في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360″ أبرز مستجدات الأحداث خلال الساعات الماضية. ومنها: سناء سيف تصل شرم الشيخ لـ”الضغط” في سبيل الإفراج عن شقيقها.. ورئيس وزراء بريطانيا يتعهد بدعمه.. حركة الطيران تغطي سماء مصر تزامنًا مع “COP 27”.

سناء سيف تصل شرم الشيخ: سنضغط للإفراج عن علاء

وصلت سناء سيف، شقيقة المدون علاء عبدالفتاح، في ساعة مبكرة من صباح اليوم الإثنين، مدينة شرم الشيخ، لحضور مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ “كوب27”. بينما صرحت لدى وصولها مطار المدينة بأنها موجودة “للضغط على جميع القادة القادمين، وخاصة رئيس الوزراء (البريطاني) ريتشي سوناك” من أجل الإفراج عن شقيقها المحتجز بسجن وادي النطرون.

علاء يواجه حكمًا مشددًا بالحبس خمس سنوات، مدانًا بنشر أخبار كاذبة، وكذلك الانتماء إلى جماعة محظورة. وهو الحكم الذي أصدرته محكمة أمن الدولة طوارئ الاستثنائية التي لا يمكن الطعن على أحكامها. وقضى في الحبس الاحتياطي أكثر من عامين منذ إعادة القبض عليه في سبتمبر/ أيلول 2019.

علاء عبد الفتاح (أرشيفية)
علاء عبد الفتاح (أرشيفية)

سناء سيف تخطط لفاعلية دفاع عن شقيقها

وفي مقابلتها مع وكالة رويترز أمس، ذكرت: “أنا سعيدة لأني هنا. لقد نجحت. آمل أن يتحقق ذلك مع علاء أيضًا. أنا هنا لأبذل قصارى جهدي لمحاولة إلقاء الضوء على قضية أخي وإنقاذه. اليوم أخذ كوب الأخير وأنا قلقة حقًا”.

وتخطط سيف لتنظيم فعالية مع منظمة العفو الدولية و”هيومن رايتس ووتش” وقافلة المناخ الألمانية للدفاع عن قضية شقيقها، حسبما غردت شقيقتهما منى.

قالت منى عبر تويتر: “نأمل أن يخرج من السجن بأمان قريبًا. كل ما نطلبه هو إنهاء هذه الحقبة وأفراد العائلة جميعها بأمان”.

مطلع الشهر الحالي، قالت ليلى سويف، والدة الناشط عبدالفتاح، في حديث خاص لقناة “الحرة”: “ابني علاء مقتنع بأنهم (السلطات) يريدون موته في السجن.. وأن السلطات لن تخرجه من السجن”.

وتوقف عبدالفتاح “عن تناول الـ100 سعرة حرارية في اليوم تبقيه على الحياة، اعتبارًا من يوم 6 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، مع بداية قمة المناخ، معلنًا إضرابه تمامًا عن المياه”، حسبما ذكرت سويف، التي أضافت أن “علاء عبدالفتاح مقتنع بأنه من الضروري إظهار ظروف المعتقلين بمصر خلال قمة المناخ”.

ومنذ ستة أشهر، لا يتناول عبد الفتاح إلا “100 سعرة حرارية في اليوم، هي عبارة عن ملعقة عسل وقليل من الحليب في الشاي” وفق أقربائه، لكنه صعد إضرابه، الأحد، بعد امتناعه عن شرب الماء.

سوناك يتعهد بالدعوة للإفراج عن علاء

وتعهد رئيس الوزراء البريطاني، ريتشي سوناك، بالعمل على إطلاق سراح علاء عبدالفتاح، حسبما أفادت شقيقته منى سيف، التي قالت عبر تويتر: “تلقينا رسالة من رئيس الوزراء ريشي سوناك تتعهد فيها بالدعوة للإفراج عن علاء “على أعلى المستويات” وإنهاء “معاملته غير المقبولة”.

اقرأ أيضًا: الإضراب عن الطعام “رغبة في النصر والحياة”.. “من يريد أن يموت علاء في السجن؟”

السيسي: قمة المناخ تأتي في توقيت حساس للغاية

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي: “بكل فخر واعتزاز وتشرف بالمسئولیة. أتطلع لافتتاح فعاليات الدورة الـ27 من مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة بمدينة شرم الشيخ (كوب 27) الإطارية حول تغير المناخ”.

وأوضح الرئيس، في تدوينة له عبر صفحته الرسمية في موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، أن “الدورة الحالية من قمة المناخ تأتي في توقيت حساس للغایة، يتعرض فيه عالمنا لأخطار وجودیة وتحدیات غیر مسبوقة، تؤثر على بقاء كوكبنا ذاته وقدرتنا على المعیشة علیه”.

وتابع: “لا شك أن ھذه الأخطار وتلك التحدیات تستلزم تحركا سريعا من كافة الدول لوضع خريطة طریق للإنقاذ، تحمي العالم من تأثیرات التغیرات المناخیة”.

وبيّن أن مصر “تتطلع لخروج المؤتمر من مرحلة الوعود إلى مرحلة التنفیذ بإجراءات ملموسة على الأرض، تبني على ما سبق، لا سیما مخرجات قمة غلاسغو واتفاق باریس”.

الرئيس عبد الفتاح السيسي (أرشيفية - وكالات)
الرئيس عبد الفتاح السيسي (أرشيفية – وكالات)

سامح شكري: مصر لن تدخر جهدًا في مواجهة المناخ

ومن جانبه، أكد رئيس مؤتمر قمة المناخ وزير الخارجية سامح شكري، الأحد خلال كلمته في الجلسة الافتتاحية، أن مصر لن تدخر جهدا في قيادة العمل الدولي لمواجهة تغير المناخ.

وأضاف: “نتطلع لأن تكون قمة المناخ نقطة فارقة في العمل الجماعي متعدد الأطراف. قمة المناخ (كوب 27) ستوفر أفضل الظروف لمواجهة تغير المناخ”.

وأوضح أن “النمط الذي سارت عليه البشرية منذ بدء الثورة الصناعية حتى يومنا هذا لم يعد قابلا للاستدامة”. وتابع: “سيخسر الجميع إذا اعتقد فريق أنه يمكنه تحقيق مكاسب على حساب فريق آخر فيما يتعلق بالمناخ”.

وقال شكري: “سنستكمل المسار لتنفيذ الأهداف التي تم التوافق عليها في قمة (كوب 26) في غلاسكو العام الماضي”.

وانطلقت فعاليات قمة الأمم المتحدة للمناخ “كوب 27″، والتي تستمر لمدة أسبوعين، يوم الأحد، في مدينة شرم الشيخ، بعد تسليم بريطانيا رئاسة الدورة السابعة والعشرين من قمة المناخ إلى مصر.

وعملت الحكومة المصرية على تزيين مدينة شرم الشيخ حيث مقر انعقاد فعاليات قمة الأمم المتحدة للمناخ “كوب 27″، باللون الأخضر استعدادًا لاستقبال 40 ألف مشارك سجلوا لحضور الحدث، وفق البيانات الرسمية.

حركة الطيران تغطي سماء مصر مع انطلاق “COP27”

قال محافظ جنوب سيناء خالد فودة، إن مطار شرم الشيخ استقبل الجمعة 7500 مشارك من مختلف الجنسيات، ليرتفع إجمالي عدد المشاركين الذين وصلوا شرم الشيخ خلال يومين فقط إلى 15 ألف مشارك.

يضاف إلى ذلك نحو 7500 شخص يوم السبت، يشاركون في مؤتمر الأطراف حول تغير المناخ (COP 27)، ليصل العدد إلى 22500 شخص، والمرشح للزيادة وفقًا لبرامج المؤتمر والذي يستمر لأكثر من 10 أيام، وسط إجراءات احترازية مكثفة، وفقاً لما صرّح به “فودة” لصحيفة “Daily News Egypt”، واطلعت عليه “العربية.نت“.

وأظهرت صورة لموقع “Flight Radar 24” زحاما شديدا في حركة الطيران القادمة إلى مصر يوم أمس السبت، بصورة غير اعتيادية غطت تقريباً سماء شمال مصر، خاصة الجزء الشمالي الشرقي من البلاد.

وأكد فودة، أنه يتم توفير التسهيلات داخل المطار، بالإضافة إلى وجود فرق متخصصة لاستقبال ضيوف المؤتمر من وصولهم إلى المطار حتى يتم استيعابهم لضمان تقديم خدمات عالية الجودة، وسيعكس هذا المؤتمر الصورة الحضارية لمصر وقدرتها على تنظيم مثل هذه المؤتمرات الدولية.

وأشار إلى أنه تم إعلان حالة الطوارئ القصوى في القطاعات على مستوى المحافظة طوال فترة المؤتمر، وتشديد الإجراءات الأمنية للقادمين والمغادرين من المحافظة، بدءاً من نفق الشهيد أحمد حمدي وصولاً إلى مدينة طابا بالإضافة إلى تكثيف الكمائن الثابتة والمتحركة في جميع أنحاء مدينة شرم الشيخ لتأمين الضيوف.

من جانبها، نظمت مصر للطيران، الناقل الرسمي لمؤتمر المناخ، حوالي 250 رحلة جوية بين مطاري القاهرة وشرم الشيخ خلال فترة القمة، لنقل حوالي 40 ألف مشارك في المؤتمر، بالإضافة إلى الرحلات المباشرة إلى شرم الشيخ، من مطارات لندن وباريس وفرانكفورت وميونيخ وإسطنبول، ودبي ولاغوس ونيروبي.