في نشرته المسائية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” أهم الأخبار خلال الساعات الماضية. ومنها القبض على الصحفية منال عجرمة نائب رئيس تحرير مجلة “الإذاعة والتلفزيون”. بالإضافة إلى إطلاق المنظومة الإلكترونية للجمعيات الأهلية نهاية العام الجاري.

 

تعاني أمراضًا.. القبض على الصحفية منال عجرمة نائب رئيس تحرير “الإذاعة والتلفزيون”

الصحفية منال عجرمة
الصحفية منال عجرمة
أعلن هشام يونس -عضو مجلس نقابة الصحفيين- القبض على الصحفية منال عجرمة من منزلها بالتجمع الخامس. وتحريز هاتفها و”تابلت” واقتيادها لقسم شرطة التجمع الأول.
وقال خالد علي -المحامي الحقوقي- إنه تم إلقاء القبض على الصحفية منال عجرمة نائب رئيس تحرير مجلة الإذاعة والتلفزيون من منزلها بكومباوند الصحفيين بالقاهرة الجديدة. وأوضح أن “مكان احتجازها غير معلوم حتى الآن. كذلك غير معلوم سبب القبض عليها” حسب قوله.
وتبلغ منال عجرمة 61 سنة. وطبقاً لصحفيين فإنها مصابة بأمراض عدّة. إضافة إلى معاناتها من آثار عمليات جراحية في العمود الفقري تعجزها عن الحركة من وقت لآخر. كما أنّها ترعى والديها المسنّين.

وأعرب صحفيون عن أسفهم من القبض على زميلة لهم بعد إطلاق دعوة الحوار الوطني قبل عدة أشهر. ما أسفر عن الإفراج عن عدد من المحبوسين على خلفية قضايا رأي وسياسية. تزامنا مع استعداد السلطات المصرية لاستضافة ملتقى دولي ضخم وهو الدورة 27 من مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية حول تغير المناخ عام 2022 بين 6 و18 نوفمبر/ تشرين الجاري.

“التضامن”: إطلاق المنظومة الإلكترونية للجمعيات الأهلية نهاية العام الجاري

وزيرة التضامن ووضع الجمعيات الأهلية
وزيرة التضامن ووضع الجمعيات الأهلية

قال أيمن عبد الموجود -مساعد وزيرة التضامن الاجتماعي نيفين القباج- إن القانون 149 لعام 2019 بُني على الشفافية والحوكمة والشراكات. وتتبنى فلسفة القانون مفاهيم حقوق الإنسان والدولة منتظرة أن يتم إبراز جهود المجتمع المدني.

وأشار خلال مؤتمر بعنوان “عام المجتمع المدني.. التنمية والشراكة في الجمهورية الجديدة” نظمته “التضامن” مع مكتبة الإسكندرية إلى المنظومة الإلكترونية للجمعيات الأهلية والمنتظر إطلاقها بنهاية العام الجاري. ووصفها بأنها ستمثل “نقلة وعية  للمجتمع المدني في مصر”. لافتا إلى أن المجتمع المدني سيشارك بقوة في قمة المناخ التي ستعقد في نوفمبر/تشرين الثاني الجاري في شرم الشيخ

رئيس الوزراء: انفراجة في خروج المواد الخام ومستلزمات الإنتاج

الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء
الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء
قال الدكتور مصطفى مدبولي -رئيس مجلس الوزراء- إن هناك انفراجة في خروج المواد الخام ومستلزمات الإنتاج.
وأشار إلى أنه بالتزامن مع وضع خطة إعادة هيكلة أسعار الكهرباء كان سعر صرف الدولار متوسط 16 جنيها. والدولة اتخذت قرارا بعدم زيادة الأسعار لمدة عام. واليوم سعر الدولار زاد و”بالتالي الدعم اللي هتتحمله الدولة عن المواطنين بعد عدم زيادة الأسعار مع زيادة فرق سعر الدولار يصل إلى 43 مليار جنيه”.
وأوضح أن مجلس الوزراء ناقش موقف الاقتصاد المصري. موضحا أن حزمة إجراءات للحماية الاجتماعية ستطبق من هذا الشهر. وأن الحكومة حريصة على أن يكون هناك استقرار في أسعار السلع بالأسواق.
وأضاف -في مؤتمر صحفي بمقر مجلس الوزراء- أنه سيتم التوسع في توزيع الكراتين المدعمة والتوسع في إنشاء المنافذ لتحقيق استقرار في كم السلع والأسعار.

“الأرصاد”: غدا شبورة على الطرق وطقس مائل للحرارة.. والصغرى بالعاصمة 18

طقس الغد
طقس الغد
تتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد غدا الخميس طقسا مائلا للحرارة نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري وجنوب سيناء وشمال الصعيد. معتدل على السواحل الشمالية حار على جنوب الصعيد. لطيف في أول الليل مائل للبرودة في آخره على الأنحاء كافة.
وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية أن غدا يشهد شبورة مائية صباحا على الطرق المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء. مع وجود فرص أمطار خفيفة على السواحل الشرقية ووسط سيناء.
وبالنسبة لدرجات الحرارة غدا فهي في القاهرة العظمى 27 والصغرى 18. وفي الإسكندرية العظمى 25 والصغرى 16. وفي  أسوان العظمى 29 والصغرى 18 درجة.

مطار طابا يستقبل أولى الرحلات من بولندا بعد توقف 10 سنوات

مطار طابا
مطار طابا
استقبل مطار طابا الدولي اليوم الأربعاء أولى رحلات شركة “LOT” القادمة من بولندا. وذلك بعد توقف دام لأكثر من عشر سنوات. ومن المقرر أن يكون جدول التشغيل بواقع رحلتين أسبوعيا طوال الموسم الشتوي.
يأتي ذلك في إطار استراتيجية وزارة الطيران المدني لتنشيط الحركة الجوية والسياحية القادمة إلى مصر.
واستقبل المطار أول رحلة بالجسر المائي فور هبوط الطائرة. تعبيرا عن الترحيب بعودة رحلات الشركة البولندية.
وقام فريق العلاقات العامة في مطار طابا بالترحيب  بالسائحين وتيسير إجراءات وصولهم.

عضو مجلس أمناء الحوار الوطني: تلقينا 96 ألف مقترح و15 ألف مشروع

جلسات الحوار الوطني
جلسات الحوار الوطني

قال طلعت عبد القوي -عضو مجلس أمناء الحوار الوطني وعضو مجلس النواب– إن مجلس أمناء الحوار الوطني المكون من 19 شخصية تلقى 96 ألف مقترح و15 ألف مشروع قانون.

وأضاف أنه تم تقسيم الموضوعات إلى محاور سياسية واقتصادية واجتماعية وتم تحديد الموضوعات وفقا لما طلبه المواطنون في كل محور.

وتابع أنه تم تحديد لكل محور مقررا ومقررا مساعدا. وكان لدينا اجتماع اليوم وتم تأجيله إلى السبت المقبل. ونستهدف الخروج بحزمة مقترحات يتم إرسالها للرئيس عبد الفتاح السيسي الذي قد يحولها أو بعضها إلى مجلس النواب أو يتخذ قرارات تنفيذية ترسل للحكومة لإصلاح الهياكل بالنسبة للدولة.

تراجع أسعار الذهب اليوم في مصر بقيمة 3 جنيهات

أسعار الذهب
أسعار الذهب
تراجعت أسعار الذهب اليوم بما يقارب 3 جنيهات في مستهل تعاملات اليوم.
وسجل العيار 21 -الأكثر مبيعا في مصر- مبلغ 1207 جنيهات مقابل 1210 في تعاملات أمس. وذلك بعد هدوء الأسواق واستقرار وتيرة الصعود.
وسجل عيار 18 مبلغ 1035 جنيها. وعيار 24 سجل 1380 جنيها. وسجل الجنيه الذهب 9656 جنيها.