في نشرته المسائية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” أهم الأخبار خلال الساعات الماضية، كالتالي: الحكومة ترد على أنباء خصخصة منظومة التعليم العالي، وإجراءات حكومية لتخفيف الأعباء عن المستثمرين، وبنوك تطرح شهادات مرتفعة العائد بعد رفع الفائدة، والرئيس البرازيلي لولا دا سيلفا يعلن حضور قمة المناخ.

بيان حكومي عاجل يرد على أنباء خصخصة منظومة التعليم العالي

حقيقة خصخصة الجامعات

أكد المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، أن ما تداولته بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي، من أنباء بشأن اعتزام الدولة خصخصة منظومة التعليم العالي تزامناً مع التوسع في إنشاء الجامعات الأهلية، لا أساس لها من الصحة.

وأوضح المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، في بيان لها، اليوم، أنه بالتواصل مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، نفت تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة لخصخصة منظومة التعليم العالي تزامناً مع التوسع في إنشاء الجامعات الأهلية، وأنه لم يتم إصدار أي قرارات بهذا الشأن، مُشددةً على استمرار ملكية الدولة لقطاع التعليم دون أي نية لخصخصته، حيث تلتزم الدولة بتطوير ملف التعليم بمختلف مراحله، مع تقديم خدمات تعليمية متطورة قائمة على ضمان الجودة، وبالمجان لكافة المواطنين على حد سواء دون أي تفرقة، باعتبار التعليم حقاً أصيلاً من حقوق المصريين يكفله الدستور والقانون، مُشيرةً إلى أن الهدف من إنشاء الجامعات الأهلية هو تقديم برامج تعليمية لتأهيل الخريجين لتلبية احتياجات سوق العمل وخلق فرص وتخصصات متميزة يحتاجها سوق العمل محلياً ودولياً، دون تحقيق أي أرباح، وإنما يُعاد ضخ المصروفات الطلابية لاستخدامها في أعمال التشغيل والصيانة وتحديث المعامل وتطوير المنظومة التعليمية، وفقاً لأحدث المعايير العالمية.

وفي سياق متصل، تسهم الجامعات الأهلية في تحقيق استراتيجية الدولة في مجال التعليم العالي حتى عام 2050، والتي من بينها تقديم مستوى تعليم عالٍ على المستوى الأكاديمي والتطبيقي، بما يُسهم في إتاحة فرص التعليم بجودة عالية في مختلف العلوم، فضلاً عن تأهيل الخريجين ليكونوا قادرين على المنافسة بأسواق العمل المحلية، والإقليمية، والعالمية.

وقف تحصيل الغرامات من المتأخرين.. إجراءات حكومية لتخفيف الأعباء عن المستثمرين

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، إن الارتفاعات غير المسبوقة في مستويات أسعار السلع ومكونات الإنتاج وأسعار الطاقة على مستوى العالم، مارست أثرًا سلبيًّا على المصانع في العديد من دول العالم، حيث توقف عدد من هذه المصانع عن العمل تمامًا أو قام بتخفيض الطاقات الإنتاجية ولاسيما في الدول الأوروبية.

جاء ذلك ردًا على التساؤلات حول الاستثمار الخاص وأهمية تحقيق الاستخدام الأفضل لما هو متاح من طاقات غير مستغلة على مستوى القطاعات المختلفة، التي تلقاها من ضياء رشوان منسق الحوار الوطني.

وأضاف مدبولي أنه للتصدي للمشكلات الحالية التي تواجه الطاقات العاطلة في المصانع، فإن الحكومة المصرية تتحرك على عدة أصعدة لتقديم الدعم للمُصنعين والمُصدرين، وحل مشاكل المستثمرين، خاصة من خلال حزمة تنشيط الأداء الاقتصادي التي أعلن عنها مؤخرًا الرئيس عبدالفتاح السيسي، كما تتجه وزارة التجارة والصناعة لإطلاق الاستراتيجية الوطنية للصناعة المصرية، والتي تتضمن العديد من الآليات التي تستهدف حل مشاكل المصنعين، وتعزيز مساهمة قطاع الصناعة في الناتج والتشغيل والتصدير، وتبني آليات من شأنها تحسين كفاءة واستغلال الطاقات العاطلة حالياً.

بنوك تحسم طرح شهادات مرتفعة العائد بعد رفع الفائدة

البنك المركزي المصري

حسمت بنوك قرار رفع الفائدة على شهادات الادخار بنسبة تصل إلى 17.25% وهي الأهلي المصري ومصر والقاهرة والتجاري الدولي CIB والزراعي المصري والبنك العربي الأفريقي الدولي، بعد قرار البنك المركزي الاستثنائي بزيادة أسعار الفائدة 2% نهاية الشهر الماضي.

وجاء قرار البنوك برفع سعر الفائدة على الشهادات بعد قرار البنك المركزي برفع سعر الفائدة 2% في اجتماع استثنائي يوم الخميس الماضي على الإيداع والإقراض لكبح جماح التضخم.
وتواصل باقي البنوك الانتهاء من دراسة طرح شهادات جديدة مرتفعة العائد آجال 3 سنوات بهدف تعزيز الادخار في الجنيه المصري ووجود عائد مجزي على مدخرات العملاء.

البنك الأهلي المصري:

أصدر شهادة بلاتينية لمدة 3 سنوات بعائد سنوي 17.25% ويصرف العائد سنويا. وكذلك أتاح دوريات صرف متعددة شملت فائدة 16% بدورية شهرية، وبفائدة 16.25% بدورية ربع سنوية لصرف العائد، و16.5% سنويا بدورية نصف سنوية لصرف العائد.

ويبدأ شراؤها من أول ألف جنيه ومضاعفاتها.

بنك مصر:

رفع سعر الفائدة على إصدار شهادة “القمة” لمدة 3 سنوات بنسبة 3.25% لتصل إلى 17.25% يصرف سنويا. وأتاح بنك مصر إصدارات أخرى من نفس الشهادة بعائد 16% سنويا يصرف شهريا ، أو 16.25% بدورية ربع سنوية. ويبدأ شراؤها من أول ألف جنيه ومضاعفاتها.

كيف تسدد الدولة عجز الموازنة والدين العام؟

مصطفى مدبولي

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إن الأطر القانونية التي تُنظم عمل السياسة النقدية في مصر تضمن استقلالية البنك المركزي المصري وقراراته، كما تحكم تلك الأطر وتضع ضوابط على تمويل البنك المركزي للحكومة وفقًا لأفضل الممارسات الدولية، التي تتمثل في نسبة محددة من متوسط إجمالي الإيرادات العامة التي يتم تحقيقها في المتوسط خلال السنوات السابقة، وهو الأمر الذي تحرص عليه مصر منذ بداية تطبيق برنامج الإصلاح الاقتصادي في مصر في عام 2016 ويعززه كذلك قانون البنك المركزي المصري.

جاء ذلك ردًا على تساؤل حول عجز الموازنة والدين العام والإجراءات الخاصة بالإيرادات والنفقات المزمع تبنيها في إطار الاتفاق مع صندوق النقد الدولي والإجراءات التي يمكن أن تطبقها الحكومة لرفع هذا المعدل بما يتناسب مع متوسط دخل الفرد، والتي تلقاها من من ضياء رشوان منسق الحوار الوطني.

وأشار إلى أنه بالنسبة لمعدل الادخار، فإن الحكومة تضع على رأس أولوياتها رفع معدلات النمو الاقتصادي وتحقيق وتيرة نمو اقتصادي شاملة ومستدامة، وتحقيق زيادة متواصلة في معدلات التشغيل تبلغ 900 ألف فرصة عمل جديدة سنوياً، لامتصاص فائض عرض العمالة، والإبقاء على معدلات البطالة في حدود 7.3%.

رئيس البرازيل الجديد يعلن مشاركته في قمة المناخ بشرم الشيخ

الرئيس البرازيلي المنتخب لولا دا سيلفا

أكد رئيس البرازيل المنتخب، لويس إيناسيو لولا دا سيلفا مشاركته فى مؤتمر الأمم المتحدة المعنى بتغير المناخ، الذى ينعقد في شرم الشيخ من 6 إلى 18 نوفمبر، كما ستحضر أيضا القمة النائبة الفيدرالية المنتخبة مارينا سيلفا ، بصفتها ناشطة بيئية.

وأكد جليسي هوفمان، رئيس حزب العمال الذي ينتمي إليه لولا دا سيلفا، أن الرئيس المنتخب سيحضر قمة كوب 27، وذلك بعد أن دعا الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الرئيس البرازيلي المنتخب لحضور القمة في رسالة هنأه فيها بالفوز بانتخابات الرئاسة، وفقا لصحيفة “او تيمبو” البرازيلية.

وأكد لولا دا سيلفا (PT) حضوره للمؤتمر الذى سيعقد فى مصر ما بين 6 إلى 18 نوفمبر، لمناقشة كيفية تنفيذ تدابير التخفيف من تغير المناخ و تمت دعوة لولا للانضمام إلى وفد حاكم بارا، هيلدر باربالو، نيابة عن اتحاد حكام منطقة الأمازون القانونية، وسوف يستفيد من الحدث لتعزيز التزامه بالأجندة البيئية للعالم.

ورحب علماء البيئة بفوز لولا في الانتخابات يوم الأحد بعد أن وعد خلال الحملة الانتخابية بحماية غابات الأمازون المطيرة واستعادة دور البرازيل القيادي في مجال تغير المناخ.

وأشارت الصحيفة البرازيلية، إلى أنه بين عامي 2004 و 2012، السنوات التي كان فيها لولا وديلما روسيف في قصر بلانالتو، انخفضت إزالة الغابات في غابات الأمازون بنسبة 80٪، ومع ذلك فقد ارتفع في عهد بولسونارو بنسبة 73٪ في السنوات الثلاث الأولى حليف لولا.

وزارة الصحة تخصص خطا ساخنا لقمة المناخ

أكد الموقع الرسمى لقمة المناخ في دورتها السابعة والعشرين المنعقدة الأحد المقبل، وتمتد حتى 18 نوفمبر بمدينة شرم الشيخ، أن هناك عددا من المعايير والتدابير الاحترازية المتعلقة بالصحة العامة، حيث إنه على ضوء العدد الكبير من المشاركين المتوقع تواجده بشرم الشيخ لحضور مؤتمر “COP27” والأنشطة ذات الصلة به.

وطالبت الرئاسة المصرية للكوب جميع المشاركين بالالتزام الكامل بالمعايير والتدابير الاحترازية الصحية المطبقة، وبالمتابعة الحثيثة للقسم الخاص بالمعلومات والتوصيات الخاصة بالوضع الصحي بما في ذلك البروتوكول المتبع بالنسبة لجائحة كوفيد 19، وذلك عبر: https://cop2z.eg/#/trip-planning/planning/health

كما حدد الموقع الخط الساخن لوزارة الصحة المصرية 112 أو 123. للمزيد من الاستفسارات حول المسائل أو الطوارئ الصحية، يمكن للمشاركين التواصل معه.