في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360″ أبرز مستجدات الأحداث خلال الساعات الماضية. ومنها مطالبة رئيس وزراء بريطانيا للرئيس السيسي بحل قضية الناشط والمدون علاء عبد الفتاح. وإعلان 6 معارض جديدة لبيع السلع واللحوم بأسعار مخفضة في الجيزة. بالإضافة إلى صرف حافز التطوير للمعلمين من رياض الأطفال حتى خامسة ابتدائي.

رئيس وزراء بريطانيا يطالب السيسي بحل قضية علاء عبد الفتاح

الناشط والمدون علاء عبد الفتاح
الناشط والمدون علاء عبد الفتاح

التقى رئيس الوزراء البريطاني ريتشي سوناك -مساء أمس الاثنين- الرئيس عبد الفتاح السيسي على هامش قمة المناخ COP27 في شرم الشيخ. حيث أثار قضية المدون علاء عبد الفتاح -وفق ما أعلن في بيان للحكومة البريطانية.

وأعرب “سوناك” عن قلق حكومة المملكة المتحدة العميق بشأن هذه القضية. وأملها في أن ترى حلًا في أقرب وقت ممكن.

وناقش الجانبان أيضًا الفرص المتاحة للمملكة المتحدة ومصر للتعاون بشكل أكبر في الانتقال إلى مصادر الطاقة المتجددة. بما في ذلك تطوير الهيدروجين الأخضر وتعبئة الاستثمار الخاص.

ويواجه “علاء” حكمًا مشددًا بالحبس خمس سنوات مدانًا بنشر أخبار كاذبة. وكذلك الانتماء إلى جماعة محظورة. وهو الحكم الذي أصدرته محكمة أمن الدولة طوارئ الاستثنائية التي لا يمكن الطعن على أحكامها.

وقضى “علاء” في الحبس الاحتياطي أكثر من عامين منذ إعادة القبض عليه في سبتمبر/أيلول 2019.

وقد وصلت سناء سيف -شقيقة علاء- في ساعة مبكرة من صباح الاثنين مدينة شرم الشيخ لحضور مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ “كوب27”. وصرحت لدى وصولها إلى مطار المدينة بأنها موجودة “للضغط على جميع القادة القادمين -خاصة رئيس الوزراء (البريطاني) ريتشي سوناك”- من أجل الإفراج عن شقيقها المحتجز بسجن وادي النطرون.

محافظة الجيزة تعلن عن 6 معارض جديدة لبيع السلع واللحوم بأسعار مخفضة

معارض سلع
معارض سلع

تواصل محافظة الجيزة جهودها لإقامة منافذ ومعارض سلعية كبيرة لتغطية قطاعات المحافظة. وذلك بهدف توفير السلع الاستهلاكية للمواطنين بأسعار مخفضة.

وتستعد المحافظة لافتتاح عدد من منافذ ومعارض السلع الغذائية بأسعار مخفضة. حيث يجري تجهيز معرض كبير للسلع في حي فيصل سيتيح المنتجات الغذائية بالأسعار التموينية المحددة بمشاركة 60 عارضا.

وتواصل المحافظة تجهيز معرض سلع في حي الطالبية للحوم والخضراوات والفواكه. بمشاركة تجار سوق الجملة بمدينة 6 أكتوبر. بالإضافة إلى تجهيز 4 معارض في مراكز البدرشين والعياط وأبو النمرس والحوامدية لتلبية احتياجات المواطنين.

“التعليم” تعلن صرف حافز تطوير للمعلمين من رياض الأطفال حتى خامسة ابتدائي

وزارة التعليم
وزارة التعليم
وجهت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني المديريات التعليمية بصرف حافز تطوير التعليم للفئات المشاركة في تطوير المنظومة التعليمية لمعلمي وموجهي الصفوف الأولى. وذلك بداية من الصف الأول رياض الأطفال حتى الصف الخامس الابتدائي عن العام الدراسي الحالي.
على أن يتم الصرف من بداية العام الدراسي 1 أكتوبر/تشرين الأول 2022 حتى 30 يونيو/حزيران 2023.
من ناحية أخرى كانت الوزارة أكدت أن ما تردد بشأن إلغاء النجاح والرسوب بالصفين الرابع والخامس الابتدائي لحين تعديل المناهج الدراسية غير صحيح. موضحة أن تقييم الطلاب بالصفين الرابع والخامس الابتدائي يسير وفق الضوابط المنظمة.

مليون جنيه غرامة تخصيص أموال الجمعيات لغير أغراضها بقانون تنظيم العمل الأهلي

تضمّن قانون تنظيم ممارسة العمل الأهلي حزمة عقوبات حال مخالفة النصوص. حيث نص التشريع على أن يعاقب بغرامة لا تقل عن مائة ألف جنيه ولا تزيد على مليون جنيه كل من مارس نشاطًا بالمخالفة لأحكام البند “3” من المادة “45” من هذا القانون.

وتنص المادة (45) على:

يجوز للوزير المختص أن يصدر قرارا مؤقتًا بوقف الجمعية لمدة لا تجاوز سنة وغلق مقارها. وذلك في أي من الأحوال الآتية:

– مخالفة بيانات التأسيس للحقيقة.

ممارسة أنشطة لم ترد في النظام الأساسي للجمعية أو لم يتم التصريح بممارساتها.

تصرف مجلس إدارة الجمعية في أموالها أو تخصيصها في غير الأغراض التي أنشئت من أجلها.

الانتقال إلى مقر جديد دون إخطار الجهة الإدارية بسند قانوني لشغل هذا المقر خلال ثلاثة أشهر على الأكثر من تاريخ الانتقال.

وعلى الجهة الإدارية أن تطلب من المحكمة المختصة خلال سبعة أيام عمل من تاريخ صدور قرار الوقف تأييد هذا القرار. وتفصل المحكمة في هذا الطلب على وجه السرعة.

هيئة الاعتماد والرقابة الصحية: 196 منشأة طبية تم اعتمادها وفق المعايير العالمية

هيئة الاعتماد والرقابة الصحية
هيئة الاعتماد والرقابة الصحية
قال الدكتور إسلام أبو يوسف -نائب رئيس الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية- إنه منوط بهم وضع معايير لتقديم خدمة صحية عالمية. ويعتمدون المنشآت وأعضاء المهن الطبية. فضلا عن مراقبة استمرارية الالتزام بالمعايير. موضحا أن هذه المعايير تستلزم سنوات.
وأضاف -في لقاء ببرنامج “من مصر” مع الإعلامي عمرو خليل على قناة سي بي سي مساء أمس- أنهم يبدؤون وضع المعايير من قبل بناء المنشآت الطبية عبر مراجعة التصميمات والرسومات الهندسية. بحيث يتأكدون أنها مطابقة للمعايير العالمية. ولفت إلى أن هناك 196 منشأة طبية تم اعتمادها وفق المعايير العالمية. أغلبها في محافظات التأمين الصحي الشامل.
وأكد متابعة هذه المنشآت بناء على تطبيق المعايير من خلال إرسال فرق من الخبراء باستمرار لتقييم المعايير الصحية بها.

شعبة السيارات: الأوفر برايس على المركبات الجديدة لا يتجاوز 5% حاليا

الأوفر برايس على السيارات الجديدة
الأوفر برايس على السيارات الجديدة

قال أيمن الأبيض -عضو شعبة السيارات بالغرفة التجارية- إن القرارات الأخيرة للبنك المركزي بتحرير سعر صرف الدولار أسهمت في ضبط وتهدئة سوق السيارات.

وأشار إلى أن هذا الإجراء أوقف الارتفاعات المستمرة في السيارات. بل أسهم في الحد بشكل كبير من ظاهرة الأوفر برايس على السيارات الجديدة.

وبسؤاله عن وضع مبيعات السيارات أكد أن هناك هدوءا في وتيرة البيع حاليا لتراجع الاستيراد الفترة الأخيرة منذ مارس/آذار الماضي. لكن هناك انحسار في ظاهرة الأوفر برايس. ولفت إلى أن قيمته حاليا على السيارات الجديدة يصل إلى 5% فقط مع توقف الارتفاعات في الدولار بالسوق الموازي.