بعد أن أعلن البرتغالي روي فيتوريا المدير الفني لمنتخب مصر الأول، قائمة الفراعنة للمعسكر الذي ينطلق في السابع من نوفمبر/تشرين ثاني الحالي وحتى يوم 18، موعد المواجهة الودية مع منتخب بلجيكا في الكويت ضمن استعدادتها لكأس العالم 2022 في قطر، وهو تحت قصف نيران الانتقادات من الجميع جماهير ونقاد وأندية ومسؤولين، نتيجة اختياراته الغريبة للاعبين بها.

ونشر اتحاد الكرة المصري عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” مساء الخميس، أنه تم الاتفاق على إقامة المعسكر على فترتين الأولى من 7 إلى 11 والفترة الثانية من 13 إلى 18 من الشهر ذاته.

اقرأ أيضا.. 3 أسباب لتعادل الزمالك مع إنبي

ولم تتضمن القائمة لاعبين من بيراميدز وفيوتشر، بسبب ارتباطهما بخوض مباراة العودة بملحق دور الـ32 من بطولة الكونفيدرالية، ولكنها شهدت “عجائب وغرائب” في الاختيارات للاعبين، وكانت بها العديد والعديد من علامات الاستفهام من قبل الجماهير والنقاد وكل المنظومة الرياضية، ونرصد أبرز تلك الألغاز في النقاط الآتية:

كريم فؤاد

كريم فؤاد

أبرز ألغاز قائمة الفراعنة واختيارات فيتوريا، بلا منازع هي استبعاد كريم فؤاد نجم الأهلي الذي تألق بشكل لافت للنظر في المباريات الأخيرة. وصنع كريم هدف الفوز على الإسماعيلي بالدوري، كما سجل في مباراة السوبر أمام الزمالك، وتوهج أمام الداخلية حيث سجل ثنائية وصنع هدف وحيد.

وتوقع الجميع تواجد كريم فؤاد صاحب الـ23 عامًا في قائمة الفراعنة، خاصة وأنه انضم في معسكر سبتمبر الماضي، ولم يكن متألقًا بهذا الشكل. إلا أن فيتوريا قرر استبعاده وفضل ضم أكرم توفيق وعمر جابر في مركز الظهير الأيمن، وبرر ذلك برغبته في مشاهدة لاعبين آخرين ومنحهم الفرصة. وقال فيتوريا نصًا: “كريم انضم للمعسكر الأول، وكان يمر بمرحلة صعبة، لأنه لم يكن يحظى بثقة فريقه فيه، لكني كنت أثق في قدراته، وأعرف أسلوب لعبه”.

عبد الله جمعة

عبدالله جمعة

جاء انضمام عبد الله جمعة الظهير الأيسر للزمالك، للقائمة ليكون أحد المفاجآت، خاصة وأن اللاعب لم يشارك منذ بداية الدوري إلا ربع ساعة فقط أمام إنبي.

كما شارك عبد الله جمعة صاحب الـ26 عاما، لمدة 5 دقائق أمام إيليكت التشادي في ذهاب الدور التمهيدي لدوري الأبطال، ولعب لقاء العودة كاملًا. ولم يقدم فيتوريا مبررًا فنيًا مقنعًا لضم جمعة، حيث اكتفى بالتأكيد على أنه لاعب صغير السن وانضمامه يعني فتح الباب أمام الجميع للتواجد مع المنتخب.

وأشار فيتوريا: “عبد الله جمعة بدأ مباراتين بشكل أساسي مع الزمالك مؤخرًا، عكس كريم فؤاد الذي لعب مباراة واحدة مع الأهلي بصورة أساسية”. إلا أن انضمام عبد الله جمعة يعكس وجود أزمة في الجبهة اليسرى لمنتخب مصر، بعد إصابة أحمد فتوح لاعب الزمالك مؤخرًا وعدم تواجد محمد حمدي لانشغاله مع بيراميدز بمباراة الكونفدرالية.

استبعاد تربوي لأحمد الشناوي

أحمد الشناوي

ألمح المدرب البرتغالي الكبير إلى مسألة استبعاد أحمد الشناوي (حارس بيراميدز)، بعدم جدوى ضم أكثر من حارس تجاوز عمرهم الـ30 عامًا. إلا أن استبعاد الشناوي يرتبط بالأزمة التي افتعلها في المعسكر الماضي، عندما طالب بارتداء شارة القيادة بعد محمد صلاح بجانب ارتداء القميص رقم 1. وبالفعل ظهر محمد الشناوي (حارس الأهلي) في وديتي النيجر وليبيريا بالقميص رقم 16، وهو الموقف الذي آثار غضب فيتوريا من أحمد الشناوي. وشعر فيتوريا بأن أحمد الشناوي صاحب الـ31 عاما، يضع تركيزه في أمور فرعية ولا يضع الملعب والمشاركة وبذل الجهد ضمن اهتماماته الأولى.

أسوأ لاعبي الزمالك

رغم الانتقادات التي يتعرض لها عمر جابر مؤخرًا من جانب جماهير الزمالك، لعدم ظهوره بمستوى جيد إلا أن فيتوريا واصل ألغازه وقرر ضم اللاعب. وبرر البرتغالي انضمام عمر جابر بالتزامه وإعجابه بمستواه مع الزمالك، بجانب أنه أحد قادة المنتخب ومن عناصر الخبرة.

وشدد فيتوريا: “الاختيارات هي اختياراتي، عمر جابر واحد من قادة منتخب مصر، وأحد اللاعبين الذين شاركوا لفترات طويلة سابقة”.

طريد الزمالك

محمود علاء

رغم مشاركته في مباراتين فقط مع الاتحاد وطرده أمام الداخلية، إلا أن فيتوريا قرر ضم محمود علاء مدافع زعيم الثغر المعار من الزمالك. وجاء قرار البرتغالي فيتوريا، نتيجة الإصابات التي ضربت خط دفاع منتخب مصر، متمثلة في محمد عبد المنعم (الأهلي) ومحمود الونش (الزمالك). إلا أن بعض الجماهير ترى أن محمود علاء لا يستحق الانضمام للفراعنة، خاصة وأن بصمته لم تظهر بعد في دفاع الاتحاد السكندري بالشكل القوي.

وأكد فيتوريا أن محمود علاء من اللاعبين أصحاب الخبرة، قائلا: “محمود علاء يمتلك الخبرة وشارك في وقت سابق مع منتخب مصر”.

لتكون بشكل عام أغلب اختيارات القائمة بها عوار شديد وغير مفهوم من قبل المدرب البرتغالي، حتى بعد تبريره لها لم تكن مقنعة بالشكل الكامل، وقد هوجم بشدة من قبل عدلي القيعي رئيس لجنة الكرة بالأهلي الذي ألمح بأن حازم إمام عضو مجلس الاتحاد ونجم الزمالك السابق والذي تعاقد مع فيتوريا هو الذي يرشده لضم بعض اللاعبين ويستبعد آخرين. كما هاجمه أيضًا ضياء السيد مدرب المنتخب السابق لعدم ضم كريم فؤاد ولتصريحاته عنه، بالإضافة لرضا عبد العال وأغلب المحللين الكرويين بمصر وكذلك الجماهير لتلك القائمة والاختيارات الغريبة والعجيبة للغاية.