصحة- إنه لأول مرة يوجد في مصر مستشفى ميداني داخل قاعة مؤتمر المناخ مجهزة طبيا. كما يوجد بالمستشفى غرفة عمليات وأشعة وسونار.
وأضاف -خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج “على مسئوليتي” مساء أمس المذاع عبر قناة “صدى البلد”- أن مستشفى شرم الشيخ الدولي معد على أحدث المستويات العالمية. وتحول لمستشفى أخضر صديق للبيئة حيث إن النفايات الخاصة به لا ثؤثر في المناخ.
وتابع أن هناك عيادات تتبع وزارة الصحة في 43 فندقًا لتأمين ضيوف مصر في مؤتمر المناخ بشرم الشيخ. مؤكدًا أنه تم عمل محاكاة لاستقبال أي حالات طارئة في وجود وفد من منظمة الصحة العالمية. لافتًا إلى أنه تم رفع جميع القيود الاحترازية الخاصة بفيروس كورونا.