في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” أبرز الأخبار خلال الساعات الماضية، كالتالي: استمرار الانخفاض في أسعار الذهب، بعد رفع سعر الفائدة على الجنيه والدولار الأمريكي، وبنيامين نتنياهو يقترب من تشكيل الحكومة الإسرائيلية مجددا، ووثائق بريطانية تكشف رغبة إسرائيل في نقل مياه النيل إلى غزة قبل 35 عاما، وتفاصيل النفق الأثري الغامض في الإسكندرية،

رفع الفائدة يهوي بسعر الذهب اليوم والجرام ينخفض 25 جنيهًا في مصر

أسعار الذهب في مصر

واصل سعر الذهب الخميس في مصر تراجعه، وانخفض الجرام 5 جنيهات، خلال التعاملات المسائية، مع انخفاض المعدن عالميا، وذلك بعد رفع الفيدرالي الأمريكي لسعر الفائدة.

وكان سعر جرام الذهب هبط 15 جنيهًا في بداية التعاملات، ليواصل تراجعه في منتصف التعاملات وحتى التعاملات المسائية، لتصبح قيمة التراجع على مدار اليوم إلى الآن 25 جنيهًا.

وأعلن الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي)، رفع سعر الفائدة بنسبة 0.75%.

وهذه هي المرة السادسة على التوالي التي يرفع فيها الفيدرالي الفائدة منذ بداية العام الجاري، كما أنها المرة الرابعة التي يرفع فيها العائد بـ 75 نقطة على أساس سنوي.

ووصل مستوى سعر الفائدة في الاحتياطي الفيدرالي بعد هذا الرفع إلى بين 3.75 و4%.

أسعار الذهب

هبطت أسعار الذهب عيار 14 إلى 790 جنيها للجرام.
وانخفض سعر الذهب عيار 18 إلى 1016 جنيها للجرام.
وهبط سعر الذهب عيار 21 إلى 1185 جنيها للجرام.
وهوى سعر الذهب عيار 24 إلى 1354 جنيها للجرام.

سعر الجنيه الذهب

تراجع سعر الجنيه الذهب إلى 9480 جنيها، وقد يختلف السعر من تاجر لآخر، ويساوي هذا السعر قيمة الذهب في الجنيه، ويرتبط سعره بأسعار الجرام عيار 21.

بنيامين نتنياهو وحلفاؤه يفوزون بالأغلبية في البرلمان الإسرائيلي

نتنياهو

أكدت لجنة الانتخابات في إسرائيل فوز رئيس الوزراء السابق، بنيامين نتنياهو، وحلفائه بالأغلبية في الانتخابات البرلمانية التي جرت الثلاثاء.

وحصل الائتلاف اليميني الذي يقوده على 64 مقعدا من مقاعد الكنيست البالغة 120. أما تكتل الوسط، بزعامة رئيس الوزراء المنتهية فترته، يائير لابيد، فحصل على 51 مقعدا. واعترف لابيد بالهزيمة، قائلا إنه سيعطي تعليمات إلى مكتبه بالتحضير لتسليم السلطة إلى رئيس الوزراء الجديد.

النفق الأثري الغامض في الإسكندرية.. 1300 متر أوله في اليابسة وآخره داخل البحر

الكشف الأثري في الإسكندرية

لا يزال الغموض يكتنف العديد من جوانب الكشف الأثري الأخير في الإسكندرية، وسبب حفره والتماثيل الموجودة على مدخله.
كانت البعثة الأثرية المصرية الدومينيكانية التابعة لجامعة سان دومينجو برئاسة الدكتورة كاثلين مارتينز، كشفت عن نفق منحوت في الصخر على عمق حوالي 13 متر تحت سطح الأرض وذلك أثناء أعمال الحفر الأثري للبعثة بمنطقة معبد تابوزيريس ماجنا غربي الإسكندرية.

مصدر في محافظة الإسكندرية أكد أن النفق وصفه خبراء بأنه إعجاز هندسي أثري، موضحًا أن الغموض لا يزال يكتنف العديد من الجوانب المتعلقة بالنفق الذي يمتد من اليابسة وحتى البحر الأبيض المتوسط.

وقال إن النفق يبلغ طوله 1305 أمتار، وارتفاعه حوالي 2 متر، كما جرى العثور بالقرب من المعبد على رأسين مصنوعين من الألبستر، أحدهما لشخص من العصر البطلمي، والآخر من المرجح أنه تمثال لأبو الهول.

ضياء رشوان: نقابة الصحفيين خاطبت النيابة لتأجيل التحقيق في أزمة “ثابت” و”كامل”

نقيب الصحفيين

قال ضياء رشوان، نقيب الصحفيين، ورئيس الهيئة العامة للاستعلامات، إن النقابة استكملت جهودها وأجرى بصفته النقابية وبناء على لقاءات واتصالات، تمت كل على حدة، بين النقيب وبحضور عدد من أعضاء مجلس النقابة الحاليين والسابقين، مع كل من الزميلين علاء ثابت رئيس تحرير جريدة الأهرام ومحمود كامل عضو مجلس النقابة، للتوفيق بينهما وديا في النزاع القائم بينهما.

وأضاف: “أرسل النقيب خطابا إلى نيابة استئناف القاهرة يطلب فيه تأجيل جلسة التحقيق التي كان مقررا لها يوم السبت 5 نوفمبر في القضية محل النزاع، بين (ثابت) و(كامل) لموعد آخر لإعطاء النقابة فرصة أخرى لإنهاء النزاع بين الزميلين والتوفيق بينهما”.

وتابع: “إذ تأمل النقابة في إنهاء الأمر بالسبل النقابية، تعلن تقديرها للزميلين العزيزين لابدائهما حسن النوايا والاستعداد لطي صفحة الخلاف تحت سقف نقابتهم”.

إسرائيل وضعت خطة لنقل مياه نهر النيل إلى قطاع غزة قبل 35 عاما (وثائق بريطانية)

بعد عقدين من احتلالها الأراضي الفلسطينية، وضعت إسرائيل نهر النيل ضمن خطة شاملة لحل مشكلتها المائية التي وصلت إلى ما اعتبرته حينها نقطة تحول، حسبما تكشف وثائق بريطانية.

في حرب الأيام الستة عام 1967، احتلت إسرائيل الضفة الغربية بما فيها شرق القدس، وقطاع غزة. وأصبحت باعتبارها سلطة احتلال مسؤولة عن توفير المياه لسكان غزة، الذين لا يزال 90 في المئة منهم يعانون حتى الآن، كما قالت الأمم المتحدة منذ شهور، أزمة في المياه الصالحة للشرب.

وفي عام 2005، اضطرت إسرائيل إلى الانسحاب من القطاع فيما وصفه الإسرائيليون بفض الارتباط من جانب واحد. وأخلت إسرائيل 21 مستوطنة يهودية فيه. غير أن الأمم المتحدة والمنظمات الحقوقية الدولية والكثير من دول العالم يصرون على اعتبار القطاع محتلا بسبب الحصار الإسرائيلي له.

مظاهرات إيران: الشرطة “تطلق النار” على حشود قرب طهران

اندلعت مصادمات بين قوات من الشرطة الإيرانية ومتظاهرين تجمعوا بمناسبة مرور أربعين يوما على وفاة شابة كانت قد لقيت مصرعها متأثرة بالرصاص في مظاهرة قرب العاصمة طهران.

وللحيلولة دون وصول الآلاف إلى مقبرة الشابة هاديس نجفي، أغلقت السلطات أبواب المدافن التي تضمّ مقبرة عائلة نجفي.

وأطلقت الشرطة النار على الحشود، بحسب ما أفاد به شهود. وأظهرت مقاطع فيديو محتجين يقطعون طريقا سريعا في مدينة كرج غربي طهران، ويضرمون النار في مركبة، مردّدين هتافات مناوئة للحكومة.