في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” أهم الأخبار خلال الساعات الماضية، كالتالي: غرق 17 شابا من البحيرة في مركب هجرة غير شرعية أمام سواحل اليونان، ورئيس فرنسا ومستشار ألمانيا يعلنان حضور قمة شرم الشيخ، و”الحوار الوطني” يتلقى رد رئيس الوزراء على استفسارات المؤتمر الاقتصادي، و”التعليم” تعلن ضوابط التقييم في منهج الجدارات الفني.

غرق 17 شابا من البحيرة في مركب هجرة غير شرعية أمام سواحل اليونان

غرق قارب يحمل مهاجرين غير شرعيين

لقي 17 شابا مصرعهم غرقا، جميعهم من قرية كوم زمران بمركز الدلنجات بالبحيرة، كانوا على متن مركب في رحلة هجرة غير شرعية لليونان.

وتواصلت السفيرة سها جندي، وزيرة الهجرة والمصريين في الخارج، مع سفير مصر باليونان السفير عمر عامر، فور ورود معلومات عن غرق قارب للهجرة غير الشرعية أمام السواحل اليونانية لمعرفة عدد المصريين على متن القارب المنكوب و الاطمئنان على العثور على ناجين وموقف جثامين المتوفين.

وأشارت وزيرة الهجرة إلى أن السفارة المصرية بأثينا أفادت بأن القارب أبحر من مدينة أزمير التركية متجهاً إلى إيطاليا وعلى متنه 68 شخصاً من جنسيات مختلفة شملت مصريين وأفغان وإيرانيين وجنسيات أخرى غير معلومة، وأنقذت قوات خفر السواحل اليونانية 11 شخصاً فقط، منهم سبعة مصريين، وثلاث أفغان واثنين من إيران.

ووفقا للتواصل بين الوزيرة والسفير عمر عامر، فقد قامت السلطات اليونانية حتى تاريخه بانتشال 24 جثماناً فقط (6 سيدات و13 من الذكور و5 من القصر: اثنتين من الإناث وثلاثة من الذكور)، متواجدين في مشرحتي رافينا وخالكيدا، وسيتم نقلهم للمشرحة المركزية في أثينا تباعاً.

وأضافت السفيرة سها جندي أن البعثة المصرية الدبلوماسية في اليونان تلقت حتى تاريخه أسماء مواطنين مصريين مفقودين كانوا على متن القارب المنكوب وعددهم 24، واستقبلت البعثة اليوم مواطنين على صلة قرابة مع عدد من الضحايا وأصدقائهم من قرية ميت زمران، ومن خلال تواصل السفارة المصرية والتنسيق مع السلطات اليونانية تم التعرف بصورة غير رسمية على ثلاثة مواطنين من مشرحة رافينا بناء على إفادات الأهالي، وبيانهم كالتالي: (أدهم جمال أمين عمر – محمد رضا عبد الدايم موسى – محمد حسن غنيم).

وأوضح سفير مصر بأثينا أنه تم إبلاغ أهالي الضحايا لموافاة السفارة بصور حديثة للضحايا وصور جوازات السفر حتى يتسنى للبعثة موافاة السلطات اليونانية بها والبدء في عملية مطابقة الجثامين، علماً بأنه –وفقاً للسوابق– فسيتعذر مطابقة الجثامين التي تحللت من عوامل البحر، والتي ستتطلب إجراء تحاليل DNA من الأب أو الأم.

كما نسقت البعثة مع مسئولي مشرحة أثينا المركزية للقيام بعملية مطابقة الجثامين بالصور التي يقوم بإعدادها حالياً أقارب الضحايا، وسيتم إيفاد مندوب من القنصلية لحضور عملية المطابقة، وموافاة وزارة الهجرة بأية تطورات في هذا الشأن.

المستشار الألماني يشارك في مؤتمر المناخ ويلتقي بالرئيس السيسي

شعار مؤتمر المناخ في شرم الشيخ cop 27

أعلن نائب المتحدث باسم الحكومة الفيدرالية الألمانية، فولفجانج بوشنر، أن المستشار الاتحادي أولاف شولتس سيشارك في مؤتمر الدول الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة بشأن تغير المناخ (COP -27) في مدينة شرم الشيخ في الفترة من 7 إلى 8 نوفمبر/تشرين ثاني.

وأضاف أن المستشار الألماني سيترأس مع رئيس جمهورية مصر العربية الرئيس عبد الفتاح السيسي، طاولة مستديرة حول “الاستثمار في مستقبل الطاقة: الهيدروجين الأخضر”.. ولفت بقوله كما سيستغل الفرصة لإجراء محادثات ثنائية بين الزعيمين.

سفير فرنسا بالقاهرة: ماكرون يشارك في مؤتمر المناخ “COP27” بشرم الشيخ

أكد سفير فرنسا بالقاهرة مارك باريتي، مشاركة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في أعمال الدورة السابعة والعشرين لمؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة لتغير المناخ COP27 الذى ترأسه مصر وتستضيفه بشرم الشيخ في الفترة من السادس وحتى الثامن عشر من الشهر الجارى.

وقال السفير الفرنسي، في تصريحات صحفية، إن الرئيس ماكرون سيصل مصر يوم الاثنين المقبل، حيث يحرص على المشاركة في هذا الحدث العالمي.

“الحوار الوطني” يتلقى رد رئيس الوزراء على استفسارات أعضائه بالمؤتمر الاقتصادي

بيان الحوار الوطني

أعرب ضياء رشوان، المنسق العام للحوار الوطني، نيابةً عن مجلس أمناء الحوار الوطني، عن شكره وتقديره، إزاء تلقيه خطابا من رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، يحوي ردودا على الأسئلة والاستفسارات التي أعدها المحور الاقتصادي للحوار الوطني ولجانه، لرئيس مجلس الوزراء، لوضعها أمام المؤتمر الاقتصادي للنظر فيها، وطرح ما يراه من مخرجات بشأنها.

وقد تم تحويل هذه الإجابات لمجلس أمناء الحوار الوطني لمناقشتها خلال جلسات المحور الاقتصادي.

“التعليم” تعلن ضوابط التقييم في المدارس المطبِقة “منهجية الجدارات الفنية”

رضا حجازي وزير التعليم أمام مجلس النواب

أرسلت وزارة التربية والتعليم خطابا للمديريات التعليمية، بشأن أعمال التقييم والتحقق للبرامج الدراسية ذات المناهج المبنية وفقا لمنهجية الجدارات، موضحة أنه في إطار الخطة التنفيذية للإدارة المركزية لمدارس التعليم الفني لأعمال التقييم والتحقق للبرامج الدراسية ذات المناهج المبنية وفقاً لمنهجية الجدارات المهنية للعام الدراسي الحالى، لطلاب التعليم الفني بالمدارس الفنية المطبق بها البرامج الدراسية المبنية علي منهجية الجدارات المهنية، وفي ضوء التدريبات التي تمت للمرشحين علي أعمال التحقق الداخلي، وبناء علي ترشيحات منسقي برامج التعليم الفني باللجنة النوعية لأعمال التقييم والتحقق بالإدارة المركزية لمدارس التعليم الفني للمحققين الداخليين لتنفيذ أعمال التحقق الداخلي بالمدارس الفنية المطبق بها منهجية الجدارات المهنية، في ضوء لائحة التقييم والتحقق المعدلة والمعتمدة من وزير التربية والتعليم، فإنه يتم التشديد على تأكيد صدق وموثوقية أدوات التقييم، والتأكد من أن المقيمين يطبقون معايير التقييم بشكل موحد.

صندوق الأوبك للتنمية الدولية يعلن إطلاق حزمة تمويل ضخمة خلال قمة المناخ بمصر

يطلق صندوق الأوبك للتنمية الدولية مبادرات وإجراءات مناخية جديدة في مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ COP27 في شرم الشيخ، حيث سيشهد المؤتمر الكشف عن حزمة تمويل بمليارات الدولارات من قبل مجموعة التنسيق العربية (ACG)، وهي مجموعة من 10 مؤسسات لتمويل التنمية بما في ذلك صندوق الأوبك، لمعالجة أزمة المناخ العالمية.

وستدعم حزمة ACG للفترة 2022-2030 الاقتصادات في الدول النامية لتسريع انتقال الطاقة، وزيادة المرونة المناخية وتعزيز أمن الطاقة، ويأتي التسهيل الجديد في أعقاب اعتماد خطة العمل المناخي لصندوق أوبك التي تلزم المؤسسة بزيادة تمويلها المتعلق بالمناخ إلى 40% من التمويل الجديد بحلول عام 2030.

وقال المدير العام لصندوق أوبك الدكتور عبد الحميد آل خليفة – الذي سيرأس وفد المؤسسة في COP27 – “نحن نعيش في فترة صعبة بدأت مع جائحة COVID-19، تلتها سريعًا أزمات أخرى، بما في ذلك انعدام الأمن الغذائي، والتضخم والتباطؤ الاقتصادي، لذا يجب أن يكون هدفنا الآن هو إعادة الأمور إلى مسار التنمية.. يجب أن نستخدم COP27 لتعزيز التعاون الدولي حتى نتمكن من زيادة التأثير بطريقة مستدامة لجميع الدول الشريكة”.

إيلون ماسك: تسريح 50% من موظفي “تويتر”

إيلون ماسك

أخطرت شبكة تويتر موظفيها برسالة عبر البريد الإلكتروني بأنها ستباشر اعتبارا من أمس الجمعة تقليص عامليها، حسبما ذكرت شبكة “روسيا اليوم”.

وجاء في الرسالة الإلكترونية، “في محاولة لوضع Twitter على مسار سليم، سنمر بالعملية الصعبة المتمثلة في تقليص القوى العاملة العالمية لدينا يوم الجمعة”.

وجاء في الإشعار أن جميع الموظفين سيتلقون بريدا إلكترونيا يوم الجمعة، كما سيتلقى أولئك الذين سيحتفظون بوظائفهم بريدا إلكترونيا على حساب عملهم، فيما سيصل أولئك الذين سيتم تسريحهم إشعار إلى بريدهم الإلكتروني الشخصي. وتم تذكير الموظفين بعدم الكشف عن “معلومات الشركة السرية” على وسائل التواصل الاجتماعى أو للصحافة.

وقالت الشركة للموظفين: “نحن ندرك أن هناك عددا من الأفراد الذين قدموا مساهمات ملحوظة في “تويتر” سيتأثرون، لكن للأسف هذا الإجراء ضروري لضمان نجاح الشركة في المستقبل”.

وتأتي عمليات التسريح في الوقت الذي تم فيه التكهن بأن ماسك خفض ما يصل إلى 50% من القوة العاملة في “تويتر”، بعد أيام فقط من توليه رئاسة الشركة التي اشتراها مقابل 44 مليار دولار.