في نشرته المسائية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” أبرز الأخبار خلال الساعات الماضية، كالتالي: بدء وصول الوفود المشاركة في قمة المناخ في شرم الشيخ، وشيخ الأزهر يدعو للاتحاد بين علماء السنة والشيعة، و”التموين” تسمح لسلاسل تجارية ببيع الأرز بنسبة 3% كسر بسعر 16.5 جنيه للكيلو، قرار جديد لـ “التعليم” بشأن درجات أعمال السنة للمصريين في الخارج، وتفاصيل طقس الأحد.

بدء وصول الوفود المشاركة في قمة المناخ إلى شرم الشيخ

بدء وصول الوفود المشاركة في قمة المناخ

تشهد مدينة شرم الشيخ السياحية بجنوب سيناء، وصول الوفود الرسمية لعدة دول للمشاركة فى قمة المناخ COP27 التي تنطلق غدا الأحد وحتى 18 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، وسط استعدادات وتجهيزات خاصة لاستقبال الضيوف على مدار أيام انعقاد المؤتمر، حيث لمست الوفود حفاوة وحسن استقبال من المنظمين في شرم الشيخ.

ومن المقرر أن يشهد المؤتمر مشاركة دولية واسعة من مختلف أنحاء العالم، بحضور ممثلين من نحو 197 دولة، وعشرات المنظمات الدولية والإقليمية، للمشاركة في المفاوضات السنوية بشأن تغير المناخ، بهدف مناقشة المضى قدما فى الحد من التأثيرات السلبية للتغيرات المناخية والتكيف مع تداعياتها.

شيخ الأزهر: الاتحاد بين العلماء السنة والشيعة ضرورة حتمية

شيخ الأزهر في البحرين

عقد الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف، رئيس مجلس حكماء المسلمين، صباح اليوم السبت، اجتماعًا بأعضاء المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، في مقر قصر الصخير بمملكة البحرين، بحضور رئيس المجلس الشيخ عبد الرحمن بن محمد آل خليفة، وأعضاء المجلس، ووفد علماء الأزهر المرافقين لفضيلة الإمام الأكبر، حيث أدار هذه الجلسة بين علماء الأزهر وعلماء البحرين، الأمين العام لمجلس حكماء المسلمين.

وأكد شيخ الأزهر خلال الاجتماع مع أعضاء المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية البحريني، أن البحرين تمثل تعبيرًا صادقًا للأخوة العميقة، وقد رأيت ذلك حقيقة في لقاء ملك البحرين قبل سنوات في مشيخة الأزهر والآن في البحرين، وهذا هو السر في أنَّ الله تعالى يفيض على هذا البلد بالكثير من الخير، مشيرا إلى أن اجتماع اليوم يجمع العلماء المهمومين بهموم الأمة، وأولها هموم التحديات الصارخة التي تتربص بأمتنا ليل نهار، وتصنع لها البرامج وترصد لها الأموال، لتحارب الدين، مضيفًا أن الاتحاد بين علماء المسلمين سنة وشيعة ضروري وحتمي.

وأضاف شيخ الأزهر: (نحن المسلمون – بمختلف مذاهبنا ومدارسنا الفكرية- مؤهلون للاتحاد والتلاقي على أرضية مشتركة، فنحن أبناء دين واحد ولغة واحدة، وتجعمنا مشتركات إنسانية وقيم أخلاقية وعادات مجتمعية متشابهة، وتتوفر لدينا كل مقومات الاتحاد، ولكن هناك صراعات وأجندات ومصالح مادية تتصدرها بيع الأسلحة، تتخذ من عالمنا الإسلامي سوقًا لترويج بضائعها ولا سبيل لهم في ذلك سوى ببث الفرقة والطائفية بيننا نحن المسلمون، فهم يتغذوا على ضعفنا، وهم حريصون على ألا نتحد، مشيرا إلى أن الأزهر انفتح في الحوار الإيجابي على مختلف الموسسات الدينية حول العالم، ويأتى فى مقدمة أولوياته التقاء ووحدة المسلمين مع بعضهم بعضًا وأن يتحدوا لمواجهة التحديات وتجاوز الأزمات).

وزير التموين: مخزون القمح يكفي 5.1 شهر والسكر 4.3 شهر

أكد الدكتور عَلي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، أن الوزارة تمتلك احتياطيا استراتيجيا آمن من السلع الأساسية، حيث تمتلك الوزارة كميات من القمح تكفي احتياجات المواطنين، لمدة تصل إلى 5.1 شهر.

وأضاف المصيلحي، خلال جولة تفقدية عَلى منافذ شركتي المصرية لتجارة الجملة، وشركة النيل للمجمعات الاستهلاكية، للاطمئنان عَلى توافر السلع والمنتجات الغذائية، أن الوزارة لديها احتياطي من السكر يكفي احتياجات المواطنين لمدة 4.3 شهر، بجانب قرب حلول موسمي توريد القصب والبنجر خلال شهري يناير وفبراير المقبلين. وتوفر وزارة التموين الدقيق الفاخر استخراج 72%؜ للمخابز السياحية بسعر 10 آلاف جنيه للطن.

من ناحية أخرى، قال المصيلحي إن الوزارة سمحت لبعض السلاسل التجارية ببيع الأرز ذو الجودة العالية بنسبة 3% كسر بسعر 16.5 جنيه، مشيرا إلى أن السماح بسعر يزيد عن 15 جنيها جاء وفقا لجودة وتكلفة إنتاج معينة، وذلك بتقديم طلب عَلى أن يكون بمواصفات معينة وتسعيرة مناسبة لتلك المواصفات.

وأضاف أن الوزارة لن ترفع أسعار أي سلعة مطروحة بمنافذها المختلفة، كما يتم توفير كميات كبيرة من الأرز الأبيض السائب بسعر 12 جنيها والأرز المعبأ بسعر 15 جنيها للكيلو.

وأصدر وزير التموين والتجارة الداخلية، قرارا وزاريا لتنظيم التداول والتعامل مع الأرز وموسم الشعير المحلي موسم حصاد 2022، ويتضمن القرار الضوابط المنظمة لتسويق وتسليم الأرز الشعير المحلي، وتنظيم أماكن تخزين الأرز الشعير.

“هيئة الدواء” تحذر من شراء أدوية من خلال إعلانات مواقع التواصل الاجتماعي

وجهت هيئة الدواء المصرية، المواطنين بعدم شراء الأدوية من خلال الإعلانات التي يتم الترويج لها على وسائل التواصل الاجتماعي. وقالت، يصعب على المواطن اكتشاف العبوات المغشوشة والمقلدة نظرا للتشابه الشديد في الشكل الظاهري لها مع المستحضر الأصلي، مشددة على ضرورة شراء الأدوية من الصيدليات، لأنها المصدر الآمن لتوفير دواء ذو جودة وفاعلية عالية.

وكان الدكتور تامر عصام رئيس هيئة الدواء المصرية، كشف أن عدد العبوات المتداولة في مصر 4 مليارات عبوة، وأن أكثر من 90% منها يصنع في مصر.

وقال رئيس هيئة الدواء المصرية إن قطاعنا قوي ومتماسك واستطعنا أن نتغلب على فيروس سى، وتمت إدارة أزمة كورونا بنجاح موضحًا أن سمعة الدواء المصرى طيبة فى جميع المحافل العالمية، وحصلنا على الاعتماد من منظمة الصحة العالمية.

قرار جديد لـ”التعليم” بشأن درجات أعمال السنة والأنشطة للطلاب المصريين بالخارج

وزير التعليم الدكتور رضا حجازي

أعلنت وزارة التربية والتعليم التعليم الفني إعفاء الطلاب المتقدمين لامتحانات في الخارج، من درجات أعمال السنة والأنشطة التربوية، طبقًا للقرار الوزاري 313 لسنة 2011 وتعديلاته.

وأشارت وزارة التربية والتعليم إلى أنه بالنسبة إلى طلاب اللغات يتم أداء امتحان العلوم والرياضيات طبقًا للغة الأجنبية الأولى التي يدرسها الطالب (الإنجليزية أو الفرنسية فقط).

وطالبت الوزارة بأنه يجب تسجيل الشعبة عند ملء البيانات باستمارة البيانات؛ باستمارة التقدم لأداء امتحانات الصف الثاني الثانوي، مشيرةً إلى أنه لن يتم قبول التقدم دون تحديد الشعبة، وكذلك اللغة الأجنبية الثانية التي أداها الطالب بالصف الأول الثانوي.

إغلاق جزئي لشارع الأهرام لتسليم النصف الثاني من مواقع محطات المترو

تجري إدارة المرور، إغلاقا جزئيا بدءا من أمام كازينو ومطعم الليل وحتى تقاطعه مع شارع ابن بطوطة بطول (500 متر) في الاتجاه القادم من ميدان الجيزة وبداية من بعد تقاطع شارع الأهرام مع شارع مصطفى كامل بمسافة (60 مترا) وحتى ما قبل منطقة محلات شعبان بمسافة ما يقرب من (40 مترا)، وسط تواجد الخدمات المرورية لمتابعة حركة السيارات.

وكشفت محافظة الجيزة، أنه في ضوء استكمال أعمال تسليم النصف الثاني من مواقع أعمال محطات مشروع مترو أنفاق الخط الرابع المار بشارع الأهرام والذي يتضمن محطات (الأهرامات – المريوطية – العريش – المطبعة – الطالبية – مدكور – المساحة) وستقوم الشركة المنفذة باستلام النصف الثاني لموقع أعمال محطة مترو أنفاق الطالبية (المرحلة الثانية) تحديدا من بداية ما بعد تقاطع شارع الأهرام مع شارع مصطفى كامل بمسافة (60 مترا) وحتى ماقبل منطقة محلات شعبان بمسافة ما يقرب من (40 مترا) بشارع الأهرام ويبلغ طول أعمال موقع المحطة ما يقرب من (500 متر) في الاتجاه القادم من ميدان الجيزة في اتجاه المريوطية والمنطقة الأثرية.

وأشارت المحافظة، إلى أن الأمر يستلزم إجراء غلق جزئي لشارع الأهرام في المنطقة والاتجاه المشار إليهما لتسليم موقع محطة مترو أنفاق الطالبية بالكامل ابتداء من صباح اليوم وحتى انتهاء فترة الأعمال، وستقوم محافظة الجيزة بتسليم الشركة المنفذة النصف الثاني لموقع أعمال محطة مترو أنفاق مدكور (المرحلة الثانية) تحديدأ بداية من أمام كازينو ومطعم الليل وحتى تقاطع شارع الأهرام مع شارع ابن بطوطة بطول ما يقرب من(500 متر) في الاتجاه القادم من ميدان الجيزة اتجاه المريوطية والمنطقة الأثرية.

طقس الأحد: شبورة على الطرق السريعة وطقس مائل للحرارة نهارا

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية، أن يشهد غدا الأحد، طقس مائل للحرارة نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية وجنوب سيناء وشمال الصعيد وجنوب الصعيد، لطيف في أول الليل مائل البرودة في آخره على كافة الأنحاء.

وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية، أن غدا يشهد شبورة مائية صباحا تكون كثيفة أحيانا على الطرق المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء وشمال الصعيد، وفرص أمطار خفيفة على أقصى الغرب.

وبالنسبة لدرجات الحرارة، غدا الأحد: القاهرة العظمى 26 درجة والصغرى 17 درجة، والإسكندرية العظمى 26 والصغرى 17 درجة، ومطروح العظمى 27 درجة والصغرى 15 درجة، وسوهاج العظمى 27 درجة والصغرى 15 درجة، وقنا العظمى 28 درجة والصغرى 17 درجة، وأسوان العظمى 29 درجة والصغرى 17 درجة.