في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” أهم الأخبار خلال الساعات الماضية. ومنها دمج محور المياه لأول مرة في مؤتمر المناخ. بالإافة إلى طقس مائل للحرارة نهار غد ودرجة الحرارة الصغرى بالعاصمة 17.

وزير الري: مصر تسعى لدمج محور المياه للمرة الأولى في مؤتمر المناخ

المياه محور أساسي بمؤتمر المناخ
المياه محور أساسي بمؤتمر المناخ
أكد الدكتور هاني سويلم -وزير الموارد المائية والري- أن جناح المياه المقام على هامش قمة المناخ يهدف إلى التوعية بأهمية دمج المياه في العمل المناخي. خاصة أن معظم الكوارث المناخية على مستوى العالم مرتبطة بالمياه. مضيفا أنه من المقرر مشاركة 40 منظمة دولية في الجناح.
وأضاف أن هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها تخصيص يوم للمياه في مؤتمر المناخ. حيث سيتم مناقشة تأثير التحدي الخاص بتغير المناخ في قضايا المياه. وإطلاق مبادرة للتكيف مع التغيرات المناخية في قطاع المياه خلال جناح المياه. والتي تعتمد على ثلاثة مبادئ تعتبر أولويات رئيسية لجميع البلدان حول العالم. وهي ترشيد المياه وتحسين إمدادات المياه – تعزيز التعاون والترابط بين المياه والعمل المناخي – وضع سياسة وأساليب متفق عليها فى مجال التعاون في إجراءات التكيف مع التغيرات المناخية.

غدا.. طقس مائل للحرارة نهارا.. والصغرى بالقاهرة 17 درجة

المياه محور أساسي بمؤتمر المناخ
غدا يشهد سقوط أمطار خفيفة على جنوب الوجه البحري
تتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد غدا الاثنين طقسا مائلا للحرارة  نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية الشرقية وجنوب سيناء وجنوب البلاد وشمال الصعيد. معتدل الحرارة على السواحل الشمالية الغربية. لطيف في أول الليل مائل للبرودة في آخره على الأنحاء كافة.
وأوضحت الهيئة أن غدا يشهد سقوط أمطار خفيفة على جنوب الوجه البحري. وأمطارا خفيفة قد تكون متوسطة على السواحل الشمالية الغربية وشمال الوجه البحري. وأمطار خفيفة قد تكون متوسطة على السواحل الشمالية الشرقية ووسط سيناء على فترات متقطعة ونشاط رياح على مناطق متفرقة.
وبالنسبة لدرجات الحرارة غدا فهي في القاهرة العظمى 27 والصغرى 17. وفي الإسكندرية العظمى 25 والصغرى 17. وفي أسوان العظمى 30 والصغرى 17 درجة.

سامح شكري بمؤتمر المناخ: التزام الـ100 مليار دولار سنويا لم يجد سبيلا للتنفيذ

وزير الخارجية سامح شكري من مؤتمر المناخ
وزير الخارجية سامح شكري في مؤتمر المناخ

قال سامح شكري وزير خارجية مصر ورئيس مؤتمر المناخ الـ27 إنه يدعو المشاركين في “كوب 27” لوقفة للمصارحة حول حقيقتين. أولا أن جهود تغير المناخ على مدى العقود الماضية اتسمت بقدر ملحوظ من الاستقطاب. وثانيا: الحالة الراهنة للحشد والتمويل أمامها كثير وأن الالتزام الدولي بتوفير 100 مليار دولار لم تجد بعد سبيلا للتنفيذ.

وأضاف -خلال كلمته في الجلسة الافتتاحية لقمة المناخ “كوب 27” في مدينة شرم الشيخ: “تتفقون معي على عدم استمرار هذا النهج. وضرورة تغير التعامل مع التحدي والسعي بجد وإخلاص للاستماع والتعرف على شواغل الأطراف الأخرى”. متابعا: “علينا البحث عن حلول توافقية مقبولة تكفل التقدم في مواجهة تغير المناخ وأن لا نترك طرفا يتخلف عن الركب”.

“حماية المستهلك”: غلق متجر شهير يضلل المواطنين بعروض وهمية.. وغرامة 2 مليون جنيه

جهاز حماية المستهلك
جهاز حماية المستهلك

أكد المهندس أيمن حسام الدين -رئيس جهاز حماية المستهلك– إنه جار التحقيق مع صاحب أحد المتاجر بتهمة تضليل المواطنين بعروض وهمية والسلوك الخادع. وأنه تم غلق المتجر وتغريمه 2 مليون جنيه بتهمة الإعلان المضلل والعروض الوهمية في موسم العروض والتخفيضات “البلاك فرايدي”.

ولفت إلى أن جهاز حماية المستهلك مسئول عن الرقابة على الأسعار والعروض الوهمية وغير الحقيقية. واتخاذ الإجراءات القانونية حيالها. كذلك التعامل مع الشكاوى بخصوص الأسعار المرتفعة بالسوق عن السعر المتداول.

وناشد رئيس جهاز حماية المستهلك المواطنين بالتوجه إلى المتاجر والمنصات الإلكترونية الموثوقة. وعدم الانخداع بالإعلانات المضللة والانسياق وراء العروض الوهمية التي تُوحي بوجود تخفيضات غير حقيقية وضرورة الحصول على فاتورة لضمان حقوقهم حال وجود أي عيب بالمنتج.

وأكدا أنه لا توجد مادة في قانون حماية المستهلك تحدد الأسعار إلا ما يُعلن بشكل واضح. لكن نتلقى شكاوى المواطنين من خلال الخط الساخن 19588 من الخط الأرضي بشأن المُبالغة في الأسعار. ونقوم بالتفتيش ونتأكد من حقيقة السعر المبالغ فيه. مؤكدا أن الحملات مستمرة على مدار الساعة ونقوم بعمل حملات ليلية مفاجئة لإحكام الرقابة على الأسواق

استقرار أسعار الذهب اليوم في مصر.. وعيار 21 بـ1227 جنيها

أسعار الذهب
أسعار الذهب
استقرت أسعار الذهب اليوم في مصر بعد قفزة خلال الـ24 ساعة الماضية بنحو 17 جنيها للجرام. وذلك على خلفية صعود الذهب في البورصة العالمية إلى مستويات 1681 دولارا مقابل 1630 دولارا. وهو ما أدى إلى صعود الذهب في كل الدول.
وتحرك سعر الذهب في مصر من 1210 إلى 1227 جنيها للجرام من عيار 21 -الأكثر تداولا في مصر.
وسجل عيار 18 مبلغ 1052 جنيها. وعيار 21 سجل 1227 جنيها. وعيار 24 سجل 1402 جنيها. والجنيه الذهب 9816 جنيها.

“معلومات الوزراء” يطلق منصة إلكترونية لاستعراض جهود الدولة لمجابهة تغيرات المناخ

جهود مكافحة تغير المناخ
جهود مكافحة تغير المناخ

أطلق مركز المعلومات التابع لمجلس الوزراء منصة إلكترونية على شبكة الإنترنت تحت عنوان “خريطة مصر الخضراء”.

 

وتختص هذه المنصة باستعراض جهود الدولة المصرية لمجابهة التغيرات المناخية ورابطها الإلكتروني هو:

https://green-map-of-egypt-gisidscegy.hub.arcgis.com

وأشار مركز المعلومات في بيان إلى أنه تم إطلاق المنصة الإلكترونية على شكل خريطة قصصية باللغة الإنجليزية تستعرض جهود الدولة لمجابهة التغيرات المناخية. حيث تضم المنصة لوحات معلوماتية تعرض خريطة البصمة البيئية للعالم والمشروعات البيئية من واقع قاعدة بيانات وصف مصر والمشروعات القومية مثل محطات شحن السيارات الكهربائية وتوزيعها على مستوى الجمهورية. وكذا الفنادق المصرية المعتمدة كفنادق خضراء وجولة بالخريطة للمحميات الطبيعية في مصر واستعراض لمبادرة “حياة كريمة”.

وتسلط الخريطة القصصية الضوء كذلك على استراتيجية الدولة للتحول الى الاقتصاد الأخضر. ثم تعرض جهود الدولة في حل المشكلات البيئية عبر مؤشرات في اللوحات المعلوماتية التفاعلية. أبرزها البصمة البيئية لدول العالم ومعدل جودة الهواء على مستوى الجمهورية.

 

وعلى سبيل المثال تُظهر الإحصاءات العالمية أن البصمة البيئية في عام 2018 كانت 1.8 وأصبحت 1.78 في عام 2022. وأن ترتيب مصر الحالي في البصمة البيئية للاستهلاك رقم 94 على 151 دولة وأظهرت الإحصاءات أيضا أن أقل 3 محافظات تأثرا بجودة الهواء هي أسوان والبحر الأحمر وجنوب سيناء.