في نشرته المسائية “ازي الحال”، يستعرض “مصر 360” عددا من أبرز العناوين الإخبارية في الساعات الأخيرة. ومنها: مصر ترفض بيان المفوض السامي لحقوق الإنسان حول الإفراج عن علاء عبد الفتاح، واصطدام جرار بأتوبيس على مزلقان الصدر بالزقازيق في محافظة الشرقية، وإطلاق تقرير “المناخ والتنمية” CCDR في شرم الشيخ، و”التموين” تنفي تقديم منح مالية للمواطنين مقابل تسجيل بياناتهم الشخصية، وتوقعات لطقس الغد بأمطار رعدية وتقلبات حادة وسريعة.

بيان البعثة المصرية في جنيف

مصر ترفض بيان المفوض السامي لحقوق الإنسان حول الإفراج عن علاء عبد الفتاح

أصدرت البعثة المصرية لدى الأمم المتحدة في جينيف، بيانا أوضحت فيه رفض الحكومة المصرية البيان الصادر عن المفوض السامي لحقوق الإنسان، الذي يطالب بالإفراج عن الناشط علاء عبد الفتاح، باعتباره “مواطنا مصريا تمت محاكمته وإدانته ويقضي عقوبته حاليًا”.

وجاء في البيان المصري أن بيان المفوض السامي لحقوق الانسان “يقوض عن عمد استقلالية القضاء وسيادة القانون، الذي يعد حجر زاوية لا غنى عنه لحماية وتعزيز حقوق الإنسان”. كما أن وصف قرار قضائي بأنه “غير عادل” إهانة غير مقبولة”، وأن إصدار المفوض السامي لحقوق الإنسان هذا البيان “ينتهك مبادئ الحيادية والموضوعية المنصوص عليها في قرار الجمعية العامة المنشئ لولايته، وإن تناوله قضية فردية على أساس انتقائي يشكك في موضوعيته”.

وأضاف البيان: علاوة على ذلك، فإن المفوض السامي يبدو أنه اعتمد على معلومات لا أساس لها. مستمدة من مصادر تتعمد ترويج مزاعم خاطئة، ومن ثم فإن إصدار المفوض السامي لبيانات دون أي دليل واعتماده على ما يسمعه من أقاويل، يقوض مصداقيته ومصداقية المؤسسة التي يمثلها نيابة عن المجتمع الدولي.

وتابع البيان: نتوقع من المفوض السامي بصفته موظفا دوليا أن يحترم ولايته، وأن يتحلى بالمهنية اللازمة، لا سيما وأنه يبدأ مهام عمله، وأن يعتمد فقط على مصادر معلومات موثوق منها في المستقبل، وأن يمتنع عن التعليق على قضايا محل نظر القضاء المصري والأحكام الصادرة عنه، في إطار محاولة للترويج لانتهاك القوانين الوطنية، وندعو المفوض السامي إلى التركيز على تعزيز حقوق الإنسان وحمايتها من خلال التعاون والحوار.

سائق الأتوبيس قام بالرجوع للخلف من تلقاء نفسه أثناء مرور الجرار

اصطدام جرار بأتوبيس على مزلقان الصدر بالزقازيق

أعلنت الهيئة القومية لسكك حديد مصر، في بيان، عن اصطدام جرار مفرد بأتوبيس على مزلقان الصدر، وذلك بالزقازيق بمحافظة الشرقية. صباح اليوم بمزلقان الصدر بالكيلو 400/61 بين محطتي الزقازيق – بردين، وبعد عبور أحد الأتوبيسات تم غلق المزلقان لمرور جرار مفرد رقم (3197)، إلا أن سائق الأتوبيس قام بالرجوع للخلف من تلقاء نفسه أثناء مرور الجرار، مخالفاً قواعد المرور والسلامة. مما أدى إلى اصطدام الجرار بمؤخرة الأتوبيس، وتسبب ذلك في وقوع عدد من المصابين.

وأضاف البيان: على الفور، تم نقلهم لمستشفى الزقازيق للعلاج. وتم خروج أغلب الحالات، بعد عمل الإسعافات اللازمة. وتم إخلاء الخط وتسيير حركة القطارات على الخط بصورة طبيعية.

الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي ومجموعة البنك الدولي خلال إطلاق التقرير

إطلاق تقرير “المناخ والتنمية” CCDR في شرم الشيخ

قالت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، إن إطلاق تقرير المناخ والتنمية CCDR الخاص بمصر، بالتعاون بين الحكومة ومجموعة البنك الدولي، يأتي نتيجة شراكات وتعاون مثمر بين الجانبين على مدار الفترة الماضية كما أنه يأتي في ضوء الاستراتيجية القطرية المشتركة الجديدة بين الجانبين المقرر إطلاقها قريبًا، لافتة إلى أن إطلاق التقرير خلال فعاليات اليوم الثاني من مؤتمر المناخ COP27، بمدينة شرم الشيخ يؤكد حرص الدولة المصرية على المضي قدمًا في جهود التنمية الصديقة للبيئة وتعزيز العمل المناخي والاستراتيجية الوطنية للتغيرات المناخية.

وأوضحت وزيرة التعاون الدولي، أن مثل هذه التقارير تمثل خارطة طريق لدعم جهود المناخ والتنمية في مصر، كما أنها تركز على أولويات الدولة المصرية في الاستراتيجية الوطنية للتغيرات المناخية 2050 والمساهمات المحددة وطنيًا NDCs، ورؤية التنمية 2030، وتعمل على تشخيص التحديات التي قد تقف حائلًا أمام جهود التنمية والتحول الأخضر من أجل المضي قدمًا في التعامل معها وتذليلها وكذلك استغلال الفرص المتاحة لتسريع وتيرة التحول إلى الاقتصاد الأخضر في مصر.

وأشارت المشاط، أن التقرير يُحدد الإجراءات على مستوى السياسات وفرص الاستثمار التي يمكن، إذا تم تنفيذها في غضون 5 سنوات، أن تؤدي إلى زيادة كفاءة استخدام الموارد الطبيعية وتخصيصها، والحد من آثار تغير المناخ على الناس والشركات ومؤسسات الأعمال، وتعزيز قدرة مصر على المنافسة في الأسواق العالمية.

بيان المركز الإعلامي لمجلس الوزراء

“التموين” تنفي تقديم منح مالية للمواطنين مقابل تسجيل بياناتهم الشخصية

نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء ما تداولته بعض وسائل التواصل الاجتماعي، من أخبار حول تقديم وزارة التموين منح مالية للمواطنين بقيمة 2500 جنيه، مقابل تسجيل بياناتهم الشخصية عبر الموقع الإلكتروني للوزارة.

وجاء في بيان المركز: تداولت بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي، أنباء بشأن تقديم وزارة التموين منح مالية للمواطنين بقيمة 2500 جنيه، مقابل تسجيل بياناتهم الشخصية عبر الموقع الإلكتروني للوزارة. وقد قام المركز الإعلامي لمجلس الوزراء بالتواصل مع وزارة التموين والتجارة الداخلية، والتي نفت تلك الأنباء.

وأوضح البيان أن “الموقع الإلكتروني المتداول لتلك الأخبار مزيف وغير تابع للوزارة على الإطلاق”. مُشددا على أن كافة أشكال الدعم والمنح الاستثنائية التي يتم تقديمها للمواطنين يتم الإعلان عنها عبر الموقع الرسمي للوزارة www.msit.gov.eg.

وأكد البيان استمرار الوزارة في تقديم حزمة الحماية الاجتماعية الاستثنائية، التي تتراوح ما بين 100 إلى 300 جنيه، والمستفيد بها 10.5 مليون أسرة مقيدة على البطاقات التموينية حتى 30 يونيو/ حزيران المقبل. مُناشدةً المواطنين عدم الانسياق وراء تلك المواقع المزيفة، وعدم الإدلاء ببياناتهم الشخصية لأي جهة تستهدف استغلالهم والنصب عليهم.

من المتوقع أمطار خفيفة إلى متوسطة على مناطق متفرقة وقد تكون رعدية أحيانا على جنوب محافظة البحر الأحمر

طقس الغد.. أمطار رعدية وتقلبات حادة وسريعة

يتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية أن يسود البلاد غدا الخميس طقس خريفي. معتدل الحرارة نهاراً على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية، مائل للحرارة على جنوب سيناء وجنوب البلاد. فيما يسود ليلا طقس لطيف في أول الليل، مائل للبرودة في آخره، وفي الصباح الباكر على أغلب الأنحاء.

كما من المتوقع أن تشهد البلاد أمطار خفيفة إلى متوسطة على مناطق من السواحل الشمالية وشمال الوجه البحري. قد تكون رعدية أحيانا على جنوب محافظة البحر الأحمر (حلايب، شلاتين، مرسى علم) على فترات متقطعة.

وتوقع الخبراء لحالة البحر المتوسط أن تكون خفيفة إلى معتدلة، وارتفاع الموج فيه من متر إلى 1.5 متر، والرياح السطحية شمالية شرقية. أما حالة البحر الأحمر فتكون خفيفة إلى معتدلة، وارتفاع الموج فيه من 1.25 متر إلى 1.75 متر، والرياح السطحية شمالية غربية.

وجاءت درجات الحرارة المتوقعة “الكبرى والصغرى” غدا على محافظات ومدن مصر كالتالي: القاهرة 18/25، الإسماعيلية 14/26، الاسكندرية 17/24، شرم الشيخ 20/29، الغردقة 19/27، الأقصر 14/18، أسوان 15/29.